السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيروت: وفد سعودي لمتابعة التحقيق مع «الثويني»
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2014

لقي توقيف عناصر ينتمون إلى مجموعات إرهابية من تنظيم «القاعدة» و«داعش» من جانب الأجهزة الأمنية اللبنانية اهتماماً دولياً وعربياً غير مسبوق تجلى في قدوم وفود فرنسية وألمانية وسعودية لمواكبة التحقيقات الجارية مع الموقوفين، خصوصاً أن العمليات الاستباقية التي أدت إلى توقيف بعض الشبكات كانت ثمرة تعاون أمني لبناني - ألماني - أميركي أدى إلى اكتشاف عدد من الخلايا النائمة التابعة لهذه المجموعات أثناء استعدادها لتنفيذ تفجيرات انتحارية إرهابية في عدد من المناطق اللبنانية، تفضل القيادات الأمنية المعنية بالتحقيقات الجارية التكتم على مكان وزمان تنفيذها...
وجاء حضور وفد من السعودية إلى بيروت في أعقاب اتصال جرى بين وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ونظيره السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز. وعلمت «الحياة» أن الوفد التقى القيادات الأمنية ويقوم حالياً بمواكبة التحقيقات التي يجريها فرع التحقيق في الأمن العام مع الموقوف السعودي علي إبراهيم الثويني الذي أوقفته قوة من الأمن العام عندما دهمت فندق «دو روي» وأصيب خلالها بحروق فيما قتل السعودي الآخر عبدالرحمن ناصر الشنيفي عندما فجر حزاماً ناسفاً كان يحمله بيديه عند الباب المؤدي إلى الغرفة التي يقيمان فيها وذلك لحظة قيام قوة من الأمن العام بدهم غرفتهما.
وعلمت «الحياة» أيضاً أن الشنيفي كان يزنّر نفسه بحزام ناسف آخر لكن شدة الانفجار أدت إلى ذوبان المتفجرات التي كانت في داخله من دون أن يتمكن من تفجيره، فيما أصيب زميله الثويني بحروق، ووجد على مقربة من الشرفة حيث كان يقوم باستطلاع المنطقة المحيطة بالفندق، وما إذا كانت محاصرة بقوة إضافية من الأمن العام.
وكشفت المصادر الرسمية نقلاً عن مراجع سياسية وأمنية نافذة في الحكومة اللبنانية أن السعوديين وصلا إلى بيروت من طريق اسطنبول في 11 حزيران وأقاما في فندق غير الفندق الذي وُجِدا فيه أثناء عملية الدهم. وقالت إن المطلوب الإرهابي المدعو منذر الحسن الذي يلاحق حالياً هو الذي أمن لهما انتقالهما إلى «دو روي» ووفر لهما المال لدفع بدل إقامتهما.
وتوقعت المصادر وجود شخص آخر من التابعية السورية له علاقة بالتواصل معهما، وقالت إن الشنيفي مطلوب من السلطات الأمنية في السعودية بعدما ثبت انتقاله إلى سورية ومشاركته في القتال إلى جانب المجموعات التابعة ل«داعش».
ولم تستبعد المصادر أن يكون الحسن وجد في «دو روي» لمرات عدة استناداً إلى المعلومات الأولية التي توصل إليها فريق التحقيق في الأمن العام.
ولا تستبعد التحقيقات الجارية مع الفرنسي الموقوف والسعودي الثويني، ومن خلال تعاون وثيق بين شعبة المعلومات والأمن العام ومديرية المخابرات في الجيش اللبناني بغية تبادل المعلومات والتدقيق في كل شاردة وواردة في ضوء الاعترافات الأولية التي أدليا بها، وجود ترابط بين الموقوفين لجهة انتمائهما إلى «داعش» حتى لو لم يكونا على معرفة ببعضهما بعضاً. وعزت المراجع النافذة، كما تقول المصادر، السبب إلى أن مشغلهما واحد هو منذر الحسن الذي يرجح أنه أحد أبرز المشغلين المنتمين إلى «داعش».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.