«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمود غلمان حقق المركز الرابع في معرض العلوم والهندسة . بيان ... سعودية تحصد المركز الأول عالمياً
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2011

حصد موهوبان سعوديان المركزين الأول والرابع في معرض"إنتل آيسف للعلوم والهندسة ISEF 2011"، الذي أقيم في مدينة لوس أنجليس الأميركية بولاية كاليفورنيا خلال الفترة من 8 إلى 13 أيار مايو الجاري.
وبذلك ظفرت المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع"موهبة"ووزارة التربية والتعليم بفوزها الخامس على التوالي في"إنتل آيسف 2011"بفريق ضم 29 طالباً وطالبة شاركوا ب 18 مشروعاً، وفازت الطالبة بيان محمد مشاط مدارس دار التربية الحديثة في جدة بالمركز الأول عن مشروعها في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية، بينما حاز الطالب محمود بن معتز غلمان مدارس دار الذكر في جدة المركز الرابع عن مشروعه في مجال الأحياء الخلوية والجزيئية، متقدمة على جميع البلدان العربية.
وبارك نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين، الأمين العام ل"موهبة"الدكتور خالد بن عبدالله السبتي هذا الإنجاز وأهداه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس المؤسسة وولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز والنائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز، لرعايتهم ودعمهم المستمر للموهوبين والمبدعين السعوديين، وحرص خادم الحرمين الشريفين الدائم على تطوير المداركپوتنمية الفكر الشاب لإعداد طاقات بشرية تسهم في دعم المملكة للوصول إلى مجتمع معرفي واقتصادي لمنافسة دول العالم المتقدم بشباب مؤهل تأهيلاً علمياً عالياً.
وقال:"في ظل المنافسة الشديدة يتحول الإبداع والموهبة والابتكار إلى أداة مهمة من أدوات التعامل مع تطورات البيئة الدولية الجديدة، ويظل الإبداع والابتكار هما مفتاح تحقيق النمو، ويبقى الموهوبون والمبدعون دعامة التحوّل للمجتمع المعرفي المبدع".
وأكد أن"العمل على تنفيذ استراتيجية الموهبة والإبداع التي أقرها خادم الحرمين الشريفين تسير في طريق الوصول إلى تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها، وما هذا الفوز إلا تجديد للطموح لإكمال العملپوالوصول إلى تحقيق رؤية موهبة 1444ه".
من جهته، قال رئيس الوفد السعودي المشارك في"إنتل آيسف2011"أحمد البلوشيپإن"الإنجاز هذا العام تميّز بفوز أول طالبة سعودية في معرض إنتل آيسف الدولي2011، إضافة إلى حصول الطالبةپ بيان محمد مشاط على المركز الأول كأول إنجاز لهذا المركز منذ بدء مشاركات طلبة المملكة".
وأشار البلوشي إلى أن تتابع الفوز للوفد السعودي سنوياً منذ بدء مشاركة طلبة المملكة في المعرض الدولي يحمل في طياته الكثير من الدلالات"أبرزها أن مشاركة أبناء المملكة في المسابقات والمعارض الدولية ليست للتشريف بل للمنافسة على الجوائز والمراكز المتقدمة، إضافةً إلى النمو المتسارع في اهتمامات الطلبة في مجالات البحث العلمي خصوصاً والعلوم والتقنية بشكل عام". وشهدت هذه الدورة من معرض"إنتل الدولي"مشاركة وفد سعودي في مجالات عدة كالطب والعلوم الصحية، الطاقة والنقل، الهندسة الكهربائية والميكانيكية، العلوم الاجتماعية والسلوكية، الكيمياء، الفيزياء والفلك، العلوم البيئية، والعلوم الرياضية.
وجاء تأهل المشاركين في المعرض بعد تمكّنهم من الفوز في التصفيات النهائية لأولمبياد"إبداع"الذي استضافته مدينة الخبر شرق السعودية بمشاركة 700 موهوب وموهوبة من مختلف مناطق المملكة، تأهلوا من بين نحو 11000 طالب وطالبة خاضوا التصفيات الأولية، وشهدت التصفيات النهائية تقديم أكثر من 500 بحث علمي خضعت لجولات تحكيمية بمشاركة 210 محكّمين ومحكمات من المتخصصين في الجامعات السعودية والمؤسسات البحثية ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى محكّمين دوليين.
من جهة أخرى، قدمت موهبة خلال فعاليات إنتل آيسف 2011 جائزة خاصة لأفضل ابتكار أو بحث علمي في مجال تكنولوجيا المياه لثلاثة فائزين حصل عليها الطالبان جان سميث وآريان بابا عن بحثهما Mussels, a Natural Approach to Sewage Treatment من الولايات المتحدة الأميركية، والطالبان جوني يون قسيو ودونجي شينپعن بحثهما Mimicking Wetting Behavior of Spider Silk من كوريا الجنوبية،پ والطالب ريا باتل عن بحثه The Optimization of Bioremediation من الولايات المتحدة الأميركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.