ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشارك
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2005


ما الذي تدل عليه الكلمات الآتية:
المعوق، الإعاقة، الوقاية، الرعاية، التأهيل في نظام رعاية المعوقين؟
1- المعوق: كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية إلى المدى الذي يقلل من إمكان تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين.
2- الإعاقة: هي الإصابة بواحدة أو أكثر من الإعاقات الآتية:
الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، الإعاقة العقلية، الإعاقة الجسمية والحركية، صعوبات التعلم، اضطرابات النطق والكلام، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، التوحد، الإعاقة المزدوجة والمتعددة، وغيرها من الإعاقات التي تتطلب رعاية خاصة.
3- الوقاية: مجموعة الإجراءات الطبية والنفسية، والاجتماعية، والتربوية، والإعلامية، والنظامية، التي تهدف إلى منع الإصابة بالإعاقة أو الحد منها أو اكتشافها في وقت مبكر والتقليل من الآثار المترتبة عليها.
4- الرعاية: هي خدمات الرعاية الشاملة التي تقدم إلى كل معوق في حاجة إلى الرعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته أو بحكم وضعه الاجتماعي.
5- التأهيل: عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وكذلك تنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجعله عضواً منتجاً في المجتمع ما أمكن ذلك.
ما حق المعوق على الدولة؟
- تكفل الدولة حق المعوق في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية في مجال الإعاقة، وتقدم هذه الخدمات لهذه الفئة من طريق الجهات المختصة في المجالات الآتية:
1 المجالات الصحية:
وتشمل: تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، وتسجيل الأطفال الذين يولدون ويحتاجون إلى رعاية، والعمل على الارتقاء بالرعاية الصحية للمعوقين، وتدريب العاملين الصحيين، وكذلك الذين يباشرون الحوادث، على كيفية التعامل مع المصابين.
2 المجالات التعليمية والتربوية:
وتشمل تقديم الخدمات التعليمية والتربوية في جميع المراحل ما قبل الدراسة والتعليم العام، والتعليم الفني، والتعليم العالي بما يتناسب مع قدرات المعوقين وحاجاتهم، وتسهيل التحاقهم بها مع التقويم المستمر للمناهج والخدمات المقدمة في هذا المجال.
3 المجالات التدريبية والتأهيلية:
وتشمل تقديم الخدمات التدريبية والتأهيلية بما يتفق ونوع الإعاقة ودرجتها ومتطلبات سوق العمل، بما في ذلك توفير مراكز التأهيل المهني والاجتماعي.
4 مجالات العمل:
وتشمل التوظيف في الأعمال التي تناسب قدرات المعوق ومؤهلاته.
5 المجالات الاجتماعية:
وتشمل البرامج التي تسهم في تنمية قدرات المعوق.
6 المجالات الثقافية والرياضية:
وتشمل الاستفادة من الأنشطة والمرافق الثقافية والرياضية وتهيئتها، ليتمكن المعوق من المشاركة في مناشطها داخلياً وخارجياً بما يتناسب وقدراته.
7 المجالات الإعلامية:
وتشمل قيام وسائل الإعلام، المسموعة والمرئية والمقروءة، بالتوعية في المجالات الآتية:
أ- التعريف بالإعاقة وأنواعها وأسبابها.
ب- تعزيز مكان المعوقين في المجتمع والتعريف بحقوقهم وحاجاتهم، وقدراتهم وإسهاماتهم.
ج- تخصيص برامج موجهة للمعوقين تكفل حسن التعايش مع المجتمع.
د- حث الأفراد والمؤسسات على تقديم الدعم المادي والمعنوي للمعوقين وتشجيع العمل التطوعي.
ما دور الدولة في مساعدة المعوق الذي يريد أن يعمل مشروعاً يتعيش منه؟
- الدولة تمنح المعوقين قروضاً ميسرة للبدء في أعمال مهنية أو تجارية تتناسب مع قدراتهم، سواء بصفة فردية أو بصفة جماعية، وتعفي الدولة المعاق من الرسوم الجمركية الخاصة بأدوات ومعدات وأجهزة المعوق، التي يتم تحديدها في قائمة يتفق عليها مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
هل هناك مجلس أعلى لشؤون المعوقين؟
نعم، ويرتبط هذا المجلس برئيس مجلس الوزراء، ويؤلف من رئيس وعدد من وزراء الدولة والأمين العام للمجلس وعدد من المعوقين ورجال أعمال ومختصين في شؤون الإعاقة.
ما وظائف المجلس الأعلى لشؤون المعوقين؟
- يختص بما يأتي:
أ- إصدار اللوائح والقرارات الخاصة بالمعوقين؟
ب- اقتراح تعديل النصوص النظامية المتعلقة بشؤون المعوقين والخاصة بالخدمات التي تقدم لهم.
ج - التنسيق بين مختلف الأجهزة الحكومية والخاصة في ما يخص الخدمات التي تقدم للمعوقين.
د- تشجيع البحث العلمي للتعرف على حجم الإعاقة وأنواعها وأسبابها، ووسائل الوقاية منها، وطرق علاجها، والتغلب عليها أو الحد من آثارها السلبية. وغير ذلك من المهام.
هل للمجلس الأعلى أمانة عامة، وما تشكيلها، ووظائفها؟
- نعم، له أمانة عامة يعين عليها أمين عام وموظفين وفقاً لأنظمة الخدمة المدنية ويتولى الأمين العام ما يأتي:
أ- إدارة أعمال الأمانة.
ب- أمانة سير المجلس، والتحضير لاجتماعاته وتسجيل محاضره وتبليغ قرارته للجهات المعنية.
ج - إعداد اللوائح التنفيذية لنظام رعاية المعوقين.
د- إعداد الدراسات الفنية التي يتطلبها عمل المجلس.
ه- إعداد مشاريع الأنظمة واللوائح المتعلقة بشؤون المعوقين بالتنسيق مع الجهات المعنية.
و- إعداد مشروع موازنة المجلس.
ز- تمثيل المجلس لدى الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات الأخرى ذات العلاقة.
ح - تكوين لجان من الخبراء والمختصين لدرس ما يراه من أمور ذات صلة بشؤون المعوقين.
ط- إعداد التقرير السنوي عن أعمال المجلس.
ي- أي أعمال أخرى يكلفه بها المجلس.
* انظر نظام رعاية المعوقين الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/37 وتاريخ 23-3-1421ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.