تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برامج تطوير الصحة والتعليم في الخليج تستدعي توسيع عمل الشركات العقارية
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2011

رأى تقرير شركة"المزايا القابضة"، ضرورة أن"تبادر شركات التطوير العقاري إلى توجيه استثماراتها نحو قطاع الخدمات وتحديداً الصحي والتعليمي، في وقت تتخذ دول كثيرة وفي مقدمها دول الخليج، خطوات جدية في سبيل تعزيز المرافق الخاصة بهذين القطاعين". ولاحظ وجود"نقص واضح في الرعاية الصحية والنظام التعليمي في بعض دول المنطقة سواء لجهة الكوادر أو المرافق والخدمات التابعة لهذه القطاعات الحيوية".
وفي ظل حركة التطوير والتصحيح التي نشهدها حالياً، في مجال تقديم خدمات أفضل وسد النقص في هذا القطاع، أوصى تقرير"المزايا"بأن"تتخصص الشركات العقارية بتقديم خدماتها المباشرة في مجالي الصحة والتعليم، من خلال توفير المنشآت المخصصة للمستشفيات والعيادات الصحية والمدارس والمعاهد والجامعات". إذ أشار إلى أن الإنفاق السنوي في منطقة الخليج على الصحة والتعليم في الخارج"يبلغ مئات الملايين من الدولارات، من خلال الإنفاق المباشر من جانب المواطنين الباحثين عن خدمات أفضل أو من خلال تولي الحكومة مسؤولية الإنفاق على المواطنين للعلاج أو الدراسة في الخارج".
ففي الكويت، رفعت وزارة الصحة الموازنة المخصصة للعلاج في الخارج من 60 مليون دينار 217 مليون دولار إلى 120 مليوناً، ضمن موازنة الصحة لعام 2011 - 2012، في حين أظهرت الإحصاءات أن"فاتورة علاج مرضى إمارة دبي في الخارج والصادرة عن هيئة صحة دبي بلغت 244 مليون درهم 66.5 مليون دولار خلال هذه السنة". أما في السعودية، التي تُعتبر موازنة الصحة فيها الأكبر حجماً في العالم العربي، فجاءت الزيادات الأخيرة من خلال الدعم الذي قدمه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في آذار مارس الماضي، مضيفاً إلى موازنة الصحة الحالية 16 بليون ريال 4.3 بليون دولار ليرتفع حجم الأموال المخصصة للقطاع إلى 84.7 بليون ريال، منها الإنشاءات على حصة كبيرة".
وعلى الصعيد التعليمي، بلغ عدد الطلاب السعوديين الذين يتابعون الدراسة باختصاصات متنوعة في فرنسا ألفاً، وتجاوز عددهم في إسبانيا 240 شخصاً، بينما بلغ في سويسرا 200، وتخطى 43 ألفاً في الولايات المتحدة. في حين يبلغ عدد الطلاب الكويتيين الذين يتابعون دراساتهم الأكاديمية في المؤسسات التعليمية الأميركية لوحدها خلال العام الدراسي الماضي، 2442 طالباً، وفي الأردن 2000، في المقابل وصل عدد الطلاب الكويتيين الدارسين في مرحلة"البكالوريوس"في الجامعات السعودية إلى 206 طلاب فقط، فضلاً عن 185 في مرحلة الدراسات العليا.
وتطرّق تقرير"المزايا القابضة"، إلى وضع القطاع العقاري في الكويت لافتاً إلى"بدء بروز علامات التعافي، كفئة أصول مفضلة للمستثمرين في الكويت خصوصاً العقارات السكنية، في ظل ضعف العائدات المصرفية وتراجع إقبال الكويتيين للاستثمار في العقارات العربية تحديداً في البلدان التي شهدت ثورات ضمن ما بات يعرف ب"الربيع العربي".
واستند التقرير إلى تقويم اتحاد العقاريين الكويتيين، الذي أشار إلى أن"العقار الاستثماري تحسن في شكل ملحوظ في النصف الأول من هذه السنة، بفضل ارتفاع العائد على الاستثمار العقاري مقارنة بالودائع نتيجة ضعف معدل الفائدة على الودائع المصرفية".
ونقل عن تقارير أخرى، أفادت بأن القطاع العقاري"واصل تحسنه حتى نهاية حزيران يونيو الماضي، مدفوعاً بتسارع القطاعين الخاص والاستثماري، إذ بلغ عدد الصفقات في السوق العقارية نحو 4351 بقيمة تقدر بنحو 1.8 بليون دينار، مقارنة ب 3869 في الفترة المماثلة من العام الماضي، بلغت قيمتها نحو 1.3 بليون دينار. ورصدت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول كامكو،"بشائر إيجابية ظهرت على قطاع الشركات العقارية مع نهاية النصف الأول، إذ ارتفعت قيمة الأصول بنسبة 2.4 في المئة أو ما يعادل 129 مليون دينار لتصل الى 5.6 بليون دينار مقارنة ب 5.4 بليون دينار نهاية عام 2010".
وفي سياق متصل، اعتبر تقرير لشركة"غلوبل للاستثمار"، أن قطاع العقارات في الكويت إضافة إلى السعودية، أظهر انتعاشاً ملحوظاً في النصف الأول من السنة، وكانت العقارات السكنية الأكثر مساهمة في التداولات العقارية، فيما ظلت العقارات التجارية حبيسة زيادة العرض في مقابل شح في الطلب في كل مناطق الكويت، ووصل معدل المكاتب الشاغرة إلى ما بين 20 و25 في المئة من المعروض كما في الربع الأول".
وذكر تقرير لشركة"كولدويل بانكر"في الكويت، أن تداولات العقارات التجارية في السوق الكويتية"ارتفعت في شكل ملحوظ بنسبة 113 في المئة في الأشهر السبعة الأولى من السنة، بتنفيذ 55 صفقة قيمتها 157.6 مليون دينار، مقارنة ب50 صفقة قيمتها 73.9 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي". ولاحظ أن قطاع العقارات التجارية خارج العاصمة"لا يعاني المشاكل التي تشهدها العاصمة". ورجح أن"تنتعش الحركة على شراء العقارات التجارية داخل العاصمة في الفترة المقبلة بفعل بداية العمل في المحفظة العقارية البليونية، ما سيساهم في مزيد من الارتفاع في مستوى التداول على القطاع".
وأكد تقرير"المزايا القابضة"، أن"السوق تحتاج إلى مزيد من السيولة في سوق العقارات على رغم تحسّنها، خصوصاً مع استمرار إحجام المصارف عن التمويل العقاري". ولفت إلى أن"حال الترقب تسيطر على المتداولين وتحدّ من التعافي الكامل، إذ ينتظر الكويتيون تفعيل"المحفظة العقارية"التي أقرتها الحكومة وهم يأملون في تفعيلها لسوق العقارات في البلاد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.