ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعرب عن أمله في أن يسهم تعزيزها في التعريف بوسطية الإسلام . الأمير نايف : نتطلع لتحقيق التكامل للسياحة الإسلامية وفق تعاليم الدين
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2007

أكد وزير الداخلية رئيس مجلس ادارة الهيئة العليا للسياحة الأمير نايف بن عبدالعزيز ان ما يملكه العالم الإسلامي من قيم أصيلة ومقومات اقتصادية كبيرة وموروث حضاري وثقافي سيعزز من دور السياحة في الدول الإسلامية، باعتبارها من أهم مقومات الاقتصاد.
وقال الأمير نايف خلال افتتاحه المنتدى الأول للسياحة في البلدان الإسلامية الذي تنظمه الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي حول:?"نحو تكامل سياحي بين الدول الإسلامية"في جدة مساء أمس:?"نتطلع لما سيثمر عن هذا التجمع لمسؤولي السياحة من تحقيق التكامل وتبادل الخبرات في السياحة وصياغة رؤية مشتركة للسياحة الإسلامية، وفق تعاليم الدين الإسلامي التي تسهم بدورها في الارتقاء بالمناطق الإسلامية، لتكون وجهات عالمية بحكم ما تمتلكه من مقومات كبيرة، وذلك يحقق التقارب والتواصل بين المسلمين، وعلى النحو الذي يتيح الفرصة للتعريف بوسطية الإسلام وسماحته وعدله وحمايته من فهم الآخرين الخاطئ، إلى جانب توفير فرص العمل والاستثمار من خلال صناعة سياحية نقية". وأضاف:?"كما نأمل من هذا المنتدى ان يحقق تكاملاً سياحياً بين الدول الإسلامية".
من جهته، قال نائب رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية عبدالرحمن الجريسي:?"تعتبر السياحة من الصناعات المهمة، إذ تشكل بأبعادها الفكرية والاقتصادية والثقافية أهمية استراتيجية للدول، واهتمت السعودية بالسياحة ووضعتها موقع الصدارة في الخطط التنموية".
وأضاف:?"أصبحت السياحة اليوم من اكبر الصناعات في الاقتصاد العالمي، وتتوقع منظمة السياحة العالمية ان تبلغ إيرادات السياحة 1550 بليون دولار لعام 2010. كما تتوقع ان تصل إيراداتها في عام 2020 إلى 2340 بليون دولار، كما توقعت المنظمة ان يصل عدد السياح إلى بليون سائح في عام 2010 كما توقعت ان يصل عددهم في 2020 إلى 1.71 بليون سائح".
وقال الجريسي ان اكبر دليل على أهميتها إقرار جامعة الدول العربية بقيام منظمة السياحة العربية، وحظيت هذه المنظمة باهتمام خاص من السعودية، واختيرت السعودية رئيساً لها منذ التأسيس، ونتطلع إلى ان تقوم بدورها في صناعة السياحة الاسلامية وتطوير مفهوم السياحة.
فيما اعتبر رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية الإسلامية الدكتور صالح كامل السياحة ثاني هدف عالمي للغرفة الإسلامية بعد زيادة حجم التبادل العمالي بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وبحسب تقرير منظمة السياحة العالمية، يتوقع أن يبلغ الإنفاق على السياحة1700 بليون دولار عام 2010. وتمنى كامل ان تسفر اجتماعات المنتدى عن إنشاء شركات تعنى بتطوير السياحة بكل اشكالها وأنواعها، وان تتجه الدول الإسلامية إلى الاستثمار السياحي في المرافق العامة، وان تهتم بالجانب التسويقي لمدنها، وان تهتم بوضع الخريطة السياحية للعالم الإسلامي وبنك معلومات عن المواقع السياحية فيها، وان يسفر المنتدى عن توصيات بالتدريب الأكاديمي على خدمات السفر والفندقة.
بدوره، قال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان اوغلي: ان القمة الإسلامية الثالثة التي عقدت في مكة المكرمة في ديسمبر 2005 بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي أصدرت إعلان مكة وبرنامج العمل العشري لدول منظمة المؤتمر الإسلامي، وأكدت تنمية السياحة في الدول الأعضاء، وأكدت الدور المحوري للقطاع الخاص برعايتها والاهتمام بها.
وأشار أوغلي إلى ان قطاع السياحة من أهم أعمدة اقتصادات الدول، إذ يدر عليها العملة الصعبة، ويفتح لها أبواب الاستثمار الأجنبي في قطاع الخدمات والنقل والمواصلات، وقال ان دول المنظمة تتمتع بمقومات سياحية جاذبة، كالمواقع التاريخية والدينية والطبيعية، كما أنها ذات رصيد كبير من الآثار، وتمتلك قدرات قادرة على تنمية هذا القطاع، لكن مستوى التطوير في بعض الدول لم يصل إلى المستوى المطلوب.
وقال انه يجب ان يتم التخطيط والتنمية للموارد السياحية بحسب مقومات كل دولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.