خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعضاؤها من الشخصيات العالمية وهدفها الاقناع بأن الأكل متعة . "الذواقة" جمعية هوايتها ... الأكل !
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 1995

"الذواقة" جمعية عالمية مركزها باريس، وأعضاؤها ينتمون الى القارات الست، وهدفها "الحكم على جودة الطعام الذي تقدمه المطاعم الكبرى والفنادق". والطريف انها تضم في عضويتها عددا كبيرا من الشخصيات العالمية المعروفة كالرئيس الاميركي السابق رونالد ريغان والرئيسين الفرنسيين السابقين فرنسوا ميتران وفاليري جيسكار ديستان اضافة الى عدد من وزراء مصر والكويت وعمان والبحرين والسفراء والديبلوماسيين العرب والأجانب، فضلا عن بابا الفاتيكان وامير موناكو.
الاكثر طرافة هو انه اذا حل اعضاء هذه الجمعية ضيوفاً على احد الفنادق او المطاعم فان حالة من التأهب القصوى تعلن، فالشهادات والاوسمة التي تمنحها الجمعية تعادل "براءة الاختراع" ومعترف بها في جميع انحاء العالم باعتبارها ضمان الجودة والنظافة.
بداية الجمعية
ما هي قصة هذه الجمعية ومتى تأسست ولماذا وما هي شروط الانضمام اليها؟
يقول ماهر حنين رئيس جمعية الذواقة فرع مصر ان الجمعية تأسست في فرنسا للمرة الاولى في العامل 1848م وكان وراء تأسيسها عدد من البارونات الذين اشتهروا بحب الطعام وتذوقه، وكان الهدف منها توعية الناس بأن "الطعام ليس مجرد كميات من المأكولات يلتهمها الانسان لكي يواجه الجوع وانما هو متعة من متع الحياة وفن ينبغي التعامل معه برقي".
ويضيف ماهر حنين: لقد تطورت فكرة الجمعية مع مرور الزمن واهتم اعضاؤها بتوعية المشرفين على الفنادق بضرورة ابتكار والاستفادة من الوجبات العالمية المشهورة. ففي اوروبا كان الناس لا يعلمون شيئاً عن المطبخ الشرقي او الصيني او الهندي. وفي بلاد العرب لم يكن معروفاً سوى بعض الانوع المحدودة من الوجبات العالمية. وهدف الجمعية هو الانفتاح على مطابخ العالم باعتبار ان المطبخ هو تجسيد لتفاعل الانسان مع البيئة والمناخ. وهكذا تم التوصل الى فكرة عمل مسابقات بين الفنادق والمطاعم الكبري في الابتكار ومن يفوز يحصل على شهادة من الجمعية هي "جواز مروره الى عالم الاثرياء وهواة التذوق في العالم".
ممنوع الكلام
وما هي شروط الانضمام الى الجمعية؟
- يشترط في العضو الراغب في الانضمام:
1 - ان يكون محباً للطعام وفنونه عارفا بسمات المطبخ في بعض الدول الرئيسية ومنها فرنسا وايطاليا والصين والمطبخ الشرقي.
2 - ان يكون شخصية بارزة في المجتمع سواء بمكانته الاقتصادية او السياسية والفكرية.
3 - ان يكون قليل الكلام يجيد التحدث بلغة الاشارة او بلغة هامسة لانه من غير المستحب الكلام بصوت مرتفع اثناء تناول الطعام.
4 - كما يشترط توافر الاناقة في الزي واجادة لغة اجنبية واحدة على الاقل.
وما هي مراحل الانضمام وقبول العضوية؟
- هناك استمارات موجودة في الفنادق العالمية وفروعها ويمكن للشخص الذي تنطبق عليه الشروط ان يسحب استمارة يدون فيها بياناته ويقدمها الى رئيس فرع الجمعية في بلاده، وبعد ذلك يدخل المتقدم في اختبار حيث تدعوه الجمعية الى حفلة عشاء، ويلاحظ الاعضاء المخضرمون اسلوبه ومدى تذوقه للطعام، فاذا نجح وابدي آراء مفيدة يتم اعتماده الى بلده، ويرفع الامر الى المقر الرئيسي في باريس حيث يتم تنصيبه في حفلة تقام سنوياً في دولة مختلفة وهذه الحفلة مخصصة لاعتماد الاعضاء الجدد.
الملح والفلفل
وهل يختلف اسلوب اعضاء الجمعية في تناول الطعام عن سائر الناس؟
- باستثناء الشروط الشكلية من نوع ارتداء وشاح الجمعية البنفسجي اللون، فان هناك بعض الطقوس الخاصة بحفلة عشاء الجمعية وهي:
1 - ممنوع وضع الملح او الفلفل الاسمر او اي نوع من البهارات على الطعام لان المفروض ان يكون الطعام جيد المذاق ومن دون ان يحتاج الى اضافات اخرى، لذا تلغى الملاحة و"الكتشب" وخلافها من فوق المائدة.
2 - ممنوع الاستماع الى الموسيقى اثناء تناول الطعام حتى لا يفقد الاعضاء تركيزهم في تذوقه.
3 - ممنوع التدخين، واذا حدث حوار جانبي يكون هامسا بحيث لا يسمعه شخص ثالث.
4 - عند الانتهاء من تناول الطعام يضع العضو الشوكة والسكين على شكل عقربي الساعة عندما تشير الى الرابعة الا ثلثا وهي اشارة يفهم منها النادل ان الضيف تناول طعامه فيقوم بجمع الاطباق وحملها بطريقة منظمة وهادئة.
وكيف يتم اصدار الحكم على الطعام؟
- يدور حوار بين الاعضاء بعد تناول الطعام ويعرض كل عضو ملاحظاته، فاذا جاءت النتيجة ايجابية يتم استدعاء مدير الفندق او المطعم ومعه كبير الطباخين حيث يتم تكريمه بمنحه شهادة، علما بأن شهادات التكريم لا تقتصر على طريقة الطهي فحسب وانما ايضا على طريقة تقديم الطعام ورص الاطباق على المائدة حيث ينبغي ان تكون اقرب الى اللوحة التشكيلية.
وما هي طقوس حفلة تنصيب العضو الجديد؟
- من شروط هذه الحفلة ان تضم اعضاء من اكثر من بلد، وتكون حفلة التنصيب جماعية ويحضرها رئيس الجمعية ومقرها باريس، وفيها يرتري الجميع افخر الثياب وتحضرها زوجات الاعضاء في ملابس السهرة ويرتدي فيها رئيس الجمعية وشاحاً احمر اللون واعضاء الجمعية وشاحا بنفسجياً، اما رئيس جمعية الدولة التي تقام فيها الحفلة فيرتدي وشاحا اخضر ويصعد العضو الجديد الى المنصة ويضع رئيس الجمعية سيفا على كتفه ثم يؤدي العضو اليمين القسم مؤكدا على احترام الجمعية واهدافها واعضائها ساعياً الى توثيق الروابط بين الشعوب من خلال فن الطهي وطريقة تناول الطعام.
من الملاحظ ان جميع الاعضاء من الرجال؟
- تحرص الجمعية على عضوية المرأة فهي تصاحب زوجها في حفلات العشاء، لكن الاحكام والقرارات تظل حكراً على الرجال والهدف من حضور المرأة هو اقناعها بأن الطعام فن وذوق وليس مجرد سد للجوع.
وهنا ايضاً مستويات مختلفة لاعضاء الجمعية: الشباب، الوسط، القدامى، لكل جيل صفة او لقب يحملونه، الشباب "الفرسان" وجيل الوسط هم "الضباط" والقدامى "القادة"، وهذه الالقاب يحصل عليها العضو طبقا لعدد السنوات التي قضاها عضوا في الجمعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.