الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحياء إسرائيل خطة بناء في القدس الشرقية ينذر بمزيد من الضغوط وتعميق الخلاف مع أوباما
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2010

اتخذت اسرائيل أمس خطوة جديدة باتجاه تنفيذ خطة في القدس الشرقية، لبناء"حديقة الملك"، تستلزم هدم نحو 20 منزلاً فلسطينياً، الأمر الذي قد يؤدي الى مزيد من الضغوط الديبلوماسية على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، بعد يوم من اذعانه لمناشدات دولية لتخفيف الحصار عن قطاع غزة في أعقاب الهجوم الاسرائيلي الدامي على سفن للمساعدات الانسانية.
وينذر القرار أيضاً بتعميق الخلاف مع إدارة الرئيس باراك أوباما على رغم ان القرار الذي اتخذته الحكومة الاسرائيلية قبل نحو 3 أشهر القاضي بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية، يستثني القدس من هذا التجميد.وتوالت الردود الدولية المرحبة بقرار اسرائيل تخفيف الحصار عن غزة، وآخرها اللجنة الرباعية الدولية، فيما دعت مصر الى رفع كامل للحصار.
ويأتي إعلان اسرائيل إحياء خطة بناء في القدس الشرقية قبل أسبوعين من موعد اللقاء بين اوباما ونتانياهو في البيت الأبيض الذي يتوقع ان يمارس خلاله الرئيس الأميركي ضغوطاً لتمديد فترة تعليق البناء في مستوطنات الضفة، والتي تنتهي أواخر أيلول سبتمبر المقبل.
ووصف زعماء فلسطينيون المشروع الاسرائيلي الجديد، ويتضمن اعادة تخطيط المساحة المخصصة لبناء ألف منزل على 54 فداناً في حي سلوان بالقدس الشرقية وهدم 20 منزلاً فلسطينياً، بأنه محاولة أخرى من جانب تل أبيب لترسيخ مزاعمها في المطالبة بكل القدس التي استولت على الجزء الشرقي منها في حرب 1967 وضمته في خطوة لم تلق اعترافاً دولياً.
في غضون ذلك، تواصلت الردود على قرار اسرائيل تخفيف الحصار على غزة. ورحبت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط، التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة، بهذا القرار. وقال ممثلو اللجنة في بيان صادق عليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان الوضع في الاراضي الفلسطينية ما زال"غير قابل للاستمرار وغير مقبول". ووصف البيان تغيير سياسة اسرائيل بشأن غزة بأنه"مشجع"، لكنه لفت الى"ان اعداد التفاصيل واجراءات التطبيق سيكون لها اهميتها لضمان فعالية هذه السياسة الجديدة"، واشار الى الحاجة للقيام باجراءات أكثر بكثير لتخفيف الضغوط عن السكان في الاراضي الفلسطينية.
وتعهدت"الرباعية"ب"العمل على"ضمان التنفيذ السريع للترتيبات"الجديدة، و"المراقبة عن كثب لكيفية تنفيذ السياسة الجديدة بكل نواحيها". كما تعهدت بأن"تستطلع بنشاط السبل الاضافية لتحسين الوضع في غزة"وأكدت"ضرورة الأخذ بمصادر القلق الأمنية لاسرائيل بما في ذلك إنهاء تهريب السلاح الى غزة". كما حضت"كل الذين يرغبون بايصال المواد الانسانية القيام بذلك من خلال القنوات التي يتم انشاؤها كي يكون في الامكان تفتيش الحمولة ونقلها عبر المعابر البرية الى غزة".
ودانت"انتهاك حماس لالتزاماتها الدولية"بعدم سماحها للصليب الأحمر زيارة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المعتقل لديها.
كما جددت دعمها"المحادثات غير المباشرة نحو استئناف المفاوضات المباشرة بلا شروط مسبقة" بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وأكدت ان"المفاوضات يجب ان تؤدي الى تسوية بغضون 24 شهراً تنهي الاحتلال الاسرائيلي وتنشئ دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وغزة قابلة للاستمرار".
نشر في العدد: 17245 ت.م: 22-06-2010 ص: الأولى ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.