5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جرائم لأتفه الأسباب . مصر : فقر وخيانة وشرف ... وقتل !
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2000

رفض الأب إعطاء جنيهين لابنه البالغ من العمر 24 عاماً، فدخل الابن حجرته واستل بندقيته وأفرغ 36 طلقة في بطن والده ومن معه على طاولة الطعام الطبلية. قتل في الحادث المأسوي الأب وزوجته 19 عاماً وشقيقة القاتل. وبعدما انتهى الابن من مهمته وضع يده في جيب صديري والده وأخرج الجنيهين وهمّ بالخروج لولا الجيران الذين تجمعوا على صوت اطلاق الرصاص وامسكوا بالمتهم الذي أفاد في التحقيقات أنه كان يكره والده لأنه تزوج من فتاة أصغر منه في السن. قال القاتل إنه ظل لعامين يعاني من وجود زوجة الأب واشتدت كراهيته لوالده لدرجة أنه تمنى موته. المحزن أن الطلقة الواحدة من الطلقات الست والثلاثين تساوي اكثر من الجنيهين اللذين طلبهما الابن محمود فرغلي من والده المغدور.
القتل داخل العائلة المصرية أصبح أمراً عادياً، وإذا كانت القاعدة الشرطية تقول "ابحث عن المرأة" فإن الشغل الشاغل لرجال الشرطة في مصر مع وقوع جريمة قتل البحث في نطاق العائلة بعدما ثبت أن أكثر من نصف الجرائم يتولاها مقربون وإن تعددت الأسباب.
وحسب دراسة حديثة أجريت في المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية فإن في مقدمة أسباب القتل داخل الأسرة المصرية تأتي الخيانة الزوجية التي تسجل نسبة 3،18 في المئة من جملة الأسباب التي تتنوع ما بين زواج الضحية المغدور بأخرى 5،17 في المئة والدفاع عن النفس 9،15 في المئة والدفاع عن الشرف 15 في المئة والقسوة في المعاملة 9،10 في المئة ثم تأتي بعد ذلك الخلافات المالية وتعاطي الخمور والمخدرات. وفي نهاية قائمة الأسباب تبرز الاصابة بالأمراض النفسية 5،2 في المئة وإهمال شؤون المنزل 6،1 في المئة.
في المساحة الأولى للخيانة الزوجية لا تخلو صحيفة يومية من خبر أو اثنين اسبوعياً عن جريمة قتل بسبب الخيانة الزوجية. فمحمد علاء كمال 37 سنة ذبح زوجته سماح 29 سنة لشكه في سلوكها، فقد واجهها بما سمع، عايرته بضعفه الجنسي فذبحها بالسكين الذي يجيد استخدامه بصفته طباخاً. ولم ينكر محمد قتل سماح، كما لم ينكر رجب ابن مدينة البدرشين قتله أم أولاده الثلاثة نادية. غرس في قلبها السكين أيضاً. ووقف يتلقى التهاني من جيرانه وأهله لأنه غسل عاره. على مقربة من البدرشين عقدت أسرة مزارع فقير "مجلس حرب" ضم الوالد رمضان والشقيقين جمعة وفتحي حضرت الوالدة جانب من المجلس الذي انعقد لمحاكمة الابنة "المفلوتة العيار" صباح 17 سنة. الابنة رفضت كل العرسان، لكن الأم لاحظت انتفاخ بطنها، فاعترفت انها وقعت في الخطيئة مع مدرسها الخصوصي، طلب مجلس الحرب من صباح استدراج المدرس الى مصيره وبعدما انتهوا من قتله بالسواطير غمسوها في دماء صباح.
درست الدكتورة فادية أبو شهبة الخبيرة في مركز البحوث الجنائية 120 حالة قتل داخل الأسرة المصرية خلال ثلاث سنوات كاملة توصلت فيها الى أن القتل لأجل الشرف كما في حالة صباح يأتي في المرتبة التالية للقتل من أجل الخيانة الزوجية كما في حالة سماح ونادية أما باقي الأسباب فتفرقت ما بين الغيرة النسوية والزواج من أخرى والدفاع عن النفس.
طفل قاتل
تعجز جميع الدراسات عن تفسير ما أقدم عليه الشاب محمد عبد الفضيل في مدينة القوصية في أسيوط، فقد قتل محمد والده الذي كان قد خرج لتوه قبل أربعة أيام فقط من السجن بعد 15 سنة قضاها الأب على ذمة جريمة قتل. الوالد ترك محمد وعمره 4 سنوات، فتكفلت والدته بتربيته ولم يتحمل الابن أن ينهر الوالد الذي لا يعرفه السيدة التي ربته. لم يحس تجاهه بأية عاطفة فانهال عليه بالفأس، قطعه ووقف في حالة ذهول كاملة، لم يهرب وإنما قال أمام المباحث الجنائية إن القتيل ليس والده وأنه لم يشعر به كأب بل عاد ليقلب حياة الأسرة رأساً على عقب فتخلص منه. ربما كانت القسوة في المعاملة وراء جريمة محمد، أيضاً قسوة محمود 41 سنة مع شقيقه الأصغر 30 سنة وراء قيام الأب منصور 69 سنة من سوهاج بإطلاق رصاصة واحدة على قلب الابن الكبير لمجرد انه تعدى باللفظ على الابن الصغير الحبيب الى قلب أبيه والذي وقف مذهولاً من رد فعل الاب على اهانة صغيرة ومحتملة من الاخ الكبير.
تكتفي اجهزة الأمن باعتراف القاتل ووجود أسباب الجريمة والأداة المستخدمة ولكن أخطر ما تكشف عنه دراسة المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية أن الجريمة الأسرية تميزت في الآونة الأخيرة بالعنف وعدوانية الفاعل وشدة كراهيته للمجني عليه. فالجناة يستخدمون السلاح الأبيض بكثرة وكذا الآلات الحادة والراضة كالعصي ثم الأسلحة النارية، وتراجعت الأساليب الناعمة والأدوات السلسلة في القتل، كما تراجع السم إلى نسبة 6،6 في المئة في مقابل استخدام السلاح الابيض بنسبة 9،35 في المئة، ولاحظت الدكتورة أبو شهبة أحد المشرفين على تلك الدراسة الإصرار على القتل لدرجة التمثيل بالجثة، الأمر الذي ينفي وقوع الجريمة داخل الأسرة خطأ أو من دون تعمد إنما مع سبق الاصرار والترصد كما تقول عادة ملفات الشرطة.
القتلة في الأسرة المصرية كسروا كل القواعد. فحوادث العنف الأسري خلاف المتعارف عليه من وقوعها صيفاً حيث تغلي الدماء في العروق، ترتفع نسبتها في الشتاء وتسجل 5،29 في المئة ثم فصل الربيع 29 في المئة ثم الصيف 21 في المئة وأخيراً يأتي الخريف بنسبة 5،20 في المئة، لكن قواعد تلك الجريمة المتعارف عليها تعود للظهور من حيث أن غالبية مرتكبيها من الذكور 6،91 في المئة والباقي من الإناث، وهذا يتفق، حسب تحليل الدكتور أحمد المجدوب المشارك في الإشراف على الدراسة، مع الثقافة السائدة في المجتمع المصري والتي تغلب الذكور على الإناث، والضحايا من الإناث سجلن نسبة 1،80 في المئة مقابل 9،19 في المئة من الذكور. الطريف في الدراسة أن قائمة الجناة تضم 2،35 في المئة من العمال ثم يأتي الموظفون 23 في المئة وبعدهم ربات البيوت 8،13 في المئة ثم التجار 1،10 في المئة وبعدهم جميعاً يأتي القتلة من فئة الطلاب والسائقين والميكانيكية.
وإذا كانت ربات البيوت يحتللن المركز الثالث في سجل الجناة فإنهن يحتللن أيضاً المقدمة في أعداد الضحايا في الأسرة المصرية، وهذا ما يعتبره الدكتور المجدوب مؤشراً إلى أن عمل المرأة ومساهمتها في الانفاق على الأسرة الى جانب الرجل من العوامل التي تحميها من عدوان الذكر حيث يتجنب الرجل كل ما من شأنه أن يؤدي الى فقدان تلك المساهمة المالية، أيضاً فإن المرأة العاملة تختلف اهتماماتها عن اهتمامات ربة البيت، كما تختلف نظرتها الى كثير من الأمور كونها تتمتع بقدر ما من التعليم مما يكون من شأنه التخفف من فرص الصدام بينها وبين زوجها أو ابيها أو اخيها أو ابنها داخل الأسرة وهم من يعتدون عليها في العادة وربما قتلوها.
شرف البنت
من مجمل دراسة الدكتورة أبو شهبة على 120 جريمة قتل أسرية اتضح شيوع جريمة قتل النساء لأجل الشرف 18 جريمة من 120 وتورد أسباباً خمسة استخلصتها من الدراسة وهي كافية لوأد البنات داخل مقابر الأسرة المصرية.
الأول: الجهل والثقافة المجتمعية القائمة على عدم الاعتراف بالقانون، في مناطق بعينها خصوصاً في الريف الصعيدي او البدوي ويعتبرون هناك ان العرف أقوى من القانون، والشرف لا بد أن "يراق على جوانبه الدم"، وعادة ما تجتمع العائلة وتحدد العقاب وينفذه الأهل وسط احتفاء العائلة أو القبيلة.
الثاني: مستوى التعليم متدنٍ، ومن يرتكبون تلك الجرائم ضد السيدات هم انفسهم الجناة في حوادث الثأر التي تقوم على عادات قبلية أكثر منها واقعاً معاشاً.
الثالث: استمرار القهر على الفتاة التي لا يحق لها الكلام او الاختيار ولا طريقة الحياة ولا الزوج او حتى نوع التعليم كله بالوكالة، وكالة الأب أو الأخ أو حتى العم أو الخال، هي مقهورة والقتل جزء من منظومة القهر ولأتفه الأسباب.
رابعاً: ان الامهات وأحياناً الشقيقات يشجعن على قتل "الخاطية" حتى يغسلن العار عنهن اولاً وعن بقية نساء العائلة ورجالها وشيوخها، على طريقة "الفرع لو مال ما تقدر تعدله بإيدك.. يستاهل القطع".
خامساً: أن القانون المصري لا ينظر إلى بواعث الجريمة جريمة الشرف بل هي في نظره جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد الا اذا وجد القاضي ما يستدعي التخفيف وهنا ينفذ الجناة من حبل المشنقة تحت دعاوى "غلى الدم في عروقه"، او "اعصابه لم تتحمل خيانة زوجته" لدرجة ان القانون قد يحكم على رجل ضبط زوجته متلبسة في سرير الزوجية فقتلها، بأربع وعشرين ساعة سجن فقط.
شياطين الليل
الجريمة داخل الأسرة المصرية ليست في كل الأحوال قتل ونزف دماء فالضرب والجرح فقط بلا ازهاق أرواح شائع أيضاً، وتشير دراسة المركز القومي الى أن قتل الزوج لزوجته أو الشروع في قتلها يأتي بعد الضرب والجرح، أما في حالة القتل، فالقتل العمدي والشروع فيه يأتي أولاً قبل الحرق المتعمد أو الضرب المفضي إلى الموت، ويتذيل القائمة العنيفة هتك العرض والاغتصاب زنا المحارم.
وتقف الدراسة طويلاً أمام الليل والظلام وعلاقته بما يجري في الاسرة، وترصد ان ليل الأسرة المصرية مخضب بالدماء عادة. فنسبة 1،69 في المئة من الجرائم تمت تحت جنح الظلام وهذا خلاف ما تشير اليه احصاءات الأمن العام بالنسبة الى جرائم القتل التي عادة ما تقع نهاراً بنسبة 3،61 في المئة، ولكن يبدو أن الجرائم الأسرية تحتاج الى ظلام يغشي النفوس لارتكابها. واللافت أن العنف الليلي عادة ما يمارس ضد الأزواج والزوجات بينما تزيد نسبة ضحايا العنف الأسري النهاري من الاخوة والاخوات والابناء، وتبين ان معظم الجرائم التي تتم داخل الاسرة ليلاً باستخدام السلاح الابيض والآلات الحادة، اما عمليات دسّ السم والخنق والدفع من أعلى فتتم في النهار مع الاعتبار ان غالبية القتلة من الشباب في الفئة العمرية 20 - 40 سنة وبنسبة 1،89 في المئة من اجمالي الجناة.
وإذا كان السؤال: لماذا كل هذا العنف؟ فإن الدكتور المجدوب يقول ان هناك مجموعتين من العوامل وراء شيوع العنف الأسري: الأول عوامل شخصية مرتبطة بالنوع والسن وإدمان المسكرات والمخدرات، وغالبية الجناة ذكور ويعود ذلك إلى طبيعة التكوين البيولوجي والنفسي والبدني للمرأة. ويلفت إلى الأطوار الفسيولوجية التي تمر بها المرأة من حيث البلوغ والحيض والحمل والولادة والرضاع وسن اليأس، وكلها منظومة تجعل المرأة أضعف فضلاً عما جبلت عليه المرأة وهي في طور التنشئة الاجتماعية من ميل للرقة والوداعة والحنان التي هي من سمات الأنوثة على عكس الفتى الذي يعلمونه الخشونة والشجاعة والمغامرة.
يلحظ الدكتور المجدوب أن المراهقين والشباب وراء ارتفاع نسبة تلك الجرائم التي تنخفض لدى الناضجين والشيوخ. فالجريمة عادة تحتاج قوة تتوافر للصنفين الأولين خصوصاً لدى المراهقين الذين يكونون عرضة للتغير والتوتر والاضطراب وحدة الانفعالات، وعادة ما يتعاطون المواد المخدرة التي تطلق الدوافع الغريزية الحيوانية وتدفع الأخ الى نهش لحم أخيه وربما قتل أمه وهذا حدث ايضاً.
وتلفت الدكتورة أبو شهبة الى أن السلوك الاجرامي يتربى مع الطفل وفساد التربية وراء تلك المشاكل التي تعاني منها الاسرة الآن فالقسوة المفرطة تخلق مجرماً وسوء المعاملة أو الاهانات المستمرة تحول الانثى الوديعة الى وحش كاسر، ومحاباة أحد الأخوة يطلق الغيرة، كما أن الحرمان يدفع لمحاولة الاشباع الدموي للغرائز، وربما التدليل الزائد، يؤدي الى كوارث أسرية. أما الجرائم الاخلاقية داخل الأسرة فترجعها الدكتورة أبو شهبة الى الظروف الاقتصادية السيئة للأسرة التي تحول دون الزواج المبكر أو نوم الاطفال في حجرة واحدة وربما معهم الوالدان.
من جانبه يلفت المستشار فريد نصر رئيس محكمة الجنايات الى أن ظروف الجريمة واشكالها تغيّرت في المجتمع المصري. ففي الخمسينات كانت معظم جرائم القتل ترتبط بالثأر وبعض انواع البلطجة الخاصة بالأحياء الشعبية في القاهرة، لكن لم تكن هناك جرائم أسرية بالمعنى الشائع الآن. في الآونة الأخيرة أصبح لافتاً أمام المحاكم جرائم جديدة مثل شاب يحرق أماً بأنبوبة بوتغاز لأنه أراد أن يستريح من اهاناتها المتتالية له، وآخر يقتل والده لأنه يريد الحصول على فلوس ويرى أن الوالد بخيل ويرفض اعطاءها له.
يضيف المستشار فريد: "حينما نحلل هذه القضايا نجد أن السبب الاقتصادي وراء معظمها وفي الغالب البطالة وقلة الدخل وتباين المستويات بين أفراد المجتمع".
وما لم يقله كل المحللين هو ان كل القتلة خصوصاً في مجال الجرائم الأسرية نادمون، وأحدهم محمد - بكالوريوس تجارة المسجون في سجن القناطر الخيرية قتل زوجته وابنه الرضيع لسبب تافه، فاثناء مشاجرة عائلية في منزل الأسرة الكبيرة، تدخلت زوجته على الخط، فدفعها الزوج فسقطت وخبطت رأسها بعمود السرير فانخلعت فقراتها العنقية وخنق الجسد الثقيل الطفل الرضيع، وذهب الزوج الى المقهى حتى تفيق زوجته التي حسبها كعادتها "تتدلع" عليه وعندما عاد في منتصف الليل وجدها جثة هامدة وتحتها جثة صغيره هامدة، فأخذ ينتحب كالنساء، وذهب ليسلم نفسه للشرطة وهو يقضي عقوبة الاشغال الشاقة حالياً في سجن القناطر الخيرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.