تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طالبان»: ضابط أفغاني «انتحاري» قتل 8 من عناصر ال «سي آي إي»
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2010

كابول، قندهار - رويترز، أ ف ب - وصل وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران الى كابول امس، ليمضي رأس السنة مع القوات الفرنسية في افغانستان ويجري محادثات مع الرئيس حميد كارزاي وقائد القوات الأميركية و «الأطلسية» في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال.
يأتي ذلك غداة تسلل انتحاري الى قاعدة عسكرية أجنبية شرق أفغانستان وتفجيره شحنة ناسفة يحملها، ما أسفر عن مقتل ثمانية من عناصر وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) أمس. كما قتل أربعة جنود كنديين وصحافية بتفجير في جنوب البلاد.
في الوقت ذاته، قال ناطق باسم حاكم ولاية هلمند جنوب أفغانستان إن غارة جوية شنتها القوات الأميركية في الولاية، أسفرت عن مقتل عدد من المدنيين. كما اعلنت الشرطة الأفغانية ان مسلحي «طالبان» قطعوا رؤوس ستة افغان اتهموهم بالتجسس لحكومة الرئيس حميد كارزاي.
وقال الناطق باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد إن الهجوم الانتحاري نفذه «مسؤول عسكري أفغاني» فجر سترة ناسفة خلال اجتماع لمسؤولي «سي آي إي» في خوست جنوب شرقي البلاد.
وأكد في بيان ان «هذا الهجوم القاتل نفذه فرد شجاع من الجيش الأفغاني حين كان مسؤولو (الاستخبارات الأميركية) منشغلين بالبحث عن معلومات عن المجاهدين».
وأوقع هذا الهجوم أكبر عدد من القتلى في صفوف «سي آي إي» وكان الأكثر جرأة خلال الحرب ويبرز المدى الذي وصلت اليه عمليات «طالبان» وقدرتها على التنسيق في وقت بلغ العنف أعلى مستوى منذ اطاحة نظام الحركة عام 2001 .
كما كان ثاني هجوم يشنه فرد من الجيش الأفغاني خلال يومين على القوات الأجنبية التي من المفترض أن تدربه، ما أثار شكوكاً في نجاح خطط اميركا لتعزيز الجيش والشرطة الأفغانيين لإتاحة الفرصة لعودة القوات الأجنبية الى بلدانها.
ورداً على سؤال عن كيفية نجاح الانتحاري في شن الهجوم على قاعدة عسكرية أجنبية، قال مجاهد: «بما أن الرجل كان ضابطاً فلم يواجه صعوبة».
وأكد مسؤولون أميركيون إن القتلى موظفون في « سي آي إي». كما افيد ان عدداً من الأشخاص أصيب في التفجير، لكن المسؤولين نفوا ان يكون بين القتلى جنود من القوات الأميركية أو قوات حلف شمال الأطلسي.
وتوسع وكالة الاستخبارات المركزية وجودها في أفغانستان وتكثف من الهجمات التي تستهدف مقاتلي «طالبان» و «القاعدة» على امتداد الحدود بين أفغانستان وباكستان.
وتقع القاعدة العسكرية التي تعرضت للهجوم قرب الحدود الباكستانية وهي واحدة من مناطق أفغانستان التي تبلغ فيها نشاطات «طالبان» أعلى مستوى.
مقتل 5 كنديين
وأعلنت وزارة الدفاع الكندية أن خمسة كنديين وهم أربعة جنود وصحافية قتلوا عندما أصابت عبوة سيارة كانت تقلهم في ولاية قندهار جنوب البلاد. واستهدف التفجير الذي وقع على بعد أربعة كيلومترات خارج قندهار الدورية بينما كانت تتفقد مشاريع إعادة إعمار.
وكانت الصحافية الكندية القتيل وهي ميشيل لانغ (34 سنة) في مهمة تابعة لخدمة «كان وست» الإخبارية. وكانت تقوم بأول مهمة لها في أفغانستان وكانت موجودة هناك منذ 11 كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وهي ثالث ضحية من الصحافيين في أفغانستان هذا العام.
ضحايا مدنيون
الى ذلك، قال ناطق باسم حاكم هلمند إن غارة جوية شنتها القوات الأجنبية في الولاية الأربعاء، أسفرت عن مقتل مدنيين لكن عدد الضحايا ما زال غير معروف.
وقال داود أحمدي «نصبت طالبان مكمناً لدورية تابعة للقوات الأجنبية الساعة الثالثة بعد الظهر. بعد المكمن قصفت طائرات المنطقة ما سبب سقوط قتلى من المدنيين.» ولم يذكر المزيد من التفاصيل.
وأضاف أن المسؤولين ما زالوا يتحرون الأمر لمعرفة عدد القتلى في الهجوم الذي وقع على مشارف لشكرجاه عاصمة هلمند وهو من معاقل «طالبان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.