السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يؤكد انه إذا استخدم النجوم فعلى غير صورتهمپ. خالد يوسف : واقعيتي لا تعني أن الصورة قاتمة
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2011

يبحث المخرج خالد يوسف دائماً عن الجديد ليقدمه في أعماله التي يعتبرها تصويراً لمعاناة الناس ولسان حال همومهم. ينتصر دائماً لقناعاته الفنية على رغم ما يعترضه من مشكلات. يبحث مع كل تجربة سينمائية عن معنى جديد للحياة ونقطة شائكة في واقعنا العربي ليسلط عليها الضوء والكاميرا. وعلى رغم الجدل الذي قد يثيره هذا المخرج المتميز إلا فإنه يؤخذ على محمل إيجابي كونه يعكس صدقاً في التناول حمل الناس إلى التفكير والتحليل.
ماذا عن فيلمك الجديد"كف القمر"الذي تنجزه حالياً؟
-"كف القمر"قصة إنسانية بسيطة عن أم تحتضر فترسل ابنها الأكبر في طلب إخوته لتراهم قبل أن توافيها المنية. وفي رحلة بحث هذا الإبن عن إخوته، نكتشف كم هم مشرذمون متفرقون وبينهم الكثير من الخلافات والتناقضات والمشكلات. وفي النهاية لا يرجعون وتموت الأم من دون أن تراهم. الفيلم من تأليف ناصر عبدالرحمن وبطولة عدد من النجوم كخالد صالح ووفاء عامر وحسن الرداد وجمانة مراد وهيثم أحمد زكي.
هل هذه الحدوتة ذات إسقاط سياسي، وكأن العرب لا يجتمعون إلا حتى ولو من حول نعش هذه الأمة؟
- كثيراً ما تُقدم قصص بسيطة للناس، ويرون فيها إسقاطات سياسية أو اجتماعية. في النهاية للمشاهد كل الحق في ما يصل اليه من استنتاجات من خلال مشاهدته الفيلم.
ألا تتخوف من تقديم هذه الصورة القاتمة في"كف القمر"؟
- لا. لدي أمل كبير في نهاية الفيلم. أنا من الناس الذين يعتقدون في البعث الجديد. ولأن هذه الأمة اليوم في آخر درجات الغيبوبة وفي أسفل المنحنى، لا بد من بعث جديد. والتاريخ يقول إننا عندما نصل إلى القاع لا بد من أن نعلو مرة أخرى. ولدي أمل كبير في ذلك"لأننا الآن في القاع.
ما الفيلم الذي قدمته وعبّر عنك؟
- كل أفلامي تعبر عني.
لكنك أحياناً تقدم الواقع، وأحياناً تحلق بخيالك كما في"الريس عمر حرب"؟
- كل فيلم له دراما مختلفة وطابع خاص أخاطب به المتلقي لأوصل فكرة معينة. وعلى رغم أننا حلقنا في عالم الخيال في"الريس عمر حرب"، فإنني لست ضد البعد الواقعي في الفيلم إذا ما ربط بعالم الكازينو.
كثيراً ما تتحدث عن أزمة السينما ومشاكلها. برأيك ما المخرج؟
- لا يمكن فصل المناخ العام عن السينما. ومع وجود حالة من التردي يعيشها الفرد سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، لا يمكن أن يكون هناك حل سحري لنهضة صناعة السينما أو أي صناعة أخرى. منظومة التقدم والنهضة منظومة متكاملة. ونهضة العلوم تواكبها نهضة في الفنون والآداب، وهذا يحدث على مر التاريخ، كما في الستينات، عندما كنا نعيش شيئاً من النهضة أو مشروعاً نهضوياً أو حلماً، وكان لدينا تقدم مذهل في الفنون والآداب.
هل اختلفت مواسم العرض الآن عن زمان؟
- طول عمر السينما مواسم. قديماً كان النظام مختلفاً تماماً، إذ كانت الأفلام تنزل بنسختين أو ثلاثة نسختان في القاهرة ونسخة في الإسكندرية أو 4 نسخ على الأكثر. وتستمر في دور العرض على مدى سنة كاملة. وتتوالى عليها مواسم الأعياد والإجازات والمناسبات. وكان لا بد للجمهور أن يشاهدها. ثم يتم تدوير هذه النسخ لمدة سنة أخرى في سينما الأقاليم. الوضع اليوم مختلف.إذ تنزل ألأفلام ب 70 أو 80 نسخة للعرض في السينما لأسابيع، ثم يوزع الفيلم عبر الفضائيات.
ما رأيك في الأزمة الأخيرة المرتبطة باحتكار السينما من خلال شركات الإنتاج والتوزيع ودور العرض التابعة لها؟
- ما يطبق في السينما المصرية لا يندرج تحت بند الاحتكار على رغم أني ضده وضد أن تنقسم السينما إلى فريقين متنافسين تتعارض مصالحهما إلى هذا الحد. فالمفترض أن صناعة السينما واحدة. وتصب النتيجة في خندق واحد، فإذا نجح هذا أو فشل يصب في خندق الآخر. لكن أن يتصارع كيانان منفصلان إلى هذا الحد ويصبح فشل أحدهما هو نجاح للآخر. فهذه كارثة لا تعكس علاقة صحية تزدهر بها صناعة السينما. أما من ناحية القوانين، فأعتقد أن الاحتكار لا ينطبق على هذه الحالة تحديداً، لأن الفيلم كأي منتج أنتجه وأعرضه في المحل الخاص بي. فالاحتكار يعني أنني أحتكر هذه السلعة وأستطيع أن أمنعها عن أي شخص وأستطيع أن أرفع أسعارها أو أخفضها كما أريد، لأتحكم في السوق. وهذا ما لا يحدث في السينما اليوم، فهناك كيانان ينتجان، وكلاهما يوزع أفلامه التي ينتجها في الصالات المملوكة له وهذا ما لا أؤيده مطلقاً لأنه يحرم فئات من المشاهدين من منتج أحدهما لمجرد أن هؤلاء المشاهدين لا يذهبون إلا إلى دور عرض معينة، بسبب الارتباط المكاني أو الجغرافي على سبيل المثال. فإذا لم تعرض هذه السينما كل الأفلام وعرضت بعضها حرم المشاهد من أفلام بعينها وحرم الممثلون من عرض أعمالهم على كل المشاهدين.
ضجيج
هل تجد أن ضجيج الساحة الغنائية والتمثيلية تمكن من الساحة الإخراجية؟
- الساحة الإخراجية لا تعاني الضجيج. مصر دائماً زاخرة بالمواهب والخبرات، ولذا نجد وفرة من المخرجين المتميزيين. ويكفي أن مصر أنجبت أمثال يوسف شاهين وصلاح أبو سيف وعز الدين ذو الفقار وهنري بركات وغيرهم من الأسماء التي لا يتسع لنا المجال لذكرها جميعاً.
لماذا برأيك أسماء الجيل الماضي من المخرجين أكثر بريقاً من الأجيال اللاحقة؟
- هذا كلام ينطوي على ظلم، فالأسماء الكبيرة صارت كذلك بعد أن عملوا وكافحوا لسنوات طويلة وأخذوا هذا الصيت بعد 30 أو 40 سنة. فكيف نقارن بهم جيلاً يعمل منذ عشر سنوات؟ هذا ظلم. وبعد 30 أو 40 سنة سنجد هذه الأسماء صارت بنفس بريق الجيل الذي سبقها.
من تود أن تعمل معه من النجوم؟
- يحيى الفخراني، ومحمود عبدالعزيز.
ومن الشباب؟
- عملت مع معظم النجوم الشباب. ومن لم أتعاون معهم حتى الآن: أحمد السقا، وكريم عبدالعزيز، وأحمد عز.
هل ستقدمهم أيضاً في أفلام ذات صورة قاتمة؟
-هذا اتهام خاطئ، فأنا لا أقدم مطلقاً في أفلامي صورة قاتمة. أنا مؤمن أن من لا يملك أملاً لا يملك مستقبلاً. وأعتقد أنني أملك مستقبلاً لأني أملك أملاً طول الوقت. كوني واقعياً لا يعني أن الصورة قاتمة. وكوني محبطاً لا يعني مطلقاً أنني متشائم.
خارج النجومية
ولكن بعض نجوم الشباب ممن لم تتعاون معهم يقدمون نوعيات معينة من الأفلام كالكوميدية أو الأكشن!
- أنا لا أصنع أفلاماً لنجوم أو أفصلها على مقاسهم. إذا كان ما لدي من دراما يليق بالنجم ويتناسب معه، أقوم بعرضها عليه، فإذا وافق سنقدم الفيلم، وإذا لم يوافق فهو حر في اختياراته كما أنا حر في اختياراتي.
جازفت وقدمت هيفاء في"دكان شحاتة"في صورة بعيدة من صورتها كمطربة. فهل هذا يعني أنك لو قدمت السقا أو عز أو كريم في أفلامك سيكون في لون لم يره الجمهور من قبل؟
- لم يسبق أن قدمت نجماً كما تعوده الناس. أحاول أن أجد في الممثل زاوية أو جانباً لم يقرؤه مخرج قبلي. لتتحقق النتيجة الإيجابية من عمل الممثل مع مخرج آخر، ولتكون التجربة تحدياً جديداً. فلو قدمته كما قدمه الآخرون، فأين إضافتي؟ قدمت عمرو عبدالجليل في غير ما اعتاده الجمهور لأني رأيته"ككوميديان". في حين رآه وقدمه الأستاذ يوسف شاهين في"اسكندرية كمان وكمان"كتراجيديان. قدمت هالة فاخر في"حين ميسرة"أماً مقهورة وعظيمة رغم كونها"كوميديانة". ولم يصدق أحد وهي نفسها أنها ستقدم هذا الدور. أعرف كيف أخرج ما أراه وأصدقه في الممثل، وعليه كممثل أن يصدقني.
هل مقبول لديك الاتجاه إلى التلفزيون والإذاعة والمسرح؟
- نعم مقبول جداً. ولكن في حينه وبشروط محددة، لأنني سأقدم في التلفزيون فن السينما الذي تعلمته. أي فن تكثيف اللحظة. وليس تطويل ومط اللحظة... ولأني رجل سينما، لا بد من أن أقدم المسرح صحيحاً كما تعلمناه وأقول من خلاله شيئاً جديداً وأقدمه بإيقاع مرئي. ولأن الإذاعة زاد البسطاء والمكافحين. كحارس البناية أو المقاتل على الجبهة أو الفلاح الذي يعمل في أرضه وغيرهم من أصحاب هذه المهن العظيمة. الذي يمثل لهم الراديو تسليتهم وزادهم الوحيد. اعتز بالإذاعة جداً ولا أرفض لها لقاء أو طلباً. ولن أتأخر بكل تأكيد، إذا كان لدي رؤية ما جديدة أستطيع بها أن أقدم عملاً للإذاعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.