أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الداخلية" تعتمد خطة لنقل الحجيج
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2005

اعتمد وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، خطة لتنظيم استخدام وسائل النقل المختلفة في عمليات نقل الحجاج وتقديم الخدمات لهم في المشاعر المقدسة خلال موسم حج 1426ه، بما تقتضيه المصلحة العامة في تسهيل حركة تنقل حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك وفق التالي: تمنع جميع أنواع المركبات الصغيرة التي تحمل لوحات سعودية وتقل سعتها عن تسعة ركاب والتي يقودها من يرتدي ملابس الإحرام من الدخول إلى مكة المكرمة، وذلك خلال الفترة من صباح اليوم 25 من شهر ذي القعدة وحتى نهاية يوم 13 من شهر ذي الحجة، ويتم حجزها في مواقف السيارات على مداخل مكة المكرمة أو إعادتها إلى حيث أتت. وتمنع جميع أنواع المركبات غير المسجلة في السعودية والتي تقل سعتها وحمولتها عن تسعة ركاب من الدخول إلى مكة المكرمة ويتم حجزها في مواقف السيارات على مداخل السعودية أو إعادتها إلى حيث أتت. وتمنع وتحت الظروف كافة جميع أنواع المركبات الصغيرة التي تقل سعتها أو حمولتها عن تسعة ركاب من الدخول إلى المشاعر المقدسة، وذلك خلال الفترة من صباح اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. تخضع جميع أنواع المركبات المستخدمة لنقل أو مرافقة حجاج البر والمقبلة من خارج السعودية والتي تبلغ سعتها وحمولتها من الركاب تسعة فما فوق، لتنظيم حجز سيارات حجاج البر، وذلك لجدولة تحركاتها في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة بإشراف قيادات مرورية ويتم إخضاعها للتنظيم فور دخولها إلى السعودية وعدم السماح بخروجها عن الطرق المحددة لسيرها. وتخضع أنواع المركبات الناقلة للعمالة الموسمية المساندة لبعض الأعمال خلال موسم الحج للحجز في مواقف حجز سيارات حجاج البر، وذلك فور وصولها إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة، وتمنع من ممارسة نقل الحجاج إلا وفق الضوابط المعتمدة لذلك. تخضع أنواع المركبات كافة، التي يرغب مالكوها في استخدامها للمشاركة بها في نقل الحجاج إلى مكة المكرمة أو فيها أو للتصعيد إلى عرفات أو النفرة منها للتسجيل في أقرب إدارة المرور والحصول على تصريح يميزها ويحدد الموسم المصرح لها المشاركة فيه مع مراعاة التالي: أن تجتاز الحافلات التي تبلغ سعتها 16 راكباً أو أكثر الفحص الفني الخاص بالحج، ويستثنى من ذلك الحافلات المقبلة من خارج السعودية والمستخدمة لنقل حجاج البر وكذلك الحافلات المستأجرة من خارج السعودية للمشاركة في مساندة عمليات النقل في الحج، والتي يتوافر لها وثيقة فحص فني معتمدة في الدولة المسجلة بها. أن يتوافر للسيارات كافة التي تقل سعتها عن 16 راكباً وتزيد على 8 ركاب شهادة فحص فني معتمدة في الدولة المسجلة بها. تمنع المركبات المخصصة للأغراض الطبية غير مرخصة من الجهات المختصة في وزارة الصحة من الدخول للمشاعر المقدسة خلال الفترة من اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
تمنع أنواع المركبات المخصصة لأغراض الخدمات ونقل الموظفين والمشرفين والعمال من الدخول إلى المشاعر المقدسة ما لم تحصل على تصريح من الجهة المشرفة على الخدمة التي تستخدم المركبة فيها ووفق الضوابط المحددة لذلك.
منع المركبات الخاصة من نقل الحجاج
إعلان الأمن العام عن هذا التنظيم الذي تم اعتماده يأمل من خلاله الجميع التماشي بموجبه وعدم السماح أو تسهيل استخدام المركبات العائدة لهم للمشاركة في عمليات نقل الحجاج أو تقديم خدمات للحجاج أو الدخول إلى المشاعر المقدسة قبل الحصول على التصاريح اللازمة لمشاركتها، وسيتم اعتباراً من يوم الثلثاء 25/11/1426ه منع أي مركبة غير مصرحة وفق هذا التنظيم من المشاركة في عمليات نقل الحجاج إلى مكة المكرمة وحجزها في مواقف السيارات في مدخل العاصمة المقدسة إلى ما بعد نهاية موسم الحج ونقل ركابها من الحجاج بحافلات النقل العام وفرض العقوبات المقررة على مالكيها وسائقيها وكل من له علاقة بمخالفتها، وذلك وفق ما هو محدد في نظامي النقل والمرور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.