أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنقلك من مركزها التاريخي إلى سفح جبل خلال 20 دقيقة فقط . مدينة إنسبروك النمسوية ... وكأنها خارجة من كتب الحكايات !
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2013

هل تبحث عن مكان يتنفس الجمال وينشره في كل وقت وكل مناسبة؟ http://newsl.daralhayat.com/newsbrowser/edit/rapidbrowser/clear.cache.gif هل تبحث عن مزيج خلاب بين طبيعة جبال الألب الوعرة ونمط الحياة العصري؟ هل تبحث عن مكان يواكب المستقبل والحداثة ويعاصر كل جديد؟ هل تبحث عن مكان يتجاور قديمه مع حديثه بانسجام متقن وجذاب؟
إذا كان هذا هو ما تبحث عنه، فما عليك إلا التوجه إلى النمسا، وتحديداً إلى مدينة إنسبروك عاصمة ولاية"تيرول"الواقعة غربي البلاد، حيث ستجد نفسك محاطاً بالجمال والخيارات الجذابة، وتغني تجربتك وحواسك وتحظى بمتعة تامة تشمل جميع أفراد العائلة.
وبالفعل، بمجرد أن يذكر المرء اسم النمسا، فإن أول ما يخطر ببال مواطني دول الشرق الأوسط هو مدينة إنسبروك. تلك المدينة المشهورة بالثلوج التي تغطي جبالها ومسارح التزلج الكثيرة التي تفسح أمام محبي التزلج فرصة رائعة لممارسة تلك الهواية، إضافة إلى المساحات الخضر الشاسعة المثالية لممارسة رياضة الغولف أو التنزه أو الاسترخاء، علاوة على خيارات عدة لعشاق التسلق.
تمثل إنسبروك البيئة المثالية لامتزاج خلاب بين طبيعة الألب الوعرة ونمط الحياة المدني العصري. فعلى رغم تاريخها الممتد حتى 800 سنة خلت، إلا أن ما يميزها لا ينحصر بتاريخها واحتوائها على أحد أجمل مراكز المدن في أوروبا، وإنما يشمل أيضاً مجتمعها اليافع والحيوي الزاخر بطلاب الجامعات والمظاهر العمرانية المتطورة.
وتوفر المدينة خيارات متنوعة لا يكون معها الزائر مجبراً على الاختيار بين القصور الامبراطورية أو المراكز التجارية أو بين حذاء المشي أو الكعب العالي. فالخياران ممكنان في مدينة هي أفضل من جمع بين هذين العالمين. هل هناك أي مكان آخر تستطيع فيه التجول في مركز مدينة على الطراز الباروكي القوطي ثم الاتجاه للاستمتاع بأشعة الشمس على شرفة مطعم مطلة على سفح الجبل بعد أقل من عشرين دقيقة؟ إن جبال إنسبروك لم تكن يوماً بهذا القرب من مركز المدينة، ويعود الفضل في ذلك إلى محطة تلفريك صممتها المهندسة المعمارية العراقية زها حديد، إلى جانب سكة حديد معلقة تنقل الزوار من قلب المدينة إلى جبال الألب خلال دقائق قليلة.
ولا يقتصر الأمر هنا على فصل معين، فسواء قررت زيارة المدينة في الصيف أو الشتاء أو أي وقت تشاء، فبإمكانك التمتع بمشاهدة طبيعتها الرائعة وتنشق الهواء النقي فيها. من خلال عربات التلفريك تستطيع الصعود إلى ارتفاعات متنوعة، إما للاسترخاء أو من أجل لقاء الأصدقاء في المقهى الخاص في المحطة أو لممارسة رياضة التزلج. وقد أصبحت محطات التزلج علامة فارقة في إنسبروك، خصوصاً بعد أن استحقت المهندسة المعمارية زها حديد جائزة التصميم المميز.
وتقع قرى إنسبروك السياحية على ارتفاع 1000 متر، وعلى بعد 10-30 دقيقة فقط من المدينة. وكثيراً ما تبدو كتلك القرى الخارجة من الحكايات، حيث تقبع على هضاب مورقة خضراء محاطة بالغابات والبحيرات، الأمر الذي يجعل منها المكان المثالي لممارسة كل ما يمكن تخيله من نشاطات خارجية، كلعب الغولف في بقاع الألب وركوب الدراجات الكهربائية وحتى القيام بنزهات طويلة على الأقدام. وللأطفال أيضاً حصتهم من النشاطات التي تتضمن ممارسة رياضة التزلج على الزلاجات الجماعية.
وتشمل منطقة العطلات في إنسبروك 25 قرية خلابة، وتحتل هذه المنطقة مرتبة متقدمة ضمن قائمة أروع 245 منطقة عطلات أوروبية بعد تقويمها من الناحية البيئية ومعايير السلامة، وذلك وفقاً لدراسة قام بها المعهد الألماني"أمبريكا ديلاساسي"في كولون. وتعد قرية"إيجلز"، التي تبعد 5 كيلومترات فقط عن المدينة، إحدى قرى منطقة العطلات. وهي قرية تمتد على سهل أخضر محاطة بالغابات والجبال التي يمكن الوصول إليها عبر المصاعد الكهربائية سواء بهدف التزلج أو للتمتع بمنظر رائع.
ويمكن العائلات خوض تجربة ممتعة أخرى ونشاط مختلف في إنسبروك وتحديداً في"ناتيرس"عبر المشاركة في البرامج الخاصة بالأطفال والعناية بهم والتي تشمل الحرف اليدوية والتلوين ولعب كرة الطاولة والتمتع بالغولف في ملاعب صغيرة ميني غولف وألعاب متنوعة أخرى. ومن خلال ذلك يحظى الأهل بفرصة القيام بالتنزه واكتشاف الطبيعة الساحرة بينما يضمن أولادهم وقتاً مفعماً بالمرح والفائدة، لا سيما مع وجود أشخاص مختصين من ذوي الخبرة يقومون بالعناية بهم وتعليمهم.
ويشكل القرب بين مركز المدينة ومنحدراتها عامل الجذب الرئيس، وهو ما يجعل من الشائع جداً مشاهدة أناس يتجولون في مركز المدينة القديم مرتدين حلة التزلج وحاملين أحذية تزلجهم على أكتافهم. لكن، لا تظن أنهم ضلوا الطريق حينها، بل هم في طريقهم إلى محطة التلفريك لتأخذهم إلى المنحدرات لممارسة رياضة التزلج بحماسة ومتعة لا مثيل لهما.
ولمتعة ما بعد التزلج، تتوافر في إنسبروك مجموعة من مرافق التجزئة التي تتضمن متاجر لأسماء معروفة في عالم الموضة، والمنتجات الجلدية، والمجوهرات وإبداعات الكريستال المذهلة في متجر سواروفسكي الأكبر في العالم، كل ذلك في شارع"ماريا تيريزا"عند جادة إنسبروك الرئيسة. إلى جانب ذلك، يوجد في وسط المدينة مركزا تسوق رائعان هما"كاوفهاوس تايرول"و"راتهاوس غالرين"، وكثير غيرهما في ضواحي المدينة. كما أن عسل ورد جبال الألب المتفرد"آلبين روز هني"وكعكة الشوكولاتة النمسوية الشهيرة"زاخر تورته"بمذاقهما اللذيذ وتغليفهما الرائع يمثلان هدايا تذكارية محبوبة عند العودة إلى الوطن. ولا بد من أن تحصل أيضاً على تذكار مصنوع من الزجاج المنفوخ والملون أو على جرس صغير من"غراسماير"، وهو أشهر مصنع لمختلف الأجراس في النمسا، ويعود إنشاؤه إلى العام 1599. ويمكنك أيضاً أن تزور المتحف الخاص بهذا المتجر للتعرف إلى كيفية صناعة وصب الأجراس بمختلف الأنواع والقياسات.
ويمكن المهتمين باستطلاع جميع نواحي إنسبروك الحصول على بطاقة"إنسبروك كارد"المعروفة، والتي تمكن صاحبها من السفر في أنحاء المدينة مجاناً وذلك من طريق شبكة المواصلات العامة، متضمنة سبعاً من عربات التلفريك إضافة إلى الحافلات السياحية. ومن مزايا البطاقة إمكانية الدخول المجاني إلى 18 متحفاً وكذلك حديقة الحيوان"آلبين زو"وعالم سواروفسكي للكريستال. وأخيراً، لا تنس أن تستخدم بطاقة"إنسبروك كارد"للحصول على جولة سياحية إرشادية في المدينة باللغة الإنكليزية.
تلفريك من تصميم مهندسة عراقية
أول ما ستلاحظه خلال زيارتك لمدينة إنسبروك هو قربك من الطبيعة. فأنت محاط بالجبال واللون الأخضر أثناء تناولك وجبة الغداء على ارتفاع 2000 متر أو أثناء التسوق أو الاستراحة في أحد المقاهي الكثيرة. فهناك دوماً منظر بانورامي يلتف حول نظرك ويحوّل تعب التجول إلى استرخاء واستجمام تام. إن هذه التجربة الاستثنائية التي تجمع بين التمتع بالمدينة والجبال في آن معاً لن تعيشها في أي بلد أوروبي آخر. فهنا يستغرق انتقالك من مركز المدينة إلى الجبل 20 دقيقة فقط، ويمكن بهذه المدة الوصول إلى ارتفاع 2300 متر باستعمال تلفريك"نورد بارك"الذي صممته المهندسة العراقية زها حديد.
مشروب الطاقة الطبيعي
يصف الخبراء مياه إنسبروك بأنها مياه ثمينة، فهي معدنية طبيعية نظراً الى كون 99 في المئة منها يأتي من مياه الينابيع المخزنة داخل الجبال لأكثر من عشرين عاماً. وخلال هذه المدة تصفى المياه وتزود بالمعادن كالكالسيوم والمغنيزيوم والهيدروكربونات، ما يجعلها مشروب الطاقة الطبيعي.
وجهة جذابة للتسوق
يتصف التسوق في إنسبروك بالسحر، وذلك بسبب الجادات الواسعة والتشكيلات المتنوعة والمزج بين القديم والجديد الظاهر في الهندسة المعمارية. وتقدم البوتيكات الفخمة المتنوعة والمقاهي الكثيرة وأسواق التحف القديمة جواً ساحراً وفريداً ينعكس على مزاجك ووقتك الذي ستمضيه في يوم تسوق مشوق. وتقدم الأسواق ومراكز التسوق أبرز الماركات العالمية والرياضية، بالإضافة إلى المنتجات المحلية التي تتميز بها النمسا عموماً وإنسبروك خصوصاً كمتاجر المجوهرات العريقة المصنوعة يدوياً، والأقمشة والصوف، بالإضافة إلى الملابس التقليدية التي يفخر أهالي النمسا بارتدائها بين الحين والآخر في المناسبات الوطنية والأعياد، ناهيك طبعاً عن الملابس المميزة الخاصة بالرياضة والتزلج.
بطاقة إنسبروك
أفضل طريقة للتنقل عبر المدينة تتمثل بشراء بطاقة"إنسبروك كارد"التي تخوّل حاملها استخدام وسائل النقل العامة وحافلة الجولات السياحية وخمسة مصاعد كهربائية للصعود إلى الجبل والاستمتاع بمنظر المدينة الساحر. كما تتيح هذه البطاقة الدخول إلى 18 متحفاً بما في ذلك متحف سواروفسكي للكريستال أو حديقة الحيوانات"آلبين زو". وتتوافر هذه البطاقة لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.