الرويلي: جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهات بين «داعش» والأكراد في ريف حلب بعد فشل عملية «تبادل أسرى»
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2014

وقعت اشتباكات عنيفة في ريف حلب أمس بين مقاتلي «الدولة الإسلامية» (داعش) ومقاتلين أكراد، بعد يوم من فشل عملية تبادل للأسرى وجثث مقاتلين بين الطرفين.
وذكر «المرصد السوري لحقوق الانسان» أمس في تقرير من حلب: «تستمر الاشتباكات عنيفة بين الدولة الإسلامية من جهة ومقاتلي الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة ولواء جبهة الأكراد في محيط قرى المسعودية والخلفتلي وبحورته في ريف بلدة اخترين بريف حلب الشمالي الشرقي، ومعلومات عن سيطرة الأخير (لواء الأكراد) على قرية الخلفتلي» في حين سيطرت «الدولة» على المسعودية. وأضاف: «سيطرت الدولة الإسلامية على قرية جل أوغلي بالريف الغربي لمدينة عين العرب (كوباني) عقب اشتباكات عنيفة مع وحدات حماية الشعب الكردي ليلة (أول من) أمس ترافق مع حركة نزوح للأهالي من المنطقة».
وفي إطار مرتبط، أشار «المرصد» إلى «فشل عملية لتبادل الأسرى والمختطفين بين وحدات حماية الشعب الكردي ولواء ثوار الرقة من طرف، والدولة الإسلامية من طرف، حيث تجمع الطرفان عند صوامع صرين الواقعة على نحو 45 كلم جنوب مدينة عين العرب (كوباني)، حيث أحضرت وحدات الحماية ولواء ثوار الرقة 70 أسيراً من الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى 50 جثة ورفات لمقاتلي الدولة الإسلامية، بالمقابل أحضرت الدولة الإسلامية 400 مختطف بينهم ال130 طفلاً كردياً من طلاب الشهادة الإعدادية الذين اختطفوا في 29 أيار (مايو) المنصرم، و32 مقاتلاً من ثوار الرقة ووحدات الحماية، بالإضافة إلى 68 جثة ورفات لمقاتلين من وحدات حماية الشعب الكر دي وثوار الرقة، وكان بعض تلك الجثث متحللاً».
وأوضح: «تمت الوساطة من قبل «لجنة كوباني للمصالحة الوطنية» التي شُكلت في مدينة عين العرب (كوباني ) والمؤلفة من المجلس الوطني الكردي ومجلس شعب غربي كردستان وبعض الشخصيات وممثلين عن أهالي المخطوفين».
وأضاف «المرصد» أنه «بعد تجمع الطرفين عند صوامع صرين في جنوب كوباني، وبات يفصل بينهما حوالى كيلومتر واحد، ماطلت الدولة الإسلامية بالسماح للأسرى الموجودين لديها بالتقدم إلى المنطقة المتفق على أن يصل إليها أسرى الطرفين والتي يوجد فيها الطرف الوسيط. وبعد مضي مدة من الوقت بسبب تلك المماطلة، بدأت تظهر تخوفات في أوساط طرف وحدات حماية الشعب الكردي ولواء ثوار الرقة، من أن يخيّم الظلام وتقوم الدولة الإسلامية، باستخدام قناصيها وقواتها الموجودة على صوامع الحبوب، من أجل العمل على تطويق ومحاصرة المنطقة التي ستحصل فيها عملية التبادل». وتابع «أن الدولة الإسلامية اختطفت شاباً أرسلته لجنة الوساطة لجلب سيارة المفرج عنهم في المنطقة».
وفي محافظة دير الزور، أشار «المرصد» إلى أن الطيران الحربي للنظام شن صباح أمس «غارة جوية على مناطق في مدينة موحسن التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية بريف دير الزور الشرقي».
وفي حماة، اقتحمت قوات النظام صباح أمس بلدة خطاب بريف المحافظة الشمالي الغربي و «نفذت حملة دهم واعتقال في البلدة طاولت عدداً من المواطنين، وأحرقت عدداً من المنازل بحسب نشطاء من المنطقة»، بحسب ما أورد «المرصد».
أما في محافظة ريف دمشق، فقد أشار «المرصد» إلى وقوع «اشتباكات بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني وحزب الله اللبناني، من طرف، ومقاتلي جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) ومقاتلي الكتائب الإسلامية، من طرف آخر، في بلدة المليحة ومحيطها، بالتزامن مع تنفيذ الطيران الحربي 5 غارات على مناطق في البلدة». وأضاف: «عُثر على جثمان رجل من مدينة دوما في أحد مقرات الدولة الإسلامية بالغوطة الشرقية وعليها آثار التعذيب، كما لقي 6 مقاتلين من جيش الإسلام والكتائب الإسلامية الموالية له مصرعهم في اشتباكات مع الدولة الإسلامية يوم (أول من) أمس في مسرابا بالغوطة الشرقية».
وفي محافظة درعا، ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على مناطق في مدينة نوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.