خطوة لحمايته من الانقراض.. "العلا" تعلن ولادة أنثى جديدة للنمر العربي (فيديو وصور)    شرطة الشرقية تحدد هوية شخص خالف «الذوق العام»    الحياء كله خير    فريق من جامعة «الملك عبد العزيز» يكتشف مفاجأة في «تثبيط فيروس كورونا»    بقيق ضمن قائمة «المنارات الصناعية» العالمية    ماكرون يتنمر: على الأوروبيين التخلي عن السذاجة حيال واشنطن و"فرض احترامهم"    ريشة الخطاط فتّني تنثر إبداعها في يوم الوطن    رينارد يستدعي 25 لاعباً لمباراتي اليابان والصين    الأهلي مستنكراً: لماذا لم تبلغونا بالنواقص؟!    غضب اتحادي عارم بسبب تكليف الهويش للديربي    النقل : حادث المدينة سببه عطل في مكابح الشاحنة    شرطة مكة المكرمة تقبض على 5 مواطنين تحرّشوا بفتيات    ختام ورشه الكتابة الإبداعية    زيارة للذين أذاقوني مودتهم.. حتى إذا أيقظوني في الهوى رحلوا    النفط يكسر حاجز 80 دولارا لأول مرة في 3 سنوات    شهادة دولية جديدة للمملكة بنجاح الإصلاحات الاقتصادية                        *سمو ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير منطقة عسير بهدف تحويلها إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام    مخاطر التجارة الإلكترونية    فيديو نادر لتدشين الملك سعود للتوسعة الجديدة بالمسجد الحرام    «عكاظ» تكشف بالأرقام تفاصيل ملعب «الفيصل» قبل «الديربي»    كونترا وهاسيك يطالبان بالانضباط        «التجارة» تمدد لمجلس إدارة «غرفة مكة» 6 أشهر        «الشورى» ل «هيئة الغذاء»: عرّبوا أسماء الأدوية ووظفوا النساء    رقمنة 50 مليون وثيقة عقارية.. أطولها 3 أمتار وعمرها 100 عام            صدى الإبداع التعليمية تحتفل باليوم الوطني 91    «حزب الله» يخطط ل«تفجير» لبنان    هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع مذكرة تعاون مع رئاسة أمن الدولة    الأول من نوعه.. اختتام مشروع تأهيل القيادات في الجهات الخيرية بالطائف    «موهبة» تعايد أبناء الوطن ب 3 آلاف منحة تعليمية    الجريوي والعسيري وملهم            استبداد الحوثيين باليمن.. استبدال الرواتب ب "مكرمة عبد الملك الحوثي"    مفتي الديار المصرية: «الإخوان».. نموذج ل «التأسلم السياسي»            مقتل جندي باكستاني بنيران أطلقتها عناصر إرهابية من داخل إيران                محافظة سراة عبيدة تحتفي باليوم الوطني السعودي 91 بإدارة التعليم    طائرات مجهولة تقصف فصائل إيران في شرق سوريا    استشاري: هذان المشروبان غير مناسبين لمن لديه ضعف في عضلة القلب    بأمر المحكمة.. تعويض مواطنة بمبلغ 470 ألف ريال عن سيارة سحبت منها قبل 12 عاماً    هل يشرع الجمع والقصر في مطار الرياض؟.. الشيخ السليمان يجيب    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان وعسير والباحة    من أخطأ هل يُسجن؟    حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة    يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عارف يتجنب تأييد روحاني وجليلي يكرر رفضه الانسحاب
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2013

تجنّب المرشح الإصلاحي محمد رضا عارف تأييد المرشح المعتدل حسن روحاني، خلال إعلانه انسحابه من انتخابات الرئاسة الإيرانية المقررة بعد غد، فيما كرر المرشح سعيد جليلي رفضه الانسحاب من السباق.
وأشار عارف إلى تلقيه رسالة من الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي، ورد فيها انه"لن يكون من الحكمة أن أبقى في سباق الانتخابات". ووصف خاتمي بأنه"زعيم الحركة الإصلاحية"، وزاد:"نظراً إلى الرأي الصريح لخاتمي وتجربة انتخابات الرئاسة في المرتين السابقتين، أعلن رسمياً انسحابي من المنافسة الانتخابية".
واعتبر عارف خطوته ل"مصلحة الشعب العظيم وإيران الشامخة، مؤشراً حقيقياً إلى الدعوة للإصلاحات"، داعياً إلى"المشاركة الحماسية في الانتخابات". لكنه لم يعلن تأييده روحاني.
وكان المجلس الاستشاري للإصلاحيين والمعتدلين الذي شكّله خاتمي، اعلن أن"روحاني بات المرشح الوحيد للمعسكر الإصلاحي الذي يمكنه حصد غالبية الأصوات".
وسكر المجلس عارف، لافتاً إلى"موقفه الشجاع خلال الحملة الانتخابية"، كما اعتبر أنه"عكس مواقف التيار الإصلاحي وحال في هذا الظرف الحساس دون تشتّت القوى، مرجحاً الأخلاق والمصلحة الجماعية على كل شيء".
ونال روحاني أيضاً، مساندة زهرة مرتضوي، ابنة الإمام الخميني مؤسس الجمهورية، إذ اعتبرته"المرشح المفضل". ورحبت الصحافة المعتدلة والإصلاحية بخطوة عارف، إذ عنونت صحيفة"أرمان":"الاتحاد العظيم"، فيما أشادت صحيفة"اعتماد"ب"تصويت الإصلاحيين لروحاني".
في المقابل، رأى مدير صحيفة"كيهان"المتشددة حسين شريعتمداري أن"تشتت"أصوات المعسكر الأصولي"ليس منطقياً"، مضيفاً انه في حال"تشتت الأصوات لدى الأصوليين، سيُنتخب مرشح أصولي بفارق ضئيل عن مرشح الإصلاحيين الذين يمكن أن يستخدموا هذه الحجة للدعاية".
وسينافس روحاني جليلي وعلي اكبر ولايتي ومحمد باقر قاليباف ومحسن رضائي ومحمد غرضي، بعد انسحاب الرئيس السابق لمجلس الشورى البرلمان غلام علي حداد عادل.
ونفى جليلي إشاعات عن انسحابه من الانتخابات، قائلاً:"سأبقى في السباق حتى اللحظة الأخيرة، ولن أنسحب". وشدد على ضرورة الحذر من تيار"التشكيك"في الانتخابات، مشدداً على"ضرورة إجراء إصلاحات جذرية? في النظام الإداري والتنفيذي، لتحسين الظروف الاقتصادية"في? ايران.
أما ولايتي فأعلن أنه"سيتعاون مع أي مرشح آخر"من التيار الأصولي، ينال غالبية الأصوات، سواء فاز في الدورة الأولى أو الثانية من الاقتراع.
ونفى وزير الاستخبارات حيدر مصلحي أنباء عن تأييده جليلي، فيما أفاد الموقع الإلكتروني لشبكة"برس تي في"بأن قاليباف حلّ أول في استطلاع للرأي، بنيله 23.4 في المئة من نيات التصويت، متقدماً رضائي 14.2 وروحاني 13.2 وجليلي 9.1 وولايتي 8.7.
إلى ذلك، نفى الرئيس محمود احمدي نجاد تكهنات بمساندته جليلي، قائلاً:"لا الحكومة ولا أنا ندعم أي مرشح. ليس لدي سوى صوت واحد، مثل سائر المواطنين، وهو سري".
مفاعل"بوشهر"
على صعيد آخر، نفى الناطق باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي حدوث أي مشكلة في مفاعل"بوشهر"النووي، بعد حديث السفير الإيراني في موسكو محمد رضا سجادي عن"عطل فني متصل بعمل المولدات".
وقال عراقجي:"ربما نُقل كلام السفير في شكل خاطئ، أو أُسيء فهمه، ومفاعل بوشهر يتابع نشاطاته في شكل عادي وطبيعي". وأضاف:"قبل بلوغ طاقته القصوى، علينا إجراء اختبارات، ويجب وقف عمل المفاعل ثم إعادة إطلاقه، وفي كل مرة يجب إخضاع القطع والتجهيزات لاختبارات".
إلى ذلك، أعلنت ايران إعادة فرقاطة"الأميرال الشهيد بايندر"للخدمة، بعد إخضاعها لصيانة وتحديث. وأُدخلت الفرقاطة الخدمة في ايران، عام 1964.
واعتبر وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينيتز أن طهران تسعى إلى بناء"ترسانة"نووية تتيح لها إنتاج 30 قنبلة سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.