خادم الحرمين يجري فحوصات طبية في العيادات الملكية بقصر السلام في جدة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    زيارات الخير    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد ما بعد الحداثة ... زمن "النص - ميديا"
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2013

حظيت الإنسانية في القرنين الماضيين بعوامل كثيرة، أدت في مجملها إلى نزعة فكرية نسميها في كثير من الأحيان بالإيجابية لغياب الجانب الآخر لتلك العوامل المحرضة. برزت الحداثة أولاً واتكأت على آيديولوجيا العقل وأنسنته، وظهرت معها مجموعات نخبوية تستخدم خطاباً سلطوياً ضد الانتماء، وتهب العقل الحجة وتمجد الآلة وتنفي الغيبيات وتسقط العلاقة التقليدية بين الإيحاءات المتلازمة، بحجة السلطوية، وبالتالي هي سلطوية تدافع عن سلطة سابقة. ولعل أهم أسباب بروز الحداثة هي اعتمادها على المعرفة الحسية الملموسة، والتجربة الموصلة لإنتاج المعرفة، وتنويع أساليب الحياة وظهور مصطلح الفردية، ما شكل على الجانب الإبداعي تحولاً خطراً تجلى في رفض بعض المضامين والأشكال والرؤى التقليدية والانغماس في التعقيد والإغراب والغموض، نتيجة المنهجية التي شكلتها الحداثة في التحرر وإلغاء الحدود بين الأنواع الأدبية كتلبّس الرواية بلغة القصيدة وظهور اللغة السهلة - اليوميات، وتعمدها دحر الكلاسيكية إلى الظل في تهيئة لسطوع قصيدة النثر، إلا أن طغيان هذه المنهجية على الجانب الفكري والإبداعي أدى بالكثير إلى الخروج عن النص والتماهي في أعماقه معاً، لينتج لنا أنواعاً من التشكيك في المنهجية ذاتها والفقدان الكبير للقيم، حسناً. سنحتفظ بشيء منها. ومحاولة الاستقلال وشجب خطاب الاستعلاء والفردية ورفض إلغاء ثقافة لصالح ثقافة قادمة، كما أخضعت العقل صاحب الآيديولوجيا السالفة الذكر للتساؤل والكثير من علامات الاستفهام، وبدأ ظهور نظريات الما بعد التي تتسم بكونها لا ترقى إلى اتخاذ المصطلح نفسه مثل ما بعد البنيوية وما بعد الكولونيالية والتفكيكية.
إن الحديث عن مظاهر التكنولوجيا يطول ويطول، ولكن سنحيد بالحديث قليلاً إلى الرقمية ونخصص أكثر، فنقول الرقمية الأدبية أو ما يسمى التفاعلية بصفة أن هذه الرقمية أصبحت شريكاً فاعلاً في الكتابة، ولم تعد مجرد وسيلة. ومع أن الكثير لم يقتنع بعد بأن الأدب سيكون لغة سائغة لهذه الرقمية، إلا أنه أصبح طيّعاً لها، وظهر ما يسمى بالأدب التفاعلي الذي كتب حوله النقاد، ولكن جلّ كتاباتهم كانت تنصب على الآلة متناسية الأدب نفسه. وهنا الخطورة عينها، وهنا نورد ملاحظة يسيرة حول التسمية، فتخصيص الرقمية وحدها بالتفاعلية غير دقيقة لعدم استقلاليتها بالتحريض التفاعلي.
منذ ظهور مجلة alire التي تعد أول مجلة للشعر الرقمي المتحرك، والتي كانت تصدر على أقراص ممغنطة مروراً بالرؤى حول الأدب والتكنولوجيا ثم ثقافة تغيّر الحامل للثقافة - الوسيط الإلكتروني، ووصولاً إلى القصيدة والرواية الرقمية التي هي نمط الإبداع التفاعلي، ومع ظهور المجال الافتراضي وصعود الفضاء المعلوماتي برزت التفاعلات مع هذا المولود الجديد الذي انتشر بجنون، وأصبح حديثاً لا يمت في أصله إلى غرابة بل أصبح سلطة جديدة.. فظهرت المنتديات والمواقع والمجلات والمدونات الافتراضية التي حملت الأدب وغيره في طياتها، وأصبحت أكثر من كتاب أو ديوان، حاملة وحاضنة ومفهرسة أيضاً، وبدأ معها جيل من الشباب المبدعين في التدوين والنشر الافتراضي، وبرزت في عالمنا العربي ترجمة لمقالات ورؤى غربية تحدثت عن الأدب والنقد الرقميين أو ما ترجموه بالأدب التفاعلي، إلا إننا هنا سنعتذر لكل من حاول الحديث عن الأدب بوصفه رقمياً أو تفاعلياً حين تلبّس الشاشة وولج عالم الافتراض انطلاقاً من الحديث عن النص المتشعب إلى الفلاش إلى الرواية الرقمية وتصويرها بألفاظ الأدبية، لأنه ببساطة متناهية تحدث عنها كحامل فقط مثلها مثل الحامل القديم - الورقي.. فلماذا لم يتحدث أحد عن الورقي بصفة أدبية أيضاً؟
سنعتذر أيضاً لمن قال بمراحل تطور الشعر الرقمي من التوليدي إلى المتحرك إلى المتشعب، وأيضاً لمن صنّفه بمراحل أخرى من التوليف والتنويع إلى التوليد ثم التشعبية، وكل من تحدث أنه بصري وصوتي فقط، فكل هذه التصنيفات إنما تقدم لنا شعراً هو نفسه الذي قرأناه قبل قرون مكتوباً على سعف النخل وما عظم من الجريد.
إن الرقمية مع العالم الافتراضي تشكلان آيديولوجيا قائمة بحد ذاتها تتخذ من الميديا منهجها، وتقدم لنا نسقاً ثقافياً جديداً هو نسق صعب عصيّ على التصنيف، فالشعر إلهام ووجدان ورؤية شاركت فيه الآيديولوجيا وقدمه المنهج السالف الذكر ليس كحامل فقط بل كشريك فاعل، انطلاقاً من البعد التكنولوجي، ومروراً بالمكونات الرقمية في بنية النص نفسها وشمولية الخطاب الشعر - رقمي، أو لنقل تشعب النص وليس المقصود هنا"الهايبرتكست"إلى الحشد الهائل من التراكيب الجديدة.. إلى لغة جديدة نسجتها الأشكال الرقمية والأيقونة، أدت كلها إلى إيحاءات جديدة يجدها الناقد والبصير، والذي لا يرى في آن.
إن النص - ميديا يعيد النظر في مفاهيم كثيرة كالفردية والريادة والنوعية والشكل والغرض والجيل وظهور القارئ، ويدفع إلى وعي حقيقي بالنص الرقمي، فهو نص رؤيا وواقع وافتراض. تفاعلية هذا النص - ميديا تفاعلية حتمية، إلا أن هذه التفاعلية لا تقتصر على الرقمية أو الافتراض وحدهما، فهناك الكثير مما يطلق عليه تفاعلياً ولا يرتبط بافتراض أو حاسوب. يقدم النص - ميديا جملة من النصوص في النص الواحد، فهو نص افتراضي تجريبي كامن توليفي عشوائي احتمالي واستبدالي، ولم يعد نصاً منحدراً من الوسائط بل هو يعتمد عليها رافضاً سيطرتها ومهيمناً عليها. إنه نصٌ فحولي مع الآلة والافتراض وضدها معاً.
النص - ميديا حداثة ثالثة بظهورها، ويعني أن الصراع القائم بين القدامى والمحدثين في إثبات شرعية كل فريق، أصبح في حكم المنتهي. النص - ميديا رؤية عربية لواقع قادم يمكن التعامل معه على أنه منتج ثقافي كوني.. وإمكان التفاعل المثمر مع صعود الافتراضي والخروج من بوتقة الدهشة.
النص - ميديا رؤية تأسيسية انطلاقاً من السياق ووصولاً إلى الشفرة مروراً بالرسالة والوسيلة، وإيجاد دراسات أكثر عمقاً حول البناء التقني للنص ونهج القصيدة الإلكترونية الجديدة. رقمية هذا ال"ما بعد"تشكل رؤية نقدية جديدة من حيث دلالاته وتشظيه، وإلغاء فكرة البنى الكبرى والعليا، وإيجاد قراءات جديدة للنص تسمح لنا بالغوص عميقاً في ملامح العصر من خلاله. ومن خلال كل هذا، فإن ما بعد قصيدة النثر النص - ميديا يقدم نفسه باعتباره رؤية عربية استطاعت بروية إيجاد قاعدة ثقافية تنطلق منها الكثير من المفاهيم النص - شعرية، في إصرار على تجاوز المرحلة والظهور في شكل يؤدي الهدف المنشود. وبعد.. فإن حياتنا الثقافية العربية والأدبية والنقدية خصوصاً،"تعاني"من اختلاط المفاهيم وإشكال المصطلح وغياب الأسلوب العلمي المحكم في الكتابة والتقعيد، انعكس سلباً على الناتج الإبداعي بما يشبه الفوضى والتداخل والسير إلى طرقٍ نهاياتها مغلقة وحلقات مفرغة، ما يدفع إلى فقدان الهوية وموت المثاقفة. لم نجد ما يثبت خصوصيتنا في ظل عالم أصبحت فيه العزلة مستحيلة، ويتجلى الإشكال العربي في التفاعل مع التطورات الفكرية العالمية على الأصعدة كافة، ما يؤذن بخضوع العقل العربي وفشله في التعامل مع الناتج الآخر بندية واستيعاب كاملين، آخذين بعين الاعتبار المسببات لذلك من فقدان النظريات الفكرية المتبلورة من تجاربنا الإبداعية، ونحن في مؤسسة أروقة نعمل على بلورة حداثة جديدة نأمل أن تقدم لنا مفيداً.
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.