«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحج" تلزم شركات العمرة بإثبات مغادرة معتمريها قبل إغلاق مكاتبها
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2013

ألزمت وزارة الحج الشركات والمؤسسات المرخص لها تقديم خدمات المعتمرين بعدم إغلاق مكاتبها بعد نهاية شهر شوال مباشرة إلا بعد إحضار ما يثبت مغادرة آخر معتمر من الحاسب الآلي، تحسباً لوجود أي حالة تستدعي استمرارية عمل الشركة أو المؤسسة.
وأكدت الوزارة في تعميم تحتفظ"الحياة"بنسخة منه أن هذه الخطوة جاءت بعد رصد ملاحظات في الأعوام الماضية على شركات ومؤسسات العمرة تتعلق بوجود بعض الحالات التي تستدعي استمرارية عمل الشركة أو المؤسسة، محذرة عدم إغلاق مكاتبها بعد نهاية شهر شوال لمتابعة حالات التخلف مع الجهات المختصة وإنهاء إجراءات المتوفين والمنومين وخلافه، وإثبات مغادرة آخر معتمر من الحاسب الآلي.
وطالب التعميم شركات ومؤسسات العمرة بضرورة انتقاء المرشدين ومندوبي الشركات من السعوديين الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عاماً، وأن يتمتع الموظف باللباقة وحسن التصرف، إضافة إلى تمتعه بالأخلاق الحسنة بما يضمن حسن التعامل مع ضيوف الرحمن، مع التأكيد على ضرورة اقتصار تعيين غير السعوديين على وظائف الترجمة فقط.
وشدد التعميم على ضرورة التزام موظفي شركات ومؤسسات العمرة بالزي الرسمي السعودي وظهورهم بالمظهر اللائق، وإدخال بيانات الكوادر البشرية الميدانية بالمواقع بحسب الأعداد المذكورة لكل وردية عبر الشاشة المتوافرة لنظام العمرة والخاصة بورديات العمل مع تحديثها في حالة تغير الموظف أولاً بأول، مؤكداً أهمية المتابعة الفعالة والمتوالية مع الوكلاء الخارجيين على مدار الساعة لمعرفة بيانات رحلات القدوم، ومواعيد وأعداد وجنسيات المعتمرين القادمين على وجه التحديد، وعدم الاعتماد على أي جهة أخرى مثل موظفي الوزارة أو شركة تسهيل، وأن أي تعديل أو تغيير في مواعيد قدوم الرحلات يقع تحت مسؤولية الشركة بالتنسيق مع الوكيل الخارجي.
وأفاد التعميم بأن تنسيق الشركات مع الوكلاء الخارجيين لمعرفة الوقت المحدد لدخول المعتمرين عبر المنفذ البري ومتابعة سير الحافلة عبر الخطوط البرية سيجنبها التعرض لأي عطل أو حادثة، مع ضرورة استقبال الحافلة عند وصولها إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة لإرشاد المعتمرين إلى مقار سكنهم والتحقق من عودة الحافلات إلى المواقف المخصصة لها من جانب إدارة المرور، إضافة إلى مراعاة عدم دخول الحافلات الأجنبية إلى المدينتين المقدستين في أوقات الذروة إلا بمرافقة مندوب الشركة التي يتبع لها المعتمرون.
وأكد التعميم أهمية تأكيد حجوزات العودة فور وصول المعتمرين إلى السعودية وعدم إرسال المغادرين من دون مندوب للشركة، تجنباً لإرهاقهم وافتراشهم في صالات المغادرة، إضافة إلى تزويد المعتمرين بإسورة المعصم من طريق الوكلاء الخارجيين، وإلزامهم بإضافة"ملصق"برنامج المعتمرين في الغلاف الخارجي للجواز باللغتين العربية ولغة المعتمر، موضحاً أن لجان المراقبة والمتابعة ستتخذ الإجراء المناسب لمعالجة مشكلات المعتمرين القادمين عبر المنافذ الجوية والبحرية، الذين قدموا قبل توافر أي معلومات مسبقة عنهم كالنقل والسكن الموقت أو تحويلهم إلى شركات ومؤسسات أخرى.
وأشار إلى أن تفويج المعتمرين المغادرين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي قبل ست ساعات كحد أقصى، وثلاث ساعات عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، إضافة إلى ضرورة التحقق من وصول"العبّارة"إلى ميناء ينبع التجاري قبل إرسال المعتمرين.
... وتشدد على سرعة تسكينهم لمنع الافتراش
طالبت وزارة الحج أخيراً شركات ومؤسسات العمرة المرخص لها بتقديم خدمات المعتمرين بسرعة تسكين المعتمرين بمجرد وصولهم إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة، المدينة المنورة، وجدة، تجنباً لعدم انتظارهم وافتراشهم أمام الفنادق خشية احتساب ليلة إضافية حرصاً على راحة المعتمرين.
وشددت على عدم إبقاء المعتمرين في وسيلة النقل لفترة تزيد على نصف ساعة بعد ركوبهم، وعدم انتظار المجموعات الأخرى على رحلات قادمة ما يؤدي إلى تأخر تحرك الحافلة، وفي حال التأخير ستؤمن لهم وسيلة نقل أخرى على حساب الشركة، مشيرة إلى التأكد من جاهزية سكن المعتمرين المعتمد بقاعدة معلومات الوزارة قبل إسكانهم، والتقيد بتنفيذ حزم الخدمات المعتمدة والمدخلة بالنظام الآلي الذي تم إصدار التأشيرات بموجبه.
وأكدت على ضرورة التحقق من جاهزية وسلامة وسائل النقل المصرحة متمثلة في الصيانة والنظافة العامة وتوافر التكييف، وفي حال عدم جاهزيتها ستتولى الوزارة إيجاد وسيلة بديلة على حساب الشركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.