33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بأن يتجاوز عدد السياح مليونين : 8 بلايين ريال دخلها خلال 5 سنوات مقبلة
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2006

توقع نائب رئيس اللجنة السياحية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، رئيس مجموعة الصرح للسياحة مهيدب المهيدب أن يرتفع حجم دخل سوق السفر والسياحة السعودية خلال السنوات الخمس المقبلة إلى أكثر من 8 بلايين ريال، وذلك عقب المبادرات التي أعلنها الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان لتطوير القطاع السياحي السعودي والتي من أهمها الموافقة على نظام إصدار التأشيرات السياحية.
وقال ل"الحياة"ان هذا القرار سيسهم في رفع عدد السواح القادمين الى السعودية والمتوقع ان يتجاوز عددهم مليوني سائح خلال السنوات الخمس المقبلة، بشرط ان تتكاتف الجهود بين القطاعين الخاص والحكومي من خلال إيجاد بيئة مناسبة لتطوير هذا القطاع الواعد بما يتماشى مع التوجهات والقرارات الجديدة.
وأكد المهيدب انه إذا أردنا ان ننهض بالسياحة في المملكة ونحقق النجاح والمنافسة مع البلدان الأخرى فإنه يجب تنظيم عملنا في الداخل من حيث بناء البنية التحتية الجيدة للشركات المتخصصة في هذا القطاع وتأهيلها لتكون على قدر كاف ومتطور لتواكب المستجدات الحديثة في قطاع السفر والسياحة.
وأوضح ان رفع حجم سوق السفر والسياحة في السعودية وزيادة أعداد السياح القادمين إليها يستلزم ان تعمل الشركات المتخصصة في هذا القطاع بالتعاون مع القطاعات ذات العلاقة على وضع استراتيجية عمل يتم من خلالها استقبال السياح في المطارات مثل ما هو معمول به في الدول الأخرى، وتأمين المواصلات الجيدة والمكيفة والمخصصة لتنقل السياح من مكان الى آخر مع تأمين الفنادق والخدمات الفندقية الراقية، إضافة الى تأهيل موظفين أكفاء ليكونوا مرشدين سياحيين لمرافقة السياح للتوضيح والشرح لهم عن مواقع المناطق السياحية في المملكة وما تتمتع به من مواصفات تعكس مكانة المملكة في منطقة الشرق الأوسط.
وذكر المهيدب ان قرار التأشيرة السياحية سيسهم في ظهور شركات سياحية جديدة متخصصة في هذا القطاع وفق خطط متطورة مثل ما هو موجود في مختلف الدول السياحية في العالم، إضافة إلى ان ذلك سيرفع من إيرادات المكاتب المتخصصة في السفر والسياحة في المملكة الى ثلاثة إضعاف، لافتاً الى ان تجربة شركته التي تعمل في دبي منذ سنوات ستسهم في نقل تجربتها وخبرتها إلى السوق السعودية في ظل التطورات الايجابية لهذا القطاع المهم.
وكان الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان أعلن أول من أمس في دبي عقب افتتاحه جناح السعودية المشارك في ملتقى سوق السفر العربي 2006 عن عدد من المبادرات لتطوير قطاع السياحة السعودي في مقدمها: بدء العمل بنظام إصدار التأشيرات السياحية، والبدء في الترخيص لمنظمي الرحلات السياحية في السعودية، اعتباراً من شهر ربيع الآخر الجاري، ما يمكنهم من إصدار تأشيرات سياحية للمجموعات عند استيفائهم المتطلبات اللازمة لتسهيل مهمتهم في عملية استقطاب الأفواج السياحية من خارج البلاد.
وأشار الى أن"الهيئة"ستبدأ بإصدار التصاريح الخاصة بالمرشدين السياحيين خلال الشهر المقبل، والبدء بدرس معايير التصنيف الجديدة في قطاع الإيواء في السعودية والتي تشمل الفنادق والوحدات السكنية المفروشة، تمهيداً لتطبيقها مطلع العام المقبل بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.
يذكر ان عدد منظمي الرحلات السياحية المعتمدين في المملكة يبلغ حالياً 18 شركة، وسبق ان وضعت"الهيئة"في العام الماضي عدداً من الضوابط لترخيص منظمي الرحلات السياحية، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي تعمل في مجملها على تأسيس هذا القطاع الذي يعد من ركائز صناعة السياحة في شتى دول العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.