طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الوسط" ترافق الصقارة في رحلة صيد . كيف يصطاد الصقر الكروان ويبقيه حياً ؟
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 1998

لهواة الصيد بالصقور في الامارات مواسم سنوية قلما تفوت أصحاب الجوارح المدربة. ويمضي صقارة الامارات شهوراً عدة في الاستعداد لهذه المواسم وتدريب طيورهم على الصيد. ونادراً ما يكتفي محترفو هذه الهواية بصقر واحد، بل ان بعض كبار هواة هذه الرياضة التقليدية يملكون العشرات منها، ومع كل موسم تطلق الصقور المستخدمة في العام السابق لكبر سنها.
ويبدو ان هذه الهواية مستمرة عبر الأجيال ويزيد انتشارها بين أوساط الشباب في البادية والمدن. والكثير من رجالات البادية يتفرغون تماماً لهذه المهنة ويعتاشون منها. وقد يترك أحد الشيوخ صقوره عهدة في يد رجل منهم مشهود له بالكفاءة للعناية بها أثناء فصل الصيف، وأخطر الفصول على حياة هذه الجوارح في منطقة الخليج، فارتفاع درجات الحرارة والرطوبة تتسبب بأمراض قاتلة للصقور التي اعتادت تمضية هذا الفصل في النصف الشمالي البارد من العالم.
وفي الصيف يعتمد المدرب و"راعي الصقور" نظاماً غذائياً دقيقاً في اطعامها ويتخذ احتياطات بالغة الدقة لتحسين ظروفها المعيشية. يقيم لها خيمة مفتوحة على الهواء الطلق من الجهات الأربع لتأمين البرودة، وينظف أرضية الرمل في أوكارها ويخلصها من الفضلات أكثر من مرة يومياً لمنع الحشرات الزاحفة، وعلى رأسها النمل، من الوصول الى الطير. فهي أخطر ما يمكن ان يواجهه الصقر الرابض لأشهر فوق وكره الخشبي. ويحاول الصقارون تأمين أفضل الظروف لطيورهم ليبعدوا عنها شبح الغرغرينا في أطرافها بأن يلقوا جذوع الأشجار اليابسة وبعض الصخور الخشنة على الأرض لكي يتنقل الطير بينها وتستمر الدماء بالجريان في أطرافه. ويخرجون الى الصحراء يومياً لاصطياد الطرائد لها في الموسم الشحيح فيطعمونها الجرابيع الصحراوية ك الفئران البرية والضب وهو نوع من السحالي آكلة العشب وبعض طيور الصفرد والحمام البري المتنوع.
يمضي مدرب الصقور يومه كاملاً في خدمة هذه الجوارح والسهر على صحتها. ولكل صقر بطاقته الطبية وملفه الصحي في مستشفيات الصقور الآخذة في الزيادة في امارتي أبو ظبي ودبي. ويقال ان في الامارات أكثر من ستة آلاف صقر صياد يملكها الشيوخ والعامة على حد سواء، وتتنوع بين الحر والشاهين والجرناس والتبع والقرموشة أي الأنثى. يسافر بعضها على متن الطائرات الخاصة عبر العالم لاصطياد الحبارى والكروان والأرنب وأحياناً الغزال!
يكتفي أهل البادية في الامارات بموسمين سنويين للصيد في بلادهم، يبدأ أولهما مع تباشير الخريف الأولى عندما تتوافد قوافل الطيور المهاجرة من الشمال الى الجنوب هاربة من الصقيع في روسيا ولا سيما سيبيريا وشمال الصين وأوروبا. تقصد هذه سواحل الجزر في المحيط الهندي وشرق افريقيا، وعلى رأسها الحبارى والكروان. وموسم الرجوع يبدأ في الشهر الثاني من السنة وفيه تعيد قوافل الجو رحلتها في الاتجاه المعاكس قاصدة ربيع الشمال للتكاثر والاقامة. وتحط طيور الكروان والحبارى، وهي من عائلة الطيور الخواضة التي لا تحتاج الى الماء، لالتهام حشرات الصحراء الناشطة في هذا الوقت بعد تلقيها زخات موسمية من الأمطار والراحة، وتبقى على الأرض يومين على الأكثر قبل متابعة الرحلة.
ويدرك الصقارون جيداً سلوك هذه الطيور ويتمتعون بخبرة واسعة عمرها قرون في معرفة الأماكن التي سيهبط اليها الطير، وهي المساحات الخالية من السكان والنشاط البشري في الصحراء وخصوصاً السهوب المكشوفة ،الا من بعض النباتات الصحراوية وأشجار السمر الشوكية التي تؤمن ظلاً وحماية من عيون الجوارح الثاقبة في الأجواء.
يرصد الصقارة مكان الطيور اولاً ثم ينتظرون حلول الساعة الرابعة بعد الظهر لعملية الانقضاض بعد منع الطعام عن طيورهم 24 ساعة، فالصقر الشبعان لا يصطاد، والجوع يحثه على الحصول على عشائه بنفسه.
"الوسط" رافقت الصائدين بالصقور في موعدهم السنوي مع الكروان الصحراوي لتقف على تفاصيل المطاردة المثيرة التي لا تنتهي بقتل الكروان بل أسره حياً، وانتزاعه من بين براثن الصقر قبل ان يجهز عليه وخداعه بحمامة اصطادها الصياد. ويقبل الصقر على نهشها بريشها ولحمها في أجواء تتطلب الكثير من الحنكة من مالك الصقر الذي يهدئ من روعه بترديد الصوت اش… اش. وهو يأخذ الأجزاء الحاوية على عظام كبيرة من الطريدة بدراية قبل ان يبتلعها الصقر الجائع وتؤذيه.
يقول محمد بن سعيد وهو عسكري يمارس هذه الهواية في منطقته منذ سنوات عدة: "في الأعوام الثلاثة الماضية أصبحنا أكثر استخداماً للصقور المهجنة التي تولد في مفارخ مخصصة في ألمانيا وبلجيكا وبريطانيا عن طريق التفقيس في الأسر وتحت ظروف مخبرية غاية في التعقيد. انهم ينتجون صقوراً صيادة مثالية في سرعتها وقوتها الا انها بالطبع غير قابلة للتكاثر الطبيعي وربما كانت أقصر عمراً من الصقور البرية. الأنواع التي نحبها وعلى رأسها الشاهين والحر، مهددة الآن للاقبال الشديد عليها وصعوبة دفعها للتكاثر في الأسر. وباعتقادي انهم حلوا مشكلة مهمة للحفاظ على هذه الأنواع. فالعرب ليسوا وحدهم من يمارس هذه الرياضة، والطلب على الصقور دائم في مناطق كثيرة من العالم. ارتفاع ثمن هذه الجوارح الأصيلة في مواطنها الأصلية والتشدد الرسمي حيال خروجها من بلادها أوصل أسعار بعض الصقور من نوع "الحر" الى أرقام خيالية". ويشير محمد الى طير يرافقه من هذه الفصيلة كلفه أكثر من عشرة آلاف دولار، ولا عجب في ان يستأثر باهتمامه الدائم.
مبارك بن سالم عسكري متقاعد رافق الصقور منذ طفولته بحكم نشأته في البادية وطارد الطرائد لأسباب اقتصادية قبل ظهور النفط والوفرة. يملك خبرة قلما تتوافر لغيره، اذ يأتي اليه الصقارة بطيورهم لرعايتها وعلاجها من الأمراض واصابات المطاردة. فهذه الطيور المسيطرة على الأجواء بلا منازع قد تتعرض للخديعة والمراوغة من طرائدها التي تهبط للاحتماء ببعض الشجيرات الصحراوية الشوكية. وقد يخسر بعض الصقور حياته أثناء المطاردة في مواقع غير مكشوفة.
ويعالج مبارك الصقور المريضة بالكي للقضاء على التقيحات في أصابعها وفوق مناقيرها وحتى جفن العين ... ويوضح ان التقيح ينتج عن لسعات الناموس البري الذي يطارد المناطق المكشوفة من الريش في الصقر. كانت حصيلة رحلة القنص التي شهدتها "الوسط" خمسة طيور كروان حية ستجد طريقها الى احدى الشخصيات تفضل لحوم هذه الطرائد البرية أو تطلقها ثانية لتدريب صقورها. والعالم الغربي الذي يتابع باهتمام تفاصيل هذه الهواية لا يدرك مستوى المتعة التي يشعر بها الصقارون ومن يرافقهم في رحلات الصيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.