السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكدت ان لا علاقة لمكانة والدها في نجاحها الفني . رانيا محمود ياسين : أعمالي المحترمة تكفي نجوميتي
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2003

تأخرت الفنانة الشابة رانيا محمود ياسين عن بنات جيلها بسبب تفرغها لرعاية ابنها عمر، وكانت بدايتها سينمائية بفيلم "قشر البندق" فيلمها الوحيد الذي اتجهت بعده الى التلفزيون. "الحياة" سألتها عن سبب تحولها من السينما الى التلفزيون وهل حصلت على الفرصة الاولى لكون والدها هو منتج "قشر البندق".
أجابت: "لا، مطلقاً، انتاج ابي للفيلم ليس له دخل في اعطائي الفرصة في السينما او عدمه، وبداية لا بد من ان اوضح شيئاً مهماً جداً لا يعلمه الكثيرون، وهو ان والدي الفنان محمود ياسين كان يعد لانتاج فيلم "قشر البندق" سواء أمثلت فيه ام لا. فهو رجل منتج وفنان كبير منذ عشرات السنوات، كما ان الفيلم ليس بطولة مطلقة لي بل انا كنت واحدة من ضمن شباب كثر ولم يكن معتمداً عليّ من دون سواي. ولأنني اردت الاتجاه الى التمثيل وقتها أحس والدي ان من واجبه أن يقدمني بشكل جيد وكان ذلك من خلال هذا الفيلم. هذا اولاً، أما ثانياً، فهناك اشياء خارجة عن ارادة الممثل ليس له يد فيها تحدث وبالتالي توجه مساره، فبعد "قشر البندق" كانت السينما في ازمة. وفي حينها كان التلفزيون يقدم اعمالاً جيدة وعرضت علي أدوار وجدت فيها حظاً وافراً ونجاحاً ولكنني توقفت سنتين للزواج والانجاب ورعاية ابني عمر، وحدث وقتها انتعاش للسينما واخذ الشباب فرصتهم وعرض علي فيلم لكن العمل كان يتطلب السفر الى خارج مصر، فرفضت لكون ابني صغيراً. وطبعا فترة البعد هذه جعلتني خارج الصورة. وعندما عدت الى الفن مرة اخرى كان كل فنان اخذ مكانه والمسألة اصبحت محصورة في عدد محدود وكانت هناك صعوبة في ان اعمل في السينما مرة اخرى. فوجدت ان التلفزيون يقدم لي الفرصة. ولو اتيحت لي الفرصة في السينما في عمل جيد ودور مناسب سأرحب بها على الفور لكن ليس كمجرد سنيدة لبطل الفيلم.
لا اعتراض
إذاً لا تعترضين على المشاركة في الافلام "الشبابية" الحالية كما يسمونها؟
- طبعا لا، فهذه الافلام التي تسمى شبابية كانت بدايتها مع فيلم "قشر البندق" الذي كان اول فيلم يجمع عدداً من الشباب في بطولة جماعية وهم الآن حققوا نجاحات رائعة واصبحت افلامهم تحصد الملايين، محمد هنيدي وعلاء ولي الدين - رحمه الله - وعبلة كامل وماجد المصري وحميد الشاعري وحتى المؤلف تامر حبيب كان ضمن فريق الممثلين في الفيلم، وهذا يدل الى ان النجاح يأتي من انطلاقات جماعية.
وماذا عن مساعدة والدك لكِ؟
- بالنسبة الى والدي، وهذا حقاً ما يحدث، لا يحاول ابداً ذكر اسمي في ترشيح عمل ما، حتى ان الاعمال التي نمثلها معاً لا يكون هو صاحب الاقتراح باسمي فيها مع ان الممثلين الكبار امثاله من حقهم ان يرشحوا من يرونه مناسباً للعمل معهم. لكن والدي بعيد تماماً من هذه النقطة، اما بالنسبة الى الانتاج فالمعادلة صعبة جداً للفنان الممثل ان ينتج خصوصاً إذا كان ذا مكانة كبيرة مثل محمود ياسين لأن الجهد لديه مضاعف هو لا يريد ان ينتج فيلما من أجل المال. هو يريد فيلماً جيداً ذا قيمة وموضوعاً يستحق ان يقدم للمشاهدين وبالتالي هناك صعوبة في ان يجد الموضوع الجيد وان يكسب منه مادياً. وهو حتى ان فكر ان ينتج فيلما انا لن اقبل المشاركة فيه حتى لا تكون هناك فرصة للقيل والقال. انا ممكن أن أعمل في فيلم من انتاجه ولكن ليس قبل ان اعمل في فيلم من انتاج آخرين، بمعنى أن فرصتي في السينما لا بد من ان تكون بعيدة من والدي عندها يمكن أن أعمل معه كمنتج.
تربية
هناك سؤال يتبادر للأذهان عن ابناء النجوم، هل دخولكم الفن كان فعلاً عن حب ام تأثراً بالجو الذي تتربون فيه؟
- سأقول لك شيئاً، الفن بالذات صعب الوساطة فيه، لأن الموهبة هي جواز مرور الفنان الى قلب الجمهور وجواز نجاحه، ومن دون موهبة لن يتقبل الجمهور الممثل حتى وان فرض عليه. بالنسبة إلي انا فعلاً احب التمثيل وأعشقه، وطالما حلمت بأن اتجه إليه لكن كان والدي متخوفاً من ان تكون رغبتي في الاتجاه للفن مرجعها بيئتي الفنية التي تربيت فيها، وربما تأثراً بالجو الفني الذي اعيشه منذ الصغر، ولذلك عندما قررت ان ادرس في معهد الفنون المسرحية رفض والدي لأنه في حال غيّرت رأيي لن استطيع ان اعمل في مجال آخر وشهادتي تؤهلني فقط للعمل في الفن، لذلك اقترح علي دراسة الادب الانكليزي في كلية الآداب، قائلاً: "هناك ستدرسين مسرحاً وأدباً، كل ما يفيدك ويصقل شخصيتك واذا تخرجتِ ووجدتِ نفسك فعلاً تريدين الفن من قلبك ستفيدك دراستك، وفي حال تغيير رأيك ستعملين في اي مجال يناسب شهادتك". وحدث هذا بالفعل، ولكن رغبتي في ممارسة التمثيل تملكتني اكثر وكان والدي يعد لانتاج فيلم "قشر البندق" فأعطاني فرصة فيه حتى يتأكد ما اذا كنت موهوبة ام لا. والحمد لله بدأت اولى خطواتي مع الفن بهذا الفيلم عام 1995 وما زلت مستمرة للآن.
وكيف ترين نفسك بالنسبة الى ابناء جيلك من الفنانين؟
- كل واحد يقوم بخطوات وينتظر نتائجها، ومن الممكن أن يسبق احد الآخر بخطوة لأن ربنا كتب له هذا واكرمه به، فمثلاً محمد هنيدي يكافح في الفن منذ سنوات طويلة ووصل الى النجومية باجتهاده. وكذلك احمد السقا الذي ظهرنا معه في وقت واحد تقريباً لكن هو سبق بخطوات. أنا ظروفي اخرتني الى حد ما ولكنني راضية لانني اقدم اعمالاً جيدة وهذا يصنع لي رصيداً. وعندما يأتي يوم وأتحدث فيه عن اعمالي سأجد الجيد الذي اتحدث عنه وهذا كاف. اما موضوع ان اصبح على القمة او اصل الى النجومية فهذا لا يشغلني مطلقاً، فالرصيد الفني الجيد المشرف يكفيني لكن موضوع التألق والظهور وما الى ذلك لا يشغل بالي لأنني عشت كل هذا مع والدي. فمنذ صغري وانا احس النجومية والنجاح والشهرة والبريق في والدي ورأيت التكريم والجوائز وسعدت بها. عشت كل هذا مع اهلي ولذلك أنا "شبعانة وعيني مليانة" لا تبهرني هذه الاشياء ولا اسعى اليها لانني ذقتها، ربما لمن لم يذقها تصبح ذات معنى آخر ومهمة له.
اعمال قريبة للقلب
أي الأعمال أحب إليك؟
- لي في السينما فيلم وحيد هو "قشر البندق" وأحبه كثيراً، كذلك في الاذاعة عام 1999 كانت لي تجربة رائعة في مسلسل "الوسادة لا تزال خالية" وكجزء ثان من فيلم "الوسادة الخالية" بكل ابطاله تقريباً ما عدا الراحل عبد الحليم حافظ وضم النجمة الكبيرة لبنى عبد العزيز في أول عمل لها بعد عودتها من الخارج للفن مع عمر الحريري وزهرة العلا وشريف منير الذي قدم شخصية صلاح وانا سميحة. وقدمت مسرحية وحيدة كوميدية عام 1997 لموسم واحد في الاسكندرية هي "الاخوة الاندال" مع يونس شلبي ومحمد رياض، وكانت بالمناسبة سبب تعارفنا وزواجنا ولذلك اعتز بها جداً، اما في التلفزيون فقدمت 20 مسلسلاً أحب منها مسلسل "رياح الشرق" وهو بالعربية الفصحى من تأليف والدي محمود ياسين وكانت تجربة جميلة جداً ومختلفة. ايضاً مسلسل "مع مرتبة الشرف" مع احمد السقا وكمال ابو رية وحنان شوقي وهو كوميدي اجتماعي، لكن لم يعرض في مصر وانما في الدول العربية. كذلك احب دوري كبنت بلد مكافحة وبائعة في كشك سجائر في مسلسل "السلام ختام"، وطبعاً مسلسل "زواج بدون ازعاج" مع وائل نور لأنه كان اول عمل اقدم فيه اللون الكوميدي وكان صداه رائعاً لدى الجمهور والنقاد، كما احب ايضاً دوري في مسلسل "الاحلام البعيدة" وهو آخر عمل عرض لي في 2002 وأديت فيه الشخصية المتمردة المتسلطة المادية العصبية الانانية التي تهمل اسرتها وزوجها من اجل احلامها وعندما تتعرض لصدمة تهزها بعنف تحاول ان تسترجع حلمها البعيد في زوجها واسرتها بعدما أضاعته بسطحيتها.
تأثر
بمن تأثرتِ من المخرجين؟
- كل مخرج عملت معه تعلمت منه واستفدت وكلهم متميزون، لكن هناك المخرج حسن حافظ بالذات اود ان اخصه بالتحية لانه يختارني لأدوار جديدة ويجعلني اكتشف في نفسي ما لم اعرف، فهو اول من رشحني لدوري الكوميدي في "زواج بدون ازعاج" ثم اختارني في دور في مسلسل "الاحلام البعيدة". وهو يقدمني في كل عمل بشكل مختلف، اي يخرجني من القولبة. وكنت سعيدة بتأدية هذه الشخصية لانها جديدة وطبعاً وجدت صداها لدى الجمهور الذي هو واعٍ جدا ويستطيع ان يفرق بين الممثل وشخصيته الحقيقية وبين الشخصية الشريرة التي يؤديها فلا يكرهه.
طالما ان الجمهور واعٍ ويفرق بين التمثيل والحقيقة فلماذا اذاً ترفضين الادوار التي قد تحوي نوعاً من الاغراء او ما شابه ذلك؟
- أنا ليس لي علاقة بتقبل الناس لهذا او عدم تقبلهم، انا ارفض من داخلي وليس من اجل الناس، انا طبيعتي لا احب هذه النوعية مطلقاً ولا اميل لها ولا استطيع ان اقدم شيئاً أخجل منه امام زوجي او ابني. لماذا اقدم شيئاً ضد قيمي الشخصية، ما الذي يجبرني؟ هل لأصبح نجمة؟ أود أن أوضح أن كل فرد له قناعاته وقيمه الخاصة، هناك من يرى أن تقديم هذه المشاهد لا بد من ان يكون بشكل مباشر لإعطاء صدقية، هذه وجهة نظره وهناك من يرى أن تقديم هذه المشاهد يتم بشكل غير مباشر بلا فجاجة كما في مشهد البرق والرعد في فيلم "الخطايا" وهذه وجهة نظر، انا شخصياً لا اقدمها مطلقاً، انا احب ان اجلس مع اسرتي لنشاهد عملاً لي من دون ان احرج، وعادة ارى أن ما يقدم حالياً به كم رهيب من الفجاجة.
بحكم زواجك من الفنان محمد رياض، هل تستشيران بعضكما بعضاً في الاعمال المعروضة عليكما؟
- نعم نتبادل الرأي في الاعمال المعروضة علينا، ولكن يبقى الرأي الاخير في القرار لصاحب الشأن، فنحن متفقان على أن يسدي كل منا النصيحة للآخر، وفي النهاية كل منا له الحرية في ان يقبل العمل او يرفضه، وان كانت هذه النقطة مثار دعابة بيننا دائماً عندما لا يرضى احدنا عن العمل بعد ان يقدمه يقول للآخر انت السبب!
مَنْ مِن الفنانات تحبين؟
- كل فنانات الجيل القديم اعشقهن، اعشق شادية وارى أن السينما لم تنجب بعد فنانة شاملة مثلها، صوت رائع، تمثيل راقٍ، جمال، انوثة وإغراء. كما يقولون ليس فيها غلطة، حتى اللون الكوميدي ادته باقتدار، واعشق فاتن حمامة الفنانة المحترمة المتميزة التي هي قدوة لكل فنانة ملتزمة، واحب سعاد حسني "بونبوناية السينما" والتي لن تتكرر فعلاً. هي أخت القمر، ومن الفنانات الحاليات اعشق يسرا وشريهان "ربنا يشفيها".
واخيراً ما جديدك؟
- مسلسل "العصيان" ورشّحت لدور اعتذرت عنه زميلتي الفنانة نورهان والتي سبق وأدته في الجزء الاول، وسأقدمه بشكل جديد ومختلف، كذلك مسلسل "سلالة عابد المنشاوي" للمخرج محمد النقلي من تأليف رضا الوكيل الذي بدأ تصويره اول آب اغسطس الماضي، كما أحضر حالياً لمسلسل كوميدي من اخراج مها عبد المنعم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.