المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفغانستان: صيف أقل عنفاً مع تراجع هجمات «طالبان»
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2011

واشنطن، طهران - أ ف ب، يو بي آي - أعلن جنرال في القوة الدولية للمساعدة في احلال الامن في افغانستان ان عدد الهجمات التي تشنها حركة «طالبان» انخفض خلال الشهرين الماضيين، للمرة الاولى منذ بدء النزاع في البلاد قبل عشر سنوات.
وقال الجنرال الاسترالي مايكل كروس، إن الهجمات انخفضت بالإجمال خلال الشهرين الماضيين بالمقارنة مع العام الماضي، وإن حركة «طالبان» فشلت أخيراً في استعادة السيطرة على اراضي كانت قد خسرتها في الجنوب لحساب قوة «ايساف» التابعة لحلف شمال الاطلسي.
واضاف في رسالة فيديو من افغانستان: «كل عام كانت تحصل عمليات عنف اكبر في افغانستان، إلا هذه المرة». وتابع: «خلال الشهرين الماضيين، حصل انخفاض في اعمال العنف نسبة الى السنة الماضية».
وأكد ان «الامر يتعلق باتجاه، ونحن بالتأكيد مازلنا نواجه تحديات كبيرة ويتوجب علينا ان نبقى واقعيين بالنسبة لاهدافنا، وان الامر يتعلق هنا باتجاه (يؤشر الى انخفاض العنف) هو فعلاً مرحَّب به».
وقال ايضاً: «انها المرة الاولى التي نشهد فيها هذا الاتجاه»، ولكنه لم يقدم مع ذلك اي ارقام، وان قال ان ارقام «إيساف» تُظهر انخفاض هجمات المتمردين خلال 17 شهراً من الشهور الاثنين والعشرين الماضية.
وعلى رغم التقييم المتفائل، فإن مسار الحرب في افغانستان مازال يثير جدلاً وسط شكوك حول قدرة القوات الأفغانية على تأمين البلاد واستشراء الفساد في الحكومة الافغانية.
كما كان تقييم «إيساف» مختلفاً عن تقرير اوردته الامم المتحدة الشهر الماضي أظهر ارتفاع الحوادث الامنية اجمالاً بنسبة 39 في المائة خلال الشهور الثمانية الاولى من 2011 مقارنة بالعام الماضي.
وبرر كروس الفارق بين تقييم «إيساف» وأرقام الأمم المتحدة بالطريقة التي تصنف بها كل جهة اعمال العنف.
وقال إن الامم المتحدة تورد كل الأحداث المتعلقة بالأمن، بما في ذلك التقارير عن تهديدات والتظاهرات في الشوارع، غير ان «ايساف» تورد فقط الهجمات العنيفة المؤكدة.
واضاف كروس ان الهجمات البارزة الاخيرة من جانب المتمردين، ومنها الهجوم الذي استمر 19 ساعة على السفارة الاميركية في كابول وتفجير شاحنة، أدى الى اصابة 77 جندياً اميركياً، حجبت الرؤية عن تقدم اوسع نطاقاً في المجهود الحربي الذي يبذله الحلف الاطلسي الذي قال انه استرد زمام المبادرة.
غير انه اشار الى ان هجمات المتمردين لم تنخفض في شرق البلاد، حيث واجهت القوات التي يقودها «الأطلسي» خصماً عنيداً في منطقة التضاريس الوعرة المتاخمة لباكستان.
وكانت «طالبان» تعهدت باستعادة المعاقل السابقة في ولايتي هلمند وقندهار جنوب البلاد، غير أن موسم القتال الصيفي أتى وانقضى دون تمكنها من استعادة تلك المعاقل، كما اضاف الجنرال الاسترالي.
وقال: «مازلنا نسيطر على كل تلك التجمعات السكانية، وقد ابقينا على سيطرتنا منذ قمنا بتأمين تلك المناطق ولم تنجح طالبان، بل فشل هجومها».
وقال كروس إن «طالبان» أقرت بالانتكاسات الميدانية في اتصال اعترضته القوات الاجنبية.
وأضاف كروس: «يعرفون ايضا انهم فشلوا. كيف عرفت ذلك؟ حسناً، اعترضنا رسالة من مجلس شورى الجماعة قبل وقت ليس ببعيد اقر فيها ان هجمة بدر فشلت. في الواقع ترجمة العبارة التي استخدموها هي انها فشلت فشلاً ذريعاً».
عمليات سرية
في غضون ذلك، اقر وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا، بأن الولايات المتحدة تشن «حرباً» في باكستان، مناقضاً بذلك الموقف الرسمي الاميركي الذي لا يقر بقيام وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي إي) بعمليات في هذا البلد.
ويذكر ان الادارة الاميركية حرصت دائماً على عدم الاعتراف بالضربات الاميركية التي تشنها طائرات من دون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية في المناطق القبلية الباكستانية، وذلك لاسباب قانونية وللحفاظ على علاقاتها مع إسلام آباد.
ورداً على سؤال إثر خطاب القاه في واشنطن، قال بانيتا إن «علاقات الولايات المتحدة مع باكستان معقدة. هناك اسباب عدة لهذا التعقيد: نشنّ حرباً في بلادهم».
والاسبوع الماضي ايضاً، تحدث الوزير عن امور سرية خلال زيارته لمقر تابع للحلف الاطلسي في نابولي.
وقال لبعض العسكريين: «بعد انتقالي الى البنتاغون، اصبح لدي بالتأكيد الكثير من الاسلحة تحت تصرفي وأكثر مما كان لدي عندما كنت في وكالة الاستخبارات المركزية. ولكن الطائرات بدون طيار ليست سيئة»، وذلك في اشارة الى استعمال هذه الطائرات من جانب «سي آي إي».
ومنذ مطلع العام، شنت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ما لا يقل عن 60 ضربة بواسطة طائرات من دون طيار في المناطق القبلية، بحسب إحصاء أجراه مركز أبحاث مقره في واشنطن.
كارزاي ونجاد
على صعيد آخر، دعا الرئيسان الإيراني محمود أحمدي نجاد والأفغاني حميد كارزاي في اتصال هاتفي بينهما، الى ضرورة التشاور والتنسيق والعمل المشترك بين دول المنطقة.
وافادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية انه جرى خلال الاتصال الهاتفي تأكيد العمل على التنسيق والتشاور بين دول المنطقة «لمواجهة المخططات التي ترمي لضرب مصالح شعوبها».
وأضافت ان الرئيس الإيراني أعرب خلال الاتصال بنظيره الأفغاني عن تعازيه بمقتل الزعيم الأفغاني برهان الدين رباني، وقال ان «الأعداء لا يريدون ابداً استتباب الأمن والاستقرار والسلام في افغانستان».
وأشاد احمدي نجاد برباني وقال: «كان شخصاً مسلماً ثورياً وسنداً للشعب الأفغاني وحكومته».
وأعرب عن اعتقاده بأن «الأعداء ارتكبوا جريمة كبيرة من خلال اغتيال هذا المؤمن المخلص»، ودعا الى «العمل لتعزيز الأمن والاستقرار في افغانستان».
وحض على «ضرورة يقظة ووعي شعوب المنطقة ودولها لإحباط مخططات الأعداء»، وشدد على ان «مواصلة الحوار والتنسيق بين ايران وافغانستان وباكستان خطوة مؤثرة في هذا الصدد».
وقال إن «الأعداء يسعون الى الحيلولة دون اقامة أخوّة وصداقة بين دول وشعوب المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.