وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادئ "الإسلام" سبقت "اللفظة الفرنسية" بقرون . "الإتيكيت"... عندما يقتصر على"الشوكة والسكين"و"الألفاظ الغربية"
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2008

عرّف صاحب كتاب آداب السلوك الكاتب موريس شربل مصطلح"الاتيكيت"على أنه"مجموعة من تصرفات تؤدي إلى احترام النفس والآخرين، وكل شخص لا يحترم نفسه ولا يقيم اعتباراً للآخرين لا يحق له أن يطلب من الآخرين اعتباره واحترامه".
وأضاف:"لكل مجتمع عاداته وتقاليده التي يمارسها بشكل عفوي ومن دون تكلف، وهي تختلف بين بلد وآخر، بيد أن أنواع السلوك العامة تسود بين المجتمعات الراقية، ويستطيع كل إنسان أن يكتسبها بالتعلم، وهي ما أطلق عليه الفرنسيون كلمة Etiquette.
يقتصر مفهوم الاتيكيت في أذهان كثير من"الشرق أوسطيين"على تناول الطعام باستخدام الشوكة والسكين، أو تطعيم الكلام بعبارات أجنبية وشيء من الرموز الغربية، في حين تقلصت معانيه عند آخرين إلى ركوب السيارات الفارهة وارتداء آخر صيحات الموضة وشراء أعرق الماركات العالمية، فيما يمثل عند آخرين التجول في العواصم الأوروبية والحديث عن أشهر الأسواق والشواطئ.
وعلى رغم أن التعاليم الدينية والحضارة الإسلامية تعدان اللبنة الأساسية التي بنى المسلمون على أساسها مبادئهم ورسخوا قيمهم، إضافة إلى أنها مدرسة تعلم منها العرب آداب تعاملاتهم وأخلاقيات تصرفاتهم وكذلك مهارة سلوكياتهم، إلا أن بعضهم يصرّ على أن الغرب هم الجنود المجهولون الذين ألفوا أبجديات الاتيكيت وأصول البروتوكول التي لا يزال العرب يستوردونها.
ينسى هؤلاء"المستوردون"أو"المتقمصون"أن نبي الإسلام كان أكبر متخصص في فنون الاتيكيت والتعامل، من خلال أحاديثه وسلوكه، وعند النظر إلى أقواله"تبسمك في وجه أخيك صدقة"و"تهادوا تحابوا"وغيرهما من الأقوال الدالة على مكارم الأخلاق، التي من شأنها الارتقاء بذات المسلم واحترام مشاعر الآخرين، وتنمية قيم الحضارة الإسلامية التي هجر الكثير من المسلمين آدابها وسلوكياتها.
ويتباين الناس في سلوكياتهم وتختلف تصرفاتهم تبعاً لطبيعة شخصياتهم وحقيقة أهوائهم، فهناك من يكتفي بتطبيق معالم الذوقيات وملامح الاتيكيت خارج المنزل فقط ويتجاهلها داخله، كما أن هناك من يعتبر أن مراعاة الذوق واحترام مشاعر الآخرين ما هما إلا جملة من الكماليات وشيء من الثانويات.
"لم تكتفِ هي وزميلاتها برمقي بسهام نظراتهن، بل تجاوز ذلك إشارتهن إليّ وسخريتهن من قصر قامتي"، ذلك ما أثار استياء روان صالح 17 عاماً وأثّر في نفسيتها. وتضيف:"على رغم اتباع أولئك الفتيات الموضة وارتدائهن آخر ما خطته أيدي كبار مصممي الأزياء وتكلفهن الزائد بإبراز مظهرهن الوهمي أمام كل من يجالسهن، إلا أن إغفالهن لتنمية روح التعامل وتجاهلهن أبسط أدبيات السلوك، حط من شأنهن وزاد من جهلهن بالنسبة إليّ".
أما رهف المزروعي 32 عاماً فكان نصيبها جراء مكالمة هاتفية خاطئة، وابلاً من السب والشتم والتجريح، ما دفعها إلى تقديم سيل من الاعتذارات وباقة من التوسلات علها تلجم بها ثغر مهاجمتها. تقول:"أثناء اتصالي بهاتف إحدى صديقاتي، أخطأت بتكرار أحد الأرقام، لأفاجأ باختلاف نبرة صوت الطرف الآخر على السماعة، ما دفعني إلى الاعتذار إلى صاحبة الرقم الطاعنة في السن، التي وجهت إليّ بعض الإهانات".
في حين تفوّق هاشم 28 عاماً على نظرائه في استخدام عبارات أجنبية ورموز غربية أثناء تعامله مع غيره، كما أنه أبدع في استخدام الشوكة والسكين أثناء تناوله الطعام، لكنه فشل في توطيد عرى المحبة والمودة مع رفاقه، إضافة إلى أن نظرته الدونية إلى من هم أقل منه من حيث المستوى الاجتماعي والاقتصادي، جعل صداقاته لا تتجاوز أهل بيته.
في حين تذمرت أم وليد من سخاء زوجها المعنوي وعطائه المكتنز بالحنان ومشاعر الاحترام لكل من هو خارج أسوار بيته وفظاظة طبعه داخله. تقول:"على رغم طيبة قلب زوجي وسمو أخلاقه، إلا أن سماحة طباعه ولين لسانه ورقي تعامله، يكتفي بإظهارها فقط أمام أصدقائه ومعارفه، ويخفي معالمها أمام شريكة حياته وفلذاته".
وانتقد خالد الدخيل 35 عاماً بعضاً من التصرفات السائدة التي تجاوزت حدود الاتيكيت وقفزت على حواجز الذوق، لتتحول إلى ظاهرة، كالبصق في الشارع وعدم الاكتراث إلى رمي النفايات في الأماكن العامة، إضافة إلى عدم احترام الطابور.
وينضم إلى هذا كله الفشل في إتقان فن الحوار واحترام الرأي الآخر مهما اختلف معه، وهو من أكثر السلوكيات الخاطئة شيوعاً، التي تعكس حالاً من الفوضى تستوجب لفت النظر إليها وتوعية الناس بخطر انتشارها.
من جهتها، أكدت الاختصاصية النفسية مها المنيع أن مراعاة مشاعر الآخرين واحترام آرائهم، إضافة إلى غرس الشعور بالمسؤولية تجاه الأقوال والأفعال التي يقوم بها الشخص، وحبه لأخيه ما يحبه لنفسه، تعد من أعظم صور الاتيكيت الحقيقية التي تعمل على تعميق جذور التكافل الاجتماعي، وتسهم في عكس معالم إيجابية وملامح ودية يتمتع الناس بتبادلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.