أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم اليونسكو وعبده وازن والمرزوقي وشاكر عبد الحميد وبريل الهولندية وليلى العبيدي ومدينة باجو الكوريةپ. جائزة الشيخ زايد تحتفي بالفائزين وتتجه إلى "تعديلات"
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2012

تسلَّم الفائزون السبعة بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتِها السادسة، في سبعةِ فروعٍ جوائزَهم في حفلٍ في أَبوظبي، أَول من أَمس، وكانت أَسماؤُهم قد أُعلنت في وقتٍ سابق، مع حجب الجائزة في فرعي"الآداب"و"التنمية وبناء الدولة"، وذلك في بيانٍ لمجلس أُمناء الجائزة الذي يترأَسه رئيس هيئة أَبوظبي للسياحة والثقافة، الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، أَفادَ بأَنَّ المجلس استعرض تقرير أَعضاءِ الهيئة العلمية التي رُفعت إِليها نتائج لجان التحكيم، وهذه نظرَت في 560 عملاً من 27 بلداً عربياً وأَجنبياً. وفيما استطاعت الجائزةُ منذ إِطلاقها في 2006 أَنْ تُحقِّق لنفسِها مكانةً علميةً ومعنويةً رفيعة، وفيما ستشهد بدءاً من دورتها السابعة المقبلة تعديلاتٍ وتجديداً في فروعها، فإِنها، إِلى ذلك، الأَكبر عربياً في قيمتِها المادية، حيث يحظى الفائز بلقبِ شخصية العام الثقافية بمليون درهم إِماراتي 272 أَلف دولار، بالإضافة إِلى ميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، ويحصل الفائزون في الفروع الأُخرى على 750 أَلف درهم 204 آَلاف دولار، بالإضافة إِلى الميدالية والشهادة.
وأُقيم الحفل ضمن فعاليات معرض أَبوظبي الدولي للكتاب، وكرَّم فيه الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأَمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أَبوظبي، الفائزين. وحضر الحفل، بين حشدٍ واسعٍ من المثقفين والكتاب والناشرين العرب والأجانب، وزراءُ وديبلوماسيون وسفراء، وأَعضاءُ مجلس أُمناء الجائزة، وأَعضاء هيئتها العلمية، ويرأَسها عضو مجلس الأُمناء علي بن تميم، وتضم علي النعيمي من الإمارات وسعيد توفيق من مصر وكاظم جهاد من العراق ومحمد بنيس من المغرب وخليل الشيخ من الأُردن ومسعود ضاهر من لبنان وسهام الفريح من الكويت ويورغن بور رئيس معرض فرانكفورت الدولي للكتاب من أَلمانيا.
وأَشار بن تميم في كلمته في الحفل إِلى انطلاق جائزة الشيخ زايد للكتاب من"منظومةِ القيم الإنسانية الرفيعة والرؤية الحضارية المبدعة والبحث العلمي الخلاق"، وقال"إِنها تسعى إِلى تكريس مفاهيم الانتماء والحرية المسؤولة، وحين نتأملها، نكتشف طاقاتِها الفاعلة في بناء الإنسان، وتكريم المؤسسة الثقافية". وانضمت في هذه الدورة منظمة الأُمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو إِلى حاملي لقب"شخصية العام الثقافية"، حيث رأَت الهيئة العلمية أَنّها تستحقُّ هذا التكريم الرفيع، تقديراً للدور الثقافي الذي نهضت به، منذ تأسيسِها في 1945، في تشجيع الحوار، وفهم الآخر مع المحافظةِ على التنوع الثقافي والتعدّد اللغوي، والتأكيد على نشر التعليم، وحمايةِ الذاكرة الثقافية للشعوب، إِضافةً إِلى ترويج التفاهم المتبادل بين الشعوب، واحترام حقوق الإنسان، والدعوةِ للمساواة، وبناءِ مجتمعات المعرفة.
وجاء في تقرير مجلس الأُمناء في شأن رواية"الفتى الذي أبصر لون الهواء"للزميل في صحيفة الحياة، الشاعر والكاتب اللبناني عبده وازن، والتي نالت الجائزةَ في"أَدب الطفل"أَنها"رواية إنسانية، تصفُ بلغةٍ سرديةٍ جميلةٍ حياة فئةٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة، أَهملها أَدب الفتيان، وتحفِّز على التشبث بروحِ القيم الأَخلاقية الأَساسية، من خلال كتابةٍ فنيةٍ قريبةٍ من ذهنية الفتيان. كتابةٍ هادئةٍ ومنطقيةٍ تضع للفتى نماذجَ ينبغي أَنْ يُحاكيها، حتى يستطيع بناءَ شخصيةٍ مستقلةٍ في المستقبل. وهي رواية تجعلُ من التحدّي قيمة إِنسانية كبرى، لكي يستطيع الفتى تحقيق أَهدافه". وتحكي الرواية، الشائقة والحميمية، والتي صدرت عن"الدار العربية للعلوم، ناشرون"قصةَ فتىً في الثالثة عشرة كفيف، يلتحقُ، متأخراً عن أَقرانِه من مجايليه، بمعهدٍ للمكفوفين، يكتشف فيه حياة جديدة ويتعلم اللغةَ العربية والقراءة بطريقة"برايل"والطباعة على الكمبيوتر. وفي عامين، يحقِّق الفتى نجاحاً باهراً، خصوصاً بعد فوزه بالجائزة الأولى في مسابقة للقصة القصيرة، عن قصته"الفتاة ذات العينين الصافيتين"، استوحى فيها تجربتَه فتىً كفيفاً يُكافح ويتحدّى الإعاقة والفقر، واستطاع تحقيق أَحلامه. البطلة الضريرة في قصته يُحبها فتىً كان يُساعدها في دروسِها التي تتلقاها في مدرسة للمكفوفين، وكانت هي، أَحياناً، تُصوِّب له عبارات يُخطئ فيها سهواً، ومع هجرتها مع أَهلها إِلى خارج لبنان بسببِ الحرب، يبكي محبوبُها بصمت، ثم تبقى في باله، ولم يستطع أَنْ ينساها.
وبعد حصوله على الثانوية العامة، درس طب العيون. ولا ينسى بطل عبده وازن في معهد المكفوفين حياته في قريته، فيستعيُ عبر الذاكرة معالم الريف والطبيعة التي زوَّدته حرية التنزه في الحقول والغابات والجلوس قرب النهر، وكتب قصته كأنه يروي غليل قلبه، وفق النص، إذ كان يحب ابنة عمه. وتختتم الرواية بشعور بطلها بفرح كبير، عندما"ينشقُّ هذا الظلام الذي طالما اكتنفَ عينيه، ويُشرق في قلبِه بياض في مثل هذه الرحابة وهذا اللقاء".
وعن كتابه"الفن والغرابة .. مقدمة في تجليات الغريب في الفن والحياة"، دار ميريت، استحقَّ وزير الثقافة المصري، الدكتور شاكر عبد الحميد، وهو باحث وناقد، جائزةَ فرع الفنون، والكتاب دراسة نقدية بمعالجة سيكولوجية لبيان نزعةِ الخلاف التي تأثر بها الفن في الغرب بين الواقع المألوف والمبتكر الغريب، وهي تعبر باتجاه جديد عن الصيغ الغرائبية المتراكمة التي واكبت تحولات الفن منذ عصر الباروك والرومانسية إِلى عصر التجريد والسريالية. ونالت دار بريل الهولندية العالمية العريقة جائزة فرع النشر والتوزيع، وهي تعد من أَبرز مؤسسات النشر وأَقدمها في العالم، واعتنت بكتب التراث العربي والإسلامي عناية خاصة، وعرفت بوصفها مرجعاً معتمداً في هذا المجال، وهي من أَكبر مسوِّقي الكتب النادرة عن العالم العربي والإسلامي منذ أَكثر من ثلاثمئة عام. ومن كوريا الجنوبية، استحقَّت مدينة كتاب باجو جائزة"أَفضل تقنية في المجال الثقافي"، وهي مدينة صديقة للبيئة، تأَسَّست في 1989 وفق رؤية شاملة لوضع حجر الأَساس للمعرفة والمعلوماتية، وتتلخص رؤية المدينة في حصر عمليات صناعة الكتاب، من تخطيط وطباعة وتصميم فني وتنسيق، ضمن حيز واحد. وعن نقله إِلى العربية كتاب الفيلسوف الألماني، إِدموند هوسرل،"أَفكار ممهدة لعلم الظاهريات الخالص وللفلسلفة الظاهراتية"دار جداول، تسلم التونسي أَبو يعرب المرزوقي جائزته في فرع الترجمة، ووصفت الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب ترجمته بأَنها إِنجاز كبير،"لما تنطوي عليه من دقة وأَمانة"، وروح المترجم فيها ابتكارية.
ومن تونس أَيضاً، تسلمت ليلى العبيدي مواليد 1975، أستاذة الحضارة القديمة في المعهد العالي للعلوم الإنسانية في جامعة المنار في تونس، جائزة فرع"المؤلف الشاب"عن كتابِها"الفكه في الإسلام"، دار الساقي، وهو دراسة تحليلة للفكاهة في الإسلام والموروث العربي الإسلامي، تنتمي إلى أَنثروبولوجيا الثقافة. وذكر بيان مجلس الأمناء أَنَّ فصول الكتاب تكشفُ عن عمق وتنظيم علمي ومنهجي منضبطين، يقومان على التوثيق الدقيق والتحليل المنهجي للنصوص.
مرحلة جديدة
وتنعطف جائزة الشيخ زايد للكتاب، بدءاً من دورتِها السابعة المقبلة 2012- 2013 إِلى مرحلة جديدة في مسارها الذي كرَّسها واحدة من أَهمِّ مواسم الاحتفاء والتكريم السنوية في العالم العربي بأَصحاب أَعمال متميزة في الثقافة والفنون والمعرفة والإبداع، إذ سيضاف إِلى فروعها المعلومة فرع"جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى"، ما سيكون إضافة فريدة لهذه الجائزة العربية الدولية. وجرى تحديث توصيف فرع الآداب ليشمل"المؤلفات الإبداعية في مجالات الشعر والمسرح والرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية وأَدب الرحلات وغيرها". وتمَّ تغيير مسمى توصيف فرع الفنون وتحديثه، ليصبح"جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية"، ويشمل"دراسات النقد التشكيلي والسينمائي والموسيقي والمسرحي، ودراسات فنون الصورة والعمارة والخط العربي والنحت والآثار التاريخية والفنون الشعبية أو الفلكلورية، ودراسات النقد السردي والنقد الشعري وتاريخ الأدب ونظرياته". وارتأت الجائزة دمج بعض الفروع، بغية تفعيل المشاركة، حيث دمجت فرعي"النشر والتوزيع"و"أَفضل تقنية في المجال الثقافي"ليصبحا باسم"النشر والتقنيات الثقافية"، وتُمنح لدور النشر والتوزيع الورقية ولمشاريع النشر والتوزيع والإنتاج الثقافي الرقمية والبصرية والسمعية، سواءً كانت ملكيتها الفكرية تابعة لأَفراد أَو لمؤسسات، لتتاح الفرصة أَكثر لاستقبال الترشيحات، أَو النظر في ما يمكن ترشيحه للفوز بهذا الفرع المستحدث. وبدءاً من الدورة المقبلة، تقرَّرَ، أَيضاً، تعديل توصيف فرع"المؤلف الشاب"، ليُعطي المنجز الجامعيَّ الأَكاديمي فرصة المشاركة بالترشح للجائزة من خلال هذا الفرع الذي أَصبحَ يشمل"المؤلفات في مختلف فروع العلوم الإنسانية والفنون والآداب، إِضافةً إِلى الأطروحات العلمية المنشورة في كتب، على أَلا يتجاوزَ عمر كتّابها 40 عاماً.
وتحافظ التعديلات على فروع تسعة للجائزة، وهي تعبير، بما تتضمنُه من إِضافة نوعية وكيفية، عن تطوير في الجائزة التي باتت حدثاً ثقافياً خاصاً ينتظره الباحثون والمفكرون والمترجمون والأدباء والناشرون سنوياً، بالنظر إلى مقادير الشفافية والصدقية الوفيرة في آليات عملها، منذ مرحلة فرز الأعمال المتنافسة وتحويلها إلى لجان التحكيم المتنوعة وصولاً إلى تقرير الهيئة العلمية، وانتهاء بالقرار النهائي لمجلس الأمناء الذي يتعامل بإيجابية كبيرة مع توصيات الهيئة العلمية ومرئياتها. وتتولى هذه الهيئة اختيار المحكمين في كل فرع، وتحديد آليات عمل لجان التحكيم واجتماعاتها والآليات المتبعة لتقييم الأَعمال المرشحة، بما يتفق والنظام الأَساسي للجائزة، والنظر في توصيات لجان التحكيم ونتائجها، ورفعها مشفوعة بتوصيات إلى مجلس الأمناء. وشهدت الجائزة في الدورة التي اكتملت الخميس إعلان قائمة طويلة، أَولاً، تضم ثمانية أَعمال في بعض الفروع، قبل إصدار قائمة قصيرة تالياً. وعرفت تغييراً في بعض الإجراءات الأولية في معايير التقييم، والمتوقع أَن تشهد في دوراتها المقبلة طوراً متقدماً من حضورها العربي والدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.