السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة ل "الوسط" بين مشاهد مذبحة القرن . رواندا : الموت في الوطن أو انتظاره في المخيمات
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 1994

- موزونغو!.. موزونغو!... بونجور موزونغو! موزونغو بسكويت!
انها صيحة أطفال رواندا الذين لا يزالون يموتون في مخيمات اللاجئين، بسبب الجوع والعطش والأوبئة. وهي صيحة يطلقونها بوجه أي رجل أبيض يعبر محيطهم. يهرعون إليه بما بقي من عضلات ضامرة ضعيفة في سيقانهم، يلمسونه بأيديهم، ويحدقون فيه بأعينهم الكبيرة السوداء، ويدفع شعورهم بالجوع الدمع منهمراً بلا انقطاع من أعينهم. يسألونه أن يعطيهم البسكويت البروتيني الذي توزعه منظمات الاغاثة.
اما الصغار الذين لا يستطيعون الركض وليس بمقدورهم التكلم فيصرخون تلك الكلمات بنظرات عيونهم الخاوية. وموزونغو تعني باللغة السواحيلية الرجل الأبيض، أو على وجه التحديد السيد الأبيض. وقد أطلقت على الألمان ثم بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أطلقوها على المستعمر البلجيكي. وتطلق موزونغو اليوم على البلجيكي والفرنسي والمبشرين، وعلى كل أبيض، بل على جنود القوات التابعة للأمم المتحدة. وأي صحافي أجنبي، أو طبيب، أو عامل في منظمة اغاثة دولية يسمى اليوم موزونغو. وكل من يملك الماء والغذاء والدواء هو اليوم موزونغو.
لقد شاهدت أطفالاً توحي نظراتهم بأنهم في عقدهم الثامن وترتسم ابتسامات كسيحة على شفاههم. ورأيت موظفي المفوضية العليا لشؤون اللاجئين يفقدون صوابهم وهم يتولون رعاية عشرات الآلاف من اولئك الأطفال "الذين لا يرافقهم أحد"، وهي العبارة التي يفضلها عمال المنظمات الدولية لوصف اليتامى، ومن فقدوا آباءهم أثناء التدافع الشديد ابان موجة النزوح الكبير.
سألت كيف حدث ذلك، فقيل لي ان هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثالثة والخامسة، وبين السابعة والعاشرة، شاهدوا بأعينهم الأعداء يقتحمون منازل ذويهم، ويطلقون النار ويبقرون بطون آبائهم، وينتزعون قلوبهم واحشاءهم ليسدُّوا بها أفواه الأطفال المذعورين.
هناك فقدت نومي ولم يعد ضميري مرتاحاً منذ ذلك الوقت. وكنت كلما أمسكت بآلة التصوير لالتقاط صورة اواجه بالشيء نفسه. ذلك الشعور الغامر الشبيه بشعور ضابط نازي أثناء نوبة عمله. لقد حاولت في كل صوري ان أدرك تلك المساومة بين العدم والعدم المطلق الذي يوصف بأنه نهج محضيّ بحت.
الموت الجماعي
وحتى بعد عودتي بأيام بقيت أبحث بكل طاقتي عن كلمات أصف بها ما شاهدته بعيني وشممته بأنفي، خصوصاً أنه ليس بوسع المصور الفوتوغرافي ولا السينمائي أن يصور الرائحة النتنة المنبعثة من الجثث المتحللة، وضحايا الدوسنتاريا والكوليرا. ذلك الموت المستمر والدخان في مخيمات اللاجئين البائسة. رائحة اليأس! وأيضاً صعوبة التفكير في الحجم الحقيقي للأرقام. فقد قتل مئات الآلاف في تلك المخيمات الداكنة.
وبلغت مرحلة لا تصدق بدا لي فيها أن الحضارة، مهما كان شأن المعنى النهائي لهذه الكلمة، كان لها وجود في مخيمات الاعتقال النازية، لكنها تموت كل يوم في افريقيا. فضحايا النازية بقيت على الأقل اسماؤهم، ووقف وراء دفنهم ضمير العالم كله، وأضحوا فصلاً من فصول التاريخ. وكتب للضحايا والذين قتلوهم الخلود لأن وجوههم المعروفة انتقلت الى ذاكرتنا الجماعية جيلاً تلو جيل. غير أن ما يسمى التاريخ يكتب فقط داخل القبور الجماعية الضخمة في افريقيا السوداء، حيث تأتي أنباء الرعب والموت والجوع والطاعون الى العالم الغربي من بلدان منها بوروندي، ورواندا، واوغندا، وتنزانيا، والصومال، واثيوبيا، والسودان، ونيجيريا.
مجرد أرقام
ان ضحايا المذابح الجماعية، والحروب الأهلية، والكوليرا والمجاعة والارهاب لا يثيرون اهتماماً باعتبارهم وجوهاً انسانية كانت مفعمة بالحياة، وانما ينصب الاهتمام على أعدادهم التقديرية. ويراوح عدد القتلى في رواندا بين 500 ألف ومليون نسمة ويتحدث الصليب الأحمر والهلال الأحمر عن ضحايا يراوح عددهم بين مليون و1.5 مليون. ولا يقل عدد اللاجئين عن 1.5 مليون نسمة فروا من بلاد لا تزيد مساحتها على 10 آلاف و169 ألف ميل مربع. وهي بلاد لا يزيد فيها متوسط الدخل الشهري على سبعة جنيهات استرلينية، وتنجب المرأة هناك في المتوسط أكثر من ثمانية أطفال. ذلك هو ما يقوله "الخبراء".
وكانت أوضح فصول المأساة الرواندية قد تجلت في شمال زائير، في مدينة غوما، قرب الحدود مع رواندا. ولا تزال غالبية اللاجئين الروانديين، ومعظمهم من قبيلة الهوتو، الذين فروا مذعورين من وحشية هيمنة متمردي التوتسي، من مقاتلي الجبهة الوطنية الرواندية التي كسبت الحرب الأهلية، يحاولون الحفاظ على الخيط الرفيع الذي يفصل بين الحياة والموت. موجات من الرجال والنساء والأطفال الذين يكافحون من أجل البقاء، ويعيشون الكفاف معتمدين على ما توفره لهم منظمات الاغاثة، وما تدره السوق السوداء التي تزدهر في تعاطي الاغاثة المسروقة والمنهوبة وما بقي من ممتلكاتهم الشخصية المهترئة.
وقد حول المطر، الذي بدأ موسمه ويتوقع أن يستمر نحو تسعة أشهر، مخيمات اللاجئين الى مستنقعات طينية. وعلى مقربة تنتشر الصخور البركانية التي لا تخطئ العين مشاهدة حممها حتى من مدينة غوما.
وتساعد الأمطار مياه بحيرة كيفو على تشويه مزيد من جثث ضحايا الحرب الرواندية. علماً بأن هذه البحيرة تمثل المصدر الوحيد لمياه الشرب لسكان المدن والقرى المجاورة ومخيمات اللاجئين. وكلما اندفعت السيول صوب البحيرة تجرف معها الطين فتنكشف القبور الجماعية، وتجرف المياه الجثث المتحللة، يا له من مشهد مرعب.
ولا يزال العشرات والمئات ينتظرون كل يوم مصيراً مرعباً مماثلاً. فعلى رغم ان الكوليرا أكملت دورتها في حصد عدد كبير من الأرواح، فإن المئات يلقون حتفهم كل يوم نتيجة الاصابة بالملاريا والدوسنتاريا والسحائي والالتهاب الرئوي، خصوصاً الأطفال.
مبادرة المتطوعين
ولم ألق راحة الا في وجوه الشبان والشابات من مختلف الجنسيات الذين يعملون في مستشفيات منظمتي "كير انترناشونال" و"اطباء بلا حدود"، وفي مضخات توزيع المياه التي تشرف عليها منظمة "أوكسفام"، وفي ملاجئ الايتام التي ترعاها منظمتا اليونسيف وغول الايرلندية. غير أن عمال الاغاثة أنفسهم يواجهون كل يوم محنة متزايدة: أيحصرون أنفسهم في تلبية متطلبات الاغاثة أم مطاردة مرتكبي المذابح الشنيعة الذين ينعمون بمؤن الاغاثة نفسها في مخيمات اللاجئين حيث يتحلقون حول النار ليدبروا مزيداً من عمليات الثأر للانتقام ممن هزموهم في الحرب الأهلية الرواندية؟
ان افراد حكومة الهوتو السابقة هم اعضاء ميليشيا الهوتو الذين يعتبرون مسؤولين عن ذبح مئات الآلاف ممن طفحت مياه الأنهار بجثثهم. والمشهد رآه ملايين الناس على شاشات التلفزيون هذا فضلاً عن مئات الآلاف ممن لاذوا بمخيمات اللاجئين. وهؤلاء، بأزيائهم العسكرية المهترئة وبنادقهم وهراواتهم، هم مافيا المخيمات اذ انهم يفرضون قانون الغاب الخاص بهم على سكان المخيمات، كأنما يقولون للعالم اجمع ان هذه هي بذرة الحرب الأهلية المقبلة في رواندا.
لا يزال هؤلاء على ولائهم لمسؤولي الحكومة الرواندية السابقة والذين سرقوا الأموال العامة واحتموا بضيافة الرئيس الزائيري موبوتو سيسي سيكو. ويزيد هؤلاء معاناة اللاجئين بما يمارسونه عليهم من ارهاب. ويهددون دوماً بتصفية أبناء قبيلتهم لمنعهم من العودة الى قراهم لتجهيز حقولهم قبل بدء موسم المطر.
كما انهم، بالتعاون مع بعض الجنود الزائيريين، يمارسون أبشع عمليات السرقة والنهب والسوق السوداء للاتجار بمؤن الاغاثة التي ينتزعونها من النساء والأطفال والمسنين الذين لا قبل لهم بهذا النوع من الارهاب.
الانتقام والتطمينات
وكانت حكومة الجبهة الوطنية الرواندية التي تؤيدها قبيلة التوتسي، قد وعدت بعد انسحاب القوات الفرنسية في 22 آب اغسطس الماضي، وانتشار قوات بريطانية وأميركية واسترالية وجنود تابعين للأمم المتحدة، بعدم القيام بأي عمليات انتقامية ضد الهوتو، وان تمسكت بضرورة مثول المتهمين بابادة التوتسي أمام العدالة. ويقوم الرئيس الرواندي الجديد باستور بيزيمونغو، ورئيس الوزراء فوستن تواغيرامونغو، ونائب الرئيس وزير الدفاع الجنرال بول كاغامي وهو الرجل الحقيقي وراء انتصار الجبهة الوطنية الرواندية، بجولات في ربوع البلاد في مسعى لكسب ثقة المواطنين، واقناع اللاجئين بالعودة الى البلاد.
وتتحدث مصادر في العاصمة الرواندية كيغالي عن لائحة حكومية تضم اسماء نحو 30 ألف شخص متهمين بارتكاب المذابح. ويقال ان المبعوثين الخاصين للأمم المتحدة، وستيفن مانسفيلد مساعد النائب العام الاميركي وهو في الوقت نفسه رئيس الشعبة الجنائية في لوس انجليس يركزون حالياً على البحث في دور تلك الأسماء.
لاجئون ورهائن
وبما ان مسؤولي الحكومة السابقة يريدون بأي شكل أن يصبح القبض عليهم مستحيلاً، فقد سعوا الى بسط سيطرتهم بعنف دموي على اللاجئين في مخيماتهم، رغم ان الأخيرين يواجهون الجفاف وسوء التغذية والامراض الفتاكة، لأنهم يريدون ابقاء اللاجئين ورقة ضغط بأيديهم للتفاوض مع كل من كيغالي وكينشاسا. كما يستخدمون تلك المخيمات غطاءً يستر استعداداتهم وخططهم لاستعادة السلطة وتزعم القبيلة من خلال شن عمليات حرب عصابات موسعة في المستقبل.
وقد شن رجال ميليشيا الهوتو الذين تسللوا من زائير الى الاراضي الرواندية هجمات بالاسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية، وهي عمليات أشبه بتلك التي ينفذها قطّاع الطرق.
وتركزت تلك العمليات في الملاذات الآمنة التي حمتها القوات الفرنسية قبل انسحابها. وربما لهذا لم يزد عدد اللاجئين الذين تجرأوا على العودة الى رواندا على 150 ألفاً. وحتى هؤلاء العائدين يحرصون على عدم العودة الى قراهم وحقولهم في "أرض الألف جبل"، وهو اللقب الذي يطلق على رواندا، ويفضلون الانتشار على الطرق الرئيسية حيث تقيم منظمات الاغاثة نقاطاً لتوزيع المؤن والأدوية.
وهكذا اختاروا ان يصبحوا لاجئين داخل حدود بلادهم، في نطاق مسعاهم الى الابتعاد عن المذابح وأعمال العنف، بعدما حول افراد ميليشيا الهوتو حقولهم الى "حقول للقتل" اثناء انسحابهم بوجه زحف قوات الجبهة الوطنية الرواندية. ولم يتركوا مكاناً انسحبوا منه قبل ان يزرعوا أرضه بالألغام والقنابل الموقوتة، وكان ذلك سبباً لموت المئات من المدنيين، واستئصال اطراف آلاف آخرين. ومن يزر مستشفى الملك فيصل في كيغالي يجد عنابره وممراته مليئة بالأطفال الذين افقدتهم هذه الحرب الشريرة أطرافهم.
ان ما يبدو اليوم حرباً أهلية في رواندا، حدث اصلاً بالأمس في بوروندي المجاورة، وحدث ايضاً في اثيوبيا، والصومال. وسيحدث غداً في نيجيريا التي قد تصبح الهدف المقبل لعدسات وأقلام الصحافة العالمية. تلك هي لعبة الشطرنج الافريقي التي نلعبها كأي لعبة شطرنج عادية!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.