ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة منطقة اليورو رفضوا أن يتحملوا وحدهم مسؤولية ركود الاقتصاد العالمي . قمة المكسيك "قلقة" على الاقتصاد الأوروبي ... وصندوق النقد يجمع 456 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2012

خرج قادة مجموعة العشرين من أعمال قمة استضافتها المكسيك، ب"قلق"على الاقتصاد الأوروبي، وتأكيد بقاء هدف"النمو القوي والدائم والمتوازن أولوية رئيسية". كما حقق صندوق النقد الدولي من هذه القمة التي اختتمت أعمالها أمس في لوس كابوس، مكاسب بجمع أموال إضافية ليصل مجموعها إلى 456 بليون دولار، ما يضاعف قدرته على الإقراض، وستكون لبعض المساهمات شروط من الدول الناشئة.
وكان رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين تابعوا أعمال قمتهم أمس والتي افتتحت أول من أمس، وركّز البيان الختامي للقمة، على"النمو والاستقرار". وتعهد قادة مجموعة الدول الغنية والناشئة التي تمثل 90 في المئة من الناتج الداخلي العالمي في مسودة بيان حصلت على نسخة منها"وكالة فرانس برس"،"اتخاذ الإجراءات الضرورية لتعزيز النمو العالمي وترميم الثقة"، وأكدوا أن"نمواً قوياً ودائماً ومتوازناً يبقى الأولوية الأولى لمجموعة العشرين، ويؤدي إلى خلق عدد اكبر من الوظائف ويعزز رخاء الشعوب في أنحاء العالم".
وتطرّق البيان إلى اليونان، التي لا تنتمي إلى المجموعة ولا يمثل اقتصادها في العالم أكثر من نصف في المئة، موضحاً أن المجموعة تنتظر باهتمام أن"تعمل منطقة اليورو بشراكة مع الحكومة اليونانية المقبلة لضمان بقائها على طريق الإصلاح للاستمرار في منطقة اليورو".
وتمثل إسبانيا النقطة الساخنة الأخرى، غير المنتمية إلى مجموعة العشرين لكنها دُعيت إلى القمة، فنوّه القادة ب"خطة إعادة تمويل النظام المصرفي الإسباني وإعلان مجموعة اليورو دعم السلطة الإسبانية".
وحجب الجدل حول منطقة اليورو صوغ بيان طويل، يتناول مواضيع متنوعة من مكانة المرأة في سوق العمل، إلى حصول السكان المحرومين على حسابات مصرفية، مروراً بشفافية أسواق المنتجات المالية المشتقة والزراعة في مواجهة التغير المناخي. وأشارت مجموعة العشرين في كل هذه المجالات، إلى"نوايا حسنة"لكن الأمر مرتبط بمتابعة التوصيات على مستوى كل بلد.
وأكد قادة دول مجموعة اليورو الأعضاء في المجموعة، استعدادهم لاتخاذ"كل الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة منطقتهم واستقرارها". لكن دولاً كثيرة لم تقتنع بالموقف الأوروبي وأبدت خيبة أمل، منتقدة غياب الطموح لدى الأوروبيين. وأسف قادة الدول الناشئة من مجموعة"بريكس"البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، على لسان ناطق باسم الرئاسة الروسية، ل"عدم اتخاذ تدابير ملموسة"، تخفف من حدة أزمة الديون في منطقة اليورو. وأكد رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، أن مجموعة العشرين"تدعم جهود الأوروبيين وتشجعها"، في نص البيان الختامي.
وفي المواقف من الضغوط التي تتعرض لها منطقة اليورو، رفض قادتها"تحمّل مسؤولية ركود الاقتصاد العالمي وحدهم"، وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو في لقاء صحافي،"بصراحة، لسنا هنا لتلقي دروس في الديموقراطية أو في كيفية إدارة الاقتصاد"، لافتاً إلى أن دول مجموعة العشرين"ليست كلها ديموقراطيات".
وشدد رئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبوي أيضاً، على أن منطقة اليورو"ليست المسؤولة الوحيدة عن المشاكل الاقتصادية في العالم".
وكانت القمة مناسبة أعلنت خلالها دول من المجموعة"المساهمة في زيادة موارد صندوق النقد الدولي الذي يعتبر"خطاً دفاعياً"في مواجهة أزمة الدين العام في أوروبا. وستساهم 23 دولة عضواً ومنطقة اليورو أي مجموع 40 دولة، في تقديم هذه الأموال التي ستعزز صندوق النقد، الذي يعد خط الدفاع الأمتن في مواجهة عدوى أزمة الديون في منطقة اليورو.
وأوردت مجموعة العشرين في هذه المسودة، أن"هذه الموارد ستوضع في تصرف الأعضاء في صندوق النقد وهي غير مخصصة لمنطقة محددة، ويدل هذا الجهد على تعهد المجتمع الدولي ومجموعة العشرين باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على الاستقرار المالي العالمي".
واشترطت مجموعة دول"بريكس"، قبل دفع أي مبالغ إضافية أن يكون صندوق النقد"استنفد الأموال المتوافرة لديه، وإجراء إصلاح لحقوق التصويت العائدة لهذه القوى الناشئة". لكن الصين وافقت على المساهمة في زيادة موارد الصندوق بقيمة 43 بليون دولار، وأعلن كل من روسيا والبرازيل والهند عن عشرة بلايين دولار وجنوب أفريقيا عن بليونين.
وكشفت المديرة العامة للصندوق كريستين لاغارد، التي تخرج هيئتها من هذه القمة السابعة لمجموعة العشرين في موقع أقوى من السابق، أن"القيمة الإجمالية للوعود ارتفعت إلى 456 بليون دولار، ما يضاعف تقريباً قدرتنا على الإقراض". ولفتت إلى"انضمام دول كبرى وصغيرة إلى دعوتنا للتحرك، وربما تنضم دول أخرى إليها قريباً"، مرحبّة بتعهدات هذه الدول"لمصلحة التعددية".
ويأتي القسم الأكبر من المبلغ من منطقة اليورو، بالتحديد من دول تواجه صعوبات مالية مثل إسبانيا وقبرص، فيما لم تقدم الولايات المتحدة أي مبلغ. ولن يحصل صندوق النقد على هذه الأموال فوراً، إذ يحتاج في بعض الدول إلى الحصول على موافقة البرلمان.
وستنتقل رئاسة مجموعة العشرين إلى روسيا، التي ستنظم قمة في الخامس من أيلول سبتمبر المقبل والسادس منه في سان بطرسبرغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.