تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: جولة انتخابية تحسم هوية البرلمان والأزهر يدعو إلى الاقتراع «من دون تعصب»
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2011

يتوجه ملايين المصريين إلى مراكز الاقتراع اليوم في 9 محافظات لانتخاب 180 نائباً في مجلس الشعب (الغرفة الأولى في البرلمان)، ثلثهم بالنظام الفردي والثلثان بنظام القوائم الحزبية. ويتوقع أن تحسم المرحلة الثانية من الانتخابات المنافسة بين الإسلاميين والليبراليين، بعد أن فاز التيار الإسلامي، ممثلاً بحزبي «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين»، و «النور» السلفي، بغالبية مقاعد المرحلة الأولى وعددها 168 مقعداً.
وبعد انتهاء منافسات المرحلة الثانية سيتبقى فقط 150 مقعداً لمنافسات المرحلة الثالثة التي تبدأ في 3 كانون الثاني (يناير) المقبل. ويجرى الاقتراع في محافظات الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان اليوم وغداً. ويتنافس في هذه المرحلة 3387 مرشحاً بنظامي الفردي والقوائم، بينهم 2271 مرشحاً بالنظام الفردي يتنافسون على 60 مقعداً. وتضم المحافظات التسع 15 دائرة انتخابية بنظام القوائم و30 دائرة بالنظام الفردي. ويتخطى عدد المقترعين 18 مليون ناخب.
وأشعل التنسيق بين قوى ليبرالية المنافسة بينها وبين الإسلاميين، خصوصاً بعد أن أُعلنت قائمة موحدة تضم 51 مرشحاً ليبرالياً للمقاعد الفردية ضمن المرحلة الثانية. وكان الإسلاميون فازوا ب 42 مقعداً فردياً في المرحلة الأولى، فيما لا يزال مقعدان فرديان لم يحسما بسبب إعادة الانتخابات في الدائرة الأولى في القاهرة بعد إلغاء نتائجها. وحصدت قوائمهم أكثر من 60 في المئة من أصوات المقترعين.
وإذا ما سارت نتائج المرحلة الثانية على نهج المرحلة الأولى، فسيكون الإسلاميون ضمنوا غالبية برلمانية تقضي على طموح منافسيهم في الحصول على «الثلث الضامن»، خصوصاً أن عدد المقاعد المخصصة للمرحلة الثالثة والأخيرة أقل من نظيره في المرحلتين الأولى والثانية.
ومعروف عن التيار الإسلامي قوته في عدد من محافظات المرحلة الثانية، خصوصاً الشرقية والبحيرة. ودفعت جماعة «الإخوان» بقياديين فيها لحسم أكبر عدد ممكن من مقاعد المرحلتين الثانية والثالثة، إذ يتصدر نائب رئيس «الحرية والعدالة» عصام العريان قائمة الحزب في دائرة جنوب الجيزة والأمين العام للحزب سعد الكتاتني قائمة الحزب في المنيا. ويتصدر القياديان في الجماعة سعد الحسيني وجمال حشمت قائمتي الحزب في الغربية وفي البحيرة، فيما يقف رئيس الحزب محمد مرسي بقوة لدعم قائمة حزبه في محافظة الشرقية.
ودفع «الحرية والعدالة» بأكبر عدد من المرشحين في المرحلة الثانية، إذ ينافس على كل مقاعد القائمة، إضافة إلى 49 مقعداً فردياً من ضمن 60 مقعداً في المرحلة الثانية، فيما ينافس تحالف «الكتلة المصرية» الذي يضم أحزاب «المصريين الأحرار» و «المصري الديموقراطي» و «التجمع» على 13 قائمة من 15 قائمة في المرحلة الثانية، ويتحالف مع قوى ليبرالية عدة لدعم 51 مرشحاً فردياً.
وفي محاولة للحد من تجاوزات وسلبيات المرحلة الأولى، خصوصاً الاستقطاب الطائفي الذي سيطر على التصويت، دعا الأزهر المصريين إلى «أن يكون اختيارهم للمرشحين مؤسساً على معايير الصلاحية والكفاءة والأمانة، والقدرة على سياسة البلاد بغير تعصب لفئة ولا لمذهب»، موضحاً في بيان أمس أن «الشرع الحنيف حض على اختيار الأكفأ لمهمة معينة حتى قال الفقهاء إنه عند اختيار قائد للجيش في وقت الحرب، يقدم الأقوى ولو لم يكن هو الأتقى، وعند ولاية الأموال يقدم الأمين ولو كان ضعيفاً». وأضاف البيان أن «الأزهر الشريف باعتباره بيت المصريين جميعاً، ومن واقع المسؤولية الشرعية والوطنية يهيب بالشعب المصري أن يستمع لنصيحته بالابتعاد عن كل أسباب العنف والفتنة والاختلاف».
ولوحظ تنظيم الجيش حملات توعية لحض الناخبين على «اختيار من هم أصلح لمهمة التشريع والرقابة» والابتعاد عن نواب الخدمات، كما توعدت اللجنة العليا للانتخابات بمحاسبة من يخالف قواعد اللجنة بخصوص «فترة الصمت الانتخابي» التي تتوقف فيها الحملات الدعائية للمرشحين. وحذرت كل القوى المتنافسة من الدعاية لمرشحيها أمام مقار الانتخابات.
ورفض المنسق التنفيذي لتحالف «الكتلة المصرية» الدكتور محمد غنيم القول إن المرحلة الثانية تمثل «فرصة أخيرة» للقوى المدنية لتعديل وضعها في البرلمان، معتبراً أنها «فرصة لتصحيح الأخطاء». وقال ل «الحياة»: «تعلمنا من الجولة الأولى الكثير، ونحن راضون عما حققناه من نتائج، إذ أن الحزبين الرئيسيين في الكتلة (المصري الديموقراطي والمصريين الأحرار) لا يزالان في طور الولادة وتفوقا على أحزاب عريقة مثل الوفد».
وشدد حزب «الوسط» ذو المرجعية الإسلامية على «ضرورة تفادي ومعالجة أخطاء وتجاوزات المرحلة الأولى». ودعا في بيان «الأحزاب والمرشحين المتنافسين إلى التعامل مع العملية الانتخابية باعتبارها حلقة من حلقات التنافس السياسي وعدم تحويلها إلى ساحة من الحروب المعنوية والمادية كما حدث في الجولة الأولى». ويخوض «الوسط» المرحلة الثانية ب 116 مرشحاً على المقاعد الفردية والقوائم.
وتسلمت القوات المسلحة المكلفة تأمين المرحلة الثانية مقار اللجان الانتخابية. وأكدت أن «التنسيق مع الوزارات الأخرى المعنية سيكون على أعلى درجة من الاستعداد للتصدي لأعمال الشغب». وكان رئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي دعا إلى «اتخاذ كل التدابير اللازمة لمنع حدوث أية تجاوزات أو عقبات» كانت وقعت في المرحلة الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.