10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل من حرية بلا انسان متحرر؟
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2011

من رؤى مغايرة، وزوايا نظر مختلفة تبني الرواية الفلسطينية الجديدة عالمها الزاخر بالضرورة بكل آلام العيش هناك على أرض فلسطين وفي ظلّ الإحتلال، لكن من دون أن تقف «القضية» في بؤرة الحدث الروائي، على النحو الذي ساد طويلاً، والذي يؤثر الروائيون الشباب مغادرته فكرياً وفنياً، للبحث عن صور حياتهم هم بكل ما يعتمل فيها، وما يجعلها عصيّة، طافحة بالألم.
الروائية الفلسطينية الشابة مايا أبو الحيات تصنع حكايتها الروائية من حالة عشق تعيشها بطلتها الشابة بجموح صاخب تندفع معه للبحث عن الحياة والغوص عميقاً في تياراتها المتلاطمة غير عابئة بالضوابط الإجتماعية التي تجعل الحب يضطر للسير في ممرات المسموح، أي الذي تبيحه العادات والتقاليد والأعراف السائدة.
«سلمى» الشابة التي تعيش حالة عشق كاملة تبحث طيلة رواية مايا أبو الحيات «عتبة ثقيلة الروح» (منشورات مركز أوغاريت الثقافي بدعم من دبي الثقافية – 2.11) عن تحقيق ذاتها فتندفع في الحب حتى ذروته الكبرى: أن تمنح حبيبها عذريتها، ولكن في سياق فهمها هي، أي بإرادتها هي التي تعبر عن حريتها الكاملة. كأن «سلمى» أرادت بذلك أن تبدأ من حريتها في امتلاك جسدها، وما يرتبط به إجتماعيا من قيم «كبرى»، إمتلاكه لا من أجل احتجازه و«صيانته» في تلك البوتقة الضيقة من القيم والعادات، ولكن تماما من أجل إطلاقه في فضاء الحرية، باعتباره العتبة الأولى والأهم التي لا بد أن تجتازها في طريقها الى الحرية.
في الرواية تكريس لشخصية سلمى، المسكونة بروحها الداخلية، والباحثة عن علاقة جنسية كاملة مع حبيبها، علاقة سنلحظ أنها لا تساوي عندها الشهوة، ولا ترمز لها، بقدر ما تساوي الحرية معنى وممارسة واقعية. مايا أبو الحيات تضعنا منذ السطور الأولى لروايتها أمام رغبة بطلتها الجامحة في الرقص، هي التي طالما رغبت أن ترقص له وحده، هو الحبيب، الأثير، والذي يسعدها أن تبهره برقص جسدها، ولكنها بعد التجارب الأولى تصل برغبتها في الرقص إلى مقام أعلى: أن ترقص فقط لترقص، أي أن تطلق لجسدها حرية التعبير من دون غاية إرضاء الشريك، والذي يبدو لنا خلال ذلك خارج الحالة تماماً، أو لنقل على خط سير مختلف وبعيد.
مستويان متباعدان
في المستويين المتباعدين عن هارموني الإنسجام مع الحياة يقف الرجل والمرأة كتكثيف لحالة إجتماعية فلسطينية تبرع مايا في تصوير دقائقها وتشريح صورتها التي تختفي عادة تحت العناوين السياسية، وربما أيضاً الشعارات الوطنية، تلك التي يراد لها في كثير من الأحيان أن تكون الصورة كاملة وأن لا تسمح بظهور نقائضها التي قد تنتقص من «هيبة» المثال الوطني وكفاحيته.
مدى واسع يفصل هذا الذاتي، الطافح بالأنوثة والرجولة، عن تلك العوالم الرسمية بكل ما فيها من أسباب إحباط: هنا بالذات أعتقد أن الكاتبة برعت في بناء عالمها الروائي من انتباهاتها العميقة لصورة المجتمع الفلسطيني في العاصمة الفلسطينية الموقتة رام الله: صورة الإحتلال لا تغيب، وإن حضرت في الخلفية، ومعها في الخلفية أيضاً صورة الواقع الرسمي الفلسطيني، وما يتفرع عنها من تفاصيل العيش، التي نراها خلال الرواية تشير الى ندرة الإمكانات على العيش: ثمة فضاء جغرافي ضيق ومحدود الرقعة، سنكتشفه مع بطل الرواية حين تجري مقارنته مع العاصمة البريطانية لندن، المدينة الشاسعة، والتي تضج بالحياة لبشر تراهم في زحامهم مسرعين ولا تتكرر رؤيتهم بسهولة كما يحدث هناك في رام الله، حيث الوجوه ذاتها، في إشارة خفية وضمنية لاستبداد الجغرافيا أيضاً.
في «عتبة ثقيلة الروح» تتداخل تقنيات السرد فتمزج مايا مونولوغها الفردي، بما فيه من وقائع وأيضاً من بوح امرأة، بسرد آخر يقوم على استرجاع وقائع وأحداث وحتى حوارات، لكننا في الأحوال كلها نجد أنفسنا أمام كتابة روائية تقوم بصورة أساسية على التكثيف، خصوصاً أن الكاتبة تترك للوقائع الروائية أن تشير للأحداث، لكنها في الوقت ذاته تمنحها قوّة الرمز، وما يختزنه من دلالات مضمرة أعتقد أنها واحدة من أبرز ما حملته هذه الرواية، بل لا أبالغ إذ أقول إن جانباً مهماً من عمل مايا أبو الحيات في «عتبة ثقيلة للروح» يقع في تلك المستويات الرمزية لوقائع قدمتها الكاتبة باعتبارها جزءاً من الحكاية. هنا أيضاً ثمة ما لا بد من الإشارة له في بنائية الكاتبة للشخصية الرئيسة «سلمى»، والتي أعتقد أنها جاءت متوازنة الى حد كبير، إذ جمعت بين صورة وملامح المرأة الفلسطينية «الجديدة»، وبين الشخصية ذات البعد الدرامي ذي الظلال، وأعني هنا الشخصية غير المكتملة في صورة نهائية، بل تلك التي تتأثر بالواقع فتتطور معه، وتستجيب سلباً أو إيجاباً.
هي شخصية يجوز لنا أن نقول أنها بؤرة الرواية ومركزها، ولكنها مع ذلك تفسح مجالاً لشخصيات الرواية الأخرى أن تلعب أدوارها لا باعتبارها «كومبارس» الحدث الروائي أو إكسسواراته التجميلية، ولكن كضرورات تقدم جوانب أخرى من الصورة تحقق حيويتها.
في المشهد الختامي لرواية «عتبة ثقيلة الروح» تكتب مايا أبو الحيات المآل الأخير لحب عاصف في حالة غرق كامل في العادي والمألوف والشائع... حب ذهب وأخلى مكانه لشيء آخر مختلف: «عتبة ثقيلة الروح» رواية من «هناك» حيث تعصف السياسة بالمجتمع، فتقبض على العناوين الكبرى، وتلغي من الحدقات رؤية الروح الإنسانية لنساء ورجال، لهم هم أيضا أحزانهم «الصغيرة» التي لا تبتعد كثيراً عن الحدث السياسي، بل هي بصورة أو أخرى تنبع منه، من حجر الإحتلال الثقيل الذي يكرّر لعبة السقوط في بركة المجتمع الراكدة فتتكرر معها دوائر تتسع وتصغر لكنها في الحالات كلها تنبئ عن حراك مجتمعي، تمور في شرايينه حياة كاملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.