نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمعة حانية من ملك "مملكة الإنسانية" تحيي الشهداء وتحتضن أبناءهم
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2006

قلّما سجل التاريخ القديم، وحتى الجديد، لملوك وسلاطين وحكام، مواقف إنسانية حقيقية أمام شعوبهم، ويزداد الأمر ندرة عندما تنهمر في المشهد دموع الملك، مثلما فعل ملك"مملكة الإنسانية"عبدالله بن عبدالعزيز، حين عطرت دموعه الأبوية ليل القصيم أول من أمس.
أسس خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير سلطان،"بروتوكولات"جديدة في التعامل مع الشعب، وقبل أن يشاهد السعوديون ابتسامة ملكهم مع توليه مقاليد الحكم، عانقوا دمعته على أخيه الملك فهد رحمه الله عندما غادر المقبرة، في لقطة تاريخية قبل عشرة أشهر ونصف الشهر.
دمعة الملك في ذلك اليوم انهمرت من قلب أخ بكى أخاه الذي رافقه سنوات طويلة، وشاركه الأمانة وتحمل المسؤولية، دمعة لم تحمل إلا الحزن وألم الفراق، والخوف من الله بعد تحمل المسؤولية الكبرى.
شاهد السعوديون مساء أول من أمس دمعة جديدة لملكهم، وحزناً متبادلاً مع مرافقه في حمل الامانة ولي عهده، إذ لم تمنعهما كل"برتوكولات"أهل الأرض من ذرفها، بل دفعتها عين عبدالله الإنسان والأب، فمنظر 15 طفلاً يتيماً حرمهم الإرهاب الأعمى من آبائهم، كانت كفيلة باستدرار دموع الحكام. لبس أطفال الشهداء أجمل ما عندهم للقاء التاريخي مع أبي متعب وأبي خالد، وأتوا يتزينون بالفرح، معلنين وداع الحزن في حضور والدهم الكبير، لتؤكد لهم دموع الملك الإنسان، وتقول بلسان حاله:"انا والدكم وأبو كل السعوديين". لم يبك الملك عبدالله لمنظر أطفال تسأل عيونهم عن سبب قتل آبائهم، بل بكى معهم وطناً جرح على يد مجموعة من أبنائه، تحت مظلة أعظم ما يفخر به السعوديون، وهو دينهم الذي نزل في أرضهم ويحتضنون قبلته، وحملوا أمانته وأسهموا في نشره وأكرموا قاصديه.
ربما لم ير السعوديون ملكهم لحظة تلقيه أنباء استشهاد أي من أبنائه على يد الإرهابيين، إلا أنهم شاهدوا رد فعل حياً، كانت دموعاً وتحية لدماء الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن دينهم ووطنهم.
لم يكن منظر الملك وهو يمسح دموعه غريباً على شعبه، فهم يعرفون العمق الإنساني لديه منذ أن كانوا يسمعون قصصه مع البسطاء، وحتى منظره وهو في بيوت الفقراء، ومداعبته لهم في الأسواق، وسؤاله عن أحوالهم وقضاء حاجاتهم في مجلسه الأسبوعي.
ويعرفون جيداً يد سلطان التي امتدت إلى كل شبر في البلاد، لتمسح دمعة وتخفف ألماً، عبر مراكز الاستشفاء المجانية، وكان آخر موقف عفوي طبع في ذاكرة السعوديين، حديثه مع الطفل المعوق في حائل عندما قال له:"يا سلطان انا احبك... وأبيك تأخذني بسيارتك". فكان الرد ابتسامة و"أبشر".
كثيراً ما شاهد السعوديون"صقر العروبة"و"سلطان الخير"، يستقبلان القادة ويتباحثون معهم، ويعقدان القمم ويتحدثان في المحافل الدولية، ويسافران شرقاً وغرباً، يوطدان العلاقات، ويبرمان الاتفاقات، ويفتحان الآفاق، ويشددان على سياسة بلادهم، بشموخ القادة وحلم الحكماء، وابتسامة الواثقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.