من جليد دافوس إلى دفء الرياض    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    أنقذوا «سلة الحقيقة»    معالي الفاسد !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في القمة الإسلامية بجامبيا    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    الطائي يتعادل مع الخليج سلبيًا    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    أمر ملكي بتعيين (261) عضوًا بالنيابة العامة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    اليوسف يتفقد محاكم «المظالم» بالمدينة    ضبط 19662 مخالفاً للعمل وأمن الحدود    شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    غياب "البدر" يكسّر قوافي الشعر    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    المضمون    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية    رئيس الإمارات: رحم الله الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن.. رحل بعد رحلة طويلة من الإبداع    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    تعيين 261 مُلازم تحقيق بالنيابة العامة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندى الأزهري في كتاب "السينما الإيرانية الراهنة" . أفلام استثنائية في ولادات قيصرية معقدة
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2012

ترصد الناقدة السينمائية ندى الأزهري، عن قرب، الشبكة المعقدة لعلاقات العمل في السينما الإيرانية، من زوايا مختلفة ومرايا متعاكسة. وعلى مدى نحو أربعة أعوام كانت ندى تبحث في طهران عن الأفلام الإيرانية الجديدة والقديمة والممنوعة، وتلتقي المخرجين والممثلين والنقاد وموظفي الرقابة وضحاياهم، وتبحث عن الخيوط التي تربط بين أزمة السينما وأزمات المجتمع نفسه، بما فيه من تقاليد وطبائع موروثة ونزعات نحو التجديد، في السينما والفنون ونمط الحياة معاً.
ومن الغريب أن الصحافة العربية اعتادت أن تقدّم وجهاً واحداً للسينما الإيرانية يتمثل في جمالياتها أو نجاحاتها العالمية، وتتجاهل أن الأفلام الجيدة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة في الإنتاج السنوي، كما تتجاهل ما تنشره الصحافة الإيرانية من النقد اللاذع الموجه إلى الرقابة على السينما والفنون التي أجهضت مشروعات أفلام واعدة وشوّهت أفلاماً منجزة غير عادية، وأغرقت صالات العرض بأفلام التسلية الفجة والميلودراما التي تذرف الدموع.
ولم تكن حال السينما، في هذا، بعيدة عن حال الفنون التشكيلية التي تلبست بدعة الحروفية المتخلفة في شكلها ومضمونها. بينما ظلت السينما العربية في موقعها المحلي المتخلف عن التواصل مع العالم.
حالة خاصة
وتعيش السينما الإيرانية"حالة خاصة"في السينما العالمية بعدما أضافت اسمها إلى السينمات الشرقية التي أخذت مواقعها في خريطة السينما العالمية الجديدة، إلى جانب السينما الهندية واليابانية الصينية والكورية الجنوبية والتركية. أما الحالة الخاصة فهي حالة حصار داخلي، يتمثل في شبه انغلاق، وشبه انفتاح، على الداخل والخارج. وبين هاتين الحالتين"يتسرب"عدد محدود من الأفلام الجيدة، وأعداد مضاعفة من الأفلام العادية، التي تأخذ طريقها إلى جمهور الصالات الشعبية، الذي يبحث عن التسلية، وهي بضاعة رائجة في الداخل، ويظهر حجم السينما الإيرانية بالأرقام من خلال الإنتاج السنوي الذي يصل إلى ثمانين فيلماً، وعدد المخرجين الذي يتجاوز الخمسمئة، وعدد الصالات الذي يبلغ ثلاثمئة وخمسين صالة، مئة وعشرون منها في طهران التي يعيش فيها اثنا عشر مليون نسمة.
أصدرت ندى الأزهري حصاد رحلتها مع السينما الإيرانية في كتاب شامل بعنوان"السينما الإيرانية الراهنة"دار المدى - بيروت 206 صفحات، وحمل الكتاب العنوان الفرعي"إضاءة على المجتمع الإيراني"، ولم يكن إنجاز هذا الكتاب ممكناً، لو لم تكن ندى مدعمة بحبها للسينما، منذ طفولتها في مدينة حمص، حيث كانت أمها ترافقها إلى الصالات لمشاهدة الأفلام الجديدة.
وتأتي أهمية هذا الكتاب من التركيز ? في بحث ميداني من الداخل - على الظروف التي تحيط بصناعة الأفلام، والمخرجين والممثلين والجمهور، ويشير الناقد السينمائي إبراهيم العريس إلى أهمية هذا العمل، من خلال اقتحامه الفجوة الفاصلة بين الجمهور العربي والسينما الإيرانية، فيقول في تقديمه للكتاب:"في وقت كانت وسائل الإعلام العربية، مكتوبة ومرئية، تهتم في شكل مكثف بالسينما الإيرانية التي قد صار لها أعلام وأسماء وتراث، على رغم كل ضروب الحظر والمضايقة، كان واضحاً أن معظم هذا الاهتمام العربي يتم من طريق"الريموت كونترول"، أي من بعيد، عبر الترجمة... وفي أحيان قليلة عبر معاينة مهرجانية لبعض الأفلام، ومتابعة فضولية لبعض الأسماء".
تعتمد السينما الإيرانية في مجموعها على الكمّ، وليس على النوع. فالأفلام الجيدة هي الاستثناء من قاعدة عريضة من نحو ثمانين فيلماً في كل عام، يبرز منها نحو خمسة أفلام تشق طريقها إلى العالم الخارجي ومهرجاناته الاحتفالية. وكانت بداية نجاحات السينما الإيرانية حين فاز فيلم عباس كيارستمي"طعم الكرز"بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1997، وحينذاك قال كيارستمي:"إن إيران التي كانت تصدّر النفط والسجاد والفستق صارت تصدّر الأفلام اليوم". ومنذ ذلك الحين ظل كيارستمي حاضراً في أهم المهرجانات السينمائية، عضواً في لجنة التحكيم أو رئيساً لها، أو حين يعرض له فيلم جديد أو قديم من أفلامه التي تتميز بلمسات شعرية. فعلاقة كيارستمي بالشعر واضحة من خلال ما نشره من لقطات شعرية في أكثر من مجموعة، وأعاد صوغ غزليات وخمريات الشاعرين الشيرازيين الكبيرين سعدي وحافظ. ويبدو كيارستمي في إجاباته عن أسئلة الأزهري في حوار الكتاب معه، متحفظاً وصريحاً معاً، فيجيب عن سؤال عن تأثير الثورة في أفلامه قائلاً إن الإجابة تكمن في أفلامه التي لم تختلف في مرحلتي الثورة وما قبلها. وهو يؤكد علاقته الحميمة ببيته وليس ببلده، حيث يقول:"لست مفتخراً ببلدي، ولا أظن أنه المكان الأنسب للعيش، إنما لديّ عاداتي وذكرياتي في هذا المنزل... هنا مكاني الذي أتحدث فيه بلغة أصدقائي والآخرين نفسها، وحين أفكر بالمكان وأذكره فإن البيت هو ما يحضر في مخيلتي وليس إيران". ويعترف كيارستمي بأنه مولع بأفلام الواقعية الإيطالية الجديدة وأفلام كوروساوا وأوزو وباستر كيتون وأفلام الويسترن الأميركية.
مقيمون ومهاجرون
وإلى جانب كيارستمي ثمة في الكتاب عدد لا بأس به من المخرجين المجددين اللامعين، مثل أصغر فرهادي وجعفر بناهي وكمال تبريزي وأبو الفضل جليلي ومزيار ميري وبهمن قبادي، إضافة إلى بعض الأسماء اللامعة من المخرجين المخضرمين مثل دريوش مهرجوي وبهرام بيضائي، وهم يعملون عادة في إيران بينما هاجر أمير نادري ومحسن مخملباف وعائلته السينمائية ورفيع بيتز والممثلة الشابة غلشفته فرهاني إلى الخارج.
ويبرز النشاط النسوي في السينما الإيرانية بقوة من خلال عدد متزايد من المخرجات والممثلات الجريئات والموهوبات، اللواتي يحملن ثقافة واسعة وقدرة فاعلة على التحليل والابتكار والتجديد، وهن يعملن في ظروف سيزيفية غائمة، ولكل منهن حكاياتها الغريبة مع السينما ومع كل فيلم.
انتقلت تهمينة ميلاني من الهندسة المعمارية إلى الإخراج السينمائي، وأنجزت أفلاماً مثيرة عدة، حظيت بالنجاح محلياً وعالمياً، حيث عرض فيلمها"امرأتان"في ثمانية وثلاثين مهرجاناً عالمياً. وكانت تطمح إلى الحصول على جائزة مرموقة عن فيلمها"النصف المخفي"، فتلقت حكماً بالإعدام، هي التي كانت علاقتها بالرقابة سيئة منذ فيلمها الأول الذي أعادت كتابته ثماني مرات، وجاءها العفو الذي ألغى حكم الإعدام متأخراً.
وتحولت نيكي كريمي من التمثيل إلى الإخراج، بعد أن قدمت أدواراً بارزة في ثلاثين فيلماً، وبدأت متاعبها مع الرقابة في الفيلم الأول الذي أخرجته، ولم تحصل على موافقة الرقابة على عرضه، إلا بعد أن حذفت منه ربع ساعة. وعندما تغيرت الحكومة، أحيل الفيلم إلى الرقابة الجديدة التي حذفت منه حوارات مفصلية، ولكنها لم تسمح بعرضه، وحدث ما يشبه ذلك مع فيلمها الثاني. وهذا ما يعني أن الرقباء على السينما من مستويين: رقيب متشدد ورقيب أكثر تشدداً، وليس هناك رقيب معتدل. وتمثل كريمي خطاً واضحاً بين المخرجات الإيرانيات، ولكنها تفضل الحديث عن حقوق الإنسان، بدلاً من الحديث عن حقوق المرأة.
وفي حالة خاصة ولدت الممثلة ليلى حاتمي في عائلة سينمائية، فهي بنت المخرج علي حاتمي والممثلة السابقة زاري خوش، وزوجها المخرج علي مصطفى الذي يشاركها في إدارة صالة سينمائية في وسط العاصمة، تعرضت لحريق متعمد، ربما لأنها تستقطب عدداً كبيراً من المثقفين البارزين. وترى ليلى أن السينما تشكل هويتها الخاصة. وجاء أفضل أدوارها في الفيلم الأخير لأصغر فرهادي"انفصال نادر وسيمين". أما الممثلة النجمة فاطمة معتمد آريا فترى أن الوضع الحالي للسينما الإيرانية مرحلة عبور من جيل إلى آخر، وتقول:"إذا لم نعد إلى الوراء فسننجز أفلاماً جيدة". وتطرح المخرجة والممثلة مانيا أكبري أفكاراً ساخنة عن تجربتها في الحياة وفي السينما، وترى أن التصوير الرقمي فتح المجال أمام المخرجين من الجيل الجديد لتصوير أفلامهم من دون الخضوع للشروط السوريالية للرقابة.
جاء أصغر فرهادي أربعون عاماً، إلى السينما من المسرح والتلفزيون، كاتباً ومخرجاً بارعاً في أسلوب القص، وصعد إلى الشهرة بأفلامه الخمسة:"الرقص في الغبار"،"المدينة الجميلة"،"أحاديث الأربعاء"،"عن إلي"و"انفصال نادر وسيمين"، وهي التي أنجزها منذ عام 2003، وحصدت خمساً وعشرين جائزة محلية وعالمية، وانفرد فيلمه الأخير بالجوائز الثلاث الأكثر أهمية وهي: الدب الذهبي في مهرجان برلين والكرة الذهبية والأوسكار لأفضل فيلم أجنبي. ويبدو فرهادي وزميلته رخشان بني اعتماد من أقل المخرجين تضرراً من سطوة الرقابة، لأن تجربة العمل في التلفزيون أعطتهما خبرة في التعامل مع متاهة خطوط الرقابة، أو الالتفاف عليها. ومع ذلك يرى فرهادي أن العلاقة"الأبوية"بين السينما والرقابة هي المشكلة الكبرى، فالأب يريد تربية ابنه على طريقته، وتبعاً لأفكاره، بينما يتمرد الأبناء ويصرخون ضد رغبات النظام الأبوي، وهذا ما يشبه حالة السينما السوفياتية، حيث كان"الأب"يعطي ابنه ما يحتاجه من المال، ولكنه يعاقبه بالضرب، وبين الضارب والمضروب ضاعت أفلام وأحلام رائعة، بينما كان ستالين شخصياً يراقب في مكتبه بعض الأفلام"المشبوهة"وهو يدخن الغليون.
واحد على 14
أنجز المخرج أبو الفضل جليلي أربعة عشر فيلماً، على مدى ثلاثين عاماً، لم ير منها الجمهور المحلي سوى فيلم واحد، وهو الذي فاز مرتين بالجائزة الذهبية في مهرجان نانت للقارات الثلاث، كانت الأولى عن فيلمه الأول"قصة حقيقية"عام 1996، والثانية عن فيلمه"دلبران"عام 2001. وعندما انتهى من كتابة سيناريو فيلمه الأول راح يبحث عن صبي مناسب لتمثيل دور البطولة فيه، وحينما وجده اكتشف أن قصة حياته أفضل من قصة الفيلم، فترك السيناريو المتخيل الجاهز وصور القصة الحقيقية لحياة الصبي، ومع منع أفلامه الثلاثة عشر لم يتوقف جليلي عن أحلامه السينمائية، وهو دائماً مشغول بكتابة أفلام جديدة لا يعرف مصيرها.
حرصت ندى الأزهري على تدعيم بحثها بمقتطفات من تصريحات نقاد ومدراء فاعليات مختلفة في حركة السينما، تؤكد الشرخ الكبير بين طموحات المبدعين وآراء الأجهزة الرسمية، مما تنشره الصحافة الإيرانية، ومنها ما قاله أمير اسفندياري مدير الشؤون الخارجية في مؤسسة الفارابي:"إن الأفلام المشاركة في مهرجان فجر يجب أن تتوافق مع ثقافتنا وديننا، وما نرفضه واضح وبسيط: الجنس والعري والعنف"، ونسي أن يضيف"الحب والأحلام والخيال...". وقال مهدي مسعود شاهي، مدير مهرجان فجر لعام 2010:"إن السينما الإيرانية شأن عظيم نابع من عظمة ثقافتنا القديمة ومن الإسلام، لدينا مختصون في السينما وفنانون قيّمون هم رأس مال كبير للبلد، إنهم ينقلون ثقافتنا وديننا".
ويعتقد المدراء والرقباء أن مهمتهم تتطلب توعية السينمائيين وإرشادهم ليحملوا أيديولوجيا النظام إلى العالم، وهذا يصب في"المصلحة الأخلاقية للمخرج"، وقد لا يصب في المصلحة الأخلاقية للباحثين والكتاب الذين يطرحون الأسئلة الساخنة عن علاقة السينما بالحياة.
كانت مهمة ندى الأزهري صعبة في قراءة السينما الإيرانية، وعلاقتها بالمجتمع، من الداخل، والكتابة عنها بحب ونقد حر متوازن، مع أن الباحثين في هذه السينما المتفردة يعانون ما يعانيه السينمائيون الإيرانيون في التواصل مع السينما العالمية الجديدة، وهم يعبرون الحواجز والدروب الملتوية الشائكة، وأول هذه الحواجز متاهة الرقابة المتخلفة التي تشكك بالنوايا، قبل التشكيك بالكلمات والصور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.