«هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    «الأحوال المدنية»: تعديل مواد تتعلق بالاسم الأول والشهرة    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    "نزلة معوية" تُبعد "مختار علي" عن تدريبات الأخضر    فوز سعودي مميز بقيادة العالمي يزيد الراجحي في رالي الأرجنتين    الأخضر يعاود تحضيراته.. وتمبكتي يواصل البرنامج العلاجي    القلعة الأثرية    مجزرة النصيرات تقاوم تنديد العالم    28 قتيلا في مناطق أوكرانية تحتلها روسيا    الجبير يلتقي وزير الدولة البرتغالي للشؤون الخارجية    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    الرئاسة العامة تفعل حزمة وسائل توعوية لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام    هيئة النقل: أكثر من 9 آلاف عملية فحص رقابية بمنطقتي مكة والمدينة    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    الكشافة تدفع ب 220 من "فتياتها" للمشاركة مع أمن الحرم المكي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    أمير المدينة يدشّن المسار الذكي بالجوازات    ضيوف خادم الحرمين: استضافتنا في الحج امتداد لإنسانية المملكة    «الأونروا» تحذر من خطر تفشي الكوليرا في قطاع غزة    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    انعقاد المجلس الوزاري ال 160 لمجلس التعاون بالدوحة غدا    سعودي الأول عالميا في العلوم الطبية الحيوية    استدعاء شاعر شهير استخدم ألفاظاً غير لائقة في لقاء «بودكاست»    السديس ل«المكي» والمهنا ل«المدني».. إعلان إمامي صلاة عيد الأضحى بالحرمين    فواكه لا تخزن في الثلاجة    موقف حارس يوفنتوس من الانتقال ل"روشن"    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    من أعلام جازان… الشاعر والأديب والمؤرخ الشيخ/أحمد بن علي حمود حبيبي مطهري الحازمي    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    إطلاق خدمة أجير الحج والتأشيرات الموسمية لموسم 1445    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    البسامي: ضبط أكثر من 140 حملة حج وهمية    فاطمة الشمسان ل"الرياض" الحاج يحتاج نحو 100 جرام من البروتين يومياً    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    طقس شديد الحرارة على 5 مناطق    "السياحة": 227 ألف غرفة مرخصة بمكة    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    النائب العام يتفقّد ويدشّن مقرات للنيابة العامة في المشاعر المقدسة    جنة ينافس العيسى على رئاسة الأهلي    الهلال يعلن برنامج تحضيراته للموسم الجديد    "آبل" تخرج بعض إصلاحات "آيفون" من الضمان    مقتل صاحب أول صورة ملونة لكوكب الأرض من الفضاء    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    بيئة نجران تدشن اليوم العالمي للبيئة تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"    بعثة المنتخب السعودي تزور صالة مبادرة "طريق مكة" بباكستان    100 ألف زائر في كرنفال القادسية الأسطوري    المملكة عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) للفترة 2025-2027م    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    «الأحوال»: منح الجنسية السعودية لشخصين.. وقرار وزاري بفقدانها لامرأة    فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسود لون السيادة والسلطة والجرأة والدهاء . سيمياء اللون ... في "رياح وأجراس" للخليوي
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2008

تجلت ظاهرة لا يمكن التغافل عنها في مجموعة فهد الخليوي القصصية"رياح وأجراس"وهي ظاهرة الألوان المستحضرة، فكأن القاص يعمد إلى ذلك عمداً، ما زاد السرد شعرية وجمالية، وأصبح اللون يحمل سرّاً عميقاً رفعه إلى مصاف الرمز، وجعل من المجموعة لوحات فنية تحمل هموم الفرد والمجتمع فحاسة البصر ستكون مجال حركتنا لتتبع ظواهر الأشياء كما هي في الواقع، ثم انعكاس هذه الظواهرپعلى شبكة العين ثم من هذا الانعكاس إلى عالم الشعور والإحساس للكشف عن صلته بعالم الألوان. ففي قصة"بحر وأنثى"يستحضر القاص اللون الأزرق والذهبي وغيرها من الألوانپالتي تترادف مع مسميات أخرى تتبادر إلى الذهن فور سماع الاسم وستنكشف وفق السياقات.
وإذا كانت الزرقة رديفة البحر، فإن البحر يتلون بتلون الأجواء لذلك اختار القاص وهو يرسم لوحته الفنية زمن الغروب، فتتطابق شعرية اللغة بشعرية وجمالية الألوان المتناسقة.
"كانت الشمس قد أوشكت على الغروب بدت خيوطها الذهبية تمتزج بزرقة البحر وكأنها قناديل صغيرة تضيء من بعيد"يتحول لون البحر تدريجياً من الأزرق إلى الأزرق الداكن وخيوط الشمس المستبطنة للألوان السبعة التي يعكسها قوس قزح، تتحول إلى عنصر لوني ينعكس على صفحة البحر وتموجاته بلونها الذهبي، فتتغير طبائع الألوان عندما تذوب بعناصر الطبيعة، فإذا كان الأزرق يحيل على عالم الصفاء، والشفافية والامتداد، فإنه يحيل من جانب آخر"على معاني الفراغ الكثيف والبرودة المطلقة، إذ لا هواء ولا ماء، ويقترن بالخيبة والهلاك"وارتباط اللون الأزرق بالبحر الذي يحيل بدوره على دلالتين:
الأولى تحيل على الأمل والحياة"لأن الماء هو الحياة.
والثانية تحيل على الموت والعبور إلى العالم الآخر والرجوع إلى الأصل.
اقتربت المرأة من الشاطئ، إذ صفرة الرمل الباهتة لحظة الغروب"تركت اسماها الرثة قرب الشاطئ المقفر، توغلت عميقاً نحو البحر وهوت كنجمة مضيئة"، ص41
يشبه لون المرأة لون النجمة المضيئة التي تهوي من عليائها، وكأن المبدع يعيد الأشياء إلى أصلها. تستمد الأنثى من حمرة الشمس عند الغروب وزرقة البحر القاتمة قوتها كونها هاربة من عالم العمى والقمع إلى الفضاء الرحب إلى عالم لا يوجد بينها وبينه حجاب، عالم البصيرة والحق، وهي بهذا الاتحاد تبحث عن الرؤية، عن النور.
والدلالة السيميائية لغروب الشمس بألوانها الذهبية يحيل على الليل/الظلام الذي يمثل اللون الأسود كما يشكل اللون بؤرة مهمة في قصة"ظلام"انطلاقاً من العنوان المرادف للون الأسود، والعباءة السوداء والغلالة السوداء. وزمن الليل.
يحمل اللون الأسود سيميائياً دلالتين أيضاً:
الدلالة الأولى، تحيل على الصمت المرتبط بسكون الليل والموت الأبدي، والقلق والحزن، وهو لون يستدعي إلى الذهن صوراً عدة منها جنائز الملوك والآلهة قديماً، كما يوحي السواد بمشهد القبور وينذر الانسان بمصيره الفاجع.
الدلالة الثانية، الأسود لون السيادة والسلطة والجرأة والدهاء ويستدعي صوراً تكشف عن قداسته، فكساء الكعبة أسود، والحجر الأسود يقبله المتعبدون، وآلهة الخصوبة في المعتقدات القديمة تتشح بالسواد، وهو لون الأرض الخصبة، والغيوم المثقلة بالغيث النافع، ويكتسب اللون الأسود دلالة بالغة الأهمية في تجربة المتصوفة، لأنه يعبّر عن نهاية التجربة،پولكن عبارة"وضعت يدها على قلبها وهي تلعن الظلام"ص45
تحيل مباشرة على الرفض، رفض السواد، أي رفض ما آلت إليه المرأة في السلم الاجتماعي، رفض سيادة القيم المتحجرة التي فرضت عليها اللون الأسود بحجة القداسة كي تتذكر دائماً أنها تحت سلطة المقدس.
يدخل الظلام في علاقة تضاد مع النور، والرابط بين قصة"بحر وأنثى"و"ظلام"هوأن المرأة في القصة الأولى برزت كشخصية فاعلة متحررة، لأنها اختارت الظلام وتوغلت في ظلام البحر، ربما بحثاً عن السيادة الحقيقية، الكامنة في اللون الأسود. أما المرأة في"ظلام"، برزت كشخصية سلبية، واكتفت بالامتعاض من الظلام، وهذا في حدّ ذاته يشكل نسقاً ثقافياً بالغ الأهمية كون طبائع النساء تختلف، فمنهن الرافضة الفاعلة، ومنهن الرافضة المستكينة، فتوغل المرأة في البحر في قصة"بحر وأنثى"يمثّل قمة التحدي، بينما في قصة"ظلام"يمثل الاستكانة لواقع ظلامي مؤلم.
ومن الألوان البارزة في في مجموعة"رياح وأجراس"الأبيض والأسود في قصّة"سطور من تراث الوأد". ص33-34
وأول لون يصادفنا هو اللون الأسود، فعبارة"تحلقوا حول المدفن"تحيل على القبر المرادف للظلمة والسواد، يليه اللون الأخضر الذي يدل على الأمل المجتثّ وتمثله"جذور أعشاب صغيرة جفت فوق أكوام التراب". ص33
ثم يأتي اللون الأبيض، لون الطهارة والنقاء ليدل أيضاً على الموت"ارتدى جسدها الشفيف كفناً منسوجاً من عروق ليل طويل. ص33
ثم امتزاج اللون الأبيض بالأسود:"كفنا منسوجاً من عروق ليل طويل". ص33
ثم يتوالى السواد عبر الملفوظات السردية:"كانوا يلوحون برايات سوداء"، ويحملون فوق كواهلهم ليلاً"حالكاً"ص34
لا تخلو المجموعة برمتها من استحضار اللون الأسود:
-"سحب كثيفة وكأنها تنذر بحدوث شىء ما ص15 في نص"رياح"والسحاب الأسود لا يبشر بخير وإنما يحيل على الدمار.
-"يلتف الطريق حول المدينة كثعبان أسود ص29، في نص"البوابة"والثعبان بلونه الأسود يحمل دلالة الموت.
-"نفض جناحيه الأسودين"في قصة مكابدة ص43...إلخ
الأبعاد المستنبطة من سيمياء اللون:
البعد النفسي:استحضار اللون الأسود يحيل مباشرة على الأبيض الذي يدل على التوق للحرية والبراءة والنقاء، والحنين.
البعد الاجتماعي: يدلّ استحضار الأسود والتأكيد عليه على الموقف الرافض الذي يستبطنه القاصّ تجاه الأوضاع المتردية.
البعد الوجودي: وصف حالة الغربة والضياع والتيه، والأحلام المجهضة والحرّية الموءودة. إذ تستبطن الألوان المستحضرة ثنائية الموت والحياة وطغيان الموت على عالم الإنسانية،وهو موت بالحياة.
البعد الجمالي: يسهم اللون الأسود في انسجام النص وأنساقه كونه يتعالق مع المعاني المستحضرة لكي يشكّل الرمز الأكبر، كما يشكّل اللون الأسود النسق الثقافي المشتقّ من بيئة المبدع .
لقد برزت من خلال جولتنا في رحاب عالم فهد الخليوي القصصي، مجموعة من الخصائص والمميزات نجملها في الآتي: تنبع كتابات فهد الخليوي من تضاريس الحياة السعودية خصوصاً والعربية عموماً وتشعّباتها. تغلّف القصص برمّتها نزعة تراجيدية سوداوية، تعلن عن ظلمة الفكر وعمى البصيرة، يستنبطها القارئ بوضوح من العناوين التي تدل على كثافة القتامة وانتشار البراغماتية بحيث لم تعد القيم الإنسانية الحقيقية مرجعاًً،بل باتت الميكيافيلية هي المسيطرة، فانتشر عرف اللصوصية والاستبداد، وهو ما أدى إلى تهميش الإنسان ومصادرة حقوقه وكرامته .إذ تُستنبط هذه المعاني من قصة"لص"ص49، وقصة"عن قرية هجرتها شاحنات القمح"ص25
نهل فهد الخليوي من المخزون التراثي الإجناسي الرواية، القصة، الشعر، الخطاب الإشهاري، ليبني قصصه القصيرة والقصيرة جداً"وأهم انفتاح هو استيعابها لفن الشعر وتوظيف الشاعرية السردية، أو ما يسمى عند ايف تادييه بالمحكي الشاعري، ومعنى هذا أن الكبسولة القصصية تنساق وراء الشاعرية الإبداعية بواسطة استخدام القالب الشعري واللغة الموحية والصورة الشعرية الانزياحية من خلال الحذف الفني والاقتصاد الدلالي"6 عبّرت نصوص فهد الخليوي عن ارتباطه بالمكان المتمثل في ثنائية الصحراء /البحر، القرية/ المدينة، الأرض /السماء، يحن إلى القرية حيث الصحراء ويتوق إلى المدينة حيث البحر، ويهفو إلى الطيران كالصقر صوب السماء، وبين هذه الأمكنة الرحبة والفضاءات الواسعة تتحرك ريشة فهد الخليوي لتطوير أدواته الفنية، والقبض على اللغة كأداة خلاقة في إدراك خلفيات التجربة الإنسانية يوحي المعجم اللغوي للقاص بالفجيعة والغربة والضياع، كما لعب اللون الأسود ومرادفاته دوراً بارزاً في توضيح المعنى، وإضفاء البعد المأساوي. كما تحمل بعض الكلمات المعجمية المستمدة من الطبيعة مدلولات لونية، وهو ما يشكل من اللون رمزاً سيميائياً" في مجموعة رياح وأجراس"يسجل الشهادة ضد الموت حين يحاصر الموت الكلمة والإنسان والعناصر الطبيعية والأمكنة ويتناص القاص في قصة"البوابة"مع العديد من الأساطير نذكر منها بوابة جلجامش التي شيّدها حول أوروك وكولاببا، والتي حاول أن يداني بها مرتبة الألوهة ولئن كان صدى بوابة الأسطورة يحمل على الأقل جانباً نفعياً، فإن صدى قصة"البوابة"يوحي بالعبثية إذ لا تحمل البوابة في ذاتها بعداً إنسانياً بقدر ما تحمل في طياتها الانغلاق والجمود والموت، ولعل استحضار الرمز بهذه الطريقة التهكمية يوحي باستنهاض بلادة العقل بحثاً عن الفكر المستنير، فالعبرة لا تكمن في بناء معلم لا وظيفة له سوى الزينة، وإنما تكمن في إحياء الفكر بالعلم والمعرفة والخروج من المسالك الوعرة والمنعرجات التي تجعل المجتمع معزولاً يدور في حلقة مفرغة.
* أستاذة تحليل الخطاب والسيميائيات بجامعة تبسة - الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.