مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج لتمكين «المكفوفين» من أداء الحج... العام المقبل
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2011

تدرس جهات خيرية في السعودية فتح مجال التعاون مع عددٍ من المؤسسات لتنفيذ رحلات الحج للمكفوفين وأسرهم تشمل تقديم جميع الخدمات وتوفيرها للحجاج المكفوفين.
وبدأت اللجنة التنفيذية ولجنة الاستثمار وتنمية الموارد المالية في جمعية إبصار بمحافظة جدة تنفيذ الدراسة بعد أن أقرت في اجتماعها الأول إجراء درسٍ مستقبلي لفتح مجال التعاون مع الجمعيات والمؤسسات لدعم تنظيم رحلات الحج والعمرة للمكفوفين وأسرهم.
وأكد الأمين العام لجمعية إبصار محمد توفيق بلو ل«الحياة» أنه سيتم العمل على درس فتح مجال التعاون مع جمعيات ومؤسسات داخل السعودية وخارجها لتنظيم رحلات الحج والعمرة للمكفوفين وأسرهم.
وأوضح أن قسم المساعدات في الجمعية سيختار العام المقبل مؤسسات طوافة لتنظيم رحلة مناسك الحج للمكفوفين وأسرهم بالتعاون مع جمعيات محلية، بعد التأكد من إمكان وجاهزية المؤسسات لتنظيم مرافق وخدمات تناسب ظروف المكفوفين.
وأضاف: «خلال هذا العام تجري الموافقة على مساعدة بعض المكفوفين من محافظة جدة لتمويل قيمة مناسك الحج في حدود الموازنة المتوفرة لهذا الغرض».
ودعا بلو مؤسسات الطوافة الى البدء في تخطيط وتنظيم المرافق التي يديرونها وتهيئتها بالأمن والسلامة والبيئة العمرانية لتوافق حاجات المكفوفين من ذوي الإعاقة.
وحصلت «الحياة» على نتائج خطة عمل الجمعية عن المعتمرين للعام 1432، التي جاءت ضمن خطة عمل الجمعية لهذا العام، إذ تم خلالها استضافة 110 معتمرين مكفوفين وأسرهم على مجموعتين ينتسبون إلى جمعيات المكفوفين في الأردن، وأدوا مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، والتقوا بالعاملين في الجمعية، واستمعوا إلى نبذةٍ تعريفية عنها، وجالوا في أقسامها واطلعوا على الخدمات المقدمة للمكفوفين والتقنيات والوسائل المساندة المستخدمة، وسلموا معلم «برايل» ضمن الحملة التي تنفذها الجمعية لدعم تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة البصرية، إضافةً إلى توزيع بعض المطويات والأقراص المدمجة الخاصة بالجمعية.
وبحسب الجمعية، فقد حققت زيارة الوفد زيادةً في الوعي عن دور جمعية إبصار في دمج المعاقين بصرياً بالمجتمع وعكست أهمية توحيد الجهود بين مؤسسات المجتمع المدني لخدمة ذوي الإعاقة البصرية بطريقة حديثة ومنظمة خدمت ذوي الإعاقة البصرية الغير قادرين على تكبد النفقات، ومكنتهم وأسرهم من أداء مناسك العمرة بكل يسر وسهولة.
وبلغت الكلفة الإجمالية لبرنامج العمرة 68,527 ريالاً، شملت تكاليف 1530 وجبة غذائية في مكة المكرمة على مدى تسعة أيام، و1044 وجبة في المدينة المنورة على مدى ستة أيام، ووجبة غداء وعشاء في مدينة جدة أثناء زيارتهم للجمعية، وحافلات لنقلهم من مكة إلى جدة والعودة إلى مكة، إضافةً إلى 108 علب تمور، و200 جالون ماء زمزم و110 كيلو من التمر وزعت عليهم في المدينة المنورة و110 علب تمور باللوز وزعت عليهم في مدينة جدة، ووسائل معلم برايل، وتم تمويل البرنامج بالتبرعات من أعضاء الجمعية وأهل الخير، فيما تحمل متبرعون من الأردن مصاريف السفر والإقامة في المدينة المنورة ومكة المكرمة.
واستفاد من البرنامج حتى الآن 522 معتمراً من المكفوفين وأسرهم منذ بدء في عام 1430 ب 104 معتمرين، و203 معتمرين في عام 1431، و 215 معتمراً في العام الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.