وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغييب العقل والإغراق في الخرافة والأساطير أبرز آثار الشعوذة والدجل
عدد من المختصين ل «الرياض»:
نشر في الرياض يوم 24 - 12 - 2004

تفشت ظاهرة الدجل والشعوذة في مجتمعاتنا الإسلامية بشكل مخيف، حيث أشارت بعض الاحصاءات إلى ان ما ينفق في هذا المجال يتجاوز 10 مليارات دولار سنويا في العالم العربي فقط، هذا فضلا عن الاستنزاف غير المباشر من تغييب للعقل وإغراق في الخرافة والأساطير مما ينعكس سلباً على مسيرتنا نحو التقدم ونهضة الأمة الإسلامية ولعظم وخطورة الظاهرة تطرحها «الرياض» للمناقشة:
ففي البداية يوضح الدكتور عصام بن عبدالمحسن الحميدان الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران أهم أسباب انتشار الدجل والشعوذة بين المسلمين وهي:
الجهل بأحكام الشرع، حيث يلجأ بعض المسلمين إلى المشعوذين والسحرة ظناً منهم انه جزء من الدين، أو ان الدين لا يتعارض مع السحر والشعوذة مع ان الله تعالى حرم الدجل لانه إفتراء بالكذب على الله.
قال سبحانه: {ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون. متاع قليل ولهم عذاب أليم} - سورة النحل - كمن يقول انه سيحدث في الغيب كذا وكذا فهو مفتر على الله الكذب، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله، قال سبحانه {قل لا يعلم من في السموات ومن في الأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون} وحرم الله السحر بقوله سبحانه {ولا يفلح الساحر حيث أتى}.
والإسلام يبين مفاهيمه على العقل بعد الشرع، فلا تعارض بين حقيقة شرعية وحقيقة عقلية أبداً، والدجل والشعوذة لا يبنيان أفعالهما إلا على ما يخالف العقل باستخدام القوى الخفية والاطلاع على الغيب المجهول.
ونحن لا ننكر أن هناك خوارق للعادات تسمى بالمعجزات للرسل والكراما للصالحين، ولكن هذه الخوارق لا تكون أصلاً إلا لمن وفقه الله لطاعته، وبأمر من الله، لا باستعانة بأحد من الخلق جنا أو إنسا. قال الإمام الشافعي: إذا رأيتم أحداً يطير في الهواء أو يمشي على الماء فلا تقبلوا منه شيئاً، حتى تعرضوا كلامه على الكتاب والسنة.
فالمرجع إلى العلم الشرعي المؤيد بالدليل لا إلى الخرافة والخوارق.
ويبين د. الحميدان انه ومن أجل القضاء على هذا الجهل وجب على أهل العلم أن يبينوا للناس حكم الدجل والشعوذة بالوسائل المختلفة كتابة وإلقاء وعرضاً.
الجهل بخطورة الدجل فبعض المسلمين يستخدم الدجل والشعوذة لعدم علمه بما يترتب عليها من مضار شرعية وحسية، أما المضار الشرعية فهي تجمع عدة معاص لله أولها الكذب لأن الدجال والمشعوذ يكذب ويتبع الكذابين من الشياطين، قال تعالى: {إنهم إتخذوا الشياطين أولياء من دون الله ويحسبون انهم مهتدون} - سورة الأعراف - كمن ذهب إلى أحد المشعوذين، فقال له: هذا المرض جاءك من زوجتك منذ سبع سنين، مع العلم انه لم يتم على زواجه سنتان!.
وثانيها: البدعة لأن الدجال والمشعوذ مبتدع بعمله لأنه لم يعمل بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».
وثالثها: مخالفة الكتاب والسنة لأن الله أمر بالابتعاد عن السحرة والمشعوذين لا اتباعهم، قال تعالى: {فلا تطع المكذبين} - النازعات -.
ورابعها: الاعراض عن الاحتكام إلى الشرع، لأن المسلم مأمور أن يحتكم في أموره إلى الكتاب والسنة لا إلى الشعوذة، قال سبحانه: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر} - سورة النساء - فمتى تركنا الكتاب والسنة فالبديل هو الخرافة.
وخامسها: نشر الفساد بين المسلمين لأن من يتردد على الدجالين والمشعوذين يروج لهم ويوسع نشاطهم بين المسلمين، وهذا فساد للمجتمع.
أما المضار الحسية فكثيرة منها القلق والخوف فان من يرجع إلى المشعوذين يزداد خوفاً لأنه يصبح تحت سيطرتهم، قال تعالى: {وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً} - سورة الجن -.
ومنها الاضرار بالآخرين لأن الدجل والشعوذة غالباً ما يترتب عليه حرمان شخص من خير عنده، أو حبسه عن بعض تصرفاته والنبي صلى الله عليه وسلم يقول «لا ضرر ولا ضرار».
أصدقاء السوء لا يخلصون في صداقتهم لصديقهم، بل يتبع كل واحد منهم مصلحته فيكيدون له بالسحر والشعوذة ليستخلصوا منه ما يريدون من مال أو معصية.
والله تعالى حذر من اصدقاء السوء وبيّن انهم لا يدلون إلا على الشر بقوله سبحانه: {والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات} - سورة البقرة -.
والبديل هو أن لا يصادق الانسان إلا من يثق في دينه وعلمه وأمانته لأن المرء على دين خليله والصاحب ساحب وقل لي من تصاحب أقل لك من أنت.
وكم نعرف أناساً تعرفوا على أصدقاء السوء فأنحرفوا بالرغم من تقدم سنهم وطول تجربتهم في الحياة، ولكن الإنسان بطبيعته قابل للتغير - ولو كان كبير السن وقابلا للانفعال خيراً أو شراً.
الشهوة الغضبية «الحقد والكراهية» التي تسيطر على الانسان ليكيد للآخرين فبعض الناس يحقد على الآخرين لموقف حصل بينهم وبينه، فيلجأ إلى الشعوذة والدجل للانتقام من الآخرين.
وهذا مخالف للشرع المطهر الذي يأمر بالعفو والصفح عن الناس ويأمر بالإيمان بالقضاء والقدر فإذا رأيت إنسانا فضل عليك بمال أو قوة أو ذكاء أو حسب أو جمال أو غيره فاعلم ان ذلك رزق الله تعالى يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.
قال سبحانه: {وما بكم من نعمة فمن الله} - سورة النحل - وقال عز وجل {قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير} - آل عمران -.
رؤية بعض الناس النجاح نتيجة الدجل والشعوذة فربما رأى بعض المسلمين نتائج إيجابية لتردده على الدجالين من فتح أبواب الرزق أو منع ضرر عليه أو الانتقام من عدوه أو كشف أسرار يحتاجها أو خوارق حصلت على يديه لم تحصل لغيره فيعتقد ان هذا النجاح مربوط بالدجل والشعوذة.
وشريعة الإسلام تعلمنا ان الله تعالى قدر كل شيء من ضر ونفع وخير وشر وان الغيب لا يعلمه إلا الله، قال سبحانه: {وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين} - سورة الأنعام -.
وإذا حصل نفع أو ضر من الشر فهذا قد قدره الله تعالى، قال تعالى: {قل لا أملك لنفس نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله} - سورة الأعراف - .
- وإذا حصل كشف شيء من الغيب فهو بأمر الله تعالى، كما قال سبحانه: {عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول} - سورة الجن - وهنا أمر مهم وهو المقياس الصحيح للنجاح، حيث يعتقد بعض الناس إن الإنسان إذا كثر ماله فهو ناجح وإذا اكتشف أسرار الغيب فهو ناجح وإذا استطاع التأثير في الآخرين فهو ناجح.
وهذا غير صحيح فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتمنى أن يكثر ماله ولم يكن يعلم الغيب وهو أنجح الناجحين.
- تظاهر الدجالين بمظهر الصلاح، حيث يرى بعض الناس المشعوذ أو الدجال بمظهر يوحي بالرصانة والالتزام أو إنهم يرون شبهاً بين رجل الدين ورجل الشعوذة فيصنفونهما في خانة واحدة، أو أنهم يرون المشعوذ والدجال يقومان بخدمات إنسانية وإصلاحية فيغترون بهما أو أن المشعوذ يضع في غرفته الآيات القرآنية ويكتب الآيات القرآنية والأسماء الحسنى في أوراقه فيظنه الناس تقياً.
والدجال والمشعوذ يتعهد صنع هالة حوله من الاتباع والخدم أو الملابس المزركشة أو البخور والديكورات أو الطقوس الغريبة ليوحي للمتردد عليه بأنه شخص غير عادي.
والصحيح أن شكل الإنسان لا يجب أن يغتر به المسلم بل العبرة بالأعمال قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا أجسادكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم» رواه مسلم في صحيحه. ولو نظر الإنسان في اعمال الدجالين لتبين له انها مخالفة للكتاب والسنّة، ولا يوافقهما شيء منها، مثل أمرهم بعدم الاغتسال لمدة معينة وهذا لا يجوز لأنه خلاف السنّة، والذبح لغير القبلة وهذا لا يجوز لأنه إتباع لأمر الشياطين، والسؤال عن أسرار خاصة لا يليق كشفها وهذا لا يجوز شرعاً لأنه من التجسس والفضيحة.
- حسن عرض الدجالين والمشعوذين لبضاعتهم فقد يعجب بعض الناس بالدجالين والمشعوذين عندما يرى إعلاناتهم ودعايتهم لأنفسهم بشكل جذاب فيرى في الصحف: تعرف على حظك اليوم.. اصنع مستقبلك بنفسك.. الطريق إلى السعادة الدائمة في الحياة.. الخبير فلان يحقق لك طموحك. أو يرى بعض الكتب المؤلفة. فلا ينبغي على المسلم أن يغتر بالأوراق الكثيرة والإعلانات الجذابة والآيات والأحاديث المعلقة بل العبرة بالمضمون والرجوع إلى أهل الخبرة{فاسأل به خبيراً} - سورة الفرقان -.
- التساهل في عقاب الدجالين فإذا تمت محاربة الدجالين فلن يستطيعوا الاستمرار في نشر باطلهم لذا لا بد من معاقبة الدجالين والمشعوذين والمبتدعين والمفترين على الله الكذب والسحرة لينقطع فسادهم وإفسادهم.
قال تعالى: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} -سورة المائدة -.
- غياب دور المصلحين في الاتصال بالناس حيث يلجأ بعض المسلمين إلى الدجالين إذا لم يجدوا بغيتهم في حل مشاكلهم، ورفع همومهم وإصلاح ذات بينهم عند أهل العلم.
فالدور الصحيح للعالم هو تقبل الناس وفتح صدره لهم وحل مشاكلهم وتوعيتهم بالشكل الكافي.
من جانبه يرى الشيخ عبدالله بن محمد بن سليمان اللحيدان، مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية أن سبب المرض الذي نحن بصدده هم المشعوذون ومقلدوهم من ضعاف الإيمان المتصيدون لضعاف اليقين والمستعجلين في تحقيق الأحلام والسائرين وراء الأوهام من بسطاء الناس والخائفين من تقلبات المستقبل وشرور المناوئين والمنافسين من علية القوم وأواسطهم حالاً، كما أن أسباب سهولة اصطياد أولئك المشعوذين لهؤلاء الضحايا يجمعها ضعف اليقين بالله سبحانه وتعالى وتعلقهم بأسباب واهية إما للنجاة من شر ما أو لكسب أمر يعتقد فيه الخير وقد سلكوا مسلكاً نتيجة جهلهم وضعف إيمانهم ظنوا انهم يمارسون أمراً ينشدون من خلاله كشف الغيب لتوقي الشر فيه أو تعجل الخير منه ونسوا أمراً يقرره الرب لنا دوماً وهو أنه لا يعلم الغيب إلا هو سبحانه وتعالى، وهو القائل عزَّ وجل: {ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير} - سورة الحج- ، ويقول سحبانه: {إن الله عالم غيب السموات والأرض إنه عليم بذات الصدور} سورة فاطر، ويقول: {ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم} سورة السجدة. ويقول :{يعلم ما تكسب كل نفس} - سورة الرعد - ويقرر سبحانه الحقيقة {قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله} - سورة النمل - فهنا الآيات تنص نصاً واضحاً قاطعاً على تفرد الله عز وجل بعلم الغيب وانه لا يوجد في السموات والارض من يعلم الغيب الا الله فكل الأمور الغيبية والحوادث التي ستحدث يتفرد الله عز وجل بعلمها من علم الساعة الى نزول الغيث وما في الأرحام وكل غيب لا يعلمه سواه {إن الله عند علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام} - سورة لقمان -.
وعلى المسلم ان يعلم ما علمه ربه له في باب التوكل واليقين عليه سبحانه وحده ومنه قوله {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون} - سورة التوبة - وما لقنه رسوله صلى الله عليه وسلم لأمته في هذا الباب العظيم، ومن ذلك ما جاء من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال يا غلام اني اعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك اذا سألت فاسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الأمة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشيء لم ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على ان يضروك بشيء لم يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام وجفت الصحف).
لذا فمن اصيب بالبلوى وتردد على الكهنة والمشعوذين طالباً ان يدفعوا عنه سوءاً او يجلبوا له حظاً، عليه ان يعلم انه قد وقع بعمل سيء أساء فيه الظن بالله وهو لن يسبق القدر وإنما سلك مسلكاً خاطئاً والقدر واقع لا محالة فليكف ويتب ويكون من عباد الله المخلصين الذين لا سبيل للشيطان عليهم لتكن له النجاة من كل سوء والتنعم بكل خير مهما كان ماكرهه او نحبه منشر او خير.
{.. وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) - سورة البقرة -.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى من كلامه في التحذير من الكهنة والعرافين: (وهذا يدل على ان السحر شرك بالله تعالى وان من تعوذ بشيء من أقوال الكهان او العرافين وكل اليهم وحرم من عون الله ومدده وروى مسلم في صحيحه عن بعض ازواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً).
وقد ظهر من أقواله صلى الله عليه وسلم ومن تقريرات الأئمة وفقهاء هذه الأمة ان علم النجوم وما يسمى بالطالع وقراءة الكف وقراءة الفنجان ومعرفة الحظ كلها من علوم الجاهلية ومن الشرك الذي حرمه الله ورسوله وإنها من أعمال الجاهلية وعلومهم الباطلة التي جاء الاسلام بابطالها والتحذير من فعلها او اتيان من يتعاطاها وسؤاله عن شيء منها او تصديقه فيما يخبر به من ذلك لان من علم الغيب الذي استأثر الله به قال تعالى: {قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب الا الله} ومما يؤسف له ان تجد من المسلمين أهل العقيدة من أتاح لمثل هؤلاء ان ينشروا ضلالاتهم عبر ما يملكونه من صحف او مجلات او محطات فضائية بما يسمى قراءة الكف ومعرفة الحظ ومتابعة النجوم والابراج فعن معاوية بن الحكم قال: «قلت يارسول الله: امور كنا نصنعها في الجاهلية كنا نأتي الكهان نأتي للكهان ونسأل، قال: فلا تأتوا الكهان، قال: قلت كنا ننظر، قال: ذلك شيء يجده احدكم في نفسه فلا يصدكم» الحديث رواه مسلم.
ومع هذا تجد مما يستغرب له ان من الناس من يقول: ما فائدة دراسة التوحيد، لماذا ندرس في المراحل الابتدائية توحيد الربوبية والالوهية والاسماء والصفات؟ ويقول: هذه قضايا فطرية، هذه قضايا معروفة، هذه قضايا يفهمها كل جاهل، ما هي قيمة كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب؟ ولماذا الف الكتاب؟ الناس في غنى عنه ولربما يسهل علينا واقع المسلمين الاجابة عليه والرد بسبب ضعف جانب التوحيد يقوي جانب الجهل به والوقوع بما يضاده لتتضح لنا قيمة التوحيد وما سطره العلماء في هذا الشأن العظيم وبيان احكامه وتجلية ما يضاده وينافيه وألفوا في كتبه وأبوابه مثل: باب ما جاء في السحر، باب ماجاء في التطير، باب ماجاء في التنجيم.
فجزاهم الله خيراً على ما رعوا جانب التوحيد حق الرعاية ومن نحا نحوهم الى يوم الدين.
وهكذا يتبين لنا انه يجب ان نحرص على تنمية جوانب العقيدة ودراسة كتب التوحيد لنعرف كيف نوحد الله وكيف نتجنب الشرك اذ ان في مراسلة الدجالين والتلقي عن المبطلين والتأثر بالمشعوذين نقض للايمان بالله عز وجل، ولذلك وجب علينا الدفاع عن عقيدة الإسلام وعن دين التوحيد الذي بعث الله الانبياء وختمهم برسول الله صلى الله عليه وسلم.
وطالب الشيخ اللحيدان ان يكون موقفنا حاسماً تجاه هذه الأمور التي تكاد تعصف بدين المسلم وفي هذا العصر مع ان يسمى عصر الحضارة والتقدم العلمي والحضاري والتقني والمكتشفات والمخترعات بالرغم من ذلك فإن الناس تفشت فيهم هذه الأوبئة المنافية للعقيدة مما يدل على ان الشعوذة والدجل والكهانة لا تحارب بالحضارة والتقدم العلمي والتقني فحسب، بل ان العقيدة الصحيحة هي اساس نور القلوب وطب الأبدان وطمس معالم الشرك والجهل، فالعقيدة السليمة التي مستندها القرآن والسنة الصحيحة هي سلاح المسلم الوحيد الفعال الذي يجلبه بها الشرور والآثام والافساد في الأرض وهما المصدر الوحيد الذي نستطيع من خلاله ان نقاوم ونصد هذه الهجمات الشرسة على دين الإسلام، القرآن والسنة هما النور الذي انزله الله من السماء لكي يتبين به المسلم طريقه في دهاليز الظلمة والشرك.
واختتم الشيخ اللحيدان مشاركته قائلاً: ان القرآن الكريم وصحيح السنة ما يغني عن تلك الاشياء المحرمة مع مايصيب العبد جراء الذكر من اجر مع الحفظ، اما تلك الاشياء المحرمة فإنها توقع في الشرك والضيق والعنف والسوء مع كسب الإثم وهي تظل لا تحمي من شيء وان حصل شيء وافق سبباً ما فهو بإذن الله عز وجل وليس بسبب هذه الشركيات والشعوذات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.