عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة «كوين» ما زالت نجمة الروك العالمي
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2011

لندن - أ ف ب (خدمة دنيا) - قبل عشرين سنة، توفي فريدي ميركوري إثر إصابته بمرض الإيدز، لكن نجم فرقة «كوين» الأسطوري يلمع اليوم أكثر من أي وقت مضى في سماء الروك العالمي، ولا تزال الفرقة البريطانية تواصل نجاحها.
وتعتبر «كوين» من الفرق التي باعت أكبر عدد من الأسطوانات في العالم، علماً أن غالبية المبيعات حصلت بعد وفاة المغني. ودخلت أغان من كتابة ميركوري نفسه، مثل «بوهيميان رابسودي» و «دونت ستوب مي ناو»، تاريخ الروك وأعلن فنانون كثر من الجيل الجديد، أمثال ليدي غاغا وروبي وليامس وفو فايترز وميوز، أنهم تأثروا بموسيقى «كوين». وتعتبر الحفلات التي غنى فيها ميركوري «وي آر ذي تشامبيونز»، و «كيلر كوين»، و «كريزي ليتل ثينغ كولد لوف»، فريدة من نوعها. كما إن مسرحية «وي ويل روك يو» الغنائية التي أطلقت عام 2002 وتكرّم نجاح «كوين»، جابت العالم بأسره ولا تزال تعرض في لندن، علماً أنه يجري التحضير حالياً لفيلم عن حياة ميركوري.
وتوفي ميركوري عن 45 سنة، في لندن، في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 1991، جراء التهاب رئوي ناجم عن مرض الإيدز الذي أصيب به قبل ذلك بسنوات. وقال عازف الغيتار في فرقة «كوين»، براين ماي: «مع أنه لم يعد بيننا جسدياً هو حاضر اليوم أكثر من أي وقت مضى. كان يعشق الحياة ويحتفل بكل دقيقة منها، وهو كمذنّب كبير يترك خلفه نوراً سيسطع لأجيال عدة مقبلة».
وفي مونترو في سويسرا، وتحديداً على ضفاف بحيرة ليمان، شيّد تمثال لميركوري يمثّل المغني وقبضته مرفوعة نحو السماء وهي وضعية كان يكررها في كل حفلاته. والمغني الذي اشتهر بمظهره الغريب، مع شاربين وشعر مصفف وقميص بلا كمّين يكشف عن عضلات صدره، أخفى مرضه ومعاناته لفترة طويلة ولم يشتك يوماً. وفي مقابلة عام 1987، قال إنه لا يخاف من أن يصبح عجوزاً ثرياًَ ووحيداً، «فقد عشت حياتي إلى أقصى الحدود ولا يهمني إن متّ غداً، لقد حققت كل ما أردت تحقيقه». ولم يكشف المغني عن إصابته بالإيدز إلا عشية وفاته في بيان، قبل ساعات من دخوله في غيبوبة. وقد ساهمت حالته في رفع الوعي حول أخطار الفيروس وفي الدعوة إلى عدم إطلاق الأحكام على المصابين به.
وولد فريدي ميركوري، واسمه الحقيقي فاروق بولسارا، عام 1946 في عائلة من أصول هندية تعيش في جزيرة زنجبار، وتلقّى تعليماً بريطانياً في مدرسة داخلية هندية. وكان خجولاً في مراهقته، وانتقل مع عائلته إلى لندن هرباً من الثورة التي اندلعت في زنجبار عام 1964.
وكان العيش من دون ميركوري صعباً على أفراد فرقة «كوين» الذين حاولوا عبثاً أن ينطلقوا بمفردهم. ونجح براين ماي، وعازف الدرامز روجر تايلور، أخيراً، في إدارة هذا الإرث والحفاظ عليه من دون عازف الباص جون ديكون الذي أوقف مسيرته الفنية. وفي عام 2005، قرّرا إعادة تشكيل الفرقة مع مغني فرقة «فري» السابق، بول رودجرز، وأطلقوا عليها اسماً مختلفاً هو «كوين بلاس بول رودجرز».
وتولّد عن هذه الخطوة ألبوم جديد عام 2008 بعنوان «ذي كوزموس روكس»، تبعته جولة أوروبية طويلة عاد بعدها رودجرز إلى الغناء المنفرد.
وضمن هذه الجولة، أحيت الفرقة حفلة في أوكرانيا، حضرها 350 ألف شخص، وأثبتت أن فريدي ميركوري وفرقته لا يزالان يحتلان مكانة خاصة في عالم الروك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.