مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد ما بعد الحداثة... زمن «النص - ميديا»
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2013

حظيت الإنسانية في القرنين الماضيين بعوامل كثيرة، أدت في مجملها إلى نزعة فكرية نسميها في كثير من الأحيان بالإيجابية لغياب الجانب الآخر لتلك العوامل المحرضة. برزت الحداثة أولاً واتكأت على آيديولوجيا العقل وأنسنته، وظهرت معها مجموعات نخبوية تستخدم خطاباً سلطوياً ضد الانتماء، وتهب العقل الحجة وتمجد الآلة وتنفي الغيبيات وتسقط العلاقة التقليدية بين الإيحاءات المتلازمة، بحجة السلطوية، وبالتالي هي سلطوية تدافع عن سلطة سابقة. ولعل أهم أسباب بروز الحداثة هي اعتمادها على المعرفة الحسية الملموسة، والتجربة الموصلة لإنتاج المعرفة، وتنويع أساليب الحياة وظهور مصطلح الفردية، ما شكل على الجانب الإبداعي تحولاً خطراً تجلى في رفض بعض المضامين والأشكال والرؤى التقليدية والانغماس في التعقيد والإغراب والغموض، نتيجة المنهجية التي شكلتها الحداثة في التحرر وإلغاء الحدود بين الأنواع الأدبية كتلبّس الرواية بلغة القصيدة وظهور اللغة السهلة - اليوميات، وتعمدها دحر الكلاسيكية إلى الظل في تهيئة لسطوع قصيدة النثر، إلا أن طغيان هذه المنهجية على الجانب الفكري والإبداعي أدى بالكثير إلى الخروج عن النص والتماهي في أعماقه معاً، لينتج لنا أنواعاً من التشكيك في المنهجية ذاتها والفقدان الكبير للقيم، حسناً. سنحتفظ بشيء منها. ومحاولة الاستقلال وشجب خطاب الاستعلاء والفردية ورفض إلغاء ثقافة لصالح ثقافة قادمة، كما أخضعت العقل (صاحب الآيديولوجيا السالفة الذكر) للتساؤل والكثير من علامات الاستفهام، وبدأ ظهور نظريات ال(ما بعد) التي تتسم بكونها لا ترقى إلى اتخاذ المصطلح نفسه مثل ما بعد البنيوية وما بعد الكولونيالية والتفكيكية.
إن الحديث عن مظاهر التكنولوجيا يطول ويطول، ولكن سنحيد بالحديث قليلاً إلى الرقمية ونخصص أكثر، فنقول الرقمية الأدبية أو ما يسمى (التفاعلية) بصفة أن هذه الرقمية أصبحت شريكاً فاعلاً في الكتابة، ولم تعد مجرد وسيلة. ومع أن الكثير لم يقتنع بعد بأن الأدب سيكون لغة سائغة لهذه الرقمية، إلا أنه أصبح طيّعاً لها، وظهر ما يسمى بالأدب التفاعلي الذي كتب حوله النقاد، ولكن جلّ كتاباتهم كانت تنصب على الآلة متناسية الأدب نفسه. وهنا الخطورة عينها، وهنا نورد ملاحظة يسيرة حول التسمية، فتخصيص الرقمية وحدها بالتفاعلية غير دقيقة لعدم استقلاليتها بالتحريض التفاعلي.
منذ ظهور مجلة alire التي تعد أول مجلة للشعر الرقمي المتحرك، والتي كانت تصدر على أقراص ممغنطة مروراً بالرؤى حول الأدب والتكنولوجيا ثم ثقافة تغيّر الحامل للثقافة - الوسيط الإلكتروني، ووصولاً إلى القصيدة والرواية الرقمية التي هي نمط الإبداع التفاعلي، ومع ظهور المجال الافتراضي وصعود الفضاء المعلوماتي برزت التفاعلات مع هذا المولود الجديد الذي انتشر بجنون، وأصبح حديثاً لا يمت في أصله إلى غرابة بل أصبح سلطة جديدة.. فظهرت المنتديات والمواقع والمجلات والمدونات الافتراضية التي حملت الأدب وغيره في طياتها، وأصبحت أكثر من كتاب أو ديوان، حاملة وحاضنة ومفهرسة أيضاً، وبدأ معها جيل من الشباب المبدعين في التدوين والنشر الافتراضي، وبرزت في عالمنا العربي ترجمة لمقالات ورؤى غربية تحدثت عن الأدب والنقد الرقميين أو ما ترجموه بالأدب التفاعلي، إلا إننا هنا سنعتذر لكل من حاول الحديث عن الأدب بوصفه رقمياً أو تفاعلياً حين تلبّس الشاشة وولج عالم الافتراض انطلاقاً من الحديث عن النص المتشعب إلى الفلاش إلى الرواية الرقمية وتصويرها بألفاظ (الأدبية)، لأنه ببساطة متناهية تحدث عنها كحامل فقط مثلها مثل الحامل القديم - الورقي.. فلماذا لم يتحدث أحد عن الورقي بصفة أدبية أيضاً؟
سنعتذر أيضاً لمن قال بمراحل تطور الشعر الرقمي من التوليدي إلى المتحرك إلى المتشعب، وأيضاً لمن صنّفه بمراحل أخرى من التوليف والتنويع إلى التوليد ثم التشعبية، وكل من تحدث أنه بصري وصوتي فقط، فكل هذه التصنيفات إنما تقدم لنا شعراً هو نفسه الذي قرأناه قبل قرون مكتوباً على سعف النخل وما عظم من الجريد.
إن الرقمية مع العالم الافتراضي تشكلان آيديولوجيا قائمة بحد ذاتها تتخذ من الميديا منهجها، وتقدم لنا نسقاً ثقافياً جديداً هو نسق صعب عصيّ على التصنيف، فالشعر إلهام ووجدان ورؤية شاركت فيه الآيديولوجيا وقدمه المنهج السالف الذكر ليس كحامل فقط بل كشريك فاعل، انطلاقاً من البعد التكنولوجي، ومروراً بالمكونات الرقمية في بنية النص نفسها وشمولية الخطاب الشعر - رقمي، أو لنقل تشعب النص وليس المقصود هنا «الهايبرتكست» إلى الحشد الهائل من التراكيب الجديدة.. إلى لغة جديدة نسجتها الأشكال الرقمية والأيقونة، أدت كلها إلى إيحاءات جديدة يجدها الناقد والبصير، والذي لا يرى في آن.
إن النص - ميديا يعيد النظر في مفاهيم كثيرة كالفردية والريادة والنوعية والشكل والغرض والجيل وظهور القارئ، ويدفع إلى وعي حقيقي بالنص الرقمي، فهو نص رؤيا وواقع وافتراض. تفاعلية هذا النص - ميديا تفاعلية حتمية، إلا أن هذه التفاعلية لا تقتصر على الرقمية أو الافتراض وحدهما، فهناك الكثير مما يطلق عليه تفاعلياً ولا يرتبط بافتراض أو حاسوب. يقدم النص - ميديا جملة من النصوص في النص الواحد، فهو نص افتراضي تجريبي كامن توليفي عشوائي احتمالي واستبدالي، ولم يعد نصاً منحدراً من الوسائط بل هو يعتمد عليها رافضاً سيطرتها ومهيمناً عليها. إنه نصٌ فحولي مع الآلة والافتراض وضدها معاً.
النص - ميديا حداثة ثالثة بظهورها، ويعني أن الصراع القائم بين القدامى والمحدثين في إثبات شرعية كل فريق، أصبح في حكم المنتهي. النص - ميديا رؤية عربية لواقع قادم يمكن التعامل معه على أنه منتج ثقافي كوني.. وإمكان التفاعل المثمر مع صعود الافتراضي والخروج من بوتقة الدهشة.
النص - ميديا رؤية تأسيسية انطلاقاً من السياق ووصولاً إلى الشفرة مروراً بالرسالة والوسيلة، وإيجاد دراسات أكثر عمقاً حول البناء التقني للنص ونهج القصيدة الإلكترونية الجديدة. رقمية هذا ال«ما بعد» تشكل رؤية نقدية جديدة من حيث دلالاته وتشظيه، وإلغاء فكرة البنى الكبرى والعليا، وإيجاد قراءات جديدة للنص تسمح لنا بالغوص عميقاً في ملامح العصر من خلاله. ومن خلال كل هذا، فإن ما بعد قصيدة النثر (النص - ميديا) يقدم نفسه باعتباره رؤية عربية استطاعت بروية إيجاد قاعدة ثقافية تنطلق منها الكثير من المفاهيم النص - شعرية، في إصرار على تجاوز المرحلة والظهور في شكل يؤدي الهدف المنشود. وبعد.. فإن حياتنا الثقافية العربية والأدبية والنقدية خصوصاً، «تعاني» من اختلاط المفاهيم وإشكال المصطلح وغياب الأسلوب العلمي المحكم في الكتابة والتقعيد، انعكس سلباً على الناتج الإبداعي بما يشبه الفوضى والتداخل والسير إلى طرقٍ نهاياتها مغلقة وحلقات مفرغة، ما يدفع إلى فقدان الهوية وموت المثاقفة. لم نجد ما يثبت خصوصيتنا في ظل عالم أصبحت فيه العزلة مستحيلة، ويتجلى الإشكال العربي في التفاعل مع التطورات الفكرية العالمية على الأصعدة كافة، ما يؤذن بخضوع العقل العربي وفشله في التعامل مع الناتج الآخر بندية واستيعاب كاملين، آخذين بعين الاعتبار المسببات لذلك من فقدان النظريات الفكرية المتبلورة من تجاربنا الإبداعية، ونحن في مؤسسة أروقة نعمل على بلورة حداثة جديدة نأمل أن تقدم لنا مفيداً.
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.