الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران: تقرير الوكالة الذرية «خيالي» والحملة السياسية ضدنا لن تغير شيئاً
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2011

استبقت إيران إصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء تقريراً سيدعم مزاعم حول بنائها حاوية فولاذية ضخمة لاختبار متفجرات تستخدم في صنع أسلحة نووية، بانتقاد «النهج السياسي» للوكالة في التعامل مع ملفها النووي، فيما استبعدت اي هجوم عسكري اسرائيلي أو أميركي، على رغم إعلان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز اول من امس ان الأمور تسير في اتجاه خيار عسكري ضد إيران لا حل ديبلوماسي.
واعلن أمس وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي ان تقرير مدير الوكالة الدولية يوكيا امانو «يعتمد وثائق تفتقد الصدقية ولا تستند الي أسس فنية»، مشيراً الى ان مضمون التقرير «غير جديد، وأجبنا عليه سابقاً في تقرير من 117 صفحة».
وتصرّ إيران على ان وثائق التقرير لم يوفرها مفتشو الوكالة الدولية، بل أجهزة الاستخبارات الأميركية، ما يجعلها بحسب صالحي «أشبه بعملة مزورة لا تختلف عن الأصلية على صعيد الشكل، لكنها بلا رصيد مالي» ، و»فيلماً سينمائياَ أخرج بعناية استناداً الى قصة خيالية».
وقارن وثائق الوكالة بتلك التي نشرتها الولايات المتحدة عشية الحرب علي العراق، داعياً الوكالة الدولية الى تجنب الضغوط التي تمارسها الدول الكبري، وان تعمل في إطار السياق الفني بعيداً من السياسة التي رأى أنها تتحكم الآن بالملف النووي لبلاده، «على رغم ان مفتشي الوكالة يتفقدون كل المرافق النووية الإيرانية متي يشاؤون، وهو ما لم يحصل في عهد المدير السابق محمد البرادعي».
ووصف صالحي تقرير الوكالة واتهام طهران بمحاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن والتهديدات الإسرائيلية العسكرية الجديدة لبلاده بأنها «حملة سياسية جديدة بأبعاد ثلاثية، لكن اي حدث جديد لن يحصل، ونحن مستعدون لدفع ضريبة التزامنا بقيمنا وثوابتنا». وكانت طهران قدمت اول من امس شكوى للأمم المتحدة ضد اتهام واشنطن إياها بمحاولة اغتيال السفير السعودي. وأعلنت ان احد مواطنيها المتهمين بالضلوع في المخطط ينتمي الى منظمة «مجاهدي خلق» المعارضة لنظامها «ما يظهر ان تأكيدات واشنطن في شأن ضلوعنا في المؤامرة المزعومة لا صحة لها، وتهدف فقط الى إثارة مشاعر معادية لنا».
ولم تحدد الرسالة التي وجهتها طهران الى الأمين العام لأمم المتحدة بان كي مون اسم المتهم المعني، لكن يرجح انه غلام شاكوري الذي يتهمه مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) بالانتماء الى «فيلق القدس»، القوة الخاصة التابعة ل «الحرس الثوري الإيراني»، والاضطلاع بدور صلة الوصل في طهران للأميركي الإيراني الأصل منصور ارباب سير المتهم بمحاولة تجنيد مهربي مخدرات لتنفيذ الاغتيال.
وفيما تعتقد إيران أن إسرائيل غير مؤهلة عسكرياً لمهاجمة أراضيها، ولا تستطيع استيعاب تأثيرات هذا الهجوم باعتبار ان ردها سيكون مكلفاَ، خصوصاً في حال إغلاق مضيق هرمز الذي يستخدم في نقل نحو 40 في المئة من كمية النفط المتداول في العالم، صرح الرئيس الإسرائيلي بيريز أن «أجهرة استخبارات الدول الغربية تنظر الآن الى الساعة، وتحذر زعماءها من انه لم يبقَ كثير من الوقت».
وتابع»تقترب إيران من إنتاج أسلحة نووية. وخلال الوقت الباقي يجب ان نطالب دول العالم بالوفاء بوعدها الذي لا ينحصر في فرض عقوبات بل يتضمن لائحة طويلة من الخيارات». لكن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جورج ليتل قال اول من امس: «لا نزال نركز على الديبلوماسية والعقوبات الاقتصادية ضد إيران».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.