نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيلالي غرباوي أول مغربي ينتهج التجريدية الحديثة . حكاية الفنان الذي بعثر لطخاته المجنونة ومضى
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 1993

يقدم "معهد العالم العربي" في باريس الفنان الرائد جيلالي غرباوي في معرض استعادي يستمر حتى الرابع عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر. والمعرض فرصة ثمينة لاكتشاف تجربة على حدة، وسيرة شخصية لامست حدود العصاب، لفنان تقلب بين المدارس والتأثرات، من "مدرسة باريس" الى تيار ال "كوبرا"، مروراً بالتجريدية التعبيرية، في طريقه الى اختزال الالوان، وفي توقه الى النور.
عبر ستين عملاً من الزيتيات والرسوم نتعرف في المعرض الذي يستضيفه "معهد العالم العربي" حالياً في باريس، الى تجربة رائدة في حقل الخط واللون تتميز بجرأتها وحداثتها الصارخة. إنها تجربة الفنان المغربي جيلالي غرباوي الذي يُنفض عنه اليوم غبار النسيان، بعد مضي أثنين وعشرين عاماً على موته. ويترافق المعرض مع صدور كتاب فني أنيق بعنوان "وميض غرباوي"، تقدم فيه الباحثة ياسمينة فيلالي قراءتها لسيرة الفنان وأعماله في عرض مسهب يجمع بين التحليل والشعر والتوثيق.
ولد غرباوي عام 1930 في جرف الملح في مكناس. فقد والديه في السنين الأولى من عمره، ونشأ يتيماً حيث انتقل من عهدة عمه الى أحد المياتم الحكومية. أحب الفن منذ الصغر وبدأ تمرسه بالرسم عبر الدروس المسائية في "أكاديمية فاس للفنون". منذ بداياته الأولى، بدا غرباوي بعيداً من الأكاديمية الكلاسيكية، غريباً عن منطقها في التصوير والمحاكاة. ومشواره الفني الذي يبدأ في المغرب، ستتحدد معالمه الخاصة لاحقاً في باريس حيث أكمل الشاب دراسته في "معهد الفنون الجميلة".
ويختصر جيلالي غرباوي الذي رحل في آذار مارس 1971، سيرته الفنية كالآتي: "منذ الثالثة عشرة من عمري، وجدت نفسي منجذباً نحو الاشكال التجريدية في الفن. بحدسي الاول، كنتُ أستعين بالإشارات للتعبير عن مشاعري. بعدها أكملت طريقي... مررت بالعديد من الاتجاهات التشكيلية، من الانطباعية الفرنسية، الى الرسم الهولندي القديم وصولاً الى التعبيرية الالمانية. بدأت بالرسم التجريدي عام 1952. إثر عودتي الى المغرب، شعرت بضرورة الخروج من تقاليد تراثنا الهندسية نحو رسم حي".
بلوغ النور
بعيداً عن الميراث الاسلامي المغربي بتقاسيمه الهندسية الخالية من أي أثر تصويري - تشبيهي، جنح غرباوي بشغف نحو التجريدية الفرنسية بتعابيرها وتفرعاتها المتعددة. نحن في الخمسينات، عصر انتصار الحداثة بتجريبيتها المتفجرة وتعددية مدارسها. رياح أميركا تهب على أوروبا، والمختبر الباريسي يتجدد ويغتني بأسماء وتوجهات جديدة: تجريدية انطباعية تسقط حدود المنظر الطبيعي لتصور تجليات عناصره وأنواره، تجريدية تعبيرية مشحونة بالعصب والغضب والانفعال، تجريدية مختزلة تنهل من النبع الآسيوي وتعتمد منطق الاشارات والتقاسيم والخطوط الحرة.
واذا بغرباوي، يعتنق التوجه الباريسي الروح، فيبدو في سلوكه التشكيلي قريباً من رواد التجريدية الفرنسية، أمثال بيسييه، مانيسييه، بازين ولابيك. كما في الزجاجيات الكنسية، راح الخط الاسود عنده يرسم هيكلية العمل التشكيلي، بينما تتوالد في اطاره المسافات والالوان بتدرجاتها واضوائها وظلالها.
واذا كان اللون الواحد يغلب على أعمال هذا الفنان المغربي، فإن هذه الغلبة لا تمنع سلم الالوان من التسلسل والتغلغل بمشحاته على عناصر التأليف. للأزرق والعسلي حضور يتجدد مع كل لوحة. تتغير قماشة التلوين من جزء الى آخر في العمل الواحد: هنا اللمسة المائية، وهناك اللمسة المشبعة بعجينة المادة اللونية. هنا السطح الخام، هناك الترابي أو المتموج. اللمسة النهائية غائبة، والمسار التجريبي يترك اللوحة مفتوحة على تحولات وبدايات جديدة. هكذا يختزل الفنان ألوانه ويتوق الى النور.
"الأهم في ما يخصني - يشرح الغرباوي في وثائق أثبتتها ياسمينة فيلالي - هو بلوغ النور. النور الذي نجده في أعمال الرسامين الهولنديين، بارداً ومجرداً كما عند فيرمير. هذا النور، أردته حاراً ومرئياً. السعي الى النور أساسي بالنسبة لي. النور لا يعرف الخداع. النور يغسل عيوننا واللوحة المنيرة تضيئنا".
المرض والعبث المشحون
في منتصف الخمسينات، يعود غرباوي الى موطنه ويستقر في الرباط. سيرة الفنان الشخصية تشهد على حساسية مفرطة، كثيراً ما تبلغ الانهيار العصابي التام. فهو يقدم مرتين على الانتحار، ويدخل مستشفى مولاي يوسف للمعالجة مراراً. لكن الفن يبقى حياً في نفس الفنان. عام 1956 ينتقل غرباوي الى إيطاليا لمتابعة الدراسة في "أكاديمية روما للفنون الجميلة"، ويعود منها مريضاً بعد عام واحد. لكن الرسم، كما نعرف، هو العلاج الامثل في مثل هذه الحالة، وهو مسكن اوجاع النفس المستمرة. من خلال معارض غرباوي في روما، سان فرنسيسكو، الرباط والدار البيضاء، خلال هذه الفترة، يلاحظ المرء أن الفنان يجنح نحو التجريدية التعبيرية ويدخل مساراً جديدا في تجربته التشكيلية.
ها هو غرباوي يقتصد في اللون كما في المادة. واذا بالحركة حية على قماشته، وليدة العصب والنبض والانفعال. يخط غرباوي ريشته بعنف، يبعثر اللطخات والخطوط في ايقاع عاصف. لا تشكيل، لا هندسة ولا تأليف، بل عبث مشحون ويطغى على أعمال الفنان بتقنياتها المختلفة من الحبر والفحم الى الزيت والماء. تتشابك الخطوط والأشكال وتتآلف في ما بينها في رؤيا عابثة. مرة أخرى، يتشكل نبض اللوحة من لقاء الخطوط السوداء بلطخات الأزرق والعسلي والترابي. التجريد يبدو هنا بوحاً صارخاً، وتعبيراً عن اختلاجات النفس المتفجرة.
لا تحتاج تعبيرية غرباوي الى ملامح وجه، الى خيال جسد أو الى مشهد من المشاهد، فالاشكال والالوان تقول الحالة من دون أي استدعاء لصورة من صور المنظور. يذوب الرسم في حريق الخطوط واللطخات. الابعاد غائبة عن الافق، واللوحة في فضائها جدار تنسكب عليه انفعالات الفنان. لا رسم ولا تلوين. النتاج هنا ولادة مستمرة، دفق يتجدد ولا ينطفىء.
من التجريدية الانطباعية الى التجريدية التعبيرية، تتجدد تجربة غرباوي وتتحول. في الستينات، يحدق في اتجاه الشمال ويكتشف في امستردام التعبيرية الوحشية. يتعرف الفنان المغربي الى نتاج حركة "كوبرا"، هذه الجماعة التي تشكلت عام 1948 والتي قامت على رفض التجريدية الهندسية والواقعية الاشتراكية، ممجدة التعبيرية القصوى المشحونة بأعنف الانفعالات وأكثرها حدة. لذا يبدو أثر كارل آبل جلياً في نتاج غرباوي الاخير. تعيش عجائن المادة اللونية، تحت ريشته، حالة من الغليان الدائم، وتكتسب اللوحة حلة من الألوان الصافية، قلّما عرفتها من قبل. ثمة حضور جلي لهيكلية يستعيدها الفنان خلف توالد المساحات والخطوط والألوان، تتمثل في حضور الخطين الاساسيين : الأفقي والعمودي. من خلال هذا الصليب، تتفجر المواد اللونية بنبض غنائي منفلت لا يهدأ ولا يستكين.
بعيداً عن أية مساومة
يعيش غرباوي هنا المرحلة الأخيرة من عمره القصير. مرة أخرى، يدخل مستشفى مولاي يوسف ليقضي فيه أسابيع عدة. تتجدد الانتكاسات، ويتلقى المريض العلاج بالصدمات الكهربائية. لكنه يمضي في الانتاج. فالمرض لا يمنع الفنان عن الرسم خلال وجوده في مستشفى طور حسن عام 1970. ومن الرباط، ينتقل الى باريس حيث يعيش أيامه الاخيرة : في الحادية والاربعين من عمره، يلفظ جيلالي غرباوي نفسه الاخير ويموت وحيداً فوق مقعد من المقاعد العامة في ميدان ال "شان دو مارس".
بعيداً عن أية مساومة، اختار الفنان الحداثة التشكيلية طريقاً، بثقة وثبات. فكان أول فنان مغربي ينتهج التجريدية الحديثة، ويصوغ من خلالها تعبيره الخاص. "لا تكفي خمس عشرة سنة من العمل. أشعر بأني ما زلت أبتدئ"، كتب غرباوي في احدى الرسائل عشية موته، وكأنه يشعر أن العمر لن يمهله أكثر. ولم يلبث أن مضى، تاركاً خلفه علامة بارزة من علامات مسيرة الفن التشكيلي الحديث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.