خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برقيات دولية تكشف فقد العالم دور سلطان الإنساني والسياسي
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2011

ما زالت ردود الفعل العربية والدولية تتوالى وتتفاعل مع خبر وفاة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، يرحمه الله، ففي الوقت الذي أفردت فيه كثير من الصحف العالمية مساحات كبيرة على صدر صفحاتها الأولى، أصدر عدد من المسؤولين البارزين بيانات وتصريحات تعبر عن مشاعرهم تجاه المملكة، ووقوفهم بجانب قياداتها في هذا المصاب الجلل.
«الحياة» رصدت بعضاً من هذه الردود:
بان كي مون: الراحل أدى دوراً مهماً
أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أصدق التعازي وعميق الحزن في وفاة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وجاء في بيان صحافي صدر أمس أن «الأمير الراحل أدى دوراً مهماً في بلاده وعلى مدى سنوات عدة، وكان يحظى باحترام من العالم أجمع نظير حكمته ومؤهلات رجل الدولة التي كان يتمتع بها»، وتقدم بعميق التعازي للأسرة الملكية ولحكومة وشعب المملكة.
العربي يرفع تعازيه إلى خادم الحرمين
كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي عن حزنه العميق لوفاة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ورفع الدكتور العربي في بيان له أمس التعازي إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأفراد الأسرة المالكة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد ولي العهد بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته. وأكد الأمين العام للجامعة العربية في بيانه أن الأمير سلطان بن عبدالعزيز رجل المواقف المشهودة في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية وفي تعزيز التضامن العربي وتشجيع المبادرات والمساعي الخيرة التي تخدم مصالح الأمتين العربية والإسلامية، وتعزز الأمن والسلم العالميين.
عباس: خسرت المملكة وأمتنا قائداً بارزاً
نقل رئيس دولة فلسطين رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس، بالغ عزائه ومواساته إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في وفاة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله.وقال عباس: «بنفس راضية مؤمنة بقضاء الله وقدره، وبقلب خاشع مفعم بالإيمان والرضا بما كتبه الله عز وجل وقسمه، وبتأثر أخوي كبير تلقينا نبأ انتقال المغفور له بإذنه تعالى ولي عهدكم الأمين الأخ الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود إلى رحمة الله تعالى ورضوانه بعد عمر حافل بالعطاء والعمل المخلص، والتفاني في خدمة شعبه ووطنه وأمتنا بأسرها، وبرحيله خسرت المملكة الشقيقة وأمتنا العربية والإسلامية بأسرها قائداً بارزاً، وإنساناً بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ورجل دولة حكيماً عز نظيره، كرس حياته في خدمة وطنه ودينه والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله ومنجزاته راسخة في الوجدان، وستبقيه نموذجاً يقتدى به في القيادة والبذل والعطاء».
من جهة ثانية، بعث عضو المجلس الوطني الفلسطيني المدير العام لمكتب اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني بالمملكة عبدالرحيم محمود جاموس باسمه ونيابة عن كادر مكاتب اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني وأبناء فلسطين المقيمين في المملكة، أحر التعازي إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأسرة المالكة وحكومة وشعب المملكة، داعياً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان. وأكد أن الشعب الفلسطيني يذكر لولي العهد رحمه الله بإجلال وتقدير مواقفه التاريخية الثابتة والصادقة والفاعلة في الدعم والمساندة والرعاية الكريمة، داعين المولى عز وجل أن يجعل ما قدمه في ميزان حسناته.
النعيمي: يتغمده الله بواسع رحمته
أرسل عضو المجلس الأعلى في الإمارات حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وفاة المغفور له ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله، أعرب فيها عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، كما بعث ولي عهد عجمان الشيخ عمار بن حميد النعيمي برقية تعزية مماثلة إلى خادم الحرمين، نقل فيها تعازيه في هذا المصاب الجلل.
... الشرقي: ليسكنه الله فسيح جناته
كما بعث عضو المجلس الأعلى في الإمارات حاكم الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وفاة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، أعرب فيها عن خالص تعازيه ومواساته في وفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، كما بعث نائب حاكم الفجيرة الشيخ حمد بن سيف الشرقي وولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد الشرقي، برقيتي تعزية مماثلتين إلى خادم الحرمين، عبرا فيهما عن تعازيهما في المصاب الجلل.
القاسمي: خالص المواساة
قدم عضو المجلس الأعلى في الإمارات حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي تعازيه ومواساته إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وفاة المغفور له ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وأعرب في برقية أرسلها بهذا الشأن عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. كما بعث كل من نائب حاكم الشارقة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي، وولي عهد الشارقة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ونائب حاكم الشارقة الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي برقيات تعزية مماثلة إلى خادم الحرمين.
المعلا ينعى ولي العهد
بعث عضو المجلس الأعلى في الإمارات حاكم أم القيوين الشيخ سعود بن راشد المعلا تعازيه ومواساته إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وفاة المغفور له ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وأعرب في برقية أرسلها بهذا الشأن عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. كما بعث ولي عهد أم القيوين الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا برقية تعزية مماثلة إلى خادم الحرمين.
حاكم رأس الخيمة وولي عهده يقدمان التعازي
أرسل عضو المجلس الأعلى في الإمارات حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في وفاة المغفور له ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، أعرب فيها عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. كما بعث ولي عهد رأس الخيمة الشيخ محمد بن سعود القاسمي برقية تعزية مماثلة إلى خادم الحرمين.
سلامة: الفقيد قدم للقضية الفلسطينية النصرة والتأييد والدعم اللامحدود
قال النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس وزير الأوقاف والشؤون الدينية السابق خطيب المسجد الأقصى الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة، ان «الأمير سلطان بن عبدالعزيز قدم للأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع عموماً خدمات إنسانية جليلة، فهو سلطان الخير، وللقضية الفلسطينية بصفة خاصة من النصرة والتأييد والدعم اللامحدود في شتى المجالات» معرباً عن صادق تعازيه إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأسرة المالكة والشعب السعودي.
الصباح: حزن عميق عمّ الكويت وشعبها
تقدم سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ حمد الجابر العلي الصباح، بتعازيه إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى حكومة وشعب المملكة في وفاة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله. وقال: «أتقدم باسم الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وعموم أسرة آل الصباح وشعب الكويت كافة بخالص التعازي وصادق المواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإلى النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود في وفاة فقيد الوطن الكبير ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.
وأضاف: «كما أتقدم بأحر التعازي والمواساة إلى الأمراء إخوان الفقيد وأبنائه وبناته وأحفاده وعموم عائلته وإلى الأسرة المالكة الكريمة وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية كافة بهذا المصاب الجلل». وأعرب الشيخ حمد الجابر عن الحزن العميق الذي عم الكويت وشعبها جراء صدمته بهذا النبأ المفجع، مذكراً بما يكنه شعب دولة الكويت والحكومة من محبة صادقة واحترام كبير للفقيد رحمه الله. وأشار إلى أن ما أبدته دولة الكويت من مشاعر تجاه هذا المصاب ليس بمستغرب على شعب الكويت وحكومته الذين تربطهم وشائج المحبة والأخوة مع شعب وحكومة المملكة، من خلال وحدة المصير والتاريخ المشترك، وكونهما شعباً واحداً في دولتين تتشاطران الفرح والحزن معاً. ونوه الشيخ حمد بمكانة الفقيد رحمه الله والدور الكبير الذي كان يقوم به تجاه شعبه وأمته على كل المستويات السياسية والإنسانية. وأشار إلى اتساع ساحات البذل وميادين العطاء في كل أرجاء المعمورة التي كانت أياديه البيضاء تمتد إليها، وأنها ستفتقد تلك الأبوة الحانية الممتزجة بابتسامته الفريدة التي لا شك في ان سنفتقدها جميعاً. وأضاف لكننا سنحتفظ بذكرى تلك الابتسامة المشرقة وخصال ذلك الرجل الكبير، ومعنا دعوات الأيتام ودموع الثكالى الذين افتقدوه أباً كريماً وسيداً للجود والعطاء. ودعا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
عبدالجليل يعزي في وفاة الأمير سلطان
قدم رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل تعازيه إلى السعودية ملكاً وحكومة وشعباً في وفاة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز. جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها عبدالجليل أمس في بنغازي بمناسبة الاحتفال بتحرير ليبيا.وسأل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
مندوبية الاتحاد الأوروبي: الأمير سلطان سيُذكر كزعيم دولي حكيم
وصفت مندوبية الاتحاد الأوروبي وسفارات الدول الأوروبية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالمملكة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله ب«الزعيم الدولي الحكيم»، وعبرت في بيان أصدرته أمس عن عميق تعازيها إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى حكومة وشعب المملكة العربية السعودية وقالت: «إن الأمير سلطان بن عبدالعزيز سيذكر في المملكة وفي الخارج كزعيم دولي حكيم ورجل دولة ذي باع طويل، أسهمت إنجازاته بشكل كبير في تحقيق الاستقرار الإقليمي والسلام والأمن الدولي».
صلاة الغائب في المسجد المركزي في لندن
أكد كبار المسؤولين في المركز الثقافي الإسلامي في لندن، أن أيادي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز البيضاء وخدماته لبلاده وللعرب والمسلمين تستحق أن تسطر بأسطر من ذهب ونور. وقال رئيس مجلس أمناء المركز سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة خالد المنصوري إن المركز الثقافي الإسلامي ومنسوبيه وجميع الجالية المسلمة يعبرون عن صادق تعازيهم في وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز. ورفع المنصوري باسمه واسم مجلس أمناء المركز ومسجد لندن المركزي التعازي إلى خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأفراد الأسرة المالكة وشعب المملكة، سائلاً الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.