ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرائس الصغار تراث الشعوب : أساطير يونانية وشعوذة افريقية
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2003

احتلت ألعاب الأطفال عموماً والدمى والعرائس منها، بشكل خاص، مكانة مهمة في الحضارات القديمة. فهي تمثل بأنواعها المختلفة، البيئة والأجواء الأدبية والاجتماعية والفنية ايضاً، لكل من تلك الحضارات.
لعبتي الحقيقية الأولى، لها حكاية، وهي لا تزال تنام بهناء في درج الذكريات قرب سريري.
لعبتي الأولى هذه لها اسم نسيته. لكن قصتها تتربع بحنان في ذكرياتي، وهي تتعلق مباشرة بجدتي. ذات يوم جلست بقربها ، التي كانت تحب الحكايا، ورحت أحاول اصلاح عروستي اللعبة التي أفضلها. لم استطع، فهي مصنوعة من البلاستيك واصلاحها صعب.
طلبت مني جدتي بصوتها العتيق، ان أنتقي عوداً صغيراً وآخر أطول منه بقليل. ثم أمسكت معي العودين على شكل صليب وربطتهما بقوة. بعد ذلك رحنا نفتش معاً في علبة الخياطة، عن زر مستدير، واعطتني رقعة قماش صغيرة لتغطي الزر وتتحول الى رأس ثبتّه في أعلى الصليب. لم يبق سوى الملابس التي رحت أخيطها مع جدتي متحملة وخز الإبرة... واكتملت لعبتي الحقيقية الأولى والأغلى على قلبي، فقد صنعتها بيدي الصغيرتين بمساعدة ذكريات جدتي لعروستها الأولى. بعدها تخليت عن ألعاب كثيرة ورميت دمى عدة، لكني لم أفارق أبداً ولم أتخل حتى اليوم عن لعبتي الحقيقية الأولى.
لعبتي الأولى، كانت لعبة بدائية اخترعها خيال طفلة أو أم في مجتمع ريفي. اما اليوم فعروسة الصغيرة تحولت الى طفل آخر يضاف الى العائلة وعلينا الاهتمام بها كي لا تزعل. هذا ما يحدث في تقاليد مجتمع حديث تدخل اللعبة حضارته القديمة والحديثة. في اليابان يحدث الآتي:
في الثالث من الشهر الثالث للسنة الثالثة من عمر الصغيرة، تجمع الأم دمى ابنتها وتضعها في مكان بارز من غرفة الاستقبال، ثم يحضر الأهل والأقارب والأصدقاء للاحتفال بالذكرى الثالثة لولادة الطفلة، حاملين الألعاب، خصوصاً العرائس بملابسها الملونة لتضاف الى مجموعة الصغيرة، التي تحتفظ بها كي تورثها في ما بعد لابنتها في عامها الثالث. وللمناسبة تقام حفلة حقيقية، فيزين المنزل بأجمل زينة وتحفل الموائد بألذ أنواع الطعام. والمناسبة لا تكون فقط مناسبة ميلاد الصغيرة بل أيضاً لعرض مجموعة العرائس التي ورثتها عن أمها وجدتها من قبل والتي اضافت اليها العرائس الجديدة التي ستورثها لابنتها في ما بعد.
هذا يحدث في اليابان حتى اليوم، ويهتم اليابانيون بالدمى والعرائس اهتماماً يبلغ حد الهوس. فالعروس - اللعبة تدخل التاريخ الياباني من بابه الواسع حيث تأخذ بعداً تاريخياً، يتمثل به اليابانيون، ونرى ان المرأة اليابانية تشبه في زينتها العروسة - اللعبة. كما نجد الألعاب والدمى بمختلف أنواعها، تحتل الصدارة في المهرجانات والاحتفالات اليابانية، فهي بلا شك تدخل عمق أساطيرهم وحضارتهم القديمة والحديثة.
تبين نظرة سريعة الى الحضارات القديمة والى المكانة التي تحتلها الألعاب والدمى بشكل خاص فيها، مدى اهتمام الأقدمين بالألعاب. كما تدخل نوعية الألعاب والعرائس على البيئة والأجواء الأدبية والفنية والاجتماعية لكل حضارة من الحضارات القديمة. وتبدو العروس - اللعبة، بملامحها وملابسها، مستوحاة من تراث كل شعب وهي تعبّر عن جذوره الحقيقية.
الدمى وفن المسرح
يؤكد تاريخ الشعوب القديمة، معرفة تلك الشعوب كافة بالدمى، بدءاً بقدماء المصريين والفينيقيين ومروراً بالآشوريين والهنود والصينيين واليابانيين وسواهم... وعرائس مصر القديمة، كانت مصنوعة من الخشب وملونة بألوان زاهية، وشعرها كان جدائل طويلة وعنقها مزيناً بعقود من الخرز الملون. وقد اكتشف علماء الآثار في الحفريات القديمة، تماثيل صغيرة يحمل جوفها بعض الحصى التي تصدر أصواتاً عند تحريك اللعبة وهزها. وكانت التماثيل عرائس للصغيرات، ولم يجدها العلماء الا في قبور الأطفال الصغار واحياناً موضوعة على صدر امرأة صبية.
اما الاغريق فكانوا يصنعون الدمى المتحركة، ويستعيضون عن المفاصل بخيوط تتحرك بها الساق والذراع والرأس. اما شعب الاسكيمو فكان يستخدم عظام الحيوانات البحرية، خصوصاً الحيتان، كي يصنع ألعاباً لصغاره. بينما استخدام شعب المكسيك مادة الطين لصنع العرائس الملونة للصغيرات.
وسبقت الدمى الانسان في فن التمثيل المسرحي. فالحضارة اليونانية القديمة عرفت مسرح الدمى، وكانت أولى فنون التعبير في التاريخ، قبل المسرح اليوناني بممثليه العاديين.
يقولون عن الهنود انهم صنعوا دمى ضخمة الحجم يتحرك فمها وكأنها تتكلم، ويقف خلفها الممثل على المسرح. وتحكي احدى القصص الهندية القديمة، ان ابنة أحد صانعي الدمى، أهدت احدى الأميرات سلة مليئة بأنواع مختلفة من العرائس، وتقول القصة، ان احدى العرائس كانت ترقص بمجرد الضغط على وتد خشبي، والأخرى كانت تطير وتعلو في الهواء، وغيرها تطلق اصواتاً تشبه الكلام أو الغناء.
وإذ نتعمق أكثر في تقاليد الشعوب وتاريخ الحضارات القديمة، نجد أن العرائس لم تصنع فقط كلعبة للأطفال، بل تم استخدامها في أعمال السحر والشعوذة لدى القبائل الافريقية وسواها.
من سحر العمل اليدوي وبراءة الاختراع الى تلقيم المعلومات لآلة. من ماض يعمق جذور تاريخه من خلال لعبة، الى حاضر تمثل اللعبة فيه رقماً معيناً لنسبة ربح معينة. الفرق بسيط بين لعبة الأمس واليوم. في الأمس أدهشنا الاختراع البسيط واليوم نملّ من كثرة الألعاب والعرائس فلم نعد ندهش، وفقدت العروس - اللعبة سحرها ومعناها، فيد الانسان نادراً ما تتدخل في مسيرة انتاج لعبة، الآلة هي السيد المطلق، لذلك تأتي العرائس في غالبيتها خالية من لمسة انسان تعطيها روحاً لنظراتها مثلاً، وهذا ما تحلم به كل طفلة بل ما تعطيه للعبتها المفضلة، التي تصبح رفيقتها الرائعة التي لا تعاندها ولا تقول لها "لا" أبداً.
تنوعت الدمى والعرائس في عالمنا الحالي، وأعطتها الآلة حياة ما تشبه حركة الانسان، فهناك الدمية التي تفتح عينيها وتغمضهما والتي تمشي وتنادي امها وتلك التي تبكي من الجوع، وهذه التي تقوم بحركات رياضية وترقص. تنوعت العرائس وكثرت حتى ضجّر ومّل الاطفال منها.
واهم انواع العرائس التي نجدها هي الآتية:
- عرائس القفاز: وهي عبارة عن قفاز له ثلاثة اصابع اضافة الى شكل كروي يمثل رأس حيوان ما كبطة او دب… فنضع الاصبع الاول في الرأس ونبدأ بتحريكه. ويعتبر هذا النوع من احب الدمى لدى الصغار خصوصاً في المراحل الاولى من العمر.
- عرائس العصي: يتم تحريك هذا النوع بواسطة عصا خشبية تحمل على رأسها العروسة، ومثبت بهذه العصا جهاز بسيط لتحريك الفم والعينين بمجرد تحريك الرأس، وهذا حسب الشخصية المعطاة للعروسة.
- عرائس الخيوط: وهذا النوع معتمد في مسارح الدمى. تتحرك فيه العروس من خلال خيوط مثبتة في جسمها من الامام في الرأس والانف، ومن الجانبين في الاذنين. اما وسط الجسم فيثبت بالخيطان من الامام والخلف. وتثبت الايدي بخيوط تجعل الحركة متوافقة. اما القدمان فتتحركان بواسطة قطعة خشبية منفصلة عن العصا التي تنتهي عندها الخيوط.
- عرائس خيال الظل: تستعمل كثيراً في الصين واليابان ويتابعها الصغار بشوق. فيها توضع العرائس امام مصدر ضوئي باتجاه ستارة نصف شفافة يمكن الحصول من خلالها على خيال للشخصية، وبهذه الطريقة تروى النصوص والحكايات، اما الممثلون فليسوا سوى العرائس.
- العرائس السينمائية: بالطبع نعتمد هنا على فن السينما لاظهار الحركة التي تقوم بها الدمى، وذلك من خلال تأثر العين بالصورة لمدة عُشر الثانية. وهو الاسلوب ذاته المستخدم في الصور المتحركة.
اليوم، يزداد الاهتمام بعالم الدمى وعرائس الاطفال. هناك مهرجانات تقام سنوياً وتتنافس فيها اهم الشركات المنتجة للعرائس بعرض آخر انتاجها. كما توجد معارض دائمة لشتى انواع الدمى. هذه المعارض تختص احياناً بعرض قصص وتاريخ واساطير تتعلق بدمى قديمة تنتمي الى حقبة زمنية معينة.
أما في البلدان العربية فعلى رغم وجود عدد من مسارح دمى الاطفال الا ان هذا الفن لم يذكر في تاريخنا القديم والحديث. هذا الفن لا يمكن ان يتطور الا برعاية الحكومات، لانه يتطلب امكانات مادية وفنية وادبية اضافة الى متخصصين فيه
يصنعونها من صمغ الصنوبر والنظرة الاولى هي الاساس
الطفل الذي يختار دميته، يأخذ الوقت الكافي، يدقّق، ينظر جيداً ونادراً ما يلمس اللعبة. واذا سألناه، لماذا هذه اللعبة دون سواها، لأجاب بكل بساطة وعفوية، ان الدمية نظرت بدورها اليه، وعرف انها تنتظره منذ زمن، وعليه ان يأخذها لتعيش معه.
هذه النظرة المعبّرة التي نشعر انها تلاحقنا كيفما اتجهنا، تصيب الصغير فتدخل منه القلب والاحساس، وتكون لغة التبادل السرية بين الطفل ورفيقته، بينه وبين لعبته المفضلة.
هذا النوع من الأنسنة والروح التي يحاول جميع الاطفال اعطاءها للعبهم المفضلة، جعلت كل مصمم محترف يفكر باضفاء شيء من الحياة على الدمية. وهذا يظهر في النظرات اولاً، ثم في ملمس الجلد وتعابير الوجه، واخيراً في نوعية الملابس التي ترتديها الالعاب، وتكون غالباً نسخة من الموضة السائدة في العصر المطلوب للعبة.
العيون ونظرتها هي المحطة النهائية في صناعة الدمية، قبل ذلك يبدأ التعامل ولساعات طويلة مع مادة "الراتنج" وهي مادة صمغية تستخرج من اشجار الصنوبر. وبعد عملية طويلة من الدعك والتمليس يتم صنع نماذج عدة للعبة واحدة، ثم يبدأ الاختيار لنموذج واحد، وتعود اليدان الى تطويع المادة المستخدمة من دون الاستعانة بأية آلة. اما رأس الدمية فيُصنع كأي تمثال عادي مع الاهتمام لكل تفصيل فيه، فالتعبير يأتي من الوجه. بعد ذلك يلوّن الرأس بمادة شفافة تعطيه لون الجلد.
اخيراً تبقى النظرة، تلك النقطة الفاصلة في عمل كل محترف. من اجلها يبدأ التفتيش في العيون الزجاجية عن تلك التي تحمل تعبيراً ما يناسب تعبير الوجه. والعيون هي التي تعطي الشكل النهائي للدمية، وطريقة تثيبت العيون اساسية لتكوين شخصية اللعبة واقل خطأ في ذلك يقضي على العمل كلياً. في حياة الدمية، النظرة هي الاساس تماماً كما هي في حياة البشر. النظرة تجذب الصغار والكبار ايضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.