السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنكهة الأسود مقاربة في ال «ق ق ج» في السعودية
نشر في عكاظ يوم 30 - 05 - 2015

القصة القصيرة جداً تعاني من عنصرية الأجناس الأدبية الأخرى؟ سؤال مفتوح على هيمنة اللون الأسود الذي طغى على بعض قصص السعوديين القصيرة جداً، وهنا شيء من هذه المقاربة التحليل/سيميائية.
إن من أكثر الألوان قدرة على خلق الحالات الشعورية السيئة والكئيبة المنساقة إلى الموت والانغلاق البصري للأشياء (اللون الأسود)، «إنه لون الصمت، لون مغلق، حاسم، بلا أمل في المستقبل،...لون حزين» . ولأن هذا اللون يمثل في حقيقته تفسيراً مضاداً للحياة، لون نفسي بالدرجة الأولى، لون لا يحمل لوناً، لون تشاؤمي، لون عدمي، لون لا يفضي إلا إلى الموت.
ولعل من النصوص التي تقود إلى ذلك الفهم وإلى ذلك التصور...
نص قصصي قصير جداً ل (فهد الخليوي) والذي يحضر اللون الأسود فيه مرتبطاً بالمكان (المقبرة) وبسوء المصير والحال:
«تحلقوا حول المدفن ، خرج من بين الجمع رجلا يحمل فأسا وطفق يحفر في الأرض. اجتثت الفأس جذور أعشاب صغيرة جفت فوق أكوام التراب وتبعثرت بفعل الرياح. اصطفوا على شكل دائرة ، أشهروا سيوفهم وبنادقهم وأطلقوا أعيرة نارية في الفضاء. رقصوا على قرع الطبول، تمايلوا جذلا ثم انطلقت صرخة مدوية.
- ادفنوها!..
ارتدى جسدها الشفيف كفنا منسوجا من عروق ليل طويل. شعت من روحها ومضات عذاب تليد. امتصتها العتمة، دلفت إلى مهرجان موتها، وتقاطرت أنوثتها شموسا وأناشيد. أومض طيفها من خلايا الصمت وساد سكون مهيب في ساحة المقبرة. انصرف الجمع عند حلول المساء. كانوا يلوحون برايات سوداء ، ويحملون فوق كواهلهم ليلا حالكا
وسلاسل غليظة وبقايا وأد قديم».
يهيمن اللون الأسود على أجواء ومشاهد هذه القصة عبر لغة ومفردات معبأة بالسواد، مثل: (ليل حالك)، (المدفن)، (العتمة)، (الصمت)، (ساحة المقبرة)، (ليل طويل)، (المساء)، (رايات سوداء)، وهذه العوالم والإشارات اللونية تشير إلى سواد آخر يقع في التفكير، ذلك الجهل الذي جعل هؤلاء القوم يقومون بهذا الفعل المشين والوأد العظيم.
إن قوة المشهد في هذه القصة لا يكون إلا بفهم اللون الأسود، ذلك اللون الذي غطى العقول والوجوه وقادهم إلى تطبيق وتمثيل السواد من العادات والتقاليد الجاهلية.
وفي قصة العاصفة ل (حسن البطران):
«نهضت من نومها فزعة..
شرشف أبيض تزينه رسومات
بجوارها..
قطة سوداء تتلاعب به،
تجره إلى خارج الغرفة..
عاصفة تنقله إلى مكان
آخر..
إلى سرير آخر في غرفة
بعيدة.. !.».
إن تفسير هذا الكابوس يكشفه لون القطة الأسود، الأمر الذي جعل الشخصية تقوم بأخذه إلى الخارج، وهذا السواد في القطة هو سواد الفزع الذي أيقظها من نوم تغطيه شراشف بيضاء هادئة وصافية كالحلم تماماً لكن هذا الكابوس طردها من البياض إلى السواد ومن ثم إلى سواد آخر يحتضن لونيته الضمنية في العاصفة.
وفي قصة ل (محمد المنصور الشقحاء) تكشف فيه عن تحول جسدي للون الأسود، يقول:
«جاء اسمي من الصفاء مع أن لون بشرتي أسود، في ليلة غفا عنها الزمان، لمحته يجلس وحيداً ويسطع بياضا في فضاء المكان أخذ يتحلل في جسدي، مع شقشقة الصباح سألتني أختي بفزع عن تغير لون بشرتي» ..
إن تلوّن البشرة من لون إلى لون يقابله تغيّر وتبدّل الزمن من ليل إلى صباح، إنها العدالة الكونية التي غابت عن تعاملات البشر. وكأنها بذلك ارتحال لوني من مصير العنصرية التي لازمت البشر زمناً طويلاً إلى الحرية و الانعتاق الأبدي.
ويبرز هذا اللون أيضاً في قصص أخرى لنفس الكاتب كنوع من ملامسة الهم الأنثوي في التعبير عن مشاعر المرأة وقضاياها المتعلقة بالقمع وسلطة العادات وبالحجاب والجسد. فمثلاً يجيء مرة في نصوص أخرى متناولاً ل (غطاء الوجه)، و لل (عباءة السوداء) التي يلبسها النسوة ضمن سياق يكشف عن سعيهن إلى الحرية والتخلص من ثياب التقاليد والروتين الحياتي.
ويقترب من هذه العوالم ذات التشكيل اللوني لثقافة المرأة من حيث اللباس والتغطية وخطاب الجسد.
نص قصصي آخر ل (فهد الخليوي):
« تعثّرت بعباءتها وهي تعبر للجهة المقابلة.
كادت عربة مسرعة، تحيلها إلى أشلاء.
أزاحت الغلالة السوداء من عينيها..
أبصرت المصابيح المعلقة تتلألأ في أسقف المتاجر.
وضعت يدها على قلبها وهي تلعن الظلام».
وفي مجموعة (لون الظلام) للقاص (عبدالله التعزي) يجيء اللون الأسود من خلال مفهومه البصري المرتبط بعتبة العنوان، يقول: «اللون الأسود في أوقات كثيرة يوحي بالظلام أما في هذه اللحظة وبهذه النظرات الغامضة التي يطلقها فإنه يشعر بقمة الضوء».
ومما يشبه هذه العوالم المتصفة بالحلم والكابوس و شيء من الأجواء الأسطورية يجيء نص ل (وفاء العمير): «في الظلام، ذات وقت يسترخي في عيون النائمين، .... عروس مزينة بالورد تمشي في معطف الليل، ....» ..
إن مفردات اللون ودلالاته تظهر في النص على النحو التالي: (الظلمة، معطف الليل، قمر شاحب، المتخفية بليل، توتر الظلام)، وهذه العوالم تختلط بشخصيات النص من كلاب نابحة و رجل بعصا طويلة، لتنبىء عن مشهد طقوسي يميل إلى السواد.
ويصف القاص (محمد ربيع الغامدي) لون الأسفلت وحالته: «كان أكثر سوادا وأنا أعبره للمرة الأولى في هذا المكان، يتمدد وينكمش يعلو ويهبط، الرتل الملعون يمعن في الاقتراب متعمدا دهسي، أمامي صور أسلافي الذين قضوا فوق بساطه الأسود، أحاول نزع أقدامي المتسمرة لأهرب دون جدوى، صرير فاجع يغمرني كصهير حارق، أنفاسي جفت في صدري، يبست حتى غدت مثل احتكاك قطعتين من خشب».
من الوصف الأول ل (الاسفلت) تنكشف الرؤية الوصفية لهذا اللون من كونه «أكثر سواداً» ، هذا المكان الرمزي للتعبير عن العبور من أمر إلى أمر آخر، ليعود القاص مرة أخرى مع اللون «فوق بساطه الأسود»، إنها هيمنة اللون الأسود على ذهن الشخصية لتغوص في رمزية عالية ونفسية متعالية لتقع في النهاية أسيرة لهذا المكان وتدهسها الآلات الصلبة العابرة بسرعة مذهلة دون أن يجد جدوى للهرب.
وتكمن فلسفة البياض عند بعض كتاب القصة في البنية السردية التي تشير في فلسفتها إلى السواد، تبدو في العدمية التي تكشفها نصوص الرثاء عند القاص (جبير المليحان)، وبخاصة في نص كهذا مكتمل البياض:
«رثاء 9 1400.............».
...............................................
إن فلسفة البياض هنا، ليست هي في الواقع ضرورة مادية مفروضة على النص بل هي شرط وجودها كما يرى الناقد (محمد الماكري)، فالنص يُظهر قوته في بياضه.
إن بياض النص هنا هو بياض الكفن، إنه الموت الذي تؤسسه دلالة المراثي عبر لغة الفقد والتلاشي والعدم. ولا أظن أن بياض هذا النص جاء منفصلا عن غيره من النصوص في المجموعة القصصية، فهي جزء مكمل لنصوص الرثاء (المراثي) والتي امتدت إلى إحدى وعشرين نصا.
وعبر هذه الرؤى تجيء النهايات البصرية معلنة راياتها البيضاء لكشف حقيقة السواد في بعض النصوص القصيرة في السعودية، إنها رغبة الكتابة للاكتمال السردي عبر دهشة البصري..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.