الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفضوا إلزامها بنسبة معينة من الأرباح ... اقتصاديون ل"الحياة": تقديمات البنوك الاجتماعية لا توازي ما تحصل عليه من امتيازات
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2005

طالب عدد من الاقتصاديين والمهتمين البنوك السعودية التي أعلنت جميعها عن تحقيق أرباح كبيرة للربع الأول من هذا العام تراوحت بين 25 إلى 68 في المئة زيادة عن أرباح الربع المماثل من العام الماضي، بتحمل مسؤوليتها الاجتماعية والوطنية بدعم المشاريع الخيرية والمساهمة في حل قضية المساكن وإنشاء الكليات المتخصصة، وقال ل"الحياة"أستاذ المحاسبة المساعد في معهد الإدارة العامة الدكتور يحيى بن علي الجبر انه"لا شك أن أي منشأة تجارية سواء البنوك أو غيرها هي مطالبة بالعمل على تعظيم منفعة مساهميها في شكل أساسي، إلا أن هذا الأمر لا يتعارض مع قيام المنشأة بمسؤولياتها الاجتماعية. ويشمل ذلك قيامها بدعم أنشطة المجتمع المختلفة سواء التعليمية منها أو الصحية أو الرياضية الخ. و يلاحظ في هذا الصدد أن مساهمة البنوك السعودية في دعم المشاريع الاجتماعية ما يزال ضئيلاً وربما لا يصل إلى 1 في المائة فقط من حجم أرباح البنوك السنوية. وهو لا شك لا يرقى إلى تطلعات المجتمع ولا يتناسب مع إمكانات البنوك". وأضاف الجبر أن مساهمة احد البنوك الوطنية في الأعمال الاجتماعية والخيرية بلغت على سبيل المثال في 2003 بحسب التقرير المالي 1.3 مليون ريال فقط رغم أن البنك حقق في ذلك العام أرباحاً صافية بلغت 464 مليون ريال تقريباً، وهذا يعطينا مؤشراً قوياً على ضعف مشاركة بنوكنا المحلية في مجال الأعمال التي تخدم المجتمع، وزاد الجبر انه لا يميل إلى مسألة إلزام البنوك ولا الشركات المساهمة الكبيرة بدفع نسبة محددة من أرباحها للمشاريع الاجتماعية ومشاريع الدعم العلمي، على رغم انه أسلوب متبع في العديد من دول العالم ومنها الكويت حيث تلزم الشركات الكبيرة بدفع جزء من أرباحها السنوية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي وذلك لغرض دعم القيام بالأنشطة البحثية. ويرى أن تقرر جائزة سنوية تمنح مثلاً من هيئة سوق المال للبنك أو الشركة الأكثر دعماً للمشاريع الاجتماعية وذلك تحفيزاً لهذه الشركات لتقديم مزيد من الدعم المجتمعي، وكذلك إعطاء بعض الامتيازات والإعفاءات للمنشأة الأكثر مشاركة في دعم المشاريع الوطنية والاجتماعية وإعطاؤها أولوية في حالة المنافسة مع الآخرين.
ويقول أستاذ الإدارة الاستراتيجية المساعد في جامعة الملك فهد الدكتور عبد الوهاب القحطاني ان بنوكنا مقصرة فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية التي هي انعكاس فعلي لمدى الأخلاقيات العالية للمنشأة او الشركة التي تستفيد من المجتمع والحكومة والعملاء ويجب عليها أخلاقياً ان تقدم ما يظهر احترامها ومودتها لهم.
ويضيف القحطاني ان المسؤولية الاجتماعية علاقة ذات اتجاهين، فالمنشأة حينما تقدم للمجتمع خدمات صحية او تعليمية او إسكان او غيرها فهي تعمق الولاء لها في نفوس أفراده.
الا ان البنوك حالياً لا تهتم بهذا الشيء ولا تعطيه الاعتبار الذي يستحق ويزيد ان مؤسسات الدولة مثل مؤسسة النقد وغيرها يجب ان تعقد ندوات ومؤتمرات لمناقشة قضية المسؤولية الاجتماعية للبنوك والشركات الكبيرة تجاه مجتمعها وتعطي الفرص والامتيازات للاكثر حرصاً وتقديما لهذه الخدمات.
ولا يرى القحطاني ان قضية إلزام البنوك بنسبة معينة من الارباح امر جيد لان المسؤولية الاجتماعية تعبر عن اخلاقيات المنشأة وليس من الاخلاق طلبها او الزام المنشأة بها، الا انه يرى ان البنوك تستفيد من الحكومة ومنشآتها وموظفيها فلا بد ان تقدم لهذه الجهات ما تستحق.
العذل : شروط جوائز الغرفة صارمة
الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية في الرياض حسين العذل يرى أن البنوك تقدم أعمالاً خيرية واجتماعية، ولكن لماذا إفرادها ومطالبتها فقط دوناً عن بقية الشركات الكبرى؟ ويضرب مثلاً بأن الشركات العقارية تحقق عوائد ضخمة، فلماذا أيضا لا نطالبها بالعمل الذي يخدم المجتمع؟ وعن عدم فوز أي من البنوك السعودية العشرة بجائزة غرفة الرياض لخدمة المجتمع التي أعلنت أخيراً يرى العذل أن شروط الجائزة صارمة وربما لم تنطبق على أي من البنوك العشرة لأنها تأخذ باعتبار اكبر لما يدفع نقدياً ولهذا لم تنطبق على بنوكنا السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.