وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باريس تعتبر تزويده وقوداً "سبباً إضافياً" لتعليق طهران نشاطاتها الذرية . مفاعل "بوشهر" يدشن الأسبوع المقبل وإيران تريده ورقة ضغط في المفاوضات

أعلنت طهران وموسكو أمس، أن مفاعل"بوشهر"النووي جنوب إيران سيُزوّد وقوداً في 21 الشهر الجاري، وذلك في بداية عملية تستغرق أسابيع، وتعتبرها روسيا"تدشيناً فعلياً"له، بحيث يصبح رسمياً"منشأةً ذرية".
لكن طهران تدرس موعداً مناسباً لإعلان افتتاح المفاعل رسمياً، كما ابلغت مصادر في العاصمة الإيرانية"الحياة"، مشيرة الى أن الحكومة الإيرانية تسعى إل? جعل تسلّم محطة بوشهر، يوماً وطنياً. وأضافت ان طهران تريد ربط الاحتفال بالمحادثات النووية التي ستستأنفها مع الغرب، ليكون ورقة ضغط في يد المفاوض الإيراني.
وقال رئيس"المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية"علي أكبر صالحي:"نحضّر لنقل الوقود الى داخل المحطة الأسبوع المقبل، وبعدها سنحتاج 7 أو 8 أيام لنقله الى المفاعل". وأضاف:"في 21 آب السبت المقبل، سيُنقل الوقود الى داخل المبنى حيث مفاعل محطة توليد الطاقة الكهربائية". وأشار الى ان طهران دعت خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمشاهدة عملية نقل الوقود، ونزع الأختام عن 165 قضيب وقود. وتستغرق عملية نقل الوقود فترة تراوح بين أسبوعين وثلاثة.
وأعلن صالحي أن احتفالاً بافتتاح المفاعل سيُنظم أواخر ايلول سبتمبر أو مطلع تشرين الأول أكتوبر، لدى نقل الوقود الى"قلب المفاعل"الذي سيُربط بشبكة الكهرباء الإيرانية بعد ذلك بستة أسابيع، إثر تشغيله بنسبة 50 في المئة من قوّته التي تبلغ ألف واط.
وجاءت تصريحات صالحي بعد إعلان الناطق باسم"الوكالة الروسية للطاقة الذرية"روس أتوم سيرغي نوفيكوف ان"المفاعل سيُشحن بالوقود في 21 آب، ستكون خطوة لا عودة فيها، وانطلاقاً من تلك اللحظة، سيُعتبر مفاعل بوشهر منشأةً نووية". وأضاف:"يمكن اعتبار ذلك التدشين الفعلي للمفاعل".
وأكد أن"كلّ ذلك سيحصل بإشراف مفتشي الوكالة الذرية الذين سيفحصون سلامة أختامهم على الحاويات وسينزعونها، ثم يطّلعون على الوقود. بعد ذلك سيُنفذ كلّ العمل بإشراف الوكالة، بموجب برنامج مرحلة الإطلاق الفعلي".
وأشار الى أن أول تفاعل انشطاري سينفذ مطلع تشرين الأول، ما يعني أن"فترة الاختبار انتهت وبدأت فترة الإطلاق الفعلي، لكن هذه الفترة تستغرق نحو شهرين ونصف شهر".
وشدد مسؤولو"روس أتوم"على أن المفاعل يحتاج وقتاً ليبدأ العمل في شكل فعلي، وسيعمل في حدّ أدنى من طاقته بنسبة 1 في المئة، بعد فترة تراوح بين ثلاثة واربعة شهور.
ولمناسبة عملية الإطلاق، ستُنظم مراسم احتفالية في"بوشهر"، بمشاركة وفد روسي يرأسه سيرغي كيريينكو المدير العام ل"روس أتوم"، إضافة إلى صالحي. وقد يشارك أيضاً وزير الطاقة الروسي سرغي شماتكو.
في باريس، اعتبرت كريستين فاج مساعدة الناطق باسم الخارجية الفرنسية ان"تسليم روسيا الوقود للمحطة، يشكّل سبباً إضافياً لتعلِّق إيران نشاطاتها النووية الحساسة، عملاً بقرارات مجلس الأمن، خصوصاً القرار 1929".
وشددت على أن إيران"لا يمكنها ان تستخدم في بوشهر سوى الوقود الروسي الذي يتناسب مع مواصفات هذه المحطة. تخصيب إيران اليورانيوم، لا يمكن بالتالي تبريره بالمساهمة في تشغيل محطة بوشهر".
وبين نهاية 2007 ومطلع 2008، سلّمت موسكو طهران 82 طناً من الوقود النووي، خُزِّنت بإشراف الوكالة الذرية. وتتعهّد إيران في العقد الموقّع مع روسيا إعادة الوقود إليها لمعالجته مجدداً ما يضمن امتناع طهران عن استخدامه لصنع أسلحة نووية.
وانتهت أعمال بناء المفاعل رسمياً في شباط فبراير 2009، علماً أن موسكو وقعت العام 1995 عقداً بقيمة بليون دولار، لإكمال بنائه إثر انسحاب شركة"سيمنس"الألمانية التي تعاقد معها الشاه محمد رضا بهلوي، قبل توقّف المشروع بعد الثورة الإسلامية العام 1979.
وعزت روسيا التأخير المتكرر في استكمال بناء المفاعل، الى مشاكل"تقنية"، لكن محللين اعتبروا أنها استخدمته ورقة ضغط في علاقاتها مع طهران، ومساومة مع الولايات المتحدة.
ويأتي إعلان إطلاق المفاعل، بعد أيام، إثر سجال بين البلدين في الشهور الأخيرة، وندد مسؤولون إيرانيون في مقدمهم الرئيس محمود أحمدي نجاد، بتصريحات للرئيس ديمتري مدفيديف، أبرزها ترجيحه قدرة طهران على إنتاج قنبلة نووية.
الى ذلك، أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشور? البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، ان"مجموعة فيينا"الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وافقت عل? إجراء المفاوضات مع إيران، على أساس اتفاق تبادل الوقود النووي الذي أبرمته بلاده مع تركيا والبرازيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.