تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلهام الفضالة تطالب بمنح فهد العنزي الجنسية الكويتية
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2011

اعترفت الفنانة الكويتية إلهام الفضالة أنها في وادٍ والرياضة في وادٍ آخر، إذ لم تستطع الانتظام في ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة مطلقاً، إضافة إلى حلمها الوحيد «الاسكواش» الذي تلاشى كونها لم تصمد كثيراً، لكن قلة شغفها بالعالم الرياضي لم يضعها في موقفٍ حرج من الحديث سلباً وإيجاباً عن كرة القدم تحديداً، وعشقها لبلدها جعلها من أوائل المطالبين بمنح اللاعب فهد العنزي الجنسية الكويتية لكونه أسعد الكويتيين ببطولته، والفضالة التي لا تدير بالاً للرياضة بأنواعها كافة تشجع القادسية وتطالب حال ملكت السلطة بمنح اللاعبين مزيداً من الاهتمام المادي والمعنوي، وتروي الفضالة قصتها التي صدمتها من الوسط الفني المليء بالمحسوبيات «حسب قولها.. فإلى الحوار:
ما علاقة الرياضة بك؟ وما علاقتك بها؟
- بصراحة، لا صلة لي بالعالم الرياضي مطلقاً. فأنا لا أتابع إلا بطولتي آسيا، والخليج، أو حين يكون منتخبنا طرفاً في مباراة مهمة للمنتخب الكويتي، أسوة بالشعب الكويتي.
أين يرسو مركب ممارساتك الرياضية عادة؟
- أتمنى أن أصبح إنسانة رياضية، لكنني وبكل صدق حاولت مراراً لكنني وجدت أن الكسل يغلبني لذا أصنف نفسي في خانة اللا رياضيات.
كم أصبح وزنك الآن؟
- 65 كيلو غراماً.
ورياح تشجيعك، صوب أي فريق تتجه؟
- أشجع فريق القادسية في الكويت، ومع هذا لا تجديني متحمسة لمتابعة المباريات بانتظام لانشغالي الدائم بأسرتي وعملي.
متى كانت أول مرة وطأت قدماك ملعباً؟ وماذا بقي في ذاكرتك من تلك الزيارة؟
- حين حصل جاسم الهويدي على لقب هداف كأس الخليج، أذكر أننا ذهبنا للمطار لاستقباله، حين كان يُزف بباص مكشوف رافعاً الكأس من شرفته فخوراً باسم الكويت، حينها لحقنا بهم إلى نادي كاظمة لكننا عدنا بسبب الازدحام.
الكوميديا والتراجيديا، هل هي فنون من الممكن أن نشاهدها في الساحة الرياضية؟
- لا أعتقد هذا.
الديبلوماسية يتخذها السياسيون أسلوباً دفاعياً غالباً، أين تقفين منها؟
- الديبلوماسية ليست محصورة على الطبقة الديبلوماسية وحسب، حتى في بيوتنا نحتاج للتعامل بديبلوماسية مطلقة لنقنع الطرف الآخر بأمرٍ ما، فالبعض من الباعة يتحلون بالديبلوماسية لإقناع المشتري، إنها الطريقة الوحيدة للإقناع والتعبير عن وجهة نظر لتلقى السمع والإصغاء.
لو طلب منك إعطاء تعريف للاعب كرة القدم؟
- إنسان معطاء، يخدم بلده ليرفع رؤوس شعبها خارج الأوطان عالياً، والبعض منهم خلال دورات كأس العالم يخضعون لأنظمة صارمة ويحرمون من أشياء كثيرة نظير إسعاد العالم، ومن هنا أتمنى أن يحصل اللاعب فهد العنزي على الجنسية، فقد رفع اسم الكويت وأسعد المواطنين، ولا شيء يجبره على الأمر لولا أنه محباً للكويت، لذا أجده يستحق أن يحمل الجنسية الكويتية، وهذا بعكس ما يحدث خارج الدول العربية، لأنهم يقدرون اللاعبين من جميع النواحي وأنا لا ألوم اللاعبين إذا ما اختاروا عرضاً قُدم لهم من الخارج لأنهم هنا (في الكويت) لا يأخذون بقدر عطائهم.
ماذا تفعلين إذا اقترب مؤشر «الريموت كنترول» من القنوات الرياضية؟
- ضاحكة.. لا أهتم بها مطلقاً.
هل تقومين بقراءة الصفحات الرياضية وأي الكتاب يروق لك؟
- كلا، لا يهمني الأمر، ولست قارئة جيدة للكتاب.
لو كنتِ مسؤولة عن الرياضة والشباب، فما أول قرار ستتخذينه؟
- لست ضليعة بالأمور الرياضية لكنني قد أطالب بإراحة اللاعبين وإعطائهم ما يستحقون من أجور كبداية.
لو كنتِ لاعبة كرة القدم، فما المركز الذي تختارينه ومَن مِن اللاعبين تتمنين أن تكوني؟
- ضاحكة.. كل تلك الأمور لست ملمة بها، لا أعرف الهجوم ولا الدفاع ربما أعرف فقط حارس المرمى.
مشاغباتك في الطفولة هل كانت رياضية، وإيقافها هل كان يتم بروح رياضية؟
- كلا.
الشهرة والمال غالباً هما ما يسعى إليه الرياضيون، هل مجالك يتيح لكِ ذلك؟
- الحمد لله أجورنا جيدة لكننا لا نقارن ب«هوليود» و«بوليود»، هناك الفنان ربما يحصل على 5 ملايين نظير حلقة واحدة، لكن البعض في الخليج يقف كما العظمة في البلعوم حتى يدفع لنا أجورنا.
والبعض من الدول الأخرى يستفيد منا أكثر وللأسف، ولدينا مثال ينطبق على هذه الحالة: «عين عذاري تسقي البعيد وتترك القريب»، الدول العالمية تقدر الفنان من كل ناحية «كالأجور العالية، ومن الناحية المعنوية، كالجوائز، وقيام البعض من الأنشطة كالمهرجانات والأعلام كذلك»، والفنان العربي يبقى أفضل بكثير من الفنان الخليجي، فالممثل الخليجي وهو في أفضل حالاته ينال على العمل الواحد 30 ألفاً فقط، أمما الممثل العربي أمثال الممثلة المصرية غادة عبدالرازق التي حصلت أخيراً نظير أحد أعمالها على 11 مليون جنيه بحسب تصريح لها في برنامج مع المذيع اللبناني نيشان، ونحن في الخليج نملك أكثر ممّا تملكه مصر، فلمَ لا نُقدَّر كما يُقدر الآخرون، وربما هذا لأننا لا نملك نقابة مثل بقية الدول.
أغمضي عينيك وأخبرينا كيف تتخيلين نفسك كامرأة رياضية؟
- أنا غير مهتمة جداً بالرياضة، لكنني تمنيت أن أكون يوماً ما لاعبة «اسكواش»، ودخلت ذات مرة لألعب لكنني وجدت الأمر صعباً علي كوني لم أستطع إحراز نقاط.. وضحكت.
أمسكي الكرة وسدديها في أي مرمى بالحياة فأي مرمى تختارين؟
المنتجون، وأقول لهم «كفاية خلاص»، فلن أجامل أحداً بعد الآن، لقد اكتشفت أن الوسط الفني مليء بالمحسوبية والمجاملات، ومن تجربة شخصية حصلت لي أخيراً أقول إن الوسط الفني لا يعتبر للأخوة، كثير منهم أولوا مصالحهم الشخصية على الأخوة والعشرة، فقد وقّعت عقداً منذ سنة وكان من أهم شروطي عدم مشاركتي مع فنانة معينة، لكنني اكتشفت فيما بعد أن المنتج أراد وضعي أمام الأمر الواقع فرفضت العمل بالطبع، وحين يقرأ المعني بالأمر ما ذكرته سيعرف نفسه بالطبع لأنهم مقربون مني جداً.
بأي معنويات ستعودين لممارسة حياتك بعد حديثك عن الرياضة؟
- اليوم لدي زيارة ورياضتي هي مع صديقاتي في لعب الجنجفة (الورق).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.