محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هو وجواده الأسود
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2012

يصحو مع منتصف الليل. يتحسس يديه محدقاً إلى الظلمة، ينهض ليعمل الشاي. يعيش وحده وقد بلغ الأربعين. البيت واسع. يعرف طريقه. احدى عينيه منطفئة. يلبس نظارة قاتمة في النهار ليخفيها. يخلعها في الليل. يمضي إلى زريبة صغيرة ملحقة بمؤخرة البيت. جواده الأسود يحمحم لدى رؤيته. يربت على رقبته ويضع السرج. يلبس عباءة داكنة يعلقها خلف باب الزريبة. يلف كوفية حول رقبته. يسحب الجواد خارجاً. يمشي الهوينى وسط الحواري الكثيرة الملتوية. الجواد يعرف طريقه. حين يصل إلى الشوارع الواسعة يسرع قليلاً، يزفر في صهيل خافت. وصوت حوافره لا يوقظ أحداً، يخلف البيوت وراءه. تزداد سرعته. يتوقف على حدود البلدة، يأخذ الرجل نفساً عميقاً. يتلفت حوله. المزلقان هناك على بُعد خطوات. والرجل الذي يعيش في كوخ من الخشب خرج وبيده علم يلوح به للقطار القادم حتى يهدئ من سرعته وهو يمضي على القضبان الممتدة فوق النهر إلى الشاطئ الآخر. ويأتي القطار ويطلق صفيراً ويختفي. يستدير بجواده متجهاً إلى ماكينة المياه التي يمتلكها. صوتها الهادر. يقفز العاملون بها. يرقبونه واقفين وهو يدور حول الماكينة. ينطلق وسط أرضه المزروعة فاكهة. يميل ليقطف بعض العيدان الصغيرة يضعها في فم الجواد. يمضي على الطريق المستوية حتى نهاية أرضه. يتوقف قليلاً محدقاً حوله. يستدير عائداً. يمر بجوار بيت امرأة عرفها من قبل. يصل الجواد. ينهض رجلها من الفراش. يميل مختلساً النظر من الشيش الموارب. تسأله المرأة وهي تتثاءب: هو.
ومين غيره.
كانت يوماً خادمة في بيت أبيه. حين امتلأت بطنها أعطاها قرشين، وجاءها برجل يعمل في مقهى. زوجهما في بلدة مجاورة وعاد بهما. اشترى لهما بيتاً من حجرتين وحوش. حين أنجبت الولد، أخذ يعطيها قرشين كل أول شهر، واشترى لها عفشاً. سرير ودولاب بمرآة وبوفيه وستة مقاعد وطبلية وإبريق وثلاث حلل من النحاس. كان يشعر بالحنين إليها كلما مر ببيتها. كانت طيعة بين يديه. تتسلل في الليل إلى فراشه وتحتويه بين ذراعيها. وجسدها البض الناعم يرتعش في حضنه. ينطلق إلى المقابر. يتوقف أمام قبر أبيه وأمه. يقطع خوصاً من نخلة قصيرة ويثبته بحجر فوق القبر. وينطلق. يأخذ دورة واسعة حول ضواحي البلدة. يصل أخيراً إلى بيتها. يتوقف الجواد ويصهل في شدة كأنما يعلن عن مجيئه. يظل في وقفته. يلمح نوراً خافتاً يتنقل داخل البيت ثم ينطفئ، يستمر في وقفته. البنت الوحيدة التي رغب في الزواج منها ورفضته لم تبد سبباً. قالت لمن أرسلهم إلى عائلتها:
موش عاجبني.
ليه؟
من غير سبب.
عنده الأرض والبيت وجاهز.
برضه موش عايزاه.
يا بنتي اعقلي.
أنا عاقلة وكويسة.
انتظر أياماً ثم أرسلهم إلى أهلها مرة أخرى. وتلقوا الرفض نفسه.
ظل في وقته أمام البيت حتى بزغت بشائر الفجر، واستدار متباطئاً. كثيراً ما رآها في شرفة البيت. كان يتسلل بين الأشجار الكثيرة التي تحيط به بعد أن يربط الجواد بإحداها. ويتنقل من شجرة إلى أخرى، ثم يراها قريبة منه منحنية فوق أحواض الزهور ترشها بالماء. ضفيرة شعرها الممتلئة تتدلى فوق كتفها. تمسك بطرفها وتتحسس بها وجنتيها. تقطف زهرة بلون البنفسج تعلقها في شعرها. صوت غنائها الخافت، تروح وتأتي بامتداد الشرفة. تجلس أخيراً على مقعد هزاز، يؤرجحها. ترفرف حمامة بيضاء قادمة من العش فوق السطح، تحط على يدها. تحتفظ لها بالحب في علبة بركن الشرفة المجاور لها. تلتقط الحمامة الحب من يدها. تملأ فمها بالماء من قُلة بجوارها. تمد الحمامة منقارها بين شفتيها. تبصق جانباً ما تبقى. تعود الحمامة مرة أخرى بمنقارها إلى فمها، يبدوان كأنما يتبادلان القبل. ترفرف الحمامة مبتعدة، تتمطى في كسل. هو في وقفته المنزوية مبهوراً ورعشة خفيفة تسري في جسده. يحس بأنها تشعر بوجوده. تذهب وتأتي في الشرفة. وتميل فوق السور محدقة إلى العصافير التي تنطلق من أعشاشها في الأشجار وصوتها يحلق حولها. تستمر في وقفتها قليلاً كأنما تزيد من عذابه.
تستدير وتدخل. تغلق الباب الزجاجي. يلمح عينيها متجهتين نحوه.
ينتظر لحظات أخرى ويعود متراخياً. ينطلق بجواده إلى البيت. يخلع ملابسه، ويتناول لقمة وهو واقف، ثم يتمدد في فراشه البارد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.