عبدالعزيز بن سعود يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة عيد الأضحى    الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    «الهلال الأحمر» ل «عكاظ»: إسعافات «طويق» و«طمية» تخترق الصعاب    جماعات الإسلام السياسي وحلم إفساد الحج    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    سعود عبدالحميد مطلوب في الدوري الإنجليزي    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    أمير منطقة القصيم يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة نجران يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنى لهذا المحرك أن يدور ؟
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 1994

افترض أنك لفقت محركاً لسيارتك من قطع ومفردات مختلفة، ينتمي كل منها الى نظام وبلد وتاريخ: قطعة جديدة من "فورد"، وأخرى مستعملة من "مرسيدس"، وثالثة معدلة من "بيجو" أو "سوزوكي". هل يمكن لهذا المحرك أن يدور؟ ولنفرض أنه دار، هل تستطيع أن تدخل به سباقاً عالمياً، أو حتى أن تصل الى مكان يتوقف مصيرك كله على بلوغه في وقت مناسب؟
هذا هو بالضبط حالنا مع النظم السياسية والاقتصادية والثقافية التي نعيش في ظلها. بعد أن جمعناها من هنا وهناك، ظناً منا أننا نستطيع بواسطتها أن نعبر من التخلف الى التقدم، أو أن ندخل بها القرن الواحد والعشرين كما يقال.
كل أنواع أنظمة الحكم موجودة عندنا، كأننا في متحف لتطور أشكال السلطة. ولدينا خليط من النظم الاقتصادية والاجتماعية، وأنواع وأصناف من المناهج العقلية والقيم الاخلاقية. فالمجتمع الرعوي يخترق المجتمع الزراعي، ونظام مُلكية الدولة يتعايش مع اقتصاد السوق. وعندما أراد بعض الحكومات أن يكون اشتراكياً لم يجد الا بعض الدكاكين فأممته، ووضعت صورة ماركس بلحيته الكثة فوق المقشات وأكياس الملح وقطع الصابون. والذين كانوا يدفعون أجور الحلاقين شعيراً وحنطة هم أنفسهم الذين يفتحون الآن، في المصارف الكبرى، حساباتهم بالاسترليني والدولار.
وليس هذا التعدد مجرد تجاور، في بلاد اختلفت حظوظها من أسباب التقدم واختار كل منها نظاماً خاصاً يناسبه. بل إنه تداخل نجده في كل بلد على حدة، وهو من ناحية أخرى صراع بين نظم مختلفة ينفي بعضها بعضاً.
فإذا أردنا أن نجمع بين العناصر المتضاربة داخل نظام واحد، نميل في الغالب الى تحكيم القديم الذي نرتاح اليه وتقديمه على الجديد الذي نتوجس خوفاً منه. هكذا نعطي الموتى حق التصرف في مصائر الاحياء. وتكون النتيجة أن الاشكال الجديدة تفقد قوتها، وتعجز عن القيام بنفسها وتظل عالة على الاشكال القديمة...
وسواء كان الامر يتعلق بنا كأفراد، أو كجماعات، فهذا التمزق المشار اليه يبقى قائماً. قرأنا مثلاً في الصحف الصادرة خلال الفترة الاخيرة، أن سيدة مثقفة موظفة يئست من الأطبّاء بعد أن عجزوا عن ايجاد علاج للعقم الذي تعاني منه. فقيل لها إن أحد المشعوذين يستطيع أن يعالجها ويساعدها على الانجاب. وعرضت الامر على زوجها، وهو مثقف مثلها، فأذن لها بان تستقبل في منزلها هذا المشعوذ الدجال الذي انتهى به الامر الى الزواج منها نيابة عن الجني الذي سيدبر الأمر زواجاً عرفياً. ونقلها لتقيم معه في منزل مستقل، وكل هذا بعلم الزوج الاصلي وموافقته، فنحن هنا نواجه تمزقاً حاداً لا يجب أن نتجاهل ما فيه من خطر وتعقيد.
من السهل أن نتهم الزوجة والزوج، بطلي هذه الحكاية المضحكة المبكية، الواقعية مئة في المئة، وأن ننهال عليهما بالاحكام المطلقة. لكننا بذلك نكون تجاهلنا المشكلة الجوهرية، واكتفينا بادانة فعل يتكرر في حياتنا كل يوم مرات لا تحصى بصور مختلفة. ولو تأملنا المسألة تأملاً هادئاً، لتبين لنا أولاً أن المسؤولية الاخلاقية عن فعل ما، تفترض في الفاعل أن يكون حراً غير مجبر. فهل كانت الزوجة حرة في مواجهة الدجال الذي تعتقد اعتقاداً راسخاً أن قدرته بلا حدود؟ وهل كانت حرة وهي تعلم أنها معرضة للطلاق، اذ سيتركها زوجها لامرأة أخرى، اذا لم تنجب؟ وهل كان الزوج حراً، وهو ورث من أبيه وأمه وأساتذته وزملائه في العمل، مجموعة خرافات.
واذا انتقلنا من هذه الدائرة الفردية الى دوائر أوسع، واجهتنا المشكلة ذاتها. فنحن نضع خططاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. نستصلح أراضيَ زراعية، ونبني مدارس ومستشفيات ونخلق فرصاً جديدة للعمل. لكننا في النهاية لا نحقق شيئاً، لأن المجتمع الذي يخطط ويستصلح ويبني، هو نفسه المجتمع الذي يتزايد عدد سكانه بمعدلات تفوق معدلات التنمية التي يحققها. وهكذا نهدم - مرّة أخرى - بالتقاليد والقيم الموروثة، ما نبنيه بالمناهج والخطط والاجهزة العلمية الحديثة. واليوم نحن نسعى الى تحرير الاقتصاد من كل قيد، خصوصاً بعد أن انهارت الأنظمة الاشتراكية في العالم وأصبح اقتصاد السوق هو الموضة السائدة، والقاعدة الوحيدة، والايديولوجيا التي لا ينافسها منافس. واذا بنا ننضم الى الموكب، ونعود الى قوانين الرأسمالية، فنحول ما نملكه من مؤسسات عامة الى القطاع الخاص. لكننا نحافظ بالقدر نفسه، أو بحماسة أكبر على نظم الحكم الشمولية، وندعي أنها لا تتعارض مع اقتصاد السوق الذي نتصوره تصوراً ساذجاً.
والحقيقة أننا لا نملك من اقتصاد السوق الا التجارة في أبسط اشكالها. نستورد معظم ما نستهلك لفئة محدودة من القادرين على الشراء. أما الانتاج، وما يحتاج اليه من انتشار المعرفة والسيطرة على الثروة القومية، وتشجيع المبادرات الفردية، واقناع الناس بالادخار واستثمار اموالهم في مجالات تتطلب المخاطرة والمغامرة... فهذا ما لا يفطن إليه الا القلائل.
كما أن الانتاج لا يتحقق، الا بالتعاون بين المستثمرين والخبراء والايدي العاملة، وهي فئات اجتماعية تختلف مصالحها وقد تتضارب أحياناً. لا بد إذاً من منابر للتعبير، وأطر نقابية ومنظمات تمثل مختلف شرائح المجتمع المدني، وبوسعها التفاوض والتفاهم. فهل هذا ممكن في ظل راهننا السياسي؟
كما أن الدولة في مثل هذا المجتمع المنتج، تضطلع بواجبات ضخمة. إذ عليها أن تحافظ على أمن المجتمع واستقراره، وأن توفر له الخدمات والتسهيلات التي يحتاج اليها الانتاج في الداخل والخارج. ولا بد بالتالي من مؤسسات ديموقراطية، يشارك المواطن عبرها في اتخاذ القرارات، ويراقب تنفيذها حتى يشعر بالثقة والامان. فهذا هو الشرط الاساسي لاندفاعه في العمل بكل قوته، انطلاقاً من موقع المسؤولية الذي يحتله. وهكذا نرى أن اقتصاد السوق لا يمكن أن يقوم في ظل واقعنا العربي، وأن النظام الليبرالي كلٌ مترابط ترابطاً عضوياً، لا تنفصل فيه السياسة عن الثقافة أو الاقتصاد.
* شاعر مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.