تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التكنولوجيا النووية الأميركية : بكين "تسرق" من زمان !
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 1999

في خطوة غير معهودة، وافق الأعضاء التسعة في لجنة خاصة تمثل الحزبين الديموقراطي والجمهوري في مجلس النواب الأميركي، بالاجماع، على تقرير من 872 صفحة يؤكد ان الجاسوسية الصينية حصلت فعلاً على تفاصيل التكنولوجيا الأميركية الخاصة بالرؤوس الحربية النووية الحرارية الأميركية السبعة الأساسية، وتفاصيل تكنولوجيا رؤوس النيوترون الحربية.
وتشتمل الأسرار "المسروقة" على تكنولوجيا رؤوس ترايدانت الحربية دبليو88 ودي5 المستخدمة في الصواريخ التي تطلقها الغواصات البحرية الأميركية التي تشكل خط الدفاع النووي الأميركي الأول، إضافة إلى رأسين حربيين آخرين.
ودفعت الفضيحة ثمانين جمهورياً من أعضاء الكونغرس إلى توجيه رسالة عاجلة إلى الرئيس كلينتون يطالبونه فيها بإقالة صموئيل بيرغر مستشار الأمن القومي وجانيت رينو التي تشغل منصب النائب العام، لأنهما رفضا السماح لعملاء مكتب التحقيقات الفيديرالي إف. بي. آي بالتنصت على أحاديث الدكتور لي وين هو ومكالماته الهاتفية، بعدما ارتاب العملاء في أنه يعمل لحساب الصين. والدكتور لي أميركي من أصل تايواني ومن كبار العلماء العاملين في مركز المختبرات الوطنية في لوس ألاموس في ولاية نيومكسيكو.
وتنطوي هذه الفضيحة التي بدأت في عهد الرئيس ريغان واستمرت في عهد خلفه جورج بوش وخلال فترتي رئاسة كلينتون على عدد من الجوانب الغريبة، منها:
- لم يسبق للدكتور لي وين هو أن تعرض لأي مضايقة أو اعتقال، ولم يسبق أن وجهت له السلطات أي تهمة على الاطلاق.
- يقول تقرير مجلس النواب إن اكتشاف "السرقات" الصينية يعود إلى العام 1995، وان الذي كشف أمر تلك "السرقات" آنذاك كان ضابطاً في الاستخبارات الصينية عرض خدماته على وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي. آي. ايه، لكنه عاد بعد ذلك إلى عمله في الاستخبارات الصينية بعدما تبين أن رؤساءه الصينيين هم الذين أصدروا إليه التعليمات بالاتصال بال"سي. آي. ايه".
- يقول اثنان من المدراء السابقين لبرنامج تطوير الأسلحة النووية الأميركية إن معظم المعلومات التي حصلت عليها الصين لم تكن سرية أو مكتوبة.
وقال دونالد غريغ المدير السابق لمكتب مكافحة التجسس الصيني والكوري الشمالي في ال"سي. آي. ايه" ل"الوسط": "من خلال خبرتي الطويلة في التجسس على أبحاث وبرامج الأسلحة النووية في كل من الصين وكوريا الشمالية، لا بد لي من أن اعترف بأنني لا استطيع فهم الطريقة التي تم بها تقديم تقرير الكونغرس وما رافقه من ضجة. فنحن نعرف منذ مدة طويلة ان برامج تطوير الأسلحة النووية في الصين متقدمة مثل برامجنا، كما اننا نعرف جيداً ان الصينيين تمكنوا من الحصول على التكنولوجيا الأميركية والسوفياتية بطرق ووسائل مختلفة من بينها عمليات التجسس والنشاط الاستخباري. وأنا واثق من أنهم استطاعوا أيضاً الحصول على "أسرارنا" من دول أخرى أطلعناها نحن على تلك الأسرار مثل إسرائيل. ولهذا فإن الخطر الذي تمثله الصين على السلام العالمي لن يتعاظم أو ينحسر لمجرد حصولها على تلك التكنولوجيا، وإنما يكمن ذلك الخطر في احتمال نقل الصين هذه التكنولوجيا إلى باكستان أو ربما إيران. وفي اعتقادي ان الصين تريد منا أن نشتبه في الدكتور لي، لأنه ربما تجسس أيضاً على الصين. وربما كان لدى الصين هدف آخر وهو زراعة الشك في نفوس الطلاب الصينيين الذين يدرسون في الولايات المتحدة وبالتالي اقناعهم بالعودة إلى بلادهم بدلاً من البقاء في أميركا. ولعل أفضل وسيلة لاقناعهم بالعودة إلى الصين هي تلك الموجة من الهستيريا المعادية للصينيين مثلما نرى الآن في وسائل الاعلام الأميركية بسبب هذه الفضيحة".
أما الناطق بلسان جانيت رينو فقال في معرض رده على سؤال ل"الوسط" إن الوزيرة "رفضت السماح لمكتب التحقيقات الفيديرالي بالتنصت على مكالمات الدكتور لي الهاتفية لأن الأدلة التي قدمها المكتب لم تكن كافية أو مقنعة"، مع أن المكتب طلب منها الترخيص له بمراقبة مكالماته الهاتفية ثلاث مرات.
ويقول جون فوستر الذي تولى رئاسة مختبر "لورانس ليفرمور" النووي بين عامي 1952 و1965، أي خلال سنوات انتاج قنبلة النيوترون: "إن في وسع علماء الفيزياء والخبراء الآخرين في مختلف أنحاء العالم أن يحصلوا على الغالبية الساحقة من المعلومات التي وردت في تقرير الكونغرس بكل سهولة". وأضاف ان الحصول على تلك المعلومات "ينطبق أيضاً على قنبلة النيوترون وعلى الرؤوس الحربية دبليو87 المستخدمة في صواريخ "إم إكس" البالستية عابرة القارات، وهي أقوى الرؤوس الحربية التي عرفها العالم حتى اليوم".
كذلك صرح ل"الوسط" هارولد اغنيو الذي رافق الطائرات الأميركية في غارتها الذرية على مدينة هيروشيما العام 1945 لالتقاط صور الدمار آنذاك، والذي كان أيضاً رئيساً لمركز المختبرات الوطني في لوس ألاموس بين عامي 1970 و1979: "لا أريد الادعاء أن اجراءات الأمن في لوس ألاموس مثالية أو محكمة مئة في المئة، ولهذا فمن المحتمل ان يكون الصينيون قد حصلوا على بعض المعلومات عن طريق التجسس، إلا أن ما حصلوا عليه من معلومات لم يساعدهم، في رأيي، على أكثر من تسريع برنامجهم مدة عام أو عامين فقط. وأنا اتفق مع دونالد غريغ في رأيه وهو ان الصينيين أرادوا ان يثيروا ارتيابنا وشبهاتنا في الدكتور لي لمعاقبته على تجسسه عليهم أصلاً".
في هذه الأثناء نفى يو تشو ننغ القنصل العام في السفارة الأميركية في واشنطن ادعاءات تقرير الكونغرس بأن جميع الطلاب الجامعيين الصينيين في أميركا يجمعون المعلومات لحكومتهم.
وقد ربط البعض في العاصمة الأميركية بين هذه "الفضيحة الأمنية" وبين قصف طائرات حلف شمال الأطلسي ناتو السفارة الصينية في بلغراد في الشهر الماضي. ولهذا يرى المعلقون ان الأيام المقبلة ستشهد انحسار الاهتمام بفضيحة "التجسس الصيني". ومما سيساعد على ذلك الانحسار أيضاً المصالح والاستثمارات الأميركية الضخمة في الصين. إذ أن هذه المصالح طالما دفعت واشنطن إلى غض الطرف عن كثير من جوانب السياسة الصينية الداخلية والخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.