الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرن الواحد بآلاف الدولارات ... وتكتيكات عسكرية لمواجهة الصيادينپ. جيش جنوب إفريقيا لحماية وحيد القرن
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2011

يبيت الجنود تحت الخيم متكلين على وسائل التمويه وأسلحتهم لتقيهم شرّ الحيوانات المفترسة، اضافة الى الصيادين غير الشرعيين الذين يقضون تدريجاً على حيوانات وحيد القرن في جنوب أفريقيا.
منذ نيسان أبريل، ينتشر جنود من الجيش النظامي في جنوب أفريقيا عند طول الحدود مع موزامبيق، في متنزه كروغر الوطني الشهير في شمال شرقي البلاد، وهم مكلفون مكافحة الصيد غير الشرعي لوحيد القرن، والذي يزداد احترافاً وتنظيماً ويغذي السوق الآسيوية بمسحوق قرون تلك الحيوانات.
ويوضح كين ماغز، المتخصص في مطاردة الصيادين غير الشرعيين:"ولّى زمن الصياد المعزول الذي كان يصطاد من أجل الحصول على لحم الحيوان، بالفخاخ والسهام وبندقية الصيد. الآن يأتي الصياد مستعداً للقتال. لذا بتنا نعتمد تكتيكات عسكرية أو شبه عسكرية".
يجتاز الصيادون غير الشرعيين الحدود ليلاً، مجهزين بمناظير للرؤية الليلية ورشاشات كلاشنيكوف وبنادق صيد. ويعثر الحراس أحياناً على رسائل تهديد مكتوبة على الرمل. ومنذ مطلع السنة قُتل 15 صياداً غير شرعي، وجرح تسعة، وأوقف 64 آخرون في مواجهات مع الجيش.
وكان شهر آذار مارس الأسوأ في تاريخ متنزه كروغر، بالنسبة إلى حيوانات وحيد القرن، إذ قُضي على 40 منها، كما يقول عسكريون. ومنذ انتشار الجيش، تراجع عدد الحيوانات التي تقتل إلى 30 في نيسان ابريل، ثم إلى 15 في أيار مايو وإلى 2 فقط في حزيران يونيو.
وهذه المرة الأولى التي يتراجع فيها اصطياد وحيد القرن منذ عام 2007. ففي تلك السنة، قُضي على 13 حيواناً في جنوب أفريقيا، إلا أن العدد استمر في الارتفاع منذ ذلك الحين، ليبلغ 333 حيواناً العام الماضي.
لكن مكافحة الصيد غير الشرعي لا تحل سوى جزء من المشكلة، إذ يزداد الطلب في شكل صاروخي في آسيا، حيث يسخّر الطب التقليدي قرون وحيد القرن لاستخدامات جمة. ففي فيتنام مثلاً يعتبرونها فعالة في علاج السرطان، علماً أن القرن مكوّن من مادة الكيراتين، كما أظافر الإنسان، ولا يعترف العلم بأي مزايا طبية له.
ووحيد القرن الأسود مهدد بالانقراض، مع وجود 4338 حيواناً منه فقط في العالم، وفق الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. أما وحيد القرن الأبيض، فلا يزال يعد 17480 حيواناً، ويتم صيده بطريقة شرعية في جنوب أفريقيا.
ويحق لكل صياد باصطياد وحيد قرن واحد في السنة. إلا أن الشرطة أوقفت أخيراً رجلاً تايلاندياً، وفي حوزته 40 قرناً تبين انه حصل عليها بطريقة شرعية بموجب رخصة صيد. وأكد الرجل أن قرن وحيد القرن يباع راهناً بسعر 55 ألف دولار للكيلوغرام الواحد.
ويفتقر حراس المتنزهات إلى الآليات لمطاردة الصيادين غير القانونيين، وهم عرضة أيضاً للفساد، وأوقف أحدهم قبل أيام بعد ثبوت تواطؤه مع عصابة من الصيادين غير الشرعيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.