النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون يريدون تعويض «الخيبة»... ويؤملون على 19 لعبة أبرزها الفروسية
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2011

تتطلع المنتخبات السعودية المشاركة في دورة الألعاب العربية الثانية عشرة التي تحتضنها الدوحة من 9 إلى 23 كانون الاول (ديسمبر) الحالي إلى تحقيق نتائج مرموقة واستعادة وهجها سيما بعد النتائج المخيبة للآمال التي حققتها في دورة الألعاب الخليجية الأولى التي أقيمت في البحرين في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي.
واحتلت السعودية المركز الأخير في الترتيب العام للدورة الخليجية في مفاجأة أثارت الشارع الرياضي الذي لم يتقبل تلك النتائج السلبية التي لا تعكس الواقع الحقيقي للرياضة السعودية ولا تتناسب مع إنجازاتها السابقة.
تشارك السعودية في التظاهرة العربية ب19 لعبة هي كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة الطاولة والعاب القوى والرماية والقوس والغولف ورفع الأثقال والفروسية (القدرة والتحمل وقفز الحواجز) والجودو والتايكواندو والكاراتيه والبولينغ والجمباز، فضلاً عن العاب القوى وكرة الهدف لذوي الحاجات الخاصة.
تعول السعودية على أكثر من لعبة لتحقيق العديد من الميداليات سواء على مستوى الألعاب الجماعية أو الفردية خصوصاً أن الكثير من تلك الألعاب أقامت معسكرات داخلية وخارجية وبعضها شارك في بطولات سابقة وبات جاهزاً من النواحي كافة لخوض غمار منافسات الدورة.
تشارك السعودية في منافسات كرة القدم برديف المنتخب الاولمبي الذي يشارك معظم لاعبيه للمرة الاولى.
وتعتبر الفروسية من الرياضات التي تحظى باهتمام كبير في السعودية ويعول عليها كثيراً لفرض سيطرتها على كل المنافسات والخروج بنصيب الأسد كما حدث في الدورة السابقة التي حقق خلالها فرسان السعودية في قفز الحواجز ذهبية الفرق والمراكز الثلاثة الأولى على مستوى الفردي.
يضم المنتخب السعودي فرساناً أكفاء أمثال الأمير عبدالله بن متعب وعبدالله الشربتلي وخالد العيد.
في كرة اليد، سيكون المنتخب السعودي مرشحاً للمنافسة على إحدى الميداليات خصوصاً في ظل وجود لاعبين على مستوى عال أمثال مناف آل سعيد ومصطفى الحبيب وياسر الشاخور وحسين أخوان وحسن الجنبي واحمد العلي.
المنتخب السعودي بقيادة المدرب الدنماركي اورليك كاكاديلي انخرط في معسكرات عدة داخلياً وخارجياً قبل المشاركة في الدورة الخليجية، ومن ثم المشاركة في التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد لندن.
وأكد نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد تركي الخليوي أن «مشاركة المنتخب السعودي في الدورة العربية ستكون قوية تمهيداً لاستضافة التصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم في أسبانيا، ونتمنى أن نحقق النتائج والمستويات المأمولة».
وتبقى أم الألعاب هي العلامة الفارقة في المشاركات السعودية على رغم تراجع مستواها في الآونة الأخيرة وتحقيقها نتائج من دون الطموحات في دورة الألعاب الخليجية والبطولة العربية السابعة عشرة في الإمارات، ولكن تبقى الآمال معقودة عليها لتحقيق نتائج مميزة لوجود عدد من العدائين الجيدين وأبرزهم محمد الخويلدي وحسين السبع اللذان سبق لهما الفوز بالعديد من الميداليات الذهبية في مختلف المشاركات العربية والخليجية والقارية في مسابقة الوثب الطويل، فضلاً عن حسين الحمضة في سباق 5 آلاف م، ومحمد شاوين في 1500 م، ومحمد الصالحي وعبدالعزيز لادان في 800 م، واحمد خضر في 110 م حواجز، واحمد المعشي في الوثبة الثلاثية، ويحيى حبيب وياسر الناشري في 100 م، ومحمد القريع في المسابقة العشارية التي توج أخيراً بذهبيتها في البطولة العربية، إلى جانب سباق التتابع.
ولا تقل رياضة رفع الأثقال اهمية عن ألعاب القوى، إذ يعول عليها كثيراً في انتزاع العديد من الميداليات الملونة، خصوصاً وأن هذه الرياضة أفرزت أبطالاً على مدار المشاركات السابقة، وحققت العديد من الإنجازات على الأصعدة كافة، ومن المنتظر أن يكون حضورها قوياً.
وفي بقية الألعاب المشاركة، وخصوصاً الفردية منها، فإنها تطمح في تحقيق نتائج مميزة والعودة بغلة جيدة من الميداليات الملونة، على رغم صعوبة المنافسة في ظل وجود لاعبين على مستوى عال في مختلف الألعاب.
شاركت السعودية في 9 دورات عربية حتى الآن، فبعد أن غابت عن الدورة الأولى التي أقيمت في الأسكندرية عام 1953، شاركت في الثانية في بيروت 1957، ولكن النتائج كانت سلبية، إذ لم تحقق أية ميدالية، وتكرر سيناريو الحضور الشرفي في الدورة الثالثة التي استضافتها الدار البيضاء عام 1961 من دون تحقيق أية نتيجة إيجابية.
غابت عن الدورة الرابعة التي أقيمت بالقاهرة عام 1965، لتبدأ بعدها رحلة الحصاد وتحديداً في الدورة الخامسة بدمشق عام 1976، حيث حققت 26 ميدالية (3 ذهبيات و4 فضيات و19 برونزية). وفي الدورة السادسة بالرباط عام 1985، تراجعت النتائج قياساً بالدورة السابقة بتحقيقها 13 ميدالية (7 ذهبيات و6 برونزيات).
وفي الدورة السابعة بدمشق عام 1992 حققت السعودية 23 ميدالية (5 ذهبيات و12 فضية و6 برونزيات)، أما في الدورة الثامنة ببيروت عام 1997 فارتفع عدد الميداليات الى 38 (6 ذهبيات و10 فضيات و22 برونزية).
في الدورة التاسعة بعمان عام 1999 نجحت السعودية في حصد 49 ميدالية (15 ذهبية و16 فضية و18 برونزية).
وتعتبر المشاركة في الجزائر عام 2004 الأبرز لها حتى الآن، إذ حققت 54 ميدالية (16 ذهبية و19 فضية و19 برونزية) واحتلت المركز السادس في الترتيب العام، علماً بأنها شاركت في 13 لعبة فقط.
في الدورة الأخيرة التي أقيمت بالقاهرة عام 2007 وشاركت خلالها ب33 لعبة فحققت 47 ميدالية (9 ذهبيات و19 فضية و19 برونزية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.