سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان العثيم : نعمل على تحويل المجموعة إلى شركة مساهمة عام 2010
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2005

تمثل صناعة الذهب والجواهر والألماس، إحدى القيم الاساسية والرئيسة في الاقتصاد الوطني، يعمل على تنميتها وتطويرها مجموعة من رجال الاعمال الفاعلين، العارفين بتلك الصناعة والمؤمنين بأن العمل الحر من خلال استراتيجيات صادقة سيحقق المكاسب المشروعة للعاملين في القطاع، والمشتغلين بتلك المهنة.
ويأتي سليمان بن صالح العثيم، أحد هؤلاء الرجال القادرين على رسم الطريق الصحيح لتلك الصناعة، من خلال العديد من المعطيات التي يتعامل بها داخل السوق، في الوقت الذي تشهد فيه تلك الصناعة تنافساً محموماً بين العاملين بها، لتحقيق الاهداف والوصول الى ما يصبون اليه.
ومن خلال هذا الحوار يتحدث العثيم عن سوق الذهب والجواهر في المملكة، وما تواجهه من صعوبات وتحديات اقليمية ودولية، وعن الخطط المستقبلية للمجموعة، وكيفية التعامل مع الاسواق العالمية خلال تغير المناخات الاقتصادية المقبلة على المملكة اليكم الحوار:
كيف كانت البداية في مجال تجارة الذهب والجواهر والالماس؟
- كان لوالدي - يرحمه الله - محل في قلب سوق الذهب القديم في الرياض عام 1977 وقرر الوالد في ذلك الوقت تحويل جزء من العمارة الى مكتب عقاري والجزء الآخر إلى محل للذهب وبعد وفاة والدي في بداية الثمانينات تم تحويل المعرض للذهب والجواهر لي ولإخوتي وفي 1984 بدأنا الدخول في مجال صناعة الذهب والجواهر والألماس وحصلنا على قرض من صندوق التنمية الصناعي إضافة إلى حصولنا على أراض مجانية لإقامة مصنعنا وكل هذا يأتي في ظل دعم حكومتنا الرشيدة مما نتج عن ذلك ازدهار صناعة الذهب في السعودية وتصدير الذهب والجواهر إلى دول مجلس التعاون الخليجي وفي 1990 دخلنا صناعة الألماس وتسويقه عبر معارضنا إضافة إلى ذلك كله ونظراً إلى حاجتي إلى معرفة المزيد عن الذهب والجواهر توجهت إلى أميركا لتكملة مشواري العلمي في هذا التخصص ودرست علوم الألماس والأحجار الكريمة في المعهد الأميركي لعلوم الذهب والجواهر وتخرجت بدرجة خبير مجوهرات وانطلقت بعدها بالتجديد والعمل مع المنظمات العالمية ومركز تجارة الألماس ومجلس الذهب العالمي، لما له من دعم في ترويج الألماس والذهب ودعم الصناعة والتقنية.
كيف تجدون المنافسة في سوق الذهب والجواهر داخل السوق السعودية؟
- السوق السعودية تتمتع بقوة شرائية قوية وتعد الثالثة الى وقت قريب والآن تعتبر السوق الخامسة على مستوى العالم وتجد زملاءنا في المهنة يتنافسون في البحث عن ما هو جديد ومميز ومثير ما جعل لدى السيدات وعياً اكثر بالتحف الفريدة وأصبحت سيدات المجتمع السعودي يتمتعن بالذوق الرفيع والاناقة العالمية وحسن الاختيار في هذا المجال كما ان المعتمرين وزوار بيت الله الحرام يحرصون على اقتناء الذهب السعودي كما ان وزارة التجارة تتابع بشكل مستمر أسواق الذهب وتتميز السوق السعودية بأسعارها المناسبة التي تعتبر في متناول الجميع.
من سبق الآخر في الظهور هل الذهب ام الجواهر ام الألماس؟
- بالنسبة للذهب في السعودية والعالم نعرف ان الذهب موجود منذ قديم الزمان ومن العصور القديمة كان الحلية الرئيسة وكان يلبسه الأغنياء والملوك قديماً، اما الآن ومع تطور صناعة الذهب والتقنية فأصبح بمقدور الجميع الحصول على الذهب واقتنائه بسهولة واصبح الآن سلعة متوافرة لدى الجميع، اما قديماً فكان حلياً وعملة تتداول بين الناس.
تجارة الالماس تخضع إلى متغيرات عدة والعرض والطلب... كيف تقيمون ذلك؟
- موطن الالماس هو المناجم وغالبا ًيستخرج من القارة الافريقية خاصة استوانا موطن المناجم العالمية، والألماس هو عبارة عن الفحم الذي يضغط بعمق 1800 متر ودرجة حرارة 1800 درجة مئوية ليتكون الألماس وبعد استخراجه من المناجم يجمع كحجار خام ومن ثم يتم جمعه لدى شركة بريطانية تسيطر على 60 في المئة من سوق الالماس على المستوى العالمي تدعى"دي بيز"وتقوم الشركة بتصنيفه وبيعه للتجار وعدد تجار الالماس قرابة 100 وهم من يقومون بقص الالماس الى 57 وجهاً من القص حتى يصبح جوهرة يمكن اقتناؤها ويتم بيعها الى تجار الجواهر ومصانع الذهب ليتم عمل الإضافات اللازمة إليها حتى تصبح جاهزة للبيع خصوصاً ان سوق الألماس انتعشت في السنوات الاخيرة وأصبحت مطلب الكثير من سيدات المجتمع السعودي وكذلك كان 750 مليون ريال لترويج الألماس حول العالم وتحظى منطقة الشرق الاوسط بنسبة كبيرة جداً من هذه السوق وللإعلام دور كبير في عرض آخر المنتجات من الالماس والموديلات في الأسواق العالمية وعرضها عبر شاشات التلفزيون. والالماس نوعان المصنع وهو الجاهز الذي يتم صناعته بحسب موديل معين، اما النوع الثاني فهو القراريط وهو الذي يحفظ قيمته من دون اي خسارة. وللعلم فإنه ارتفعت خلال السنوات الثلاث الماضية اسعار الذهب والألماس بنسبة تجاوزت 30 في المئة.
تذبذب اسعار الذهب داخل السوق العالمية كيف يوثر ذلك في حجم مبيعاتكم؟
- الحقيقة ان أسعار الذهب مرتبطة بسعر العملة وقوتها وهذه عوامل متغيرة تحكمها سياسة الدولة واقتصادها والطلب من الأسواق الخارجية وعلى سبيل المثال اذا اراد الشخص شراء ذهب بقيمة1000 دولار فهو سيشتري 100غرام اذا كان الذهب رخيصاً اما اذا كان سعر الذهب مرتفعاً فإنه سيشتري 75 غراماً وهذا لا يوثر في رقم المبيعات ولكن يوثر في كمية المبيعات ونعلم ان الذهب يتخذ للهدايا والمناسبات القيمة والزيجات.
كيف تجدون المنافسة داخل السوق؟
- السوق السعودية سوق خصبة وجيدة جداً ويوجد فيها الكثير من التجار الذين يتنافسون على تقديم كل ما هو جديد للسيدات في المجتمع السعودي، ويتجاوز عدد تجار الذهب في السعودية 4500 تاجر ذهب وجواهر في مختلف انحاء السعودية.
الاجراءات الاخيرة التي اتخذتها وزارة الداخلية لسعودة العاملين في هذا القطاع كيف تعاملتم معها؟
- الدولة - وفقها الله - كل فترة من الفترات تصدر عدداً من القرارات بسعودة القطاعات على اختلافها فمن الواجب درس اي تغير والثبات عليه من دون تغيير، ومن الأفضل والأرجح درس القرار من اهل الاختصاص حتى يتم اصدار قرار يصب في مصلحة الجميع ويتم قبوله من دون وجود اي اعتراضات، وقمنا بالتأقلم مع السعودة وإنشاءنا المعهد السعودي لعلوم الجواهر ودربنا العاملين لدينا وكذلك العاملين في تجارة الذهب الذين لا يعملون لدينا ودربنا حتى الآن 1500 شاب سعودي.
ما ابرز المعوقات التي تواجهكم في هذه التجارة؟
- هي في الحقيقة معوقات تنظيمية، فعلى سيبل المثال يسعى تجار الذهب والجواهر إلى مطالبة الحكومة بتخفيض الجمارك السعودية من12.5 الى 3 في المئة وايضاً تسهيل دخول البضائع الى السعودية ما يودي الى انتعاش السوق السعودية في هذا المجال.
ما حجم الاستثمار للذهب والجواهر في المملكة وكم يبلغ حجم استثماراتكم داخل السوق؟
- يبلغ حجم الاستثمار في الذهب والجواهر في السعودية قرابة 25 بليون ريال على مستوى المحال والبضائع الموجودة في مختلف انحاء السعودية.
ما خططكم المستقبلية في التوسع في المحال التجارية والتسويق؟
- نمتلك في مجموعتنا 25 معرضاً للذهب والجواهر على مستوى السعودية ونسعى الى افتتاح عدد من الفروع في السعودية والخليج.
ما خططكم الاستراتيجية للتوظيف والسعودة؟
- فيما يتعلق بالتوظيف والسعودة سبق أن ذكرت اننا أنشأنا في المجموعة معهداً للذهب والجواهر لتدريب وتأهيل كفاءات سعودية لقيادة الشركة مستقبلاً بما يضمن استمرار نجاحات الشركة وتحقيق ارباح اعلى.
التقليد والغش التجاري كيف تعاملتم معهما؟
- الغش موجود في كل زمان ومكان ولكن الانظمة التي وضعتها حكومتنا الرشيدة تحت رقابة وزارة التجارة حدت من انتشار هذا الغش في هذا المجال في السعودية، ولله الحمد، كما ان المراقبين من الوزارة يقومون بجولات متعددة في المحال والمراكز التجارية لمراقبة السوق عن كثب.
ما التغيرات المطلوبة لسوق الذهب والجواهر حتى يتم تطويرها ومواكبتها إلى المتغيرات العالمية، خصوصاً في ظل سعي المملكة إلى الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية؟
- السوق السعودية مقبلة على تغير جذري وذلك بسبب تحول المنتجات الى الشركات الكبرى لتصبح ماركات عالمية وتتقلص المحال الصغيرة ولا يصبح لها اي وجود مع الانضمام الى منظمة التجارة العالمية، ولن تستطيع المحال الصغيرة الدفع مقابل التسويق لمنتجاتها، على العكس من الشركات الكبرى التي تعتبر قادرة على تسويق منتجاتها بكل سهولة.
هل لديكم النية في التحول إلى شركة مساهمة ولماذا؟
- نعم هناك النية في القريب العاجل ان تتحول الشركة الى مساهمة وان تقودها كوادر شابة قادرة على تحقيق نتائج عالية والسير بها قدماً نحو الافضل وان تستمر أجيالاً عدة كما اننا حرصنا في مجموعتنا على ان نخرج الكفاءات الجيدة التي ستحل محل الكفاءات الأجنبية لقيادة هذه التجارة نحو الافضل، خصوصاً ان السوق السعودية من أولى الأسواق عالمياً في هذا المجال.
ما الدور الذي تقوم به المرأة في مجموعة العثيم للذهب والجواهر؟
- يوجد لدينا أكثر من 50 سيدة وفتاة يعملن في ثلاثة مكاتب نسائية وخمسة معارض تجارية نسائية وتم تزويد تلك الفروع النسائية بمنتجات وموديلات خاصة، حتى تصبح الأكثر تميزاً من خلال خلق بيئة نسائية متكاملة لتسويق الذهب والجواهر.
كيف تقومون مشاركتكم في معرض الذهب والجواهر وملتقياته بشكل مستمر، وما أهم ما تودون الوصول إليه؟
- نقوم من خلال تلك الملتقيات بطرح عدد من الماركات الماسية الجديدة لمجموعة مصانع ومعارض سليمان العثيم للجواهر وهي: جواهر وساعات الماروز الماسية، وموديلات لآلئ الماسية الفريدة والمطعمة باللؤلؤ، وجواهر غالية الماسية الفريدة التي تتميز بالإبداع والجواهر الثمينة، وجواهر ريانة الماسية التي ينبض قلبها بجوهرة نادرة، وجواهر زركشات الماسية التي تزهو أحجارها بألوان الطيف، وجواهر دبلتي الماسية المفعمة بالأحاسيس التي ترمز إلى الحب، وجواهر سولي ستار خواتم سولتير ماسية بتصاميم فريدة، وجواهر ماسية ترس، وهي تحفة ماسية تتألق بثلاثة أحجار ماسية بتصاميم فريدة للاقتناء اليومي للمرأة المتألقة، والعديد من الماركات الذهبية الأخرى المرصعة بأحجار سوار وجيمس وسنتور.
وما الاستراتيجية التي تعملون من خلالها في تلك المصانع الخاصة بكم؟
- إن استراتيجية مجموعة مصانع ومعارض سليمان العثيم للجواهر المستقبلية تتمثل في القدرة التسويقية الكاملة لكل الماركات المملوكة للمجموعة عبر سلسلة المعارض التابعة لها بنسبة 100 في المئة أو بنظام الوكيل أو بنظام منح حق الامتياز، وتعمل المجموعة على تمثيل عدد من الماركات العالمية في سلسلة معارضها كوكيل حصري لتوزيع هذه الماركات العالمية، وتمتلك المجموعة 25 معرضاً في المملكة وتسعى خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى فتح معارض أخرى لتصل إلى 50 معرضاً في كل المراكز التجارية الرائجة في المملكة والخليج.
وأوضح قائلاً:"إن تقسيم الماركات هو نموذج مماثل لبوتيكات العطور، بحيث تختص كل ماركة ماسية أو ذهبية بجناح خاص يحمل اسمها ويحمل منتجاتها، حيث تتمتع كل ماركة بمواصفاتها التي تميزها عن غيرها من الماركات الأخرى في التصميم وفي الاستخدام حيث إن ماركة غالية - على سبيل المثال - هي جواهر ماسية غالية وتحمل كمية كبيرة من الألماس الطبيعي الحر. وهذه الماركة غالية الثمن بما يتناسب مع كم الألماس المستخدم في المنتج. ماركة زركشات وهي جواهر ماسية بألوان الطيف وهذه تناسب أذواق الشابات وهي في متناول يد الجميع .. والماركات الأخرى تتنوع في تشكيلاتها وتصميماتها".
بكم تقدرون حجم سوق الذهب والجواهر في الخليج؟
- حجم سوق الذهب والجواهر في الخليج نحو ستة بلايين دولار تستحوذ المملكة على 70 في المئة منها، كما تعد السوق السعودية خامسة أكبر سوق للمجوهرات في العالم، وأشار العثيم إلى أن المجموعة تقوم حاليا بإعداد الدراسات اللازمة لتحويلها إلى شركة مساهمة عام 2010، حيث تقوم الشركة أيضا بإعادة تأهيل واستقطاب الكوادر صاحبة الكفاءة العالية لقيادة هذه المنشأة في المستقبل.
كما أن المجموعة تمتلك علاقات إستراتيجية مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة في مجال الجواهر، كما أنها تقوم بتصدير الفائض من انتاج مصنعها العملاق في الرياض إلى مختلف دول العالم عبر مكاتبها الرئيسة في بعض الدول الأخرى.
ومن المعلوم أن مجموعة مصانع ومعارض سليمان العثيم للجواهر تمتد جذورها للقرن الماضي وتحديداً في الثمانينات منه ومقرها مدينة الرياض، وتمتلك المجموعة مصانع لإنتاج المشغولات الذهبية عيار 21 وعيار 18 والألماس متكاملة في المدينة الصناعية الثالثة في الرياض ومجهزة بأحدث التقنيات وآلات الإنتاج، كما تمتلك المجموعة مكاتب جملة في كل من جدة، الدمام، خميس مشيط، ودبي وقسماً خاصاً للتسويق النسائي، وتنتشر معارضها في أرقى الأسواق والمراكز التجارية الكبرى في كل أنحاء المملكة. وتعرض منتجاتها لدى نخبة مختارة من تجار الذهب والجواهر على مستوى المملكة ودول الخليج والدول العربية وهناك خطط لاستهداف أسواق الدول الإسلامية والغربية.
ندوة العثيم : مطالب بأن تتاح فرصة حفر المناجم في السعودية
تحدث رئيس مجلس ادارة مجموعة العثيم للذهب والمجوهرات سليمان بن صالح العثيم في الندوة الخاصة التي عقدت اول من أمس عن الذهب والألماس في قاعة الامير سلطان في فندق الفيصلية، والتي حضرها عدد من رجال الاعمال وتجار الذهب والمجوهرات والاعلاميين والتي جاءت مصاحبة لفعاليات المعرض الثاني للذهب والمجوهرات، بانه لاشك أن تجارة الذهب والمجوهرات لشريحة معينة من المجتمع التي تختلف اذواقهم واذواقهن. فمنذ بداية المجموعة ونحن نحرص كل الحرص على ارضاء جميع الاذواق بطابع شرقي وبما يتوافق مع تطلعاتنا ومن خلال احتكاكنا بالعديد من المعارض في اوروبا واميركا واليابان استطعنا الخروج بنسيج يجمع بين جميع الموضات والموديلات.
واشار العثيم الى انه في عام 1993 بدأت نشاطات مجلس الذهب العالمي في تقديم خدماتها لتجار الذهب والمجوهرات بهدف الرقي والتقدم في هذه التجارة ورفع حجم الاستهلاك والتسويق وقمنا بعقد اول تحالف مع المجلس العالمي بعمل حملات اعلانية للذهب داخل السعودية وخارجها باعتبار ان السعودية كانت اكبر ثالث سوق في العالم في الذهب والمجوهرات وذات قوة شرائية كبيرة. فقد أنشأنا مصنعاً افتتحه امير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1997 ويعتبر المصنع الاول من نوعه في السعودية كما اننا انشأنا المعهد السعودي الاول لعلوم الذهب والمجوهرات استجابة لاهمية السعودة، وتخرج من المعهد اكثر من 1500 شخص حصلو على شهادات معتمدة وعمل بعض منهم لدينا والبعض الاخر لدى الشركات الاخرى، وتعاونا مع صندوق الموارد البشرية عن طريق تقديم عدد من الدورات للمهتمين في هذا القطاع بالذات وقام المعهد السعودي للذهب والمجوهرات بالتنسيق مع فريق العمل في مصنعنا بإعداد حقائب تدريبية خاصة لمهنة بائع الذهب والمجوهرات وتم اعتمادها من الكلية التقنية لتكون منهجاً معتمداً في هذا المجال.
وأضاف العثيم أنهم يستخدمون في المصنع احدث التقنيات الحديثة من اليابانية والالمانية والاميركية والاوروبية وتقلل تلك التقنيات من الاعتماد على الايدي العاملة كما يوجد لدينا نحو 20 مصمماً داخل السعودية وخارجها يقومون بدراسة الاسواق والانماط السائدة فيها وياخذون بعين الاعتبار ما يردهم من ملاحظات من بعض العميلات، ويعلم الجميع ما تتمتع به المرأة السعودية من تميز وذوق مقارنة مع نظيراتها من اوروبا وغيرها والمغزى من ذلك الحصول على تصاميم تلفت النظر لما تقتنية من مجوهرات. ولفت العثيم الى انه لا يوجد في السعودية سوى ثلاثة مناجم اشهرها مهد الذهب وهو خاص بالدولة، وتمنى ان تتاح فرصة حفر المناجم في السعودية وحول وجود اكثر المناجم في العالم، قال انها توجد في القارة الافريقية خصوصاً الالماس في جنوب افريقيا، واضاف العثيم ان اكثر الدول استهلاكاً للالماس هي الولايات المتحدة الاميركية تليها الهند ثم السعودية، والسعودية تمثل ما نسبته 70 في المئة من استهلاك الذهب والمجوهرات في دول الخليج وما نسبته 84 في المئة من استهلاك الالماس وتبلغ تجارة الذهب والمجوهرات في منطقة الخليج 6 بلايين دولار اي ما يعادل 26 بليون ريال والجزء الاكبر منها للسعودية بنسبة تتجاوز 70 في المئة.
وحول علاقة المجموعة مع الشركة العالمية"دبيرس"المتخصصة في عالم الالماس قال انه في عام 1990 قام بزيارة تلك الشركة في لندن ودعا المسؤولين فيها الى تسويق الالماس في السعودية ودول الخليج والشرق الاوسط، وعلى ذلك تم اعداد دراسة حول وضع السوق في الشرق الاوسط والخليج بالذات وقاموا بزيارة للمنطقة في عام 1993 وبعدها بثلاث سنوات افتتحوا الفرع الاول للشركة في الامارات والسعودية، وقاموا بترويج الالماس في المنطقة بحكم ان شركتهم تمتلك 60 في المئة من مناجم الالماس حول العالم. وكشف العثيم خلال الندوة ان المجموعة تقدم خدمة الامتياز التجاري لاي مستثمر داخل السعودية وخارجها من الرجال والنساء، مؤكداً ان المجموعة ستقدم كل خبراتها وامكاناتها لاي مستثمر كما ان المجموعة تقوم حالياً باعداد الدراسات اللازمة لتحويلها الى شركة مساهمة في عام 2010، كما تقوم الشركة حالياً باعادة وتأهيل الكوادر الشابة صاحبة الكفاءة العالية لقيادة هذا المجموعة في المستقبل القريب.
واستعرض العثيم في ختام الندوة الماركات الماسية للمجموعة وهي مجوهرات وساعات الماروز وموديلات لالي الماسية الفريدة والمطعمة باللؤلؤ ومجوهرات غالية التي تتميز بالابداع والجواهر الثمينة ومجوهرات ريانة التي ينبض قلبها بجوهرة نادرة ومجوهرات زركشات التي تزهو احجارها بالوان الطيف ومجوهرات دبلتي الماسية المفعمة بالاحاسيس التي ترمز للحب ومجوهرات سولي ستار خواتم ماسية بتصاميم فريدة ومجوهرات ماسية ترس وهي تتألق بثلاثة احجار للاقتناء اليومي للمرأة المتألقة والعديد من الماركات الذهبية الاخرى المرصعة باحجار سوار وجيمس وسنتور.
- رئيس مجلس إدارة مصانع ومعارض سليمان العثيم للمجوهرات.
- رئيس مجلس إدارة المعهد السعودي لعلوم المجوهرات.
- خريج المعهد الأميركي لعلوم المجوهرات بدرجة خبير مجوهرات.
- يمتلك سلسلة معارض من 25 معرضاً.
- يمتلك مصنعاً من أكبر 5 مصانع في الشرق الأوسط.
- نائب رئيس لجنة المعادن الثمينة في الغرفة التجارية والصناعية في الرياض.
- تمتلك المجموعة عدد 13 ماركة ماسية وذهبية وساعات.
من أهداف المجموعة الآتي:
* خلق معارض نموذجية موحدة لعرض ماركات محلية وعالمية في كل المراكز التجارية الناجحة في دول الخليج.
* التحويل من مؤسسة فردية إلى شركة مساهمة عام 2010 تعمل المجموعة على قيادة سوق المجوهرات وتطوير تسويق المجوهرات لمواكبة الموضة العالمية للشركات العالمية.
* تقوم إدارة المصانع والمعارض بتطوير أدائها عبر عقد عدد من الندوات داخل المملكة وخارجها بالتنسيق مع المعهد السعودي لعلوم المجوهرات.
* تمتلك المجموعة إدارة متخصصة للنساء ويعمل فيها قرابة 50 سيدة تقوم بترويج ماركة موضة أرجنتو من المجوهرات ولديها عدد 5 معارض نسائية في المملكة وعدد ثلاثة مكاتب.
* تعمل المجموعة على تطوير إدارة التسويق بالتحالف مع شركات عالمية ومنظمات في تسويق الألماس مثل الDTC ولها أعمال مشتركة ، وكذلك مجلس الذهب العالمي.
* مستقبل الألماس : Diamond Future
مع التطور العالمي ودخول القنوات الفضائية وما يعرض فيها من مجوهرات ماسية في محطاتها كافة أصبح لدى سيدات المجتمع تذوق عالي في الاختبار والانتقاء إذ أصبح الألماس هاجس كل امرأة بامتلاك قراريط الألماس بحجم كبير من الصفاء. وهنا يتبين أن السوق السعودية والتي تعتبر الثالثة عالمياً بنسبة نمو زيادة لا تقل عن 30 في المئة منه خلال الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، وما لدى المرأة منه يحدث التغيير الاستهلاكي من الألماس صغير الحجم إلى الألماس كبير الحجم جعله أكبر منه في المبالغ المالية بهذا الطلب للحصول على التميز الخصوصية للسيدات فقد قدمنا لذا سولي استار بماسة واحدة و تريس ذي الثلاث ماسات لسيدات المجتمع لهذا الموسم .
تطور السوق السعودية في قطاع المجوهرات من خلال رجال الأعمال السعوديين مع رجال الأعمال الأجانب للاتحاد لخدمة سيدة المجتمع في الخليج خلال المعارض الدولية المشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.