تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من خلال أكثر من 20 ألف مهرجان وفعالية . على رغم تأخر الإعلان عن فعالياتها ... مناطق السعودية تتقاسم شرائح"كعكة"السياحة المحلية
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2006

تدخل مناطق ومحافظات السعودية مرحلة جديدة مع مهرجانات وفعاليات صيف 2006، إذ تتنافس هذه المناطق والمحافظات لاجتذاب السياح من داخل البلاد وخارجها خلال موسم صيف هذا العام، الذي يعد الأطول في البلاد من خلال تنوع فعالياتها وبرامجها الثقافية، والتراثية، والرياضية، التي تمتد خلال أشهر حزيران يونيو، وتموز يوليو، وآب أغسطس، والتي تجاوزت في مجملها أكثر من 20 ألف فعالية.
وتسعى مناطق البلاد، على رغم من دخول الصيف باكراً هذا العام والتأخر في الإعلان عن برامجها وفعالياتها السياحية، لكسب شريحة في"كعكة"السياحة المحلية، خصوصاً بعد الدعم المالي والتسويقي والإعلامي الذي تقوده الهيئة العليا للسياحة لدعم ورعاية هذه المهرجانات التي تدخلها محافظة الخرج 60 كلم جنوب العاصمة السعودية الرياض للمرة الأولى.
نمو الفعاليات
تتركز مهرجانات الصيف هذا العام في منطقة الرياض الرياض"مهرجان التسوق"، ومهرجان صيف الخرج 27، ومنطقة مكة المكرمة مهرجان مكة خير، ومهرجان جدة غير، ومهرجان الطائف 27، والمنطقة الشرقية مهرجان صيف الشرقية 27 في الواجهة البحرية، الدمام، الخبر، الجبيل، ومهرجان صيف الأحساء، ومنطقة عسير ملتقى أبها، ومنطقة الباحة مهرجان صيف الباحة، ومنطقة نجران مهرجان صيف نجران 27، ومنطقة جازان، ومنطقة حائل مهرجان صيف حائل 27، ومنطقة الجوف، ومنطقة تبوك مهرجان شوفوا تبوك، ومنطقة القصيم بريدة"مهرجان بريدة الترويحي 27"، ومهرجان عنيزة السياحي 27، ومهرجان الرس، ومهرجان المذنب، ومهرجان رياض الخبراء، مهرجان صيف البكيرية، ومهرجان البدائع.
وتؤكد الدراسات التي نفذتها الهيئة ازدياد نسبة الفعاليات السياحية صيف هذا العام عن العام الذي سبقه بواقع 18 في المئة خصوصاً مع الدعم الذي تقدمه الهيئة العليا للسياحة من خلال برنامج دعم الفعاليات السياحية، وكذلك بسبب قناعة المناطق والمحافظات بأهمية الفعاليات وفائدتها الاقتصادية، وزيادة الحركة السياحية الداخلية، إضافة إلى زيادة الدعم من رجال الأعمال والقطاع الخاص لهذه الفعاليات.
دعم الفعاليات
يعد برنامج دعم الفعاليات السياحية، الذي اعتمده الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان، والذي تقوم بموجبه الهيئة بتقديم الدعم المادي والتسويقي والإعلامي والمساندة لشركات ومؤسسات تنظيم الفعاليات السياحية بجميع أنواعها لتنفيذ الفعاليات، بإجمالي قدر ب10 ملايين ريال. ومن أبرز الفعاليات التي تدعمها الهيئة خلال هذا العام والتي تتركز في سياحة الثقافة والتراث: مهرجان الأسرة والطفل، ومهرجان السفرة العالمية، ومهرجان سوق الحرف اليدوية والمأكولات الشعبية، ومسيرة الهجانة، ومهرجان الشعر الخليجي والفنون الشعبية، ومهرجان بيتا السياحية، وفعاليات النادي الأدبي، وسوق عكاظ، ومهرجان الفواكه، ومهرجان بيبسي الصيفي، ومهرجان صيف، وفعاليات البرامج الحركية والاستعراضية للطفل، وفعاليات المسابقات الكبيرة والعجيبة، وسباق السيارات الأوتوكروس، وفعاليات أوتو أكسبو 2006، وفعالية التزلج الأرضي، وبطولة المملكة للزوارق الشراعية، وطيران شراعي، وسباق السيارات الصغيرة الكارتين، وبرنامج لا تترك أثراً في عدد من المناطق.
أسواق حرف
ويتوقع أن تسهم أسواق الحرف والصناعات التقليدية والمأكولات الشعبية، التي تقام على هامش المهرجانات السياحة في مناطق السعودية، في مزيد من الجذب السياحي، كما يحلق صقور الصحراء السعوديون في سماء المهرجانات السياحية في عروض للطيران الشراعي بالباراشوت المتحرك باراموتور.
الهاتف السياحي
يساند الحملة التسويقية والإعلامية للهيئة مشروع خدمة جديدة، وهو مشروع"الهاتف السياحي المجاني"، ويقدم خدمات مساندة للسياح خلال فترة الموسم في 15 مدينة على مستوى مناطق السعودية تشمل قطاعات الإيواء من الفنادق والشقق المفروشة، والمطاعم، والمنتجعات، ومراكز الترفيه، ومحال تأجير السيارات، والفعاليات والعروض السياحية والمنتزهات، إذ سيتم تقديم هذه الخدمات للسياح وإرشادهم عن المواقع والفعاليات والقطاعات التي تقدم خدماتها على الرقم 8007550000.
مهرجان الرياض
تدخل الرياض مهرجانات صيف هذا العام في تجربتها الثانية من خلال مهرجان الرياض للتسوق الذي ينطلق تحت رعاية أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز في 11 حزيران يونيو الجاري، بدعم من القطاعين الحكومي والخاص، إذ يشتمل المهرجان على العديد من البرامج والفعاليات والخصومات في المرافق السياحية، فيما يقدم المهرجان أنشطة التسوق وتنشيط الحركة التجارية في المراكز والأسواق الكبرى في العاصمة، وستتضمن الفعاليات مسابقات، ومعارض فنية، كما سيقدم المهرجان عروضاً ترفيهية ومتنوعة تستهدف إمتاع جميع أفراد الأسرة، إضافة إلى عروض للمأكولات الشعبية، وعروض مسرحية للأطفال، ومسابقات مختلفة، وفي الجانب الثقافي سيقدم المهرجان أمسيات شعرية ومحاضرات تناقش قضايا ثقافية تستهدف توعية الأسرة بالثقافة الدينية والصحية.
مهرجان مكة المكرمة
يقدم مهرجان مكة خير 27 برامج ثقافية، ومحاضرات دينية، وأمسيات شعرية، ودورات تدريبية، وندوات طبية، إضافة إلى عروض استعراضية، وفلكلورية.
مهرجان جدة
وفي جدة يقدم على هامش مهرجان جدة غير مسرحيات، ومسابقات، وأمسيات شعرية، ومهرجانات في الألعاب الرياضية، والبهلوانية، والمأكولات الشعبية، ومهرجان الصيف للمرأة، إضافة إلى عروض للمهرجين، والنحت على الجليد، والزهور، كما يقدم المهرجان دورات تأهيلية، كما يشتمل المهرجان على فعاليات طبية تشتمل على محاضرات للتوعية الصحية، ومسابقات صحية، وتنظيم أسابيع صحية.
مهرجان الطائف
ويحفل مهرجان الطائف السياحي 27 تحت شعار الطائف أحلى وأحلى، الذي يقام في مدينة الملك فهد الرياضية، بالعديد من الأنشطة التي تتجاوز 1400 فعالية متنوعة، تشمل العروض الشعبية والألعاب النارية، والبهلوانية، والإنزال المظلي، إضافة إلى البرامج والأنشطة الأخرى التي تلائم كل أفراد الأسرة والتي تلبي رغباتهم. ووافق أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على البرنامج الزمني والفعاليات والأنشطة المرافقة لفعاليات المهرجان الذي تنطلق فعالياته في 27 حزيران الجاري، ويشتمل على فعاليات ثقافية ودينية، وترفيهية، وشعرية.
وقال نائب رئيس لجنة التنشيط السياحي في المحافظة، رئيس اللجنة الإعلامية محمد الثبيتي: إن اللجنة ستنظم على هامش المهرجان، وللمرة الأولى هذا العام مهرجان عكاظ الثقافي الذي يشتمل على فعاليات ثقافية، وأدبية، وشعبية، وأمسيات شعرية، وكذلك مهرجان التسوق الذي تشارك فيه مجموعة من الشركات في العديد من الدول العربية والإسلامية.
وأوضح أن مهرجان التسوق، الذي يقام بجوار مصلى العيد في الخالدية، ستنظم فعالياته في جميع المنتزهات المنتشرة في مواقع مختلفة من المحافظة، مؤكداً أن المهرجان يخدم الأسرة والطفل، والمصطافين.
ملتقى أبها
تنطلق في 1 تموز يوليو المقبل برامج وفعاليات ملتقى أبها في دورته الثامنة تحت شعار احترام النظام، إذ يرعى أمير منطقة عسير المحاضرة الدينية التي تقام في جامع الملك فيصل في أبها إيذانا بانطلاق المهرجان، فيما ستشهد المنطقة أكبر عرض كرنفالي على مستوى البلاد من خلال إطلاق قافلة الملتقى التي ستخترق طريق الملك خالد وسط المدينة، وما سيصاحبها من عروض للضوء والصوت والألعاب النارية على ضفاف بحيرة سد أبها.
وتشتمل ملتقى هذا العام على العديد من الفعاليات الجديدة من أبرزها مهرجان الأسرة والطفل، والبرنامج النسائي، وبطولة الخليج لمنتخبات الناشئين، ومهرجان أبها الرياضي، الذي ينظمه نادي أبها بالتعاون مع أندية المنطقة، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، ومعرض الفن التشكيلي لفناني وفنانات المنطقة، ومعرض مماثل ل40 فناناً من 19 دولة حول العالم، كما يقام على هامش الملتقى معرض التصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى عدد من الأمسيات الشعرية التي يحييها عدد من الشعراء.
ويتضمن الملتقى تنظيم"رالي الجبال"لسيارات الدفع الرباعي يقام في منطقة قطع مرشد، في حين يستضيف مسرح المفتاحة ثلاث حفلات غنائية تقام على هامش الملتقى، إضافة إلى مهرجان أبها للتسوق الذي يقام في مركز أبها الدولي للمعارض الواقع على طريق المطار، وكذلك عروض الطيران الشراعي في متنزه السودة، وتسلق الجبال في متنزهي الحبلة، وأبو خيال.
مهرجان الباحة
تنظم منطقة الباحة على هامش مهرجان صيف الباحة الذي يقام تحت شعار الباحة قمة السياحة، أكثر من 400 فعالية سياحية، فيما وجه أمير المنطقة الأمير محمد بن سعود اللجان المنظمة لرصد الفعاليات السياحية التي تنظمها الجهات الحكومية في المنطقة.
وتشتمل فعاليات صيف الباحة على ملتقى الباحة الأدبي الأول الذي ينظمه النادي الأدبي، والذي يشارك فيه عدد من المثقفين والمثقفات من داخل البلاد وخارجها. وقال المدير العام لإدارة التطوير السياحي في الإمارة عبدالله يعن الله أن قافلة الصيف التي ستعلن انطلاق الفعاليات ستجوب محافظات المنطقة، مؤكداً أن المحافظات ستشهد هذا العام فعاليات سياحية جديدة.
وتوقع أن تشهد المنطقة هذا العام تدفق أعداد كبيرة من السياح من المملكة ودول الخليج، خصوصاً في ظل المقومات السياحية التي تمتاز بها المنطقة، والتي تأتي في مقدمتها القرى السياحية، والفنادق، وأكثر من 40 غابة.
مهرجان الشرقية
تنطلق في المنطقة الشرقية هذا العام مهرجانات صيفية في الدمام، والخبر، والجبيل، والظهران، والأحساء، إذ تشتمل هذه المهرجانات على فعاليات وبرامج ترفيهية ورياضية، ومهرجانات للحرف والمأكولات الشعبية، وعروض للدلافين.
مهرجان الأحساء
ينطلق في الأحساء في 21 حزيران الجاري فعاليات مهرجان صيف الأحساء، والذي يضم العديد من البرامج السياحية والثقافية والاجتماعية، كما خصص المهرجان فعاليات تهتم بالأسرة والطفل، إلى جانب العديد من العروض التي تقدم في المنطقة للمرة الأولى كالسيرك الصيني، وعروض البانجي، والرول سكيت، ومصارعة الثعابين السامة، إضافة إلى الخيمة التراثية، والخيمة الشبابية.
مهرجان القصيم
تنظم محافظات منطقة القصيم مهرجانات صيفية، تشتمل على العديد من الفعاليات والبرامج السياحية، ودخلت بريدة مرحلة جديدة مع مهرجانات الصيف، إذ وقعت أخيراً عقداً لتشغيل مهرجاناتها على مدار العام مع إحدى المؤسسات المتخصصة، في خطوة تهدف إلى تخصيص جميع المناشط الترفيهية والاقتصادية وتحويلها من خدمية إلى استثمارية، ويشتمل مهرجان"بريدة الترويحي 27"الذي يقام تحت رعاية أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على العديد من الفعاليات والبرامج الترفيهية والثقافية والدينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.