وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا تضغط على الأوروبيين: عزّزوا آلية الانقاذ
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2011

لاهاي، أثينا، واشنطن - أ ف ب، رويترز – وافق مجلس النواب الهولندي، على تعزيز صلاحيات الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي، التي أقرّتها قمة قادة دول منطقة اليورو في 21 تموز (يوليو) الماضي. ويذكر أن هولندا هي العضو ال 15 الذي يقرّ هذه التعديلات، ويُنتظر أن تقرّه مالطا وسلوفاكيا الأسبوع المقبل، ليصبح سارياً، في وقت تستمر الضغوط الأميركية للإسراع في التوصل إلى حلّ لأزمة الديون التي «تهدد الاقتصاد الأميركي».
ولفتت رئيسة المجلس غيردي فيربيت بعد انتهاء التصويت، إلى «إقرار اقتراح القانون بموافقة 96 نائباً من أصل 150». ويذكر أن التعديل يسمح تحديداً لهذا الصندوق بشراء ديون عامة بدلاً من البنك المركزي الأوروبي، في إجراء مهم جداً لمنع انتقال عدوى أزمة الدين التي تعصف ببعض دول العملة الموحدة. وتبلغ قدرة الإقراض الفعلية لهذا الصندوق 440 بليون يورو، بينها 25 بليوناً من هولندا، وفي حال المصادقة النهائية على تعزيز صلاحياته سيتمكن الصندوق أيضاً من منح الدول تسهيلات ائتمانية وقائية، كما يفعل صندوق النقد الدولي حالياً.
في هذا الوقت، اختتمت اليونان المحادثات مع صندوق النقد الدولي حول شريحة جديدة من المساعدات المالية التي تحتاج إليها بشدة، وواصلت المناقشات مع مفتشي الاتحاد الأوروبي أمس. وقالت وزارة المالية اليونانية في بيان: «أثناء اجتماع مع (وزير المالية) ايفانجيلوس فنيزيلوس مع مفتشي الترويكا اختتمت المحادثات مع صندوق النقد الدولي».
ورجّح مسؤول بارز من الترويكا، أي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد والبنك المركزي الأوروبي في تصريح إلى وكالة «رويترز»، الموافقة على الشريحة الجديدة من المساعدات المالية لليونان، لكن يتوجب على أثينا أولاً اتخاذ مزيد من الخطوات لإقناع مقرضيها بقدرتها على تنفيذ إصلاحات.
وفي إطار الضغوط الأميركية المستمرة على الاتحاد الأوروبي للإسراع في بتّ الحلول لأزمة الديون، رأى وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر، أن أزمة ديون أوروبا «ربما تلحق ضرراً بالغاً بالاقتصاد الأميركي». وحضّ أوروبا على «تعزيز آليتها للإنقاذ».
وتوقع اقتصاديون، أن تؤدي الأزمة إلى سقوط منطقة اليورو في براثن الكساد، ما يشكل ضغطاً إضافياً على التعافي الهش بالفعل للاقتصاد الأميركي، ويعرض فرص الرئيس باراك أوباما لإعادة انتخابه العام المقبل للخطر». وكان محللون، أكدوا ضرورة زيادة حجم الصندوق إلى تريليوني يورو لحماية إيطاليا وإسبانيا، في حال استمر تفاقم أزمة ديون اليونان.
وناقشت اللجنة المصرفية طريقة مكافحة مجلس الأخطار التابع للحكومة الأميركية، الأخطار المهددة للنظام المالي الأميركي. وحاول غايتنر في الجلسة تبديد مخاوف المشرعين، من أن تؤدي أزمة ديون أوروبا إلى أزمة أخرى على غرار أزمة «ليمان براذرز».
وأعلن غايتنر، أن «شركاتنا في وضع أقوى كثيراً ومؤسساتنا تحوز احتياطات كبيرة من رأس المال للتحوط من الأخطار المحتملة التي يمكن أن تواجهها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.