انطلاق الملتقى الوطني للتشجير بالرياض    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتفاق يقترب من إنجاز خليجي غير مسبوق . مسيرة حافلة ل "فارس الدهناء"... والدوحة تشهد تحقيق اللقب الأول
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2007

مثلما كانت للاتفاق الأولية في حصد لقب بطولة الأندية الخليجية من بين الأندية السعودية، ستكون له الأولية أيضاً في الانفراد بعدد مرات الفوز باللقب في حال تحقيق لقب البطولة ال 22 الحالية بنظامها الجديد، إذ سيرتفع رصيده في هذه البطولة لثلاثة ألقاب، وهو عدد لم يصل إليه أي ناد سعودي أو خليجي، ويبدو أن الأوليات تخصص اتفاقي، فإذا حقق اللقب الحالي سيكون أول ناد خليجي وسعودي يحقق هذا اللقب بنظامه الجديد.
والاتفاق اشتهر بفنه ونجومه في حقبة الثمانينات والذي قدم خليل الزياني لقيادة المنتخب السعودي في نهائيات كأس آسيا 1984 وحقق آنذاك أول لقب للسعودية على مستوى آسيا، وكذلك التأهل لاولمبياد لوس انجليس في العام نفسه. وقدم كذلك صالح خليفة أشهر لاعبي الوسط في السعودية حتى الآن وعبدالله صالح الذي شارك في"مونديال"أميركا 1994 وعمر باخشوين ومروان الشيحة وعبدالحليم عمر وسعدون حمود وزكي الصالح، وغيرهم من اللاعبين الذين مثلوا المنتخب السعودي في فترات متقطعة.
ومن أبرز إنجازات الاتفاق تحقيقه لقب بطولة الدوري السعودي مرتين، إحداهما من دون هزيمة، وهو إنجاز غير مسبوق للأندية السعودية، وكذلك
تحقيقه لقب بطولة الأندية العربية مرتين عامي 1984و1988 وكذلك كأس الأندية الخليجية مرتين.
ويسعى المدرب العربي التونسي عمار السويح إلى أن يضيف إنجازاً جديداً للاتفاقيين في بطولة الخليج الحالية، بتحقيق كأس الأندية الخليجية ال 22 ثانية.
وعلى ما يبدو أن الاتفاق أصبح عقدة الأندية الكويتية، فهو الفريق الذي هز أركان العربي الكويتي أيام عزه ومجده مطلع الثمانينات وكسب البطولة الخليجية من أمامه، وفي البطولة الحالية أخرج السالمية الكويتي من الدور نصف النهائي، وفاز على القادسية في عقر داره في ذهاب نهائي الخليج.
المشاركة الأولى
أولى مشاركات الاتفاق كانت في البطولة الخليجية الثانية، التي كانت تقام بنظام الذهاب والإياب، وبلا شك فإن البطولة الخليجية الثانية للاندية الخليجية أبطال الدوري التي أقيمت مباراتها الختامية في قطر الشقيقة وفاز ببطولتها الاتفاق، تعد إلى يومنا هذا هي أغلى بطولة للجماهير الرياضية السعودية عموماً والاتفاقية خصوصاً، وكانت مجموعة الاتفاق تضم العربي القطري والمحرق البحريني، واستهل الاتفاق البطولة بالفوز على العربي القطري في الدمام 2- صفر وخسر في الدوحة بالنتيجة نفسها، ثم لعب مع المحرق البحريني في الدمام وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي من دون أهداف، لتأتي المهمة الأصعب مباراة الرد في المنامة، ولكن نجوم الاتفاق بقيادة المدرب القدير خليل الزياني استطاعوا ان يكسبوا ذلك اللقاء 2-1، على رغم ان المحرق كان يكفيه التعادل للتأهل إلى المباراة النهائية وكانت تلك الهزيمة، تعد الأولى للمحرق في ملعبه ويومها انفلتت أعصاب لاعبي المحرق بعد اللقاء، وقام حمود سلطان بتكسير سيارة الحكم، ثم بعد ذلك أتى اللقاء النهائي بين الاتفاق متصدر المجموعة الأولى مع العربي الكويتي متصدر المجموعة الثانية، يومها كان العربي الكويتي يضم صفوة نجوم الكويت، وأقيم اللقاء في استاد خليفة الدولي في قطر وسطّر نجوم الاتفاق أجمل أنواع الفن، إذ استطاعوا ان يكسبوا ذلك اللقاء 1- صفر عن طريق الهداف الرائع جمال محمد، ليتوج الاتفاق بالبطولة للمرة الأولى في تاريخ الرياضة السعودية.
البطولة الثانية
عاد"فارس الدهناء"إلى ساحة البطولات الخليجية مرة أخرى، وكان نظام البطولة بالتجمع، وأقيمت البطولة في ضيافة الشارقة الإماراتي، وشارك إلى جوار الاتفاق كل من الشارقة الاماراتي والرفاع البحريني وكاظمة الكويتي وفنجا العماني. وكسب الاتفاق أولى المباريات أمام الشارقة الاماراتي 1- صفر وكسب اللقاء الثاني أمام الرفاع البحريني 3- صفر ثم كسب لقاء فنجاء العماني 1- صفر وتعادل مع كاظمة الكويتي 1-1 ليتساوى في مجموع النقاط مع كاظمة الكويتي ويتم الاحتكام إلى مباراة فاصلة، واستطاع الاتفاق الفوز في ذلك اللقاء وتوج بالبطولة للمرة الثانية، وحقق اللاعب الرائع جمال محمد لقب هداف البطولة بستة أهداف، كما حقق كأس أحسن لاعب في البطولة ثم توقفت مسيرة الاتفاق بالنسبة إلى بطولات الخليج للاندية، واستمر الانقطاع حتى جاءت البطولة الخليجية ال 21 التي نظمت في ضيافة القادسية الكويتي، لم يحالف الاتفاق التوفيق في تلك البطولة وخرج منها بالمركز الخامس كأسوأ مركز يحققه الاتفاق في جميع مشاركاته الخليجية، وذلك لأسباب مادية وفنية وأخطاء تحكيمية في بعض المباريات ما أصاب اللاعبين بالإحباط، إذ لعب الاتفاق مع مسقط العماني وتعادل معه 2-2 وخسر اللقاء التنافسي مع القادسية الكويتي 2-1
وخسر لقاء الرفاع البحريني 1- صفر وتعادل مع أم صلال القطري صفر - صفر وخسر لقاء الوصل الاماراتى 2- صفر.
البطولة الثانية والعشرون
وقع الاتفاق في التصفيات الأولية في مجموعة صلالة، التي ضمت إلى جانب"فارس الدهناء"أندية قطر القطري والجزيرة الإماراتي والنصر العماني مستضيف المجموعة.
استهل الاتفاق مشواره في هذه البطولة بلقاء قطرالقطري وتغلب عليه بنتيجة 2- صفر، ثم تعرض الاتفاق لهزيمة مفاجئة أمام الجزيرة الإماراتي بهدف،
ثم جاءت مباراة الحسم أمام النصر العماني صاحب الأرض والجمهور، إلا ان ذلك لم يمنع الاتفاق من خطف بطاقة التأهل للأدوار النهائية بالفوز على النصر 1- صفر بالهدف الخرافي الذي أحرزه عبدالرحمن القحطاني. بعدها تأهل الاتفاق لملاقاة السالمية الكويتي في الدور نصف النهائي، لتقام مباراة الذهاب ليظهر الاتفاق في أبهى حلة ويقدم أجمل المستويات في هذه المباراة ويخطف تعادلاً ثميناً 3-3، ويعود إلى الدمام برأس مرفوع، وفي مباراة العودة حقق الاتفاق الفوز على السالمية بثلاثة أهداف نظيفة.وتأهل الاتفاق للمباراة النهائية عن جدارة واستحقاق بشهادة الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.